-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حمَّالة الحطب لمحرقة ما بقي من جغرافية العرب

حبيب راشدين
  • 1513
  • 13
حمَّالة الحطب لمحرقة ما بقي من جغرافية العرب

من يتابع هذه الأيام قناتي “الجزيرة” و”الميادين” يخيل إليه أن العالم يحبس أنفاسه قبل المواجهة القادمة بين ولي العهد السعودي والصفوة من قادة الرأي ونخب المجتمع المدني في دول المغرب الكبير الذين تجتهد القناتان على مدار الساعة لتجنيدهم كأدوات لإفشال الزيارة، وحرمان بن سلمان من فرصة يقال إنها مجيَّرة لـ”تبييض” أياد ملطخة بدماء خاشقجي.
الأشقاء في تونس رفعوا عاليا شعار “لا لتدنيس أرض الثورة” التي قادها الصهيوني برنار هنري ليفي، ويحكمها رئيس من مخلفات عهدي بورقيبة وبن علي، واحتاجت إلى استوزار يهوديٍّ لإنعاش سياحتها، وهي مقبلة على نسخ أحكام الميراث الإسلامية، كانت قد استقبلت من قبل بحفاوة مجرم الحرب ساركوزي وخلفه هولاند وماكرون. وفي الجزائر، خرج زعيم حمس من سباته الشتوي ليُدين الزيارة، وكأن البلد سوف يستقبل نتنياهو وليس مسؤولا عربيا تتعرض بلده (أرض الحرمين الشريفين) لتهديدات حقيقية بالتفكيك ولضغوط تريد أن تلقي بها في أحضان الكيان الصهيوني والتطبيع القسري معه.
ومع التسليم بحق الشعوب ونخبها في الانتقاد المشروع للحكام ولسياساتهم، نحتاج إلى قدر من الحذر في التعاطي مع الأحداث، وما تروِّجه الآلة الإعلامية الغربية الرهيبة، التي كان لنا منها أكثر من درس في العدوان الغربي على العراق وليبيا وسورية، وفي ما سُوِّق لنا من أساطير وأكاذيب في المتشابه من ربيع الشعوب، حتى لا نكرر الأخطاء القاتلة، ويتحول قادة الرأي إلى محض “دواعش” تقود حروبا بالوكالة لصالح أجندات غربية وإقليمية تعمل على تفكيك ما بقي من جغرافية العالم العربي.
بالمنطق الذي استند إليه زعيم حركة “حمس” وبعض النخب الإسلامية والعلمانية، وقد تناغمت مواقفها في إدانة زيارة ولي العهد السعودي إلى دول المغرب الكبير، كان يفترض من زعيم “حمس” أن يدين من قبل زيارة آردوغان، فهو مثل بن سلمان، يداه ملطختان بدماء العرب في ليبيا وسورية، وهو ليس مداناً مثل بن سلمان بنوايا التطبيع مع الكيان، بل يقيم معه علاقات دبلوماسية واقتصادية وأمنية، ومثله وجب عليه وعلى هذه النخب المحرَّكة عن بُعد، أن تمنع حكوماتنا من التطبيع مع أكبر دولة مجرمة في التاريخ، وغلق أبوابنا في وجه أغلب الدول الأوروبية الملطخة أيادي حكامها بدماء العرب والمسلمين، ولا نستثني لا روسيا ولا الصين، وجميعهم أراق ويريق دماء العرب والمسلمين.
وبنفس المنطق، وجب علينا المبادرة إلى قطع العلاقات مع مصر والأردن المطبِّعتين بالكامل مع الكيان حتى في عهد الزعيم الإخواني محمد مرسي، وعند التدقيق سوف نحتاج إلى قطع العلاقات مع ثلاثة أرباع الدول العربية المطبِّعة من الباطن ومع أغلب الدول الإسلامية المجاهِرة بالتطبيع، وحيث إن ذلك ليس واردا لا عند حكامنا ولا حتى عند هذه النخب التي تركب اليوم حملة غربية مسعورة تلبس الحق بالباطل، وتتاجر بدماء أحد عملائها، فقد وجب علينا مع الاحتفاظ بحق إدانة جميع الجرائم، ومساءلة قادة السعودية ودول الخليج عن تبعات خياراتها السياسية الخاطئة في حق العرب، بدءا بضياع العراق وانتهاء بما جرى ويجري في ليبيا وسورية واليمن، وبين حق حكوماتنا في إدارة علاقاتها الخارجية والعربية تحديدا بقدر من البراغماتية والعقلانية، حفاظا على الحد الأدنى المطلوب، وبداعي الحاجة الماسَّة إلى تطويق مسار التدمير المنهجي المتواصل لجغرافية العالم العربي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • benchikh

    الى مراقب جزائري 1
    الصحفي المحترم لم يقل الا الحق مع الاختلاف معه حول اصول ال "سعود" ان كان هذا فعلا اسمهم الحقيقي وليس من خيال لورانس الامس يا مراقب كان لورانس عند العرب ولينين عند الروس واليوم ليفي عند المغاربةوغدا لا ندري من يقع له الدور "

  • نسومر الأوراس

    أنت يمني من المفروض أن لا تقول هذا الكلام البرغماتي ، لقد قتل هذا الأمير إخوتك في اليمن .

  • زعموش

    البوسعادي رقم..06...المروج في انتظارك قبل ان يتحول العشب الى التبـــن ....

  • ابوعمر

    هل شبعت الرز السعودي..أجزم أنك أتخمت منه وكدت تلتحق بالمشفى.....

  • م/ب-- الى الاخ الم رقم1

    أن معك عند ما تقول:. الشوب العربية المقهورة..ولا أ شهر بأى اسم.؟ لكن مادور العراب الصهيوني برنار ليفي وسط حشود المتظاهرين وكان ذلك في دولتين ؟! أيضا دور ساركوزي؟ أن نسيت ؛أو تناسيت .فالتاريخ لاينسى؟ وهل تونس الشقيقة تغيرت أوضاعهامما كانت عليه ؟ أنازرت تونس؛ وليبيا عدة مرات قبل التغيير؟ أنت في تعليقك تنطلق من النص.؟.لامن خلفية صاحب النص ؟ وان كان العسك..أنت لاتمارس التعليق؛ والتحليل.. أنت تتقفى..وهذا عيب! ويصدق فيك قول الشعار.. لاتنهى عن خلق؛ وتأتي مثله :. عارعليك أذا فعلت عظيم.. هذا في نظري ليس بربيع هذا شتاء مقفهر فيه برد؛ ورعد؛ وريح صرصار؛ وبرق يخطف الابصار. وأنما كلمة حق أريد بها باطل..

  • م/ أولاد براهيم.

    لا يا استاذ في هذه أسمح لي أخالفك الرأي. واقول:.. ولاتكن للخائنين خصيما .. مثل هؤلاء أن كان فيه وصف أكثر من الخائنين ينطبق عليهم . خائنين لانفسهم ؛ ولقضية الامة المركزية؛ للمسلمين ؛ وللعروبة . ألآ تراهم في كل وادي يهمون بأفكارهم الجهنمية المتمثل في الاديولوجية الوهابية القذرة!؟ ;وأنت أكثر الناس دراية؛ واحاطة بخبثهم؛ أتتذكر في سنة 1973 بعد حرب أكتوبر وبعد المقاطعة . ماذا قال زكي يمني ؟ وغضب من قوله الزعيم ؛ وطلب من الملك فيصل رحمه الله . وقام الملك الهمام بعزله؟! هؤلاء يبيعون قوت رزقنا بأبخس الاثمان أرضاء لامريكا؛ واسرائيل ؛ وكناية في الجمهورية الاسلامية الايرانية .عروبتي لاتمت بصلة اليهم.

  • جزائري أصيل

    تحية وتقدير للمشارك "مراقب جزائري"، أحسنت القول.
    الربيع العربي بريء من أي تهمة يريد أزلام الطواغيت إلصاقها به.

  • البوسعادي

    اولا تحية لك ايها الكاتب ثانيا هؤلاء الاحزاب ولائها لاسطنبول يعني لوطلبت منهم اسطنبول تدمير الجزائر لن يتوانو في ذالك الضمير ميت والولاء للجزائر غير موجود يكفي ان اذكرك عندما بدأت الحملة العسكرية على ليبيا انتقدو الجزائر كيف لاتشارك في سفك دماء الليبيين مع اليهود والنصارى وعملائهم اغسل يديك من هؤلاء سرهم في البنك القطري اما حكاية خاشقجي هو مؤيد لحكام السعودية في تدمير اليمن وليبيا وسوريا وانتقد الجزائر كيف لاتشارك في التحالف العبري لتدمير اليمن خلاصة القول مذبحة العملاء يريدون الجزائر المشاركة فيها وتوسيخ يديها النضيفة من دماء العرب

  • dahmane

    نعم كان عليه ان يدين كذلك زيارة اردوغان لكن قولك ان السعودية تتعرض للضغوطات والتهديدات فهي شريك هام في تحطيم العراق وسوريا واليمن ومن قيل الجزائر في التتسعينيات فالمثل يقول من حفر حفرة لاخيه سقط فيها فالمهلكة في احضان الصهاينة منذ تحطيم الخلافة العثمانية بل شقيقة اسرائيل بل في تحطيم الخلافة.

  • zak

    الجملة الخيرة من المقال صحيحة و ما ذكرته في مقالك فيه الكثير من الحقائق و بعض المغالطات ولكن عليك الاقرار ان سياسة حكام الخليج متهورة وهي من تقود الى هلاكها ومن ورائها الامة العربية الاسلامية ما لم تعد الى رشدها وتوقف عدوانها و اجنداتها على الامة تحت ذرائع و اسباب واهية ولديها اكثر من ورقة لعب و مساحة تحرك ضد الغرب لوقف مسار التدمير المنهجي لامتنا

  • وطني بسيط

    هنيئا لكم الوقوف ضد الضحايا مع الجلادين.

  • عبد النور

    رد على تعليق1 : ماقاله الأستاذ حبيب صحيح، ورغم أني أختلف معه أن آل سعود لابد أن يزولوا، إلا أنني أتفق معه تماما في الحقائق التاريخية، التي تستلزم تحليلا وبحثا عميقا في باطن المؤامرات المخابراتية ضدنا، خاشقجي كان عميلا للسي أي أي كما كان يعمل للمخابرات السعودية وكان صديقا لبن لادن ويدرس معه وكان المسؤول عن الدعاية المضللة لإرسال المقاتلين لأفغانستان خدمة لأمريكا، أي أنه تورط في دماء المسلمين. يكفي أن تبحث بدقة في تاريخه من مصادر عربية متعددة وغربية وتقوم بالتحليل بنفسك ونفس الشيء بالنسبة للخريف العربي، يكفي أن تبحث بدقة في كل مرحلة من مراحل الثورات المفتعلة، وأدوات تلك العمليات السرية.

  • مراقب جزائري

    أتحفنا الكاتب بمقالة يزعم فيها أن خاشقجي عميل مخابراتي مزدوج بين السعودية وأمريكا معا، ولما تبين أن هذه دعوى تحتاج إلى أدلة قوية صعب عليه إثباتها سكت عنها أربعين يوما ثم خرج علينا ليقول إن ربيع الشعوب العربية المقهورة بقيادة الشعب التونسي الشقيق ومن ورائه الشعوب العربية صناعة صهيونية ... وبما أن الكاتب ذو خلفية قومية تعودت على لغة الحزب الواحد فإنه يستكثر على شعوب المنطقة أن تطالب بنفَس من نسائم الحرية وتفتكها من الدائسين على حريتها وأموالها وخيراتها، خطابه هذا لا يختلف عن خطاب النخب المتسلطة وكأنه ناطق باسمهم! ماذا تركت لأويحيى؟! أيها الحبيب اتق الله، حرام تسفيه نضال الشعوب وتزوير تاريخها