-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد ظهور سمك قرش في شاطئ "لابوانت"..

حسين بلوط: لا خوف على المصطافين من أسماك القرش

زهيرة مجراب
  • 4550
  • 3
حسين بلوط: لا خوف على المصطافين من أسماك القرش
ح.م
حسين بلوط

صدم ظهور سمك قرش بشاطئ لابوانت بالعاصمة المصطافين والصيادين على حد سواء، حيث ظهر خلال فيديو التقطه مجموعة من الشباب كانوا على متن زورق، وظهر القرش الذي كان من الحجم المتوسط بشكل بارز وهو يقرب من سطح المياه، وهو الأمر الذي جعل المصور يحذر المصطافين من خطورة التوجه إلى الأعماق.

انتشر فيديو ظهور سمك القرش في شاطئ بلدية الرايس حميدو بالعاصمة، بسرعة البرق على مواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، حيث لم يصدق في البداية العديد من الفايسبوكيين ظهور هذا النوع من الأسماك المعروفة بقوتها وافتراسها في البحر الأبيض المتوسط بعدما كانت مياه المحيطات هي موطنها الأصلي، وحرص صاحب الفيديو على إظهار القرش وهو يسبح في المياه بالقرب منهم ليقوم بعدها بالتقاط صور من البحر للابوانت، وهو ما يؤكد صحة قوله ليطلق بعدها صيحة تحذيرية إلى بعض الشباب الذين يعشقون المغامرة ويحبون السباحة في عمق البحر، بأن هناك خطرا يتربص بهم وهو سمك القرش المفترس.

وتباينت آراء الفايسبوكيين وانقسمت بين مصدق راح يسترجع حوادث ظهور لسمك القرش مماثلة في بعض دول البحر المتوسط، وآخر لم يتقبل الفكرة وزعم أنه نوع من الأسماك لا يعرفونه ولم يستطيعوا تمييزه وقد اختلط الأمر عليهم، مطالبين في ذات الوقت المختصين في علم البحار بالتحرك وتقديم تفسيراتهم ودراساتهم حول الظواهر الجديدة والتغيرات في المياه وكذا الأسماك التي تعيش في البحر الأبيض المتوسط.

وفي هذا الصدد، فسر رئيس اللجنة الوطنية للصيد البحري، بلوط حسين، في اتصال لـ “الشروق”، ظهور سمك القرش في شاطئ لابوانت بأن الأمر حقيقي وقد أصبحت هناك أسماك قرش تعيش في البحر الأبيض المتوسط على عمق 800 متر بمحاذاة الشواطئ الإيطالية، وهي أعمق نقطة في البحر المتوسط. واستطرد المتحدث: مضيق جبل طارق هو منفذ البحر المتوسط على المحيط الأطلسي ويرجح أن قدوم سمك القرش كان عن طريق الصدفة كاتباعه السفن المارة عبره.

وأضاف المتحدث بأنه من المعروف أن مياه البحر لا تناسب أسماك القرش فهي حارة تتسبب في هيجانه، لكن العمق الموجود قرب السواحل الإيطالية جعله باردا وهو ما جذب أسماك القرش وجعلها تتكاثر هناك، ليصبح بعد ذلك ظهورها أمرا متكررا.. ففي مصر ظهر في 2006 في شرم الشيخ وعاد إلى الظهور مرة أخرى في تونس والجزائر.

وذكر بلوط أن أسماك القرش لا تشكل خطرا على المصطافين، فهي لا تقترب من الشاطئ ولا تهاجمهم إلا إذا تم إثارتها أو استفزازها، فالقرش حسبه يهاجم عند شمه رائحة الدم أو مشاهدته اللون الأحمر. مردفا بأن هناك نحو 120 نوع من أسماك القرش منها المفترسة وغير المفترسة، ولذا يتوجب على المواطنين عدم التخوف منها، كما يتوجب تحسيس المصطافين حول طبيعة هذه الأسماك وسبل التعامل معها وهذا تفاديا لحالات الخوف والهلع التي قد تنتابهم لدى مشاهدتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • ابن البلد

    .

    من المقال .....وأضاف المتحدث بأنه من المعروف أن مياه البحر لا تناسب أسماك القرش فهي حارة تتسبب في هيجانه، .. لنفرض ان القرش تغلغل فهل هيجانه يعني هروبه الحتمي مباشرة ام انه قد يؤذي على الاقل شخصا واحدا ثم يهيج و بنتقل الى المياه الباردة ..يفكرون دائما في المال على حساب المواطن

  • دكتور خالد

    سمك القرش موجود في البحر الّأبيض المتوسط منذ زمن بعيد.
    وقد كان الصيادون يصطادونه بجيجل في سنوات الثمانينيات بكثرة.
    لكن مع التلوث قل ظهوره، و قل اصطياده.
    ومع عودته فهذا مؤشر بيئي جيد.
    خير وبركة إن شاء الله.
    المهم بالنسبة للسباحين هو عدم المغامرة بالابتعاد كثيرا عن الشاطئ فقط.

  • جثة

    هههه تماما مثل الافلام التي كنا نشاهدها .. فالمختصون وحراس الشواطئ يقولون انه لا خطر على المطافون ويمكنهم السباحة بامان لكن بعدها ترى الدم والصياح والناس تجري في كل مكان ...اتمنى ان لا يحدث لكم ما يحدث في الافلام...