-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حينما رفض بومدين أداء العمرة بأموال الدولة

محي الدين عميمور
  • 11333
  • 45
حينما رفض بومدين أداء العمرة بأموال الدولة

قال أحدُهم، في معرض الإساءة للرئيس هواري بومدين، إن الرئيس رفض، خلال زيارة قام بها إلى المملكة العربية السعودية، أداء العمرة، وكانت هذه المعلومة أمرا صُدم به شباب كثيرون كانوا يرون في الرئيس الجزائري الراحل صورة ابن الكتانية والأزهر، المتمسِّك بتعاليم دينه الحريص على أداء فرائضه وسننه ونوافله.

ولقد حدث الأمر فعلا وكنت من شهوده، لكن الحقيقة هنا مبتورة، وهو ما جعلني أخطّ هذه السطور، احتراما للأمانة التاريخية ووفاء لرجل كان غيابه ثلمة في صف الدعوة الإسلامية الواعية.

جرت زيارة الوفد الجزائري للسعودية في صيف 1978، وبعد أن غيّب الموت رجلا من أعظم الرجال هو الملك فيصل طيب الله ثراه، وكانت الجزائر تعاني من تذبذب أسعار النفط الذي تعتمد عليه في تمويل تنميتها الوطنية وضمان حد معقول من الرفاهية الاجتماعية للشعب الجزائري، وكان معروفا أن إغراق السوق العالمية بالنفط سيؤدي إلى انخفاض أسعاره، وبالتالي إلى نقص الدخل الجزائري بشكل محسوس، قد يؤدي إلى تعطل بعض المشاريع المخصصة للنمو الاقتصادي.

وقرر الرئيس يومها أن يلتقي بالقيادة السعودية ليحاول إقناع أكبر الدول العربية المصدِّرة للنفط بتفادي زيادة الإنتاج بما يؤثر على الدول ذات الإنتاج المحدود.

وحطت بنا الطائرة في جدة، وتفضَّل الإخوة السعوديون مشكورين، وكعادتهم في استقبال الوفود الرئاسية، بإعداد أسطول من السيارات ليحمل الوفد من جدّة إلى مكّة، على بعد أقل من 90 كيلومترا، لأداء عُمرة.

كنت أتابع رتل السيارات التي تتجمّع في ساحة القصر الملكي عندما لمحت مولود حمروش، وكان يومها مديرا للتشريفات الرئاسية، فسألته عن لحظة المغادرة نحو مكة، فأجابني بأن “زيارة مكة غير مطروحة”، وأضاف قائلا في نرفزة لم أعهدها منه: “أمامك الرئيس فناقشه في الأمر”.

وبالفعل دخلت على الرئيس الذي كان يقرأ تقريرا من عدة صفحات، ووقفت أمامه حتى رفع رأسه ليسألني بهدوئه المعتاد: “ماذا وراءك؟”.

وقلت له ما سمعته من مولود، فوضع الأوراق جانبا وأجابني بغضب: “أنا جئتُ هنا لأطرح أمرا سياسيا ولم آت حاجا ولا معتمرا، جئت لأعمل  سياسة”.

ويواصل الرئيس غضبته قائلا، وكأنه أراد أن أبلّغ بقية الوفد بردّة فعله: “من يريد الحج أو العمرة يقوم بها من ماله الخاص ولا يستجديها من أحد، أو ينتظر أن يتكرّم بها عليه أحد أيا كان”.

وتخيلت أن الرئيس أحسّ بأن قبوله أداء العمرة سوف يكون إضعافا لموقفه أمام السلطات السعودية التي جاء يطالبها بما قد لا ترضى عنه، وتأكد لي هذا عندما استقبلنا العاهل السعودي الملك خالد بن عبد العزيز في اليوم التالي.

جلس الرئيس على يمين الملك في قاعة الاستقبال الكبرى بقصر السلام في جدة، وجلسنا نحن حولهما، وأدار الرئيس بصره في أعضاء الوفد السعودي الموجود في القاعة، ووقعت عيناه على الشيخ زكي اليماني وزير البترول السعودي.

كنت أتابع نظرات الرئيس، وعادت بي الذاكرة فورا إلى منتصف السبعينيات، عندما اختطف كارلوس وزراء النفط من اجتماعهم في فيينا، وقيل يومها أن هدفه الرئيسي كان اغتيال الشيخ اليماني وربما آخرين من وزراء البترول.

وتدخلت الجزائر يومها، وعرض وزير الطاقة الجزائري عبد السلام بلعيد على كارلوس أن يحتفظ به كرهينة بدلا من بقية الوزراء، وفي مقدِّمتهم اليماني، وطالت المفاوضات على متن الطائرة التي كانت قد حطت في مطار الجزائر الدولي، وأدار المفاوضات من الجانب الجزائري آنذاك وزيرُ الخارجية عبد العزيز بو تفليقة، وانتهت الأمور بفديةٍ مالية لا أذكر قدرها، دفعتها السعودية.

تعلقت عينا الملك خالد وبقية الحاضرين بشفتي الرئيس بومدين، الذي حدّق للحظات في وجه الشيخ اليماني ثم قال وعلى شفته ابتسامة حار كثيرون في فهم معناها: يا شيخ زكي، ألم يكن أحسن لنا أن نترك كارلوس يريحنا منك؟

ويجيب الشيخ اليماني على الفور: ما كان يفرق يا فخامة الرئيس.

وفهمنا جميعا، والرئيس في المقدمة طبعا، ما أراد وزير البترول السعودي قوله، وكان واضحا أنه امتلك شجاعة القول بأن القرار لا يُتخذ في عاصمة بلاده.

وحقيقي أننا غادرنا المملكة العربية السعودية وكلنا أسى لأننا لم نتمتع بالعمرة، لكنني أستطيع القول إن أكثرنا شعورا بالأسى كان الرئيس بو مدين نفسه، والذي حرمه التمسّك بمنطق الدولة من القيام بأمر كان دائما يحلم به، ومات بدون أن يظفر به.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
45
  • بدون اسم

    انت تغتب رجلا حافظ 60حزبا من القرآن ، ومجاهد ، أنت تغتب ميتا ، هل كنت معه ،رحمه الله ، هل شققت قلبه لتعلم ما فيه ، تحملون الذنوب في نفوسكم

  • الطاهر

    بارك الله فيك

  • صالح/الجزائر

    5)- عروبة من بومدين ولم أر مسؤولا قدم للفلسطينيين كل أنواع الدعم من المال والسلاح والإعلام والتكوين .
    رحم الله الرئيس الراحل ، " خدام حزام " ، هواري بومدين ، الذي " عاش ما كسب ومات ما خلى " ، عاش للجزائر ، واغتيل لحبه واستماتته في النهوض بالجزائر والقضاء على استغلال الإنسان للإنسان ، ورفضه أن يرث الكولون الجزائريون الكولون الفرنسيين ، الشيء الذي حدث بعد غيابه .

  • صالح/الجزائر

    4)- والمنبر الذي يعبرون من خلاله عن آرائهم وأفكارهم .
    هو الذي وضع الحجر الأساسي للجامعة الإسلامية في قسطنطينية ، وهو الذي فكر بالشيخ الغزالي كمدير لهذه الجامعة .
    هو الذي اختار الجمعة يوم عطلة أسبوعية ، عوضا عن الأحد ، كما كان عليه الحال في العهد الاستعماري وفي السنوات الأولى من الاستقلال .
    هو الذي اختار " يوم العلم " يوم ذكرى وفاة الإمام عبد الحميد بن باديس ، مؤسس وأول رئيس " جمعية العلماء المسلمين الجزائريين " .
    3)- الجانب الثالث هو حبه للقضية الفلسطينية . أصارحك أنني لم أر مسؤولا جزائرياً أكث

  • صالح/الجزائر

    3)- كثيرا من المسؤولين العرب- الذين يعرفون تاريخ الإسلام والأدب العربي مثل بومدين ويستشهدون بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وأبيات من الشعر .
    كان كلما استقبل رئيساً أجنبياً ، يطلب مترجما ، لأن اللغة رمز السيادة ، ولم أسمعه في يوم من الأيام تكلم بالفرنسية مع ضيفه ، رغم أنه كان يحسن الفرنسية .
    كان وراء تنظيم " ملتقيات الفكر الإسلامي " التي كانت تعقد كل سنة في الجزائر وسمعته بأذني يقول لوزير الشؤون الدينية مولود قاسم لا بد أن تستدعي العلماء المضطهدين في بلدانهم حتى يجدوا في الجزائر الترحاب

  • صالح/الجزائر

    2)- لأفراد أسرته أن يستفيدوا من وجوده على رأس البلاد ، بل وذهب أبعد ومنعهم من التقرب إلى دواليب الحكم .
    كان مثلاً يقول في مجلس الوزراء " من يشتغل معي لا بد أن يختار بين الثروة والثورة " .
    إذا قارنا الرئيس بومدين بما كشفته الثورات في السنة الماضية في عدة بلدان عربية نصل ، إذا كنا مخلصين ، إلى الخلاصة أن هذا الرجل يستحق احترام الشعب الجزائري ، بل احترام الشعوب العربية كلها .
    2)- الجانب الثاني الذي أحبه الشعب الجزائري في بومدين هو وفاءه لثوابت الأمة ، مقومات الشخصية الوطنية ، من القلائل- خالطت

  • صالح/الجزائر

    1)- الوزير السابق ، أحمد طالب الإبراهيمي ، ابن الشيخ العلامة البشير الإبراهيمي ، رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين السابق ، في برنامج " شاهد على العصر " في قناة " الجزيرة " ، من تنشيط الصحفي أحمد منصور ، ردا على سؤال الصحفي ، " ما هي إيجابيات بومدين كرجل رافقته من 8765إلى أن توفي؟ " قال :
    1)- الإيجابية الأولى هي هذه النظرة إلى المال . نتيجة لتربيته القرآنية كان عنده متاع الدنيا كمتاع الغرور وعاش عيشة بسيطة متقشفة ومات ولم يترك لا مليار ولا عقار . كان يقتدي بالصحابة رضي الله عنهم . لم يسمح

  • isoranes

    لماذا لم ينشر تعليقي ، فأنا لم أتجاوز فيه شروط التعليق؟
    هل ما زال بيننا من يعتقد انه يستطيع أن يُخفي حقائق الأمور؟

  • جزائري

    .D'après ton écriture, tu est un connaisseur de renommée en histoire

  • ك.م

    ان الحج ركن من اركان الاسلام كالصوم اساسه المقدرة الفردية للصوم توفر الصحة والحج توفر المال الحلال يخرج بذلك العبث بمراكز القرار فلا يصح لحاكم اعطاء رخس مجانية ووفود وطرق ملتوية لشراء الناس فهو حج للناس وليس صادق لله كما لادين ولا تقسيط فالله هو من يقسط للناس فمن استطاع قبله منه ومن لم يستطع لايعاقب عن تركه وهي نعمة ورحمة منالخالق فلا تخلطوا الاوراق للمسلمين لقد رايت رؤساء وملوك تطوف بالكعبة نعم رايتهم وعلمت ولكن لااعلم ان غفر لهم ام زادهم من عذاب اليم وماواهم جهنم والحميم بومدين اتبع الصدق .

  • الجزائري

    L’Algérie attendra longtemps pour voir une femme algérienne donner naissance à un autre Boumediene, rahmatou Allah aliih.

  • عنـــــتر

    مرة التقى الرئيس الراحل بالطلبة الجمعيين أن لم تخونني الذاكر أثناء إثراء الميثاق الوطني
    ولما عرض الرئيس الراحل نبذة عن مسيرة الجزائر وتطرق للتقشف وكان ييدخن في سجارة ،سيقار،وهو متعود على التدخين فقام طالب وسأله قائلا:سيادة الرئيس تتكلم عن التقشف لكنك تدخن السجائر الاغلى ثمنا؟ فضحك الرئيس رحمه الله مطولا واجاب الطالب
    هذه السجائر لم أدفع فيها فلساواحدا لأنها مهدات لي من الصديق،،فيدال كاستروا
    فامتلأت القاعة بتسفيقات الطلبة لمدة فاقت دقائق .هذه خصال الرجل ولم ينهب لاهو ولا أفراد عائلته أموال الشعب؟

  • عنـــــتر

    شكرا لك السيد اعميمور أنت الرجل الصادق والوفي .للرئيس الراحل هواري بومدين على
    الاقل تذكر بخصال الرجل ولست كم يجتهدون في محي أنجازات هذا الرجل العظيم لكن
    نقول لهم أنتم تمحون أنجازات وخصال الرجل لكنكم لاتستطيعون محو هذه الانجازات وخصال الرجل من قلب الجزائريين الذين عايشوه وحتى الجيل الذي لم يعيش فترته؟
    واقول لكم الرجال لايموتون لكن الاغبياء والسراق يموتون عدة مرات.شكرا لك السيد اعميمور مرة اخرى لأنك تتدخل في كل المراتلتنوير الرأي العام حول الرجل.لكن هناك
    من لايجد ذكر اسمه حتى من عاشوا في حمايته؟

  • عنـــــتر

    الله يرحمك ياهواري ويكسكنك فسيح جنانه.في عهدك كانت الجزائرتعيش عصر ذهبيا
    وباعتراف الرئيس بوتفليقة؟نحن كنا نعيش برؤس شامخة لم نعيش مذلة سواء من الداخل او من الخارج؟عشت حرا ومتت سيدا.هاهو الجيل الذي لم يعيش في فترتك يقدرك
    ويحترمك لأنك لم تسرق أموال الشعب الجزائري وكنت الحارس الامين عن أموال الجزائريين
    حيث قلت أنا لاأاكل الزبدة وشعبي ميكلهاش؟نحن اليوم يقول لنا؟أويحي الى ميقدرش يأكل اليوورط ميكلش.هذا ما وصلت اليه الجزائرحينيوم تسند الامور لغير أهلها.كثر نهب المال العام وحصانة السراق وإهانة الرجال

  • houari

    الله يرحموا كان وسيبق بطل الى الابد ومن يقول غير ذالك فهو جاحد

  • بدون اسم

    اه يرحمه وويسع عليه

  • rachid

    t tu n as rien compris a l histoire apparement Boumeiene n a pas volé le pouvoir en 1962 C Est l armé qui a epargné a l algerie un aneantissement pur et simple

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا استاذ
    نترحم على روح الفقيد الراحل هواري بومدين،
    والله يا أستاذ ذكرتنا بوقت الموسطاش، النيف ، الرجلة،
    لم نكن نسمع أو نعرف معنى مصطلح الذل،
    شكرا

  • بدون اسم

    تصرفاته كلها تثبت انه(عبدمطيع)للشيوعيين..كل افكار وتصورات الشيوعيين نفذها بكل قوة وعزيمة..ألا يكفي هذا أيها الشخص....

  • بدون اسم

    الأشتراكية هي الشيوعية..والشيوعية هي الأشتراكية..والحاج موسى هو موسى الحاج.....

  • عبدالقادر: الحق يعلو و لا يعلى

    الى كل من يريدان ينال منبومدين رحمه الله من العنصريين والمتطرفين دينيا(اخوان اوسلفيين) واضف لهم الفرنكوفيلاذناب فرنسا.هذا الثلاثي الخطيرعلى جزائرالبارحةواليوم اقول لهم: بومدين كان رجل نزيه لم يكون ملاكا ولم يكون شيطانا.انه انسان يصيب ويخطأويتملك منه النسيان ويغرربه النفس والشيطان ولم يكون كافرا اوشيوعياكمايراد ان يصوره هؤلاءالافاكين.انه مسلم كاغلب المسلمين يؤمن بالله العظيم ويرجو رحمة الرحمن الرحيم يكفي انه حافظ للقران وخريج الازهر وجاهد المستعرين وخدم الملايين من المساكين الجزائريين وانا احدهم.

  • وليد دوار

    قد يختلف الكثيرون مع الراحل هواري بومدين في طريقه بنائه للدوله يكفي الرجل انه رسم لنفسه هدفا وهو العمل علي بنائها والاجتهاد لذالك ولكن الذي لايختلف عليه اثنان ان الرجل كان نضيف اليد بسيط المعاش متواضع مع البسطاء بكلمه موجزه الرجل لم يكن بتعبير العامه من الناس سراقا وقد سئل اردوغان عن سر هده القفزه في تركيا فقال بكلمتين بسيطتين عميقتين اخلاقيا قال نحن لا نسرق.

  • كارلوس

    كونوا رجالة وديروا كيما هواااااا

  • بدون اسم

    كارل ماركس عندما تحدث عن افشتراكية من منظور العدالة فقد تأثر بالإسلام لكنه كان فيلسوفا وجوديا و يقال أنه بدأ يطلع على الدين الإسلامي في أواخر حياته فلو تسنى له ذلك ممكن سيسلم .و بومدين لم يكن ماركسيا بل اشتراكيا انطلاقا من منظور إسلامي وأزهري

  • S.M

    و ما منع بومدين من ادا مناسك العمرة,ثم يدفع من ماله الخاص الى الخزينة العمومية عند رجوعه الى ارض الوطن.

  • بدون اسم

    نحن لا نعتبر احدا دابا ... لكن الداب يعرف روحو بروحو

  • Mohamed El Djazaeri

    Salut,
    Boumedienne ALLAH YARHMO,fut imprégné de la doctrine stalinienne et être musulman il fallait une propagande de façade pour plaire aux religieux,pas à Cheikh Mosbah assassiné sur ordre de Boumedienne. Ce dernier n'a jamais dirigé son fusil vers la France pas une balle n'a été tiré sauf quand il est revenu avec une armée des frontière de Tunisie là il a massacré les vrai moudjahidine algériens comme il a voulu enterrer la memoire AMIROUCH ET SI HAOUES ,et assassiner tout ses opposants

  • mohamed

    ، بومدين اختطف الحكم و هو مسؤول عن قتل المجاهدين المعارضين له، ثم يستعفف عن أداء عمرة...!، أتعتبروننا دواب لا نفهم إلى هذا الحد !

  • NOUR

    ان لم تستطيع ان تكون عمر بن الخطاب رضي الله عنه و لن نكون
    فكن ابا جهل
    و عندما تذكر اسم الصحابه قل رضي الله عنهم

  • بدون اسم

    و هل دخلت قلبه ايها الافاك ؟

  • Gostoya

    ان فرنسا ,
    اعترف ان رئيسكم الراحل بومدين كان حقيقة رجل تعامل معنا بشجاعة و بطرق سياسية صعبة .
    لم نتمكن من اطاحته في كل الافخاخ التي اعدناها ضده .
    و لذلك كنا نحترمه .

  • sami

    من الطبيعي ان يسخر اي شخص قلمه للدفاع عن ولي نعمته . وانا واثق انك يا سيدي لو نلت بعض الحضوة اليوم لما نطقت حرفا عن بومدين
    ثانيا: الا ترى انك تبالغ في مكلامك التالي:
    "جلس الرئيس على يمين الملك في قاعة الاستقبال الكبرى بقصر السلام في جدة، وجلسنا نحن حولهما، وأدار الرئيس بصره في أعضاء الوفد السعودي الموجود في القاعة، ووقعت عيناه على الشيخ زكي اليماني وزير البترول السعودي" ما هذا التصوير ؟ معقول ؟ الهذه الدرجة تصور ابطال قصصك ؟ اما نحن فنقول رحم الله بومدين

  • بدون اسم

    هو كان شيوعي و انت راك شيعي و اناعندي الشيوعي خيرمن الشسعي .. ابردت ضرك؟

  • خروبي خروب

    هههه. و مع هذا كان يركب بسبب و بلا سبب la DS Palace و يصرف عليها من أموال الدولة.

  • بدون اسم

    هذا كان شيوعي فاكيف يوأدي عمرة ومن يقول انا الذي مات يستطيع ان يوادي عليه احد عمرة فا هو خاطئ

  • جزائري

    ياسي عميمور ....للمرة الالف...
    آداء العمرة امر خاص وبومدين (رحمه الله) مُحق في تصرفه لكن.... الدين كُلّ لا يتجزأ...كيف يُجيز لنفسه ان يسرق نصر كل الجزائريين سنة 62، ثمنه مليون ونصف مليون شهيد ، بسطوه على الحكم بجيش الحدود ...ويتورع عن آداء عمرة بدنانير ؟؟؟؟

    مع كل احتراماتي لك .... أرجوك، كن يوماً منصفا ...وعلِّم الشباب تاريخهم الحقيقي...

  • عبد الرحمن

    إن بومدين رجل جزائري أصيل،لا يعرف النهب و السلب و الاختلاس و السرقة و حب الذات إلى حد التقديس والتعظيم و التأليه.لقد خدم الجزائر خدمة عظيمة لم يتمكن من جاؤوا بعده أن يقدموا للجزائر و لو 0.0001%مما قدمه بومدين.بل همهم الوحيد تحطيم وتخريب ما بناه هذا الرجل الشهم.إنهم ما يزالون يحطمون إلى يومنا ما شيده و بناه هذا الأصيل.إننا نعيش العصر الذهبي للإبريالية الاستعمارية بكل أبعادها،وبمباركة بعض بني جلدتنا للأسف.إننا نعيش عصر فساد رهيب لم تعرف البشرية مثيلا له منذ بدء الخليقة.والسلام على كل ذي لب وعقل.

  • بدون اسم

    هؤلاء رجال لم ينظروا للسلطه على انها اداه نهب و سرقه كما يحصل اليوم .
    عساس في اداره لديه مالا اكثر من الهواري رحمه الله ولا نتكلم على الحيتان الكبار و عمهم الاخطبوط الشيخ السوناطراكي فهؤلاء يعتبر امامهم زعماء المافيا الايطاليه تلاميذ

  • بدون اسم

    لكن تدعونه بابيكم بعث بمال الشعب الرميتي والزهوانية و و اي الشطحات والدرابكية واصحاب الكاس والزرنجية اذا كذبت اقسم ادخل الجزائر ليقطع راسي

  • بدون اسم

    وهل الأشتراكية من الأسلام....؟وهل لينين وكلرل ماركس من الصحابة الكرام؟

  • الكبريتي

    اسألكم وجدوا بحسابه الخاص عند وفاته ، ويتعرف حقيقته

  • بدون اسم

    بومدين متشبع الى حد الأيمان الراسخ بأن الدين الأسلامي أفيون.يجب القضاء عليه وعلى أتباعه...بومدين تشبع بالشيوعية ورموزها الأشرار لينين وماركس وهيجل.......وفي النهاية الله هو من يقبل(ضيوفه)

  • mahdi

    لا تخف يا سيدي بعد هذا المقال اكسد هناك من الابناء الابرار للوطن من سيؤدي العمرة عن الرئيس ويهديها له بالقبول انشاء الله .... فكلنا صدقات جارية لفقيدنا الرئيس ابن الشعب رحمه الله اما المفسدون فيؤدوا ما يادوا من حجج وعمرات باموال الشعب ولكن اين القبول ستكون هباء منثورا باذن الله

  • الجزائرية

    لاأحد يستطيع أن يزايد على تاريخ الراحل الزعيم بومدين الذي فهم الإسلام في أبعاده الروحية و الإنسانية والتي ستظل خالدة تحرر البشرية وتلهمها.لقد ظل مثاله الأعلى بعد الرسول صلى الله عليه وسلم،في الزهد والتفاني والتواضع الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري.ويكفيه أن يشهد مقرّبوه على أن طعامه المفضل كان الكسكسي باللبن.ومات ولم يترك سوى راتبه ورفض تذكرة تدفعها الدولة لأخيه.هل هناك صلاح وطهر أكثر من هذا؟ثم لا ننسى أن بومدين مات شابا في عمر47سنة .فقد اختطفه الموت ولم ينه بعد ربع حلم شعبه والمرء يحاسب على نواياه

  • الحسن

    نحن نعرف وطنية الرجل و حبه للجزائر لكن لا تحاول تصويره على انه عمر بن الخطاب.