-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لتعزيز استقرار النظام المالي الدولي

خبير أوروبي يوصي باللجوء إلى منتجات التمويل الإسلامي

الشروق أونلاين
  • 4129
  • 0
خبير أوروبي يوصي باللجوء إلى منتجات التمويل الإسلامي

أكد عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي ايف ميرش الخميس أن منتجات التمويل الإسلامي يمكن أن تعزز استقرار النظام المالي الدولي بعد الأزمة المالية التي عصفت به.

واعتبر ميرش أن عدم تعرض البنوك الإسلامية للأصول “غير الواضحة والمعقدة” و كذا عدم اعتمادها على الاقتراض بشكل مفرط، أدى إلى حمايتها من الأزمات المالية. كما أن الاعتماد على الودائع بدلا من التمويل من الشركات الكبيرة يساهم في تعزيز استقرار البنوك الإسلامية. في حين أكد ذات المسؤول في نص كلمة من المقرر أن يلقيها في مؤتمر مالي ينعقد بمدينة فرانكفورت الألمانية على “أن غياب التوحيد القياسي للمنتجات والافتقار إلى الانسجام بين المعايير قد يشكل خطر على تلك البنوك في مجال إدارة السيولة.

ومن بين التحديات الرئيسية التي تواجهها المؤسسات المالية الإسلامية – حسب رأيه – قلة عدد المستشارين الشرعيين الذين يقدمون المشورة لعدد متنام من البنوك بشأن هياكل تمويل معقدة. كما تشكل تفاوت المعايير الشرعية واختلاف التوجهات التنظيمية والتباين الشاسع في التنمية في الأسواق عائق في طريق الإصلاحات الرامية لتبسيط وتعزيز الرقابة التي تعد ضرورية من أجل نمو القطاع  المصرفي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!