الجزائر
اتهمتها بعدم توفرها على رؤية سياسية مستقبلية

“حمس” تهاجم الآفلان بسبب العهدة الخامسة

أسماء بهلولي
  • 2793
  • 12

اتهمت حركة مجتمع السلم أحزاب الموالاة، وعلى رأسها حزب جبهة التحرير الوطني بعدم توفرها على رؤية سياسية واقتصادية تخرج البلاد من الأزمة، معتبرة أن الجزائر في الوقت الراهن بحاجة إلى الحديث عن برامج ورؤى توافقية أكثر من حديثها عن مترشحين لرئاسيات 2019.
رد رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، ناصر حمدادوش على دعوة الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس للرئيس بالترشح لعهدة خامسة، بالقول: “الحديث عن العهدة الخامسة هو حديثٌ غير دستوري، والرئيس نفسُه أقرّ في التعديل الدستوري الأخير عهدةً قابلةً للتجديد مرة واحدة، وهو ما يعني أنّ الزيادة على عهدتين لا ينسجم مع هذا التوجّه الذي وضعه المؤسس الدستوري، من باب المساواة بين جميع الجزائريين”.
وقال حمدادوش في بيان له، إن حمس لا تزال تدعو إلى ضرورة التوجه نحو تحقيق توافق وطني يجمع بين كل الأطياف السياسية، على اعتبار أن هذه الرؤية تحمل بعدا سياسيا واقتصاديا يخرج البلاد من الأزمة على حد قوله، مصرحا: “ندعو إلى التوافق الوطني أولا قبل الحديث عن الأشخاص، والجزائر بحاجة إلى الحديث عن البرامج والرؤى والتوافق والحلول أكثر من حديثها عن المترشّحين”.
واعتبر رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، أنه من حقّ حزب جبهة التحرير الوطني أن يرشّح رئيسه لعهدة خامسة، ولكنه من الواجب عليه الإقناع بحصيلته وبالبرنامج الحقيقي المستقبلي له، لاسيما على الصعيد المالي والاقتصادي والاجتماعي، وهو الوضع الذي لا يخفى عن أحد”.
ولم يتوقف رئيس الكتلة البرلمانية لحمس عند هذا الحد، حيث قال إن أحزاب الموالاة رغم دعمها لبرنامج الرئيس غير أنها لا تتوافق فيما بينها، والدليل -حسبه- ما سماه التسابق الموجود بين هذه الأحزاب لتقديم قرابين الولاءات الشخصية على حساب الكفاءات الوطنية، وهو ما يصعّب إدارة المرحلة القادمة، وتسيير البلاد في ظل هذه الظروف الصعبة على حد وصفه.
وتابع المتحدث: “إذا كان لابدّ من فرض الأمر الواقع بالعهدة الخامسة بعيدا عن أيِّ توافقٍ وطني حقيقي، فعلى الأقل لابد من توفير شروط المنافسة النزيهة والمتكافئة لإنقاذ البلاد، وتجنيبها أزمة خطيرة ومعقّدة في المستقبل”.
وكان الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس قد دعا رئيس الجمهورية لترشح لعهدة خامسة واستكمال مسيرته، مؤكدا أن مناضلي الآفلان يدعون إلى ضرورة تحقيق الديمومة والاستمرارية.

مقالات ذات صلة