-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محلات تسوّقها بأسعار خيالية والنساء في مقدمة الزبائن

حساء سمك في قارورات و”بوراك بالكروفات” موضة رمضان 2018

زهيرة مجراب
  • 2738
  • 3
حساء سمك في قارورات و”بوراك بالكروفات” موضة رمضان 2018
ح.م

تتفنن ربات البيوت في شهر رمضان في إعداد أشهى الأطباق وأحدثها، مستنجدات بمواقع التواصل الاجتماعي و”اليوتيوب”، لكن في السنوات الأخيرة دخلت المطاعم والمحلات المختصة في إعداد الطعام الجاهز المنافسة أيضا، خصوصا إذا كانت القائمة تتضمن حساء السمك، مقبلات بالسمك، “بوراك” بحشوات مختلفة من ثمار البحر وغيرها من الأكلات التي تسيل اللعاب.

عندما تقترب من ميناء العاصمة لصيد السمك “لابيشري”، يشدك انتباهك توقف مواطنين بأعداد كثيرة عند المحل الكائن عند المدخل لشراء كل ما تشتهيه أنفسهم من أسماء طازجة ومن حساء سمك و”بوراك” جاهز، والكثير من الأطباق الأخرى التي لا تخلو من أنواع السمك الكثيرة والمتعددة، فعشاقها وحدهم من يدركون الفوائد العالية التي تحتويها ولا يكتمل إفطارهم إلا بحضورها على الطاولة.

عندما دخلنا المحل قابلتنا مبردات مزينة بقارورات زجاجية سعة الواحدة 1 لتر كتب عليها حساء السمك، فالحساء جاهز ما عليك سوى تسخينه، وإلى جانبها سلطة بثمار البحر زينت بطريقة راقية مثل الأطباق العالمية تشتهيها العين قبل البطن، ومعها مقبلات تؤكل مع الحساء وأنواع مختلفة من “البوراك” محضرة وملفوفة يكفي قليها في الزيت أو إدخالها الفرن لتكون جاهزة للتقديم.

يقول صاحب المحل ومطعم “مائدة البحر”، بن شيدة إسماعيل، بأن الجزائريين يحبون تناول السمك في شهر رمضان ولذا اتفقنا مع طباخة جزائرية معروفة، سافرت لإيطاليا لتتلقى تكوينا حول تحضير السمك بوصفات وكيفيات من المطبخ العالمي عصرية وحديثة، لذا تلاحظين أن هناك تنوع في المنتجات المعروضة في المحل. فهناك مثلا حساء سمك “أوريجينال”، حساء “مائدة البحر” وهو خاص بالمحل، حساء “شاف”، حساء الجمبري “الكروفات”، أما “البوراك” فهناك أنواع متعددة ومختلفة منه “بوراك” بالجمبري، “بوراك” بالخضر والحوت، “بوراك” بالسومون، “بوراك” بالسومون والجمبري، الخلطات المرافقة لحساء السمك، السلطات… وتبدأ الطباخة في إعداد هذه الأطباق من التاسعة ليلا حتى السابعة صباحا. كما تقوم حاليا بتكوين ثلاثة طباخين في مجال الأكل البحري وتعمد وصفات إيطالية وإسبانية زيادة على أفكار ووصفات محلية.

يؤكد صاحب المحل اعتماده أسماكا طبيعية في تحضير مختلف الأطباق كـ”الدوراد”، “الدوراد سوفاج”، “السومون”، الجمبري … وغيرها من الأسماك مباشرة بعد صيدها من البحر تدخل المطبخ لتستعمل في تحضير الأطباق المختلفة، معترفا بوجود نقص كبير في مجال الأطباق البحرية ببلادنا إلا أن الزبون الجزائري ذكي وباستطاعته التمييز من خلال التذوق بين الأسماك الطبيعية والمجمّدة. وبالرغم من أنها المرة الأولى التي يقومون فيها بتحضير هذه الأطباق لكنها حظيت بقبول كبير من المواطنين، خصوصا فيما يتعلق بحساء السمك فالقارورة الواحدة تكفي لأربعة أشخاص.

وعن الأسعار كشف بن شيدة إسماعيل اختلافها حسب ما تحتويه من أنواع سمك، فمثلا الحساء ابتداء من 700 دج، “البوراك” ابتداء من 150 دج، وكشف محدثنا عن تخفيضات كبرى يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع طيلة شهر رمضان، على جميع أنواع السمك والمنتجات الجاهزة التي يعرضها المحل وهي الفرصة السانحة حتى يتمكن غالبية المواطنين من تجريبها.

وما أذهلنا خلال تواجدنا في المحل هو تردد النساء عليه لرؤية السلع المعروضة جاهزة وهو أمر جديد وغير مألوف، فقد كانت النساء في السابق يحرصن على تحضير وجبات الإفطار بأيديهن داخل مطبخهن ولا يرضين بديلا عن ذلك، غير أن تغير الزمن والذهنيات وخروجهن للعمل ومعاناتهن من ضيق الوقت شجعهن على اقتناء بعض الوجبات الجاهزة. وترى بعض السيدات في شراء حساء السمك معبأ في القارورات فرصة لتذوق الحساء المميز والمحبوب لدى الجميع، دون تعب وبعيدا عن رائحة السمك وطرق تحضيره المتعبة وفيه ربح للوقت وتقليل للجهد.

انتهزنا فرصة تواجدنا داخل المحل الذي تفتح أبوابه من التاسعة صباحا حتى السابعة مساء، للحديث مع بعض الزبائن، إذ أطلعتنا إحدى الزبونات بأنها معتادة على التردد على هذا المحل يوميا لشراء ما تحتاجه، فمنتجاتهم تعجبها، أما زبون آخر فذكر بأنها المرة الأولى التي يقصد فيها المحل ولقد أعجبته طريقة عرض المنتجات. فيما علق آخر بأنه شعر وكأنه في مطعم أوروبي، فالديكور شهي على حد قوله وسيدفع للشراء دون تردد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • سمير

    بارك الله فيك خويا يزيد السلمون لا يوجد في البحر الأبيض المتوسط بل يعيش في مناطق الباردة مثل النرويج ودول الاسكندنافية....بركونا من الخرطي وكذب

  • Yazid

    السومو أو السلمون لا يعيش في البحر المتوسط

  • ديهيا

    هاذو دراهمهم و يصرفونهم كما يشاؤون. لماذا تراقبون الناس؟ راقبوا الحكام و قولوا كلمة الحق