-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حزب جديد “بالموسطاش”!

قادة بن عمار
  • 6426
  • 25
حزب جديد “بالموسطاش”!

إذا صح الحديث عن مشروع الحزب السياسي الجديد للوزير السابق عمر غول، واستقالة عدد من النواب من أجل الالتحاق به، وكذا قيادات بارزة في حمس، أهمها رجل الأعمال لطيفي، فإننا بصدد ميلاد ثان حزب سياسي بالموسطاش في البلاد، بعد الأرندي!

لا بل إن الحزب هذه المرة سيولد بالموسطاش واللحية والقميص، رغم أن غول وجماعته من الإسلاميين المودرن، والذين لولا الإعلام الاخواني تارة، والتعليقات الفايسبوكية تارة أخرى، لنسينا فعلا بأنهم إسلاميون أو تربّوا في حضن الشيخين نحناح وبوسليماني!

السلطة الفعلية في البلاد تبحث عن حصان سياسي جديد لتراهن عليه في خضم الربيع العربي، والثورات الشعبية الباحثة عن التغيير، وطبعا، فهي لن تراهن مجددا على ديناصورات الأفلان التي باتت من الماضي، ولا على الأرندي الذي فقد حتى القدرة على الدفاع عن رجاله الواقفين الذين ساهموا في تأسيسه، كما أن حمس في ظل أبو جرة سلطاني لم يعد أداؤها مقنعا في صف الموالاة، ويبدو عبد الرزاق مقري عصيا على التدجين، وبالتالي، لا يوجد أفضل من عمار غول.. وجه سياسي بارز، ارتبط اسمه بأهم مشروع في عهد الرئيس بوتفليقة، وهو الطريق السيار، كما أن طموحه للصعود واختزال المراحل متوفر بفائض إضافي، والأهم من كل هذا وذاك شهيته مفتوحة للسلطة!

لا أحد يتأسّف على انشقاق وانقسام حركة مجتمع السلم في عهد سلطاني، بل الأسف الحقيقي كان يوم تشتتها عقب رحيل رمزها الأول محفوظ نحناح، أما في العهد الحالي، فإن شق عصا الطاعة يعدّ أمرا طبيعيا، ومتوقعا بالنظر إلى أن الغموض الذي يلف علاقة سلطاني بالسلطة جعل الكثير من الأيادي النظيفة داخل الحركة تحتار في تعاملها مع الرأي العام، وتعجز عن تبرير ما لا يبرر في سياق التنازلات المستمرة من طرف القيادة، وتسبب ذلك في اندثار الصورة الحقيقية للنضال السياسي الذي محا صورة الإخوان في المعتقلات والسجون والشوارع، واستبدلها بصورة الأسياد الجدد في الحفلات والفنادق والصالونات المكيفة!

هذا الكلام قد يثير غضب البعض، وشكوك البعض الآخر، خصوصا أن أبو جرة سلطاني الآن يبدو معارضا شرسا للسلطة، ومعه الإصلاح والنهضة، ضمن تكتل سياسي هجين، أطلقوا عليه وصف الجزائر الخضراء، لكنها معارضة مؤقتة، السبب فيها سحب السلطة يدها من صفقة اقتسام الريع، وقد كان من أبسط الأشياء التي يجب على قيادات التكتل فعلها بعد فضيحة هزيمتهم في التشريعيات، هي استقالتهم من مناصبهم وإنهاء التجربة الفاشلة للبحث عن صيغ جديدة للعودة، فنحن وإن صدقنا تزوير الأفلان للفوز، فإنه لا يمكننا نفي هزيمة حمس ومن معها!

ثم كيف يستقيم الحديث عن تزوير للإرادة الشعبية في كل الولايات مع وجود اكتساح لقائمة عمار غول في العاصمة؟ ونحن نعلم جيدا ما معنى العاصمة.. وكيف استفاد غول جيدا من المثل القائل: القريب من العين والقلب… قريب من الصندوق!

نخشى أن التاج الذي يبحث عنه عمار غول، مثلما يريد تسمية حزبه الجديد، سيكون انتكاسة حقيقية للتيار الإسلامي، وإفراغا لهذا الأخير من مبادئه المتبقية، خصوصا أنه لن يكون حزبا سلطويا يولد بالموسطاش وفقط، أو أرندي مكرّر، لكنه سيمثل نقطة النهاية في العلاقة بين الشعب وهؤلاء الإسلاميين المفبركين، لعل وعسى يأتي التأسيس والميلاد ببذور الفناء والتجديد بعد الهدم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • ahmedabdelbaki

    كي سيدي كي جواده . زي الطبقة السياسية زي الإعلام ...البائعون كثر ....والموضوعية هي البضاعة المفقودة في سوق التداول السياسي . اعطني صحافة بلا ضمير أعطك شعبا بلا وعي

  • البرزيني

    أذكر قادة بن عمار هذا أن الحركة هي التي نفضت يدها من التحالف الرئاسي و ليس العكس و لذلك أوقعتها في حرج كبير فلا حكومة شكلت و لا هم يحزنون . و هذا ما جعل السلطة تكيد للحركة و تدبر لها بليل و نهار . قليلا من الإنصاف رجاء . و لا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا .

  • bourezak islem

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته * الحقيقة هي ان تاسيس او مشروع تاسيس السيد عمار غول لحزب جديد اثار و ما زال يثير كثيرا من الجدل فان كان هدا الحزب في مستوى التحدى والصعاب فمرحبا به و ان كان لا يلبي متطلبات الشعب الجزاىري فلا جدوى من تاسيسه.

  • محمد حسونات

    الذي دهور وضع مجتمع السلم عاملان رئيسيان
    العامل الأول داخلي ويتمثل في كون الحزب حزبا طبقيا أي أن هناك مناضلون من الطبقة الأولى ومناضلون من الطبقة الثانية ومناضلوم من الطبقة الثالثة مما حعل طموحات الكثير من ذوي الكفاءات تصطدم بحواجز منيعة أجبرتها عن البحث عن سبل أخرى لتحقيق ذاتها .
    العامل الثاني عامل خارجي هو أن مجتمع السلم في عهد المرحوم وضعوا أيديهم في يد السلطة وقي سنة 2012 سحبوها .
    والسلطة لا تتسامح مع هذا السلوك . كما أن السلطة لديها قدرة على تشتيت المتجمع مهما كانت قدراته التماسكية .

  • بدون اسم

    totallement d'accord

  • ر.عابر

    ان ما يسمى باعيان الجزائر لا ولم يهتموا الا بالظفر بكرسي السلطة والتحكم في رقاب الجزائرين.ولم يهتموا يوما بتطوير البلاد اقتصاديا واجتماعيا رغم توفرالاموال الطائلة. إلا أنهم يصرفونها على الحفلات واستيراد المغنيات والممثلين عرب وأجانب.لا يهتموا الا بالانتخابات فالاحزاب بالجملة و لا تظهر إلا أيام الانتخابات للظفر بالكراسي.كما انهم مشتغلين بالاستيرد وبأعمالهم الخاصة ولا يهتموا أبدا بوظائفهم التي تحصلوا عليه لخدمة المواطن إلا القليل منهم فكل يوم حزب جديد واستيراد سلعة أكثر من ثانوية لا تفيد المواطن

  • ali

    غول المغرور ولا يغرنك بالله الغرور صدق الله العظيم

  • بدون اسم

    حزب الكافار حاشا لما يسمع

  • عبد العالي

    لست حمسيا لكني اريد غول رئيسا للجمهوريه

  • kamel

    Trés bon article , je suis d'accord a 100%
    le nouveau partie de Goul va etre comme le RND dans c'est début
    le film est tres claire
    Pour Himiss ils ont trahié la confiance

  • الجمعي

    يارجل المعارضة الاسلامية الحقيقية في الجزائر هي الفيس،لكن قدره أنه جاء في مرحلة غير المرحلة، حيث تكالب عليه الداخل والخارج وأدخله بعض متطرفيه في دوامة العنف والعنف المضاد، أما هذه الحزيبات التي تسمي نفسها إسلامية فلم يظهر لنا منها غير الصراع على الكراسي وصراع الزعامات الفارغة، وماذا يمكن أن ينتج حزب غول الجديد وماذا يمكن أن يقدم للجزائر ؟ لعل السيد غول مع حمس أكثر إحتراما لدى الشعب الجزائري من كونه على رأس تاج الجديد ؟ نريد أحزابا ورجالا يحترمون مبادئهم ويفقهون أكثر فأكثر الواقع الحي ويخلصوننا.

  • واحد

    هذا اصبح واضحا و مكشوفا لا يمكن ان يغفله اي متتبع للشان الجزائري لكن السؤال التالي: هل يمكن للسلطة ان تنجح في تحفيز الناخب في اي "استحقاق" قادم(نسبة مشاركة) بالقدر الذي يسمح لها بتمرير "ابتكارها" الجديد بشكل مقبول (شكلا-طبعا-)

  • مسحوقة جزائرية

    التيار الاسلامي في الجزائر ما زال في مرحلة المراهقة ولم يصل بعد لحا لة النضج اما اللدين يحاولون عبثا تمثيله في هده المرحلة فهم مجموعة انتها زيين اوطما عين لا يهمهم الا تحقيق طموحاتهم على حساب الشعب المقهور وركوب التيار

  • أبوربيع الجزائري

    قاده....ياغول الشروق أيها الصحفي المتميز عرفناك مقداما ..وطنيا ......أنت غول الكتابة النزيهة في يومية ليست كباقي اليوميات تحية يابطل لك وللمفضالة الشروق وللمدير المحترم ع فضيل ولرئيس التحرير م يعقوبي .. تحية على ماتفضل به يراعك:غول....! يبقى ع الناصر تاع قصمطينا الرائع هو أيضا بخرجاته وقلمه الجريءنقول له مايصح أنك تقارن بين الغول البيبي الكامل اللي ولد بالفحولة الزائدة بالإنجازات العظيمة بالرؤى بالطموحات....بالمشاريع الحضارية وبين الراندو الفاسق المغتصب لاصواتنا ذات 97يكفي انه صاحب مهام قذرة

  • dz nord

    la naissance prématuré du parti de ghoul c'est une aide de l’état pour perturbé les partis dit islamiques et affaiblir leurs rangs .la naissance de ce ce parti c'est comme la naissance de khalifa air ways et khalifa bank . commencer fort avec une personnalité travailleuse d'un coté et affairiste de l'autre avec l'histoire de l'autoroute sud-ouest éveille les soupçons sur le rôle de ghou dans la machine du pouvoir.

  • بدون اسم

    حركة التجديد الإسلامي قادمة من طبقات الشعب المقهور وحلقات الذكر ودموع الصفا في السحر أما هؤلاء فتلك حقيقتهم لم يجدوا خندقا فتخندقوا ضمن أتباع إسلاميين فتحت لهم أبواب السلطة فتمردوا على مبادئهم التي صعدوا باسمها. سيسقطون كما سقط وزراء سابقون ومستشارين ونواب في البرلمان سواء ممن كانوا في الجبهة الإسلامية كمراني وقشي أو من حمس أمثال بوقرة سلطاني أو النهضة (السابقة) كلحبيب آدمي وعبدالوهاب دربال وبوغازي أو من حركة الإصلاح ... ويبقى لنا أن نسألهم ماهي مبادؤهم " إن العاقبة للتقوى".

  • المولدي مقدير

    السلام عليكم
    هل لنا ان نعرف مستواك العلمي حتى نعلم من اي نقطة نبدا النقاش فيها معك.

  • عبد الحق بوجحفة

    رغم أنني لست من حمس لكن حقيقة يجب أن يتذكرها الجميع ،
    بأن حمس بعد خروج مناصرة وجدت البديل في حفظ حجم الحركة من التشتت فأنشأت شيئين أظن انها أرجعا بريع العمل السياسي والدعوي داخل هذه الحركة ، ألا وهما : جيل الترجيح وشمس ، فهذان المشروعات يستحقان التقدير في تطوير الحركة داخليا وإنشاء جيل سياسي قادر على القيادي بعد الفراغ الذي عاشته الحركة مع وفاة النحناح .
    لذلك أختلف مع من يقول بأن خروج غول قد أغرق سفينة حمس ، بالعكس فكلنا يعرف أن غول تكنوقراط لا علاقة له بالسياسة والأحزاب إلا أن " في الأمر إن "

  • abouzakaria

    ما جمعته يد الله لا تفرقه يد الشيطان ، و سيكون بعد هذا التغربيل و التمحيص من يقود الحركة إلى بر الأمان.

  • بدون اسم

    السنة السنة يا عباد الله وكفاكم من الحزبيات. المقيتة

  • البشير بوكثير

    لهي حركة جديرة بكل احترام ، وحقيقة لن يغشيها الظلام ، أو يهال عليها القتام.
    وويل لفئة اتخذت من الحركة الاسلامية هدفا يرمى بالسهام ، وفريسة تتناوشها الذئاب والهوام .
    وويل ثم ويل وثبور للمنسلخين عن ثوابت أمّتهم من خزي الدنيا ، وسوء عاقبة الدار يوم النشور.
    بقلم : البشير بوكثير رأس الوادي .

  • البشير بوكثير

    ، أبرار ،أخيار، نبذوا الدنيا وراء ظهورهم فأقبلت عليهم صاغرة.
    وسيذكر التاريخ يوما رجالا حملوا عبء الدعوة والوطن ، فلاقوا في سبيلهما كل أنواع الاضطهاد والمحن، ودفعوا من أوقاتهم ، وأقواتهم ، وأرواحهم الشيء الكثير ، وقدّموا الثمن العسير ،وضربوا أروع الأمثلة في دماثة الخلق، ورباطة الجأش، وضبط النفس، ، وبرهنوا للعالم أجمع أنّ الحركة الإسلامية الواعية فوق الاعتبارات الحزبية وفوق صراع الأجنحة، وفوق عقلية الدشرة والدوّار.
    وإنّ حركة شعارها "الحلّ اليوم قبل الغد" و"الجزائر حرّرها الجميع ويبنيها الجمي

  • البشير بوكثير

    ستبقى حماس الأساس والنّبراس.
    الإهداء: إلى روح الشيخ الرمز محفوظ نحناح -رحمه الله -
    إنّ الذين يحكمون باسم الشعب ، ويئدون كل أمل جميل باسمه ويقتسمون الغنائم وقت محنته لَهُمْ أبعد مايكون عن تحقيق طوموحاته في مستقبل مشرق.
    وإذا أصبح الوطن حبّة موز يتصارع عليها طفلان ، أو كرسيا تتناطح عليه عنزتان، أوأي متاع مادي زائل فوقِّعْ أنّ الوطن يفتّش عن وطن تحكمه الضمائر الحيّة ، والقلوب المتوضئة النقيّة ، والأيادي النظيفة الندية ، والعقول النيرة الذكية . وتلك أمنية ستتحقّق يوما وإن طالت على يد رجال أطهار ،

  • الجزائر

    ربما نكون شعب نرجسي ربما نكون شعب احمق لكنا تبا لصناعة المختبر والصامتة الكبرئ لقد سئمنا الفساد لقد ممللنا من الأحزاب ارجوكم عيشوا في دولتكم موريتي ةاتركونا في الجزائر نعيش فقط بسلام لسنا جبناء لكن اعطيناكم المال والصمت مقابل السلام ..............................

  • رابح

    وداعا الافلان وخدامها لم يبقى لكم شيئ إنه دور الإسلاميين يا من خنقتم الشعب