-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حتى لا ينقطع حبل الود.. هذا بلاغ إلى الأزواج فقط

نادية شريف
  • 16986
  • 19
حتى لا ينقطع حبل الود.. هذا بلاغ إلى الأزواج فقط
ح.م
"عفوا تعف نساؤكم"

دلليه، هدهديه، دلكيه، أطعيه، ساعديه ..” اغسليلو رجليه ” .. وغيرها من التوصيات والتعليمات التي يلقيها خبراء الحياة الزوجية السعيدة في أذن الزوجة حتى لا يبيعها زوجها ويشتري غيرها، وحتى يرضى عنها ويسلمها مفتاح قلبه وحتى وحتى …

لا ننكر ما لهذه النصائح  لو عملت بها الزوجة –في حدود المستطاع طبعا- من أثر طيب على الحياة الزوجية، لكن لماذا  يتعامل هؤلاء الخبراء مع الزوجة وكأنها ملاك طاهر نزل لتوه من السماء حاملا معه مصباح السحري ينتظر أي همسة من الزوج ليردد في الحين: شبيك لبيك؟! أو يتصورون أنها “روبوت” موصول ببطارية مشحونة جيدا وهل “للروبوتات” من مشاعر؟! أم أنهم يفلحون فقط في إعداد “روشتات” تضم قائمة طويلة عريضة من التعليمات للزوجة، بينما يدسون رؤوسهم في التراب حينما يسمعون من يردد: اضربها، أدبها، اكسر ضلوعها ..! أحد المنصفين فكّر فيك أيتها الزوجة وسدد سهمه إلى الزوج قائلا له:

لا تهن زوجتك، فإن أي إهانة توجهها إليها، تظل راسخة في قلبها وعقلها  وأخطر الإهانات تلك التي لا تستطيع زوجتك أن تغفرها لك بقلبها، حتى ولو غفرتها لك بلسانها، هي أن تنفعل فتضربها، أو تشتمها أو تلعن أباها أو أمها، أو تتهمها في عرضها.

 – أحسن معاملتك لزوجتك تحسن إليك، أشعرها أنك تفضلها على نفسك، وأنك حريص على إسعادها.

 – تذكر أن زوجتك تحب أن تجلس لتتحدث معها وإليها في كل ما يخطر ببالك من شؤون لا تعد إلى بيتك مقطب الوجه، صامتا أخرسا، فإن ذلك يثير فيها القلق والشكوك.

لا تفرض على زوجتك اهتماماتك الشخصية المتعلقة بثقافتك أو تخصصك، فإن كنت أستاذا في الفلك مثلا فلا تتوقع أن يكون لها نفس اهتمامك بالنجوم والأفلاك.

– كن مستقيما في حياتك، تكن هي كذلك ففي الأثر:”عفوا تعف نساؤكم”، وحذار من أن تمدّن عينيك إلى ما لا يحل لك، سواء كان ذلك في طريق أو أمام شاشة التلفاز، وما أسوأ ما أتت به الفضائيات من مشاكل زوجية.

إياك وإياك أن تثير غيرة زوجتك، بأن تذكِّرها من حين لآخر أنك مقدم على الزواج من أخرى، أو تبدي إعجابك بإحدى النساء، فإن ذلك يطعن في قلبها في الصميم.

لا تذكِّر زوجتك بعيوب صدرت منها في مواقف معينة، ولا تعـيِّرها بتلك الأخطاء والمعايب وخاصة أمام الآخرين.

عدِّل سلوكك من حين لآخر، فليس المطلوب فقط أن تقوم زوجتك بتعديل سلوكها، وتستمر أنت متشبثا بما أنت عليه، وتجنب ما يثير غيظ زوجتك ولو كان مزاحا.

اكتسب من صفات زوجتك الحميدة، فكم من الرجال ازداد التزاما بدينه حين رأى تمسك زوجته بقيمها الدينية والأخلاقية، وما يصدر عنها من تصرفات سامية.

امنح زوجتك الثقة بنفسها، لا تجعلها تابعة تدور في مجرَّتك وخادمة منفِّذةً لأوامرك، بل شجِّعها على أن يكون لها كيانها وتفكيرها وقرارها واستشرها في كل أمورك، وحاورها ولكن بالتي هي أحسن .

أثني على زوجتك عندما تقوم بعمل يستحق الثناء، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول:”من لم يشكر الناس لم يشكر الله” 

أشعر زوجتك أنك كفيل برعايتها اقتصاديا مهما كانت ميسورة الحال.

– وائم بين حبك لزوجك وحبك لوالديك وأهلك، فلا يطغى جانب على جانب، ولا يسيطر حب على حساب حب آخر  فأعط كل ذي حق حقه بالحسنى، والقسطاس المستقيم. – كن لزوجتك كما تحب أن تكونَ هي لك في كل ميادين الحياة.

أنصت إلى زوجتك باهتمام، فإن ذلك يعمل على تخليصها  من الهموم المكبوتات  وتحاشى الإثارة والتكذيب.

أعطها قسطا وافرا وحظا يسيرا من الترفيه خارج المنزل، كلون من ألوان التغيير.  

– شاركها وجدانيا فيما تحب أن تشاركك فيه، فزر أهلها وحافظ على علاقة كلها مودة واحترام تجاه أهلها.

حاول أن تغض الطرف عن بعض نقائص زوجتك، وتذكر ما لها من محاسن ومكارم تغطي هذا النقص.

استمع إلى نقد زوجتك بصدر رحب، فقد كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يراجعنه في الرأي، فلا يغضب منها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • tiha

    g tout fait avec mon ex mari g t tr gentil sympatique et je l ai tr aim je lui tou donn.je c passss mais rien n est vrai dans cette vie de merde sa mere et ses soeurs ont rendu ma vie en enfer il n a meme pa encore vu son bb qui a 7mois il sai ske je sui mai l ne m a pa cru il connai sa famille mai il a preferer de nous foutai dans l air pour son passat et son argen de poche BREF mlihelkom rili matkayamkomch wmatesma3ch bikom wtahya lima3labalhach brajelha win hat bnate familya w asl tarabnoha.

  • حسين الجزائرى

    اولا اهنا مؤسسة الشروق وقرائها على هذه الصفحة المشرقة.ثا نيا اود ان اعلق الصورة اللتى هي فى راى عريبة عن مجتمعنا.اما فيما يخص الموضوع .ان اخطر ما يهدد الحباة الزوجية التكبر خاصة اذا صدر من الزوجة.

  • بدون اسم

    لا تشوش هذه الصورة يا solo الا اذا كان الجزائري مقفدن وحاط الهانة على روحو..ما زال كاين لي عايش خير من هك عاند ولا تكون حسووووووود برك

  • بدون اسم

    الكثير يعتقد السعادة الزوجية يعني لازم رجل لايكون عنده ضعف جنسي هذا خطء وصورة معبرة جدا للرومانسية بين زوجين لهذا القور يهتمون بهذا جانب العاطفي اي معاملة لكن رجل الشرقي لايعرف ان يعيش سعيد بدون جنس حتى لو كان هو من عنده ضعف جنسي ........دزاير حقيقة

  • بدون اسم

    يستحيل حدوث هذا يا ريماااااااااان ..والواقع مثال حي على هذا..نقص فيه تكمله هي ونقص فيها يكمله ولم ولن نشجع أي علاقة خارج اطار الخطبة لان ما عدا هذا لا محالة فشل في فشل والواقع كذلك خير دليل التبادل في كل شىء جميل لكن لا يعني لما يكون غير موجود هذا التبادل يعني الفشل المراءة عليها أن تكون أحرص الناس على عشها الزوجي وخير دليل أن جعل جنتها ونارها هو زوجها ..فلا تكيل له الكيل بمكيالين أن اعطاني أعطيت وان لم يعطيني لا يرى معروف من عندي فضعفي له لا يعني ذل كما تفسره الكثيرات بل قوة وسلاح لتحسيسه بقو

  • بدون اسم

    برغ اننا في 2014 من مفروض الحب وروماتسية مطلوبة من طرفين غير انا الرجل يحبها تكون رومانسية عندما تكون عشيقته ولايمل من قول لها حبيبتي عمري حياتي لكن لما تصبح زوجته فيتحول فجأة الى عمدة زمانوا ويحب نهي واوامر وزوجة لازم تصبح امراة ونصف ولاعيب فيها ومطيعة له ولاهله والا تكون امراة لاخير فيها وفي عشرتها ...الحياة الزوجية ناجحة هي حب متبادل احترام متبادل رومانسية متبادلة وثقة متبادلة وخدمة متبادلة وتضحية متبادلة لهذا تسمى حياة زوجية يعني زوج لازم في زوج يكنوا سعداء .......................ريمان

  • amina hamiche

    kon laha rajolan sadi9an tkon lak arba3 nisaa............

  • بدون اسم

    الصورة اجمل تعبير ليت الازاج كلهم هكذا لن يكون هناك طلاق وستعيش الاسرة سعيدة

  • supercoool77

    Salam, je voudrais juste dire que ce n'est pas de la science exacte: Moi, Hamdoullah, j'ai fait tout ça avec mon ex-femme, et malheureusement ça n'a pas marché, c'est à dire MAKTOUB RABBI, l'essenciel , je voulais aussi faire la remarque au rédacteur journaliste de l'article sur la ''qualité de la photo '' mise pour cet article, pour un journal tel que le vôtre, je ne me permets pas de voir ce genre de photos sur votre journal que je respecte énormément. Voilà, bon courage et bonne journée,

  • العربي

    بمثل هاته الصور الخيالية يزيد الطلاق و ترفع البركة

  • بورحله محمد

    اول شيء اذا لم يكن موجود وهي الثقه بين الزوجين فالحاله الزوجيه ستكون خاسره ولا تنجح وثانيا اذا لم يكن الاحترام متبادل فستكون الحياة الزوجية تعيسة ثالثا اتمني من الله العلي القدير ان يؤلف بين قلوب كل الازواجويهدينا الي طريق السوي

  • بدون اسم

    في كل الحالات هي الخاسرة .

  • امازيغية حرة

    هذا الكلام الجميل المنمق يبقى مجردكلام كتب وجرائداما الواقع المر فهوشئ اخر فقط لوينزل كاتب هذه الكلمات الى الواقع لارى العجب العجاب ...من الطرفين الزوج والزوجة انالا الوم الزوجةالتي لا تغسل لزوجها رجليه ولا الوم الزوج الذي يدلل زوجته لكني الوم تلك الافكار الطفيلية التي غزت المجتمع فجعلت المراءة تنظر الي الرجل على اساس انه جيب معمر سيارة وفيلا وتحواس وتقلاش ...والرجل ينظر الى المراءة على اساس انها وجه جميل وجسد عارضة اما التربية والاخلاق فضاعت بين طيات المسلسلات فلا احترام يوجد من الطرفين

  • بدون اسم

    ولا يزال لسان المراءة رطبا بكلمات الود ولا تنقطع فتناديه بأحب أسماء الدلع وأوصافها حبيبي عمري حياتي غلاي روحي والمراءة لا تطلب الكثير من الرجل وهي دائما تسأله أتحبني والمسكينة تكثر منها قالت لي صديقة اني دائمة السؤال لزوجي حتى مل وقال لي غدوة نبعثهالك في ميساج لان المراءة لا تحب مخزون الحب ينقص منه ولما تحس تحاول ملؤه بكلمة تعيش بها نشيطة فرحة مدة من الزمن فلا تجعلي من نقص رومانسية الجزائري حاجز ان كنتي رومانسية فأنتي المعلمة له بالكلمات والحركات حتى يتعود على ما تحبين .

  • بدون اسم

    لست ادري كيف ترتبط المراة برباط مقدس وبعد الرجل تاتي الحياة المرة والشقاء

  • بدون اسم

    حتى لا ينقطع حبل الود ان تكون المراءة مطواعة لها تفكير من خليط الحب والود والجراءة والحزم والتسامح والتغافل في نفس الوقت تستعملهم متى تطلب الامر بذكاء واضهار الرغبة فيه بجراءة والتودد اليه ولين الكلام والاهتمام به منذ لحضة دخوله الى المنزل ولا يختص الود في مكان معين في البيت فأرجاء البيت كلها ود وكل هذا لا يكتمل الا اذا كانا متفرغين لبعضهما وفي المقابل نصيحتي للأزواج امدحها استمع اليها حتى ولو تكلمت في التوافه وأضهر لها الاهتمام بملامح وجهك لما تحكي فحكاية ام زرع وأبو زرع خير مثال لنا........

  • أسيا

    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت. .
    هل هناك أعظم من الجنة بالتأكيد نعمة لا تضاهيها أي نعمة على الأرض مهما كانت فالدنيا بكاملها لاتساوي عند الله جناح بعوضة فهل أخسر الجنة من أجل دنيا نحن راحلون منها؟؟؟؟
    اللهم أعنا على ذكرك و شكرك و طاعتك و طاعة أزواجن فيما يرضيك يارب العالمين فلا نأخذ الأمر بحساسية بين الرجل و المرأة بل كل واحد يكمل الأخر فالنصف دائما يبحث عن نصفه ليكمله لا لينتقص منه.

  • Solo16dz

    نصائح من جوهر خالص على جواهر الشروق لكن صورة مثالية كهذه قد تشوش على نظرة الزوج لزوجته و نظرة الزوجة لزوجها من ناحية المظهر و عليه حبذ لو تتطرقون الى هذا الجانب المهم في الحياة الزوجية

  • Ibn-Theveste

    عفوا تعف نساؤكم في المحرم ..... وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
    إن الزنا دين فإن أقرضته ..... كان الوفا من أهل بيتك فاعلم
    يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا ..... سبل المودة عشت غير مكرم
    لو كنت حرا من سلالة ماجد ..... ما كنت هتاكا لحرمة مسلم
    من يزن يزن به ولو بجداره ..... إن كنت يا هذا لبيبا فافهم
    من يزن في قوم بألفي درهم ..... يزن في أهل بيته ولو بالدرهم