-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بشراكة مع الجمعيات المهنية

خارطة طريق لمكافحة تبذير الخبز

الشروق أونلاين
  • 3957
  • 8
خارطة طريق لمكافحة تبذير الخبز
أرشيف

أعدت وزارة التجارة خارطة طريق خاصة بالأعمال التحسيسية والإعلامية التي ستتم مباشرتها خلال سنة 2020 من أجل مكافحة ظاهرة تبذير الخبز.

وأفاد بيان للوزارة نشر، الثلاثاء، أن هذا المشروع يهدف إلى لفت انتباه الجمهور العريض حول هذه الظاهرة ورهاناتها الإقتصادية والإجتماعية والبيئية وكذا حول تعميم طرق مكافحة التبذير (حفظ الخبز واستعمال بقاياه…).

وترتكز هذه الحملة على شراكات مع الجمعيات المهنية (الاتحاد العام للتجار الجزائريين والجمعية الوطنية للتجار والحرفيين وجمعيات الخبازين…) والمستهلكين الذين سيعتمدون نفس الرسائل والنصائح الموجهة للجمهور وخطة اتصال تتضمن خطب يوم الجمعة وتوزيع مطويات ووضع ملصقات ونشر رسائل قصيرة لدى المتعاملين الثلاثة في الهاتف النقال وحملات تحسيسية عبر وسائل الإعلام، استنادا إلى نفس البيان.

كما سيتم بهذه المناسبة تنظيم معارض ومسابقات رسم حول هذه الظاهرة إضافة إلى تحقيقات حول الموضوع.
ويهدف هذا المشروع أيضا إلى تسليط الضوء حول كمية الخبر المبذر من خلال دعوة سكان حي شعبي إلى وضع الخبز المبذر طيلة أسبوع في مكان مخصص لهذا الغرض.

وسيتم أيضا اقتراح أطباق مجهزة بالخبز المسترجع في إطار هذه الحملة لإظهار كيفية تقليص هذه الظاهرة بشكل ملموس علما أن “لخبز لا يعد فقط المنتوج الأكثر استهلاكا في الجزائر بل الأكثر تبذيرا أيضا”.

من جهة أخرى، تقترح خارطة الطريق لوزارة التجارة تأسيس يوم وطني للخبز الهدف منه التعريف بمهنة الخباز وإبراز دوره في مكافحة التبذير.
المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • ابو محمد البسكري.

    نحن لانبذر ،لاننا لا ناكل شيئا اخر غير الخبز ..فلا لحم لا جبن لاسمك لافواكه ..الخبز والخبز فقط هو مايؤكل .وهذا ماكان قبل الاستقلال من عادة غذائية عملت العصابة على تكريسه بإفقار الجزائريين فلم يعد بإمكانههم اكل أكل اي شيء سوى الخبز رغم أن الخيرات ترمى .والحل هو اعتماد سياسات اصلاحية ،وقد بدأت ،وننصح باستبدال الخبز الحالي بالرغيف فلا مجال حينئذ للتبذير .والله المستعان.

  • Karim

    كل المصائب التي أصابتنا هي بسبب تبذير الخبز و إن لم نتب ستصيبنا مصائب أخرى.

  • dzair

    ماذا تفعل بخبز البلاستيك؟ عندما يعود الخبز إلى أصله حتما سوف يستهلك كليا ولا يرمى في القاذورات

  • un Algerien

    ما يعرفوش قيمته, مو كان جا السعر الحقيقي اي بدون تدعيم لو كان راه الخبز عزيز

  • Auressien

    خارطة طريق لمكافحة تبذير الخبز ؟ . التوعية لا تنفع . يجب إجراء دراسة بتحقيقات عن مبذري الخبز و عن الأسباب التي تؤدي لذلك . فمثلا دعم سعر السميد للعائلات بدل من دعمه للخبازين سيقلل من طلب الخبز مما يجبر الخبازين على تحسين نوعية الخبز و يشجع العائلات عى إعداد الكسرة في البيوت بدل من شراء خبز ذو نوعية رديئة و مشكوك في نضافته .

  • la paix sociale

    لكي لا يقوم المواطن برمي الخبز يجب تطبيقب هذه الخطوات
    صناعة الخبز بالفرينة الكاملة أي مطحونة مع القشرة أي النخالة
    وهي القشور تحتفظ بكامل العناصر الغذائية عكس الفرينة البيضاء التي تطحن الحبة بدون قشور
    وتكون غير مغذية وتسبب السمنة...... استبدال خبز الباغيت بنوع آخر لان الاول ييبس بسرعة.
    بيع الخبز بالسعر العالمي ولما يكون سعره عالي سيحتفظون به لان العصابة ارادت شراء السلم الاجتماعي

  • nabil ouraghi

    في الجزائر لاشئ يبذز العصابة هي من بذزت الملايير

  • Brahim

    يجب الدفع بالبديل عن الخبز .. كالسيريال والحليب ومشتقاته والبطاطا والذرة ومشتقاتهما..... وتغيير النمط الغذائي للمواطن وجعله متوازنا .. فنحن نأكل الخبز اكثر من الأطعمة الأخرى