-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تواجه الحصار والعزلة وضربات قوات الأمن

“حماة الدعوة السلفية” تحيي نشاطها بتنظيم “تربصات غسيل مخ” للأطفال

الشروق أونلاين
  • 6450
  • 2
“حماة الدعوة السلفية” تحيي نشاطها بتنظيم “تربصات غسيل مخ” للأطفال
صورة لعناصر من تنظيم حماة الدعوة السلفية

أفادت مصادر أمنية متطابقة، أنه تم تسجيل تحركات لنشطاء تنظيم “حماة الدعوة السلفية” تحت إمرة سليم الأفغاني الذي ينشط في منطقة الغرب الجزائري بمناطق متفرقة بولاية تلمسان في الأسابيع الأخيرة بشكل لافت.

 وأشارت ذات المصادر لـ”الشروق اليومي”، أن جماعات صغيرة تضم حوالي 3 إلى 4 إفراد يرتدون الزي الأفغاني قاموا باستهداف الرعاة في مناطق جبلية ببلدية سيدي الجيلالي، حيث يقومون بالاستيلاء على خروف واحد فقط قبل الانسحاب إلى معاقلهم، وربطت هذه المصالح هذه التحركات بالبحث عن المؤونة والأكل، حيث سبق أن اعترض بعض الإرهابيين سبيل شباب كانوا يقومون ليلا بشواء خروف واستولوا عليه أيضا حسب البلاغات التي وردت إلى أجهزة الأمن.

وبرأي متتبعين للشأن الأمني، تأتي هذه التحركات على خلفية الحصار الذي فرضته قوات الجيش على معاقل التنظيم في الغرب الجزائري أبرزها عملية التمشيط الواسعة بجبال تسمسيلت الشهر الماضي التي أشرف عليها ميدانيا نائب قائد الناحية العسكرية الثانية، ونقل الرعاة والشباب في بلاغهم للسلطات الأمنية أن هؤلاء الإرهابيين كانوا يحملون أسلحة رشاشات من نوع “كلاشينكوف”.

 وقال خبير أمني سألته “الشروق” حول خلفية عدم تنفيذ أية عملية إرهابية في ظل توفر السلاح، ليؤكد أن ذلك يعكس العجز عن ذلك بعد تفكيك العديد من شبكات الدعم والإسناد بشكل لافت في الأشهر الأخيرة، حيث تشير تقارير أمنية إلى أن منطقة الغرب الجزائري تتصدر الولايات التي سجلت تفكيك أكبر عدد من شبكات الدعم والإسناد بولايات تلمسان، مستغانم، غليزان ، سيدي بلعباس، وهران، إضافة إلى شبكات دعم كانت تنشط على الحدود وتضم مهربين كانت تقوم بالإستثمار الموازي وتقوم بتمويل الجماعات الإرهابية بالمؤونة من عائدات المخدرات والوقود حسب تحقيقات أمنية.

وكانت سنة 2007 التي شهدت القضاء على أكبر شبكات الدعم قد سجلت موازاة مع ذلك أكبر زيارات ميدانية لكبار مسؤولي الأمن، خاصة إلى ولاية تلمسان والمناطق الحدودية، منهم اللواء بوسطيلة قائد سلاح الدرك، العقيد علي تونسي، المدير العام للأمن الوطني، بودربالة المدير العام للجمارك.

ونقل رعاة وشهود عيان، أنه كانت تنبعث روائح كريهة من هؤلاء الإرهابيين، وتتقاطع هذه المعلومات مع حالة الإرهابي الذي سلم نفسه نهاية العام الماضي لمفرزة الحرس البلدي بتلمسان وكان في وضعية صحية سيئة حسب مصادر “الشروق اليومي” وتم تأجيل استجوابه بسبب الرائحة الكريهة التي كانت تنبعث منه، ويوضح متتبعون للشأن الأمني أن ذلك يعود للإستراتيجية التقليدية المعتمدة من طرف قوات الجيش في عمليات التمشيط بحصار منابع المياه في المناطق الجبلية والغابية لترصد تحركات الإرهابيين مما دفع الكثير من الإرهابيين إلى تفادي اللجوء إلى هذه المنابع، ولو كان ذلك على حساب نظافتهم وحاجياتهم الأساسية تفاديا لخسائر بشرية.

تراجع نشاط تنظيمجماعة حماة الدعوة السلفية” في الأشهر الأخيرة، كان أميره سليم الأفغاني قد أعلن تبرؤه من العمليات الانتحارية وعرض على موقعه على الإنترنيت دراسة شرعية طعنت في العمليات الانتحارية التي تقوم بها قيادة ما يسمى “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، لكنه لم يدع إلى وقف النشاط المسلح.

 وتؤكد مصادر متابعة للملف، ان ذلك يعود لسلسلة العمليات العسكرية وتفكيك القواعد الخلفية، لكن لايستبعد نزوع “جماعة حماة الدعوة السلفية” إلى استراتيجيتها التقليدية التي تتمثل أساسا في اتخاذ أقصى الإحتياطات لتفادي وقوع خسائر في صفوفها، إضافة إلى احتمال “ترتيب” البيت الداخلي باعتماد ما يسمى “التربصات طويلة المدى” وخلق نموذج ثان لتجربة مدارس حركة “طالبانالمتمثل في تربية جيل جديد من الإرهابيين من خلال إخضاع مراهقين مجندين حديثا إلى تربصات “مغلقة”، متشبعين بروح التطرف بعد عملية غسيل واسعة، ويدرك سليم الأفغاني الذي يعد طبيبا في الأصل مدى التأثير البسيكولوجي على المراهق.

 وما يعزز هذا الطرح هو العثور بأحد المخابئ خلال عملية تمشيط بتيبازة في وقت سابق على نسخ من دروس مفصلة حول استراتيجية حركة “طالبان” في خلق مدارس جديدة، إضافة إلى اختفاء العديد من القصر في الأشهر الخيرة بولايتي تلمسان ومستغانم، وترجح مصالح الأمن التحاقهم بصفوف الإرهاب، ويجري حاليا البحث عن حوالي 8 إرهابيين مراهقين تتراوح اعمارهم بين 14 و22 عاما من الغرب الجزائري التحقوا بتنظيم “جماعة حماة الدعوة السلفية” أواخر عام 2007 بعد اختفائهم “في ظروف غامضة”، وأكدت عائلاتهم خلال استجوابها عدم تلقي أي اتصال بشأنهم ويرجح أنهم في “تربص مغلق”.

 وتحصي جماعة سليم الأفغاني حوالي 100 عنصر ينشطون تحت لواء “جماعة حماة الدعوة السلفية” المعروفة كذلك “بجماعة حماية التعاليم السلفية”، كما تعرف “بحماة التوكيد السلفي” وتعرف أيضا “بجماعة مؤيدي الاتجاه السلفي”، وهي جماعة انشقت عن “الجيا” تحت إمرة عنتر زوابري عام 1998 لتنشئ “كتيبة الأهوال” قبل أن تقرر تبني التسمية الحالية وكان هذا التنظيم أول من بارك “القاعدةبعد أحداث 11 سبتمبر بالولايات المتحدة الأمريكية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • بدون اسم

    يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ” ، فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ ؟ قال : ” بل أنتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن ” ، فقال قائل : يا رسول الله وما الوهن ؟ قال : ” حب الدنيا ، وكراهية الموت ” .

    أخرجه أبو داود في سننه (2/10 2) والروياني في مسنده (ج 25/134/2) من طريق عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عنه ، ورجاله ثقات كلهم غير أبي عبد السلام هذا فهو مجهول ، لكنه لم يتفرد به بل توبع -كما يأتي- فالحديث صحيح .

  • بدون اسم

    لعنة الله على المرجئة والخوارج وكل من تداع على ادولة الاسلامية من عرب كفار و يهود و نصارى و ماجوس و شيعه