-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

خيال مصري وأحلام جزائرية

عابد شارف
  • 29361
  • 135
خيال مصري وأحلام جزائرية

دون تشاور ودون تنسيق، اتخذت كل من ا لجزائر ومصر نفس القرار منذ مدة طويلة؛ قرارا يقضي أن يبتعد كل منهما عن الواقع، ليعيشا في الخيال، في عالم لا توجد فيه مشاكل سياسية ولا اقتصادية ولا اجتماعية. وأدى هذا الخيار إلى استفحال مرض في البلدين، بلغ ذروته نهاية الشهر الماضي، مع اندلاع حرب كلامية وحيدة من نوعها على إثر مقابلة في كرة القدم. ويتمثل هذا الوباء في مرض الخرطوم، ذلك الوباء الذي يؤدي بصاحبه إلى اختلاق أحداث خيالية، والترويج لها، إلى أن يقتنع بها، ويجعل منها قضايا وطنية.

  • وقد ظهر ذلك من خلال ما جرى حول مقابلة في كرة القدم في إطار تصفيات كأس العالم. أما عن الجانب المصري، فإننا قد شاهدنا أناسا لا هم مرضى ولا مجانين، تبدو عليهم العافية، ويظهرون أنهم بالغين عاقلين، سمعناهم وشاهدناهم يتكلمون يوميا على شاشات التلفزيون، ليقولوا إن أنصار الفريق المصري راحوا ضحية كمين في الخرطوم. وبالغ القوم في الكلام، وأكدوا أن المصريين المساكين ذهبوا إلى الخرطوم ليحضروا مباراة في كرة القدم، فوجدوا أنفسهم في مواجهة مع قوم غوغاء، لا دين ولا ملّة لهم، يحملون الأسلحة البيضاء والسيوف، وكان هؤلاء الهمجيون يجولون شوارع الخرطوم، يبحثون عن مصري يقتلونه أو يعذبونه أو يجعلون منه كبش فداء ليعبّروا عن حقدهم وكراهيتهم لكل ما هو متقدم ومتحضر، خاصة إن كان مصريا.
  •  
  • وكنا نعتقد أن هؤلاء الخطباء المصريين صحافيون، أو منشطون، أو حتى مهرجون، وهذا مقبول في التلفزيون. لكن اتضح أنهم ابتعدوا عن هذه المهنة وتلك، ليتحولوا إلى بائعي الكراهية والحقد، يطلبون من الرئيس حسني مبارك ومن أبنائه الأعزاء، ومن المؤسسات المصرية، يعني الجيش والمخابرات، يطلبون من كل هؤلاء التحرك على جناح السرعة لإنقاذ المناصرين المصريين المسالمين الذين سقطوا ضحية الهمج الجزائري… واستطاع القوم أن يصنعوا لأنفسهم فيلما عظيما، وكان السيناريو ناجحا إلى درجة أن جزءا من الذين شاركوا في التمثيل صدقوا القصة وتعاملوا معها على أساس أنها حقيقة…
  •  
  • وجاء القوم بالبراهين القاطعة… إن لم تصدقونا، فانظروا هذه الفيديو لشاب جزائري يهدد ويعطي وعودا أنه سيسافر إلى الخرطوم حاملا مسدسا وخناجر، وأنه سيقتل عشرين مصريا على الأقل للثأر. أنظروا هؤلاء المناصرين الجزائريين الذي يحطمون مدينة إثر انهزام فريقهم. ألم يحدث هذا في وهران والجزائر وغيرها من المدن الجزائرية؟
  •  
  • ولم تقتصر عدوى مرض الخرطوم على الجانب المصري، بل أصابت الجزائر كذلك. وقد عاشت الجزائر بعد مقابلة الخرطوم جوا مماثلا، وأصيب الشارع الجزائري بدوره بداء الخرطوم، ذلك المرض الذي ينزع من صاحبه كل قدرة على التفكير والتعقل. وتحول فوز في مقابلة رياضية إلى انتصار عظيم على العالم بأكمله. واخترع الشارع الجزائري قصصا غريبة تمجد بطولة أنصار الفريق الوطني، وأصبح كل جزائري يروي المواجهة البطولية التي خاضها هذا المناصر أو ذاك، وكيف استطاع كل جزائري سافر إلى الخرطوم أن يهين المصريين، ويتحداهم ليل نهار في شوارع العاصمة السودانية، وكيف اتضح أن المصريين جبناء لا يتجرأ أحد منهم على مبارزة الجزائري الفذ…
  •  
  • وسمعنا هذه القصة عشرات المرات. وسألنا الأنصار والصحافيين الذي تنقلوا إلى الخرطوم، فلم نجد أي شاهد يؤكد أنه عاش أو رأى مثل هذه الأحداث. وبعد أيام طويلة، اعترف البعض ممن سافر إلى الخرطوم أن كل ما قيل »فستي« وكذب في كذب، لسبب بسيط، وهو أن السلطات السودانية نظمت الأمور بطريقة لا تسمح للأنصار الجزائريين والمصريين أن يلتقوا في أي مكان باستثناء الملعب…
  •  
  • وحتى تكون الصورة واضحة، بجب أن نذكر أن »وباء الخرطوم« أصاب البلدين منذ مدة طويلة، لا منذ الشهر الماضي فقط. ولما أصاب المرض مصر، دفعها إلى العيش في عالم خيالي، مما يوضح لنا لماذا مازال المصريون يظنون أن بلدهم يمثل قوة كبرى في المنطقة بل في العالم، وأن رئيسهم يبلغ حجم فرعون، وأن الشمس والقمر لا يسبحان إلا ليكشفا جمال مصر وعظمة أهلها. وبنفس الطريقة أصيبت الجزائر بداء دفعهم إلى العيش في الخيال، حيث مازال وزراؤها يقولون إنهم بنوا مليون سكن، وأنهم وضعوا مخططا سيجلب عشرين مليون سائح سنويا. وغرقوا في الخيال فآمنوا أن الأرندي حزب، وأنه تنظيم ديمقراطي، واعتقدت السيدة لويزة حنون أنه أفضل حزب يمكن التصويت لصالحه، واعتقد السيد بلخادم أنه وريث مصطفى بن بولعيد، واقتنع السيد أحمد أويحيى أنه عبقري في الاستراتيجية والاقتصاد والدبلوماسية والخطابة… والواضح أن وباء الخرطوم هو الذي دفع قادة البلدين إلى اللجوء إلى الخيال، لأن الواقع أصبح خارج متناولهم بصفة نهائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
135
  • ابوخليل

    الى صاحب التعليق رقم 81
    والله احس بصدق كلامك لاول مرة من مصري على التعاليق
    لقد اعطى صاحب المقال سطحيات وما خفي كان اعظم
    نسأل الله العافية
    oudenani@gmail.com

  • عبد القادر الجزائر

    ليس هذا ما قلته بالامر المجهول لا عندنا و لا عند الاخوة المصريين لاكن لنرجع قليل لسبب المشاكل.......................
    فالبادء اظلم
    و الذي يمس كرامة شعب و رموزه(من علم و شهداء............)فهل هو انسان.

  • عبد القادر الجزائري

    إنما الفتنة أشد من القتل .........إتقو الله في أنفسكم ......والله شيء لا يصدقه العقل مباراة كرة القدم تجعل بلدين عربيين يتبادلان الكراهية والحقد والكره ....الله أكبر... .الله أكبر...بارك الله فيك أخي على هاذا المقال ونسأل الله عز وجل أن يطفأ نار الفتنة........قولو أمين

  • وردة الجزائر

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم انتم يا جزائريين و يا مصريين لا يوجد في بالكم غير قضية الجزائر و مصر و المباراة ، اظن كل واحد يفكر بمستقبله و دراسته او شغله الحكاية انتهت و انتم لا تزالوا تتكلمون فيها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يهديكم على العموم ان شاء الله راح تنسو الحكاية و ترجعو أخوة مثل زمان لا داعي لتفاها من فضلكم

    أختكم من الجزائر

  • نور الدين

    بارك الله فيك، أتمنى أن يغلب صوت العقل، وأن لا يقودنا الغوغائيون في الجزائر أو مصر إلى حرب الكل خاسر فيها، وأتمنى أن تغير الشروق إستيراتجيتها، لقد عرف العالم والعرب كلهم بأن الإعلام المصري هو من أشعل الفتنة، وأن الشروق تصدت له وكشفت عوراته الغليظة.. يجب أن لا يتجاوز الرد العتاب دون التشنيع، وبالتي هي أحسن.
    ويجب أن لا ننسى أن في مصر أحرار غير شوفنيين، يحاولون إنهاء مسلسل الإهانات الذي لحق بمصر بسبب السلوك السياسي لحكامها، وهم لم يقعوا في أسر الكذب والخيال الذي نسجوه حول مصر "أم الدنيا" هي لا أدري ماذا، إلى غير ذلك من الخيالات التي يحشوا بها عقول أبنائهم في المدارس ..

  • كريمة

    جزاك الله خيرا هذا هو الكلا م الصح
    و أرجو من الشباب العربي أن يفهم أننا إخوة و لا تهزنا مصاب الدنيا.
    و تحية خالصة لأستاذنا د.عمرو خالد

  • no name

    7 - احمد الجزائري : الجزائر العظيمة)
    مصر ام الدنيا رغم انف الجميع .....احنا العبيد برضه هههههههه هيا كده بقت ((((فـــــــــــلــــــه))) خالص هههه

  • 100% جزائري

    ان قضية العلاقات الجزائرية المصرية ، لم تبدأ من مبارات ام درمان السودانية ، بل بدئت قبل اللقاء المشؤوم بالقاهرة ، و المتتبع لالحداث قبيل هذة المبارات، يفهم جيدا ادانة الطرف المصري و تورطه في هذه القضية، وأكبر دليل على ذلك اللقاء الصحفي الذي قدمته قناة مصرية مع المدرب سعدان حين ارادت تغالط الشعب الجزائري فيه، واطلب من الاخوة المصريين ان يشاهدوا هذا اللقاء ليعرفوا ان اعين الغدر تربصت منتخبنا قبل مباراة القاهرة.

  • ebn elnil

    ان الحمدلله نحمده ونستعينه ونستهديه فى بداية تعليقى اد ان اقول merry christmas وسنة سعيده على الامة الاسلامية ثلاثة ايام وينقضى عام ملىء بالبهجة عشنا فى ربوعه احلى ايام العمر وتمت بينا صداقة هى اسمى من كل العهود وخرجنا من كاس العالم ولكن انا حزين على ما حدث بين الشعبين فى هذه المباراة كل اللى اتعصب وسب وشتم من الشعبين فهو ابن متناكة ياولاد المعرسين كورة اية وخرة اية على دماغكوا هو احنا حد اخرنا عن الغرب غير امثالكوا يا متناكين

  • algerienne

    ما صدر من مصر لا يمحى و لا ينسى للابد و نحن الجزائرين من يسيء لنا لا نرحمه ولو كان شقيقا لنا و حتى ولو سامحتكم حكومتنا فنحن لن نسامحكم فما قلتم عن شهدائنا عار عليكم يا ياهود
    اااااااااااااااااااااااااااااانتم ياهههههههههههههههههههههود

  • chamel

    صحيح كلام جميل و معقلن وهذا مان يردده العقلاء عندنا لكن إخواننا المصريين لاحظت أنه أعجبهم هذا الكلام و تفاعلوا معه-صح هناك العقلاء في مصر-لكن لا ننخدع فأغلبية المصريين لا يصدقون أن قطار الحياة سار بسرعة و لا يستطعوا إدراكه أتعرفون لماذا لإنهم يعيشون التاريخ أي لاحظاته الغابرة وهذا جاء من واقع ثقافتهم التي ركبت هذه التصورات في مخيالهم.
    أما النقطة الثانية إلى إخواني الجزائريين لا يمكن أن ننسى مافعله السفهاء منهم في سبهم لرموزنا و خاصة شهدائنا اننا نطالب بمحاكمتهم حتى يكونوا عبرة لغيرهم...و هذا من باب العدل .

  • بدون اسم

    احترم نفسك

  • عمرو المصرى

    والله عيب عليكم يا مصرين . حضاره 7000سنه تضيعوها مع شويه بربر لا بلد ولا حكومه ولا ايه حاجه . يا ناس سبوهم دول علم فاضيه ومخه فاضى خليهم يروحو كاس العالم لما نشوف بيعملو ايه.ياعم وشهدائكم على راسنا وانتم على راسنا . بس خلاص قرفنا من الكلام الكتير معاكم . انتم خلاص ختم اكبر من حجمكم .

  • الجيلالي

    سيجازي الله كل من أخطأ في حق الاخر.

  • مرسى

    السلام عليكم ورحمة الله
    قبل أى شئ يأخى نحن مسلمين لا أقوق عرب بل أقول مسلمين ولنا الشرف أن تجمعنا راية واحدة هى راية الإسلام .
    ولا أقول انت جزائرى وانا مصرى بل أقول نحن جميعا مسلمين وانا مشكلتنا الأساسية هم حكامنا وحكوماتنا فكل حاكم عربى يبغى له الزعامة دون غيره مهما كان الثمن حتى وان تقلبت الشعوب على بعضها , وإن تابعت فضائياتنا العربية ستجد الشعب فى سوريا يتغنى بأن بشار هو زعيم العرب وفى الأردن حسين هو زعيم العرب وفى ليبيا القذافى زعيم العرب وفى مصر مبارك زعيم العرب وفى الجزائر بوتفليقه زعيم العرب , حتى أن الشعوب العربية قد ضجت من الزعامات وأصبحت زعاماتهم كالبالونات مع كبر حجمها ولكن بدبوس صغير تكن وكأنها لم تكن .
    ولذلك يأخى أتمنى أن تكون شعوبنا العربية والإسلامية متيقظة لكل هذه المكائد وأن يكون ارتباطنا ببعض أقوى من أى مهاترات وهيافات .
    وأنا أرى يأخى وقد تشاركوننى الرأى أن نكون رابطة تجمع شعوبنا جميعا ونتبادل فيها الأراء والأفكار ويتعرف كل منا على الآخر فصدقنى ليست مصر كما تروها فى أفلامنا ومسلسلاتنا وإنى أرى أننا جميعا كعرب وكمسلمين نشترك فى أشياء كثيرة فعاداتنا واحدة وحتى أشكالنا تكاد تكون وكأننا فى بلدا واحدة , فأرجو أن نبدأ ونزيل أى خلافات بيننا .
    وشكرا ياأخى .

  • قول الحق

    الحق على المصريين مش ممكن مصري مسلم يهين شهداء الجزائر هذه شرذمة يهودية تقوول بهذا العمل المنافق او تحرض عليه ويجب استئصالها وشكرا

  • أحمد

    الاعلام المصرى و الاعلام الجزائرى اخطئا فى حق هذين ال شعبين و فى حق العروبه و فى حق الاسلام قبل المباراة وبعدها بتحويلها الى معركة حربيه وستبقى مصر ام الدنيا وستبقى الجزائر بلد الاحرار وبلد المليون شهيد و ان كانت مصر قلب العروبة النابض فان الجزائر روح العروبة وساعدها الفتيى صدقونى يا اخوة الجزائر كلانا نحن الشعبين ضحية الاعلام الكاذب وغبر المسئول وكذلك السادة مسئولى الرياضة فى البلدين الذين لا هم لهم الامصالحهم الشخصية والتى تأتى عن طريق قلب الحقائق و اشعال الازمات. بدايةً الشحن الاعلامى الهائل قبل المبارة. الذى ادى الى قيام بعض المهووسين من المشجعين المصريين برشق اوتوبيس اللاعبين الجزائريين بالحجارة وبدلاً من الاعتذار بادر مسئولى الرياضه فى مصر بالنفى و الكذب . ومن هنا استلمت الصحف الجزائرية الموضوع وبدأت فى تعبئة الشعب الجزائرى بالحديث عن التوابيت العائدة من القاهرة و غيرها من الاكاذيب المحرضة و من ثم ذهب المشجعبن الجزائريين و لاهم لهم سوى الانتقام ممن كل ماهو مصرى وحدثت الاعتدائات على المصريين فى السودان وفى الجزائر ومن ثم فعل الاعلام الجزائرى نفس مافعله نظيره المصرى من قبل و هو النفى و التكذيب للاعتدائات على المصريين فى السودان و على المنشئات المصريه بالجزائر. أى ان كل طرف يبرز فقط مافعله الأخر و ينفى ما أقترفه هو من أثام و الدليل لاتوجد صحيفه مصريه واحدة تتحدث عن رشق اوتوبيس اللاعبين الجزائريين بالحجارة و بالمثل لاتوجد صحيفه جزائرية واحدة تتحدث عن الاعتدائات على المصريين فى السودان و على المنشئات المصريه بالجزائر واعلموا ان الله سوف يحاسب من نعت المصريين منكم باليهود وسوف يحاسب من نعت الجزائريين منا بالبرابرة واعلموا ايضاً ان كل دم مسلم يسيل بسبب افترائاتكم الكاذبة هو فى رقابكم ايها الاعلاميون و المسئولون الكاذبون و لك الله يامصر و يا الجزائر

  • Abdulrahman

    أفضل مقال قرأتة فى هذه الجريده منذ شهور بارك الله فيك ووقانا واياكم شر الفتنة النتنة التى فرقت بين شعبين اشقاء
    مقالك اكثر من رائع ولكن اقراء التعليقات تعرف من الذي يفهم ممن لا يفهم تجد ان المصريين معك رغم نقدك لمصر
    وتجد الجزائريون ناقمون عليك لانهم مازالوا فى احلامهم
    بصراحة شديدة منذ الصغر اشعر فى مباريات المغرب العربى مع مصر بتوتر وتحفز لا اريد ان اسميه كراهيه بخصوصو مباراة الخرطوم لا استطيع ان استوعب ان يجتمع كل هؤلاء الناس على تأليف قصة كاذبة بالتأكيد حدثت تجاوزات لكنى فى المقابل لا اقبل ابدآ التجاوزات التى حدثت من الإعلام المصرى تجاه الجزائر ونفس الشىء ماحدث من اعلام الجزائر وارفض التعميم على الشعب الجزائرى الذى اعتبره شعب شقيق عربى مسلم انتمى اليه وينتمى لى ارجو ان يثوب الجميع الى رشدهم

  • hicham chaoui

    الى الاخ المصري الذي قال أن ايران هي العدو الاول ثم اسرائيل منذ متى اصبحت اسرائيل هي التهديد الثاني في المنطقة العربية ، هل إيران هي من احتلت سيناء سيدي إن بقولك أن ايران هي العدو الاول ، و هو رأي اسرائيل أجد أن إسرائيل قد قطعت شوطا معتبرا في التأثير على حكم كل مصري إلا من رحم ربي ، واذا سايرت الاخ أن اعداء مصر هم على الترتيب 1-إيران ،2- الجزائر ، 3- ليبيا ،4 -قطر ..................ثم كل الدول العربية و كل الدول الاسلامية - ثم إسرائيل.انشري يا شروق من فضلك

  • خالد الضحاوى

    السلام عليكم صراحة اهنئك اسلوبك جميل ولكن مضمون الكلام تريد ان تقول الشعبين فى التراوة اى فى الهواء هههههههههه على كل حال مقالك فيةواقعية كبيرة يظهر فعلا ان المشجعين فى الشعبين فكروا نفسهم اانهم راح يااخذون كاس العالم بالانجليزى اللة يخيب الحكام والشعوب كفانا ضحك على انفسنا مباراة اية وخرابيط اية لاالجزائر ومصر حتى راح تكتب اسمها فى كاس العالم ولن ينالون كاس العالم الى بس فى الحلم على راى عام الشوالى ياناس اصحوا ياكاتب الجزائر ومصر صلحوا مافسدة جهلاء البلدين وكاان شعب البلدين كان منتظر على هفوة لااحداث معارك المشكلة لصالح من هذا الخراب

  • gamal masry

    شكرا على صوت العقل

  • جزائري

    مقال في القمة .............
    لكن ماذايفعل المصريون هنا؟؟؟؟؟؟؟
    هل يوجد جزائريون يطالعون جرائد مصرية...المهم الى كل مصري اعجبه المقال هل اعجبتك هذه الجمل " أما عن الجانب المصري، فإننا قد شاهدنا أناسا لا هم مرضى ولا مجانين، تبدو عليهم العافية، ويظهرون أنهم بالغين عاقلين، سمعناهم وشاهدناهم يتكلمون يوميا على شاشات التلفزيون، ليقولوا إن أنصار الفريق المصري راحوا ضحية كمين في الخرطوم. وبالغ القوم في الكلام، وأكدوا أن المصريين المساكين ذهبوا إلى الخرطوم ليحضروا مباراة في كرة القدم، فوجدوا أنفسهم في مواجهة مع قوم غوغاء، لا دين ولا ملّة لهم، يحملون الأسلحة البيضاء والسيوف، ........."
    وايضا "....وجاء القوم بالبراهين القاطعة... إن لم تصدقونا، فانظروا هذه الفيديو لشاب جزائري يهدد ويعطي وعودا أنه سيسافر إلى الخرطوم حاملا مسدسا وخناجر، وأنه سيقتل عشرين مصريا على الأقل للثأر......."
    هذا اجزائري و هذا هو مقاله و الان قولي هل لديكم الشجاعة ان تكتبو مقالا مماثلا في جرائد مصرية ههه بالطبع ابدا و الف لا..............

  • hassan

    مقالك اكثر من رائع ولكن اقراء التعليقات تعرف من الذي يفهم ممن الذي لا يفهم
    تجدن ان المصريين معك رغم نقدك لمصر
    وتجد الجزائريون ناقمون عليك انهم مازالوا فى احلامهم

  • ahmed

    misr om donia wahna rjal donia.ci moi comsa.

  • ناصح أمين

    إلى كاتب المقال ، رغم اختلافي معك في بعض النقاط الهامشية ، لكن أنصحك اهرب: الجزائريين لو فهمو كلامك هيقتلوك ، انت بتخبط ف ثوابتهم ، والديمقراطية عندكو بعافية ، الحق اهرب نصيحة لله

  • وليد - مصر

    بصراحة شديدة منذ الصغر اشعر فى مباريات المغرب العربى مع مصر بتوتر وتحفز لا اريد ان اسميه كراهيه بخصوصو مباراة الخرطوم لا استطيع ان استوعب ان يجتمع كل هؤلاء الناس على تأليف قصة كاذبة بالتأكيد حدثت تجاوزات لكنى فى المقابل لا اقبل ابدآ التجاوزات التى حدثت من الإعلام المصرى تجاه الجزائر ونفس الشىء ماحدث من اعلام الجزائر وارفض التعميم على الشعب الجزائرى الذى اعتبره شعب شقيق عربى مسلم انتمى اليه وينتمى لى ارجو ان يثوب الجميع الى رشدهم

  • Malek

    أتسائل ماذا جرى للعقلاء و المفكرين من كلا البلدين ؟
    ألهذه الدرجة غاب العقل و كلمة الحق ... بتنا نرزح في ظلالاتنا السخيفة و اعتقاداتنا الواهية !
    مقال رائع ( وكلمة الحق تقال : استغربت وجوده في جريدة الشروق ! )
    تحياتي إلى كل العقلاء و الإعلاميين الذين لم ينساقوا وراء السخافة و الركاكة و لم يعم التعصب أعينهم عن رؤية الصورة كاملة (و هم قليل !)
    و السلام ,

  • missi

    ces la vireté je vous remerci

  • ibrahem

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر

  • وليدجامع

    لابد من الصوت العاقل لان نحن عرب واخوه وياريت نفهم مين هو عدونا الاكبر ونبعد عن بعض الجمل التي تثير الكراهية بين الاخوة العرب كلنا عرب اخوة في الدين والدم والكفاح والنضال ونفهم ان هناك من يريد زرع الكراهية بيننا

  • محمد علي

    صحيح كل ما قلته لكني تمنيت ان تتناول المذيع الرياضي ابراهيم حجازي و ورشة الطواريء التي فتحها في قناة النيل للرياضة وجند فيها كل الممثلين و اصحاب الادب و الفكر والغريب انهم اتفقوا جميعهم على هذه الكذبة و صدقوها و صدروها ..انها مهزلة الاعلام الرياضي بالتأكيد. و ممكن ان يصبح أهم حدث يسجل في العام 2009

  • rayan

    واللة انت جبت من الاخر
    انا مش مصدق انك جزائرى
    علشان فجاءة بقيت مصر هى العدو الاكبر للجزائر
    ومش عارف لية كل الحقد اللى ظهر فى الجزائر ضد مصر

  • John smith

    I AM american and i say algeria is the strong and more liable to cause the war between them and egyptians .so i say obama does not like algeria

  • وليدجامع

    لابد من الصوت العاقل لان نحن عرب واخوه وياريت نفهم مين هو عدونا الاكبر ونبعد عن بعض الجمل التي تثير الكراهية بين الاخوة العرب كلنا عرب اخوة في الدين والدم والكفاح والنضال ونفهم ان هناك من يريد زرع الكراهية بيننا

  • محمد مصطفى

    انت فين من زمان ياعم.انا عايز اقول حاجة مهمة جدأ اسرائيل عندها 200راس نووى عارفين يعنى اية يعنى ممكن تخلينا سمك مشوى وحنا اللى بنفكر فية كاس العالم سلأمات يا عرب

  • ابو حفص المصري

    الي تعليق رقم / 77 - أسماء محمد : الجزائر / قسنطينة

    واضح اخت اسماء من كلامك انه العقلانية ولكنه غير ذلك فهو كلام منظم ومهندم ولكن كذب
    مثلة كرجل مجنون يلبس ملابس فخمه
    الا- مصر لم تقم بتجويع فلسطين ان اردت ان تتاكدي فاذهبي الي حدود مصر وسترين حجم القوافل التي تخرج من معبر مصر اسبوعيا ولكن بعض القنوات الفضائية العفنة الجزيرة تبث غير ذلكو والعرب يصدقون ولم يسالو قطر لم علي اراضيها اكبر قواعد امريكية واسرائلية لتهديد فلسطين والشرق الاوسط ورفضت مصر ان تكون علي اراضيها
    وايضا اذا ذهبت الي مصر علي حدود فلسطين ستجدين قتلي مصريون علي الحدود من الجانب اليهودي بسبب ازمات دخول القوافل الي المعبر

    ثانيا عن دور مصر الذي انكرتية انتي-
    كل العرب وبشهادة التاريخ من عندكم قبل مصر لنا يد علي كل الدول العربية فمثلا بلدكم الموقر كان يصرف له من ميزانية دولة مصر ما يدعم ثورتكم ضد الاحتلال - كان من ميزانية مصر ما يصرف رواتب مدرسين مصر الذين يعملون في الجزائر - كان من ميزانية مصر ما يصرف علي معونات مصر الي الجزائر
    وكذلك السعودية كانت تعيش علي معونات مصر واسالو التكية المصرية هناك ومعونات الملك
    وكذلك اليمن ودعم مصر اليمن بالمال والشهداء في ازمتها
    وكذلك فلسطين الدعم بالمال والشهداء من سنة 48 الي الان

    الا تعلمي ان مات من مصر ما يقارب 3 مليون شهيد وفيها مليون معوق الي الان بسبب حروبها في الدول العربية

    الا تعلمي ان العدوان الثلاثي علي مص كان بسبب دعمها لثورة الجزائر .

    ان شئت اقرائي سورة يوسف وسترين ان مصر كانت خزانة الله في الاض عندما حصلت المجاعه في الشرق الاوسط والعالم العربي كلة وكان يوسف هو امين خزائن الملك وقام بزرع وتخزين ارض مصر وبعدها جاء العالم العربي كلة لياكل من مصر

    هل تعلمي ان مصر هي التي ردت كل من عدوان الهكسوس وكذلك التتار ومن بعدهم الحملات الصلبية ومن بعدهم هزيمة اليهود عن اراضي العرب ؟
    هذه ليست خرافات او غرور كما تقولون هذا هو التاريخ شئتم ام ابيتم
    نعم هناك خونة وعملاء وهذا ليس في مصر وحدها ولكن في كل دول العالم

    واخيرا ليس من الجيد ان تقولي علي دول عالمك المسلم متخلفة ودول عالم ثالث هذ ليس من الاسلام
    نعم نحن ملكنا الدنيا في السابق وبتخاذلنا وكسلنا سبقنا الغرب في العلو والتطور لكن هذا ليس مبرر لان تسبي عالمك المسلم ان كنتي اصلا مسلمة
    والسلام علي من اتبع الهدي

  • nouza

    مشكور على هذا المقال و لكن ليس الإعلام وحده من تسبب في ذلك يضاف إليه صفوة المجتمع المصري محامين و فنانين ممن تطاولواعلى مقدسات أمتنا

  • أبو محمود

    الآن اتضح أن كلى الشعبين منصوب عليهم من طرف شرذمة حاكمة في الدولتين - أتمنى أن يستيقضوا من السبات العميق و يتفطنوا لمثل هاته المهازل التي لا فائدة منها سوى زيادة التفرقة و الضعف

  • مصري حقيقي

    المصريين و الجزائريين أخوة أشقاء ..و الظفر لا يخرج أبدآ من اللحم ..و الدم لا يصير أبدآ ماء ... بلا كورة بلا لعب عيال....و مرحبآ بكل جزائري أخ و صديق و شقيق في مصر المحروسة بيته و وطنه الثاني.

  • Khaled

    All what i can say is fair play to you,
    I cant understand why does the Arabs never get on with each others, we have everything, Allah Almighty gave us everything but unfortunately, someone else is taking advantage, not even us the arabs, we invented every single thing at first, but the western world used it and took it and added the made in ... on it, why? maybe we are so stupid, we dont look far, we only think fame and fortune and we dont care if someone is sleeping in the street, all the arab government should be executed or burned, because they are the main cause for whats happening to us, for Gaza been burned and no one pointed his finger to that, the people live in misery and no one cares about , i hope that the oil and gas dry-up so that at least we can sleep and not thinking that someone called government is taking all that money ,at least we know we are poor, so that we wont feel bad.

  • مؤمن الديب

    انا اسف لن اعلق علي المقال ولكن ساعلق عل الحال : اما الحال فقد نجح اعدائنا نجاحا ليس بعده نجاح بعد ان جعلوا الاخوة يتفرقوا فاكبر دليل علي الفرقة اقرا التعليقات بهذه الصفحة ستجد هجوم من اخ الي اخ ولن اقول من مصري الي جزائري او من جزائري الي مصري اريد ان اعرف من متي اصبحنا هكذا منذ ان سمحنا لاعدائنا بالدخول بيننا ,,, بالله عليكم يا اخوتي في مصر وفي الجزائر نحن جسد واحد لا يصح ما يحدث فدموعي تسيل حين اري اخي المصري يسب الجزائر او اري اخي الجزائري يسب مصر والله عيب علينا جميعا فاين الاخلاق واين المروءة وقفة لنحاسب انفسنا ,,, وشكرا لكل اخ مصري وجزائري يقرا هذه الكلمات المتواضعة ,,, مواطن عربي ,,,

  • محمد

    مصر ام الدنيا نحن والجزائر اخوة

  • محمود

    انت فعلا كاتب ممتاز لديك الجراءة والقوة على ايضاح الحقيقة
    المرة كم انا معجب بمقالك الجيد وفهمك الواعى اننى اشكرك
    وادعو الله ان يكثر من امثالك ولكن لم تتطرق الى دعاة الفرعونية الذى قالوا لنا ان عهد العروبة انتهى وهذا هو ماحدث مع العرب جربوا الفرعونية
    اننى والله احب كل جزائرى وكل مسلم وكل عربى
    ولا يهمكم الاعلام المصرى مهما شحن الناس ومهمت قال اخى عربى هويتى عربية

  • مصراووووووووووووووووي

    الحقيقة انتم لعبتوها صح وطبقتوا المثل اللي بيقول اللي تكسبه العبه برافو عليكم بس على فكرة كما تدين تدان والأيام خير شاهد ودليل على اللي جاي ان شاء الله . وهيظهر مين المنافق من الشريف ي أبناء الصحراء

  • عمر

    بسم الله الرحمن الرحيم----- الى كاتب جريدة الشروق لمازا اخى الفاضل لا تعلق على خيال جريدتكم فى وصف احداث مصر والجزائر فى القاهره بعد المباره وتقول نعتزر من الجزائريين اننا كزبنا عليكم فى مقتل 11 جزائرى واين الابرياء الزين قتلتهم يدى الظلم فى مصر وتشحن جماهير البطش ضد المصالح المصريه عندكم والمصريين المقيمين عندكم قبل الكلام عن الخيال تكلم عن خيال جريدكم وظلمها للمصريين الزين يكنون الحب لكل عربى وشكرا انشرى ان كنتى حره

  • ahmed

    ليتني خيالي
    فخيال مصر أخذ نوبل أربع مرات

  • ميدو الجزائري

    رائيكم صواب يحتمل الخطأ ورأينا خطأ يحتمل الصواب....الشروق الى الامام

  • ابن ابطال كتوبر

    كلام محترم من شخص محترم جزائري وصدقني ده اول مره اسمع هذا الكلام من شخص جزائري بس ياريت نحاول نعرف الناس ايش هي قيمه مصر وايضا قيمه الجزائر وقيمه العرب والا سلام في الوحده وفي التضامن ونعرفهم مين هو العدو بجد

  • 3ARABY BADAWY

    ALGERIA = (1) ELTA7REER (2) GAMILA BO 7ERED (3) WORLD CUP 1982 EGYPT 7000 YEARS OLD

  • mohamed

    يا جماعة اثقوا الله في انفسكم

  • algérienne

    cha3b el jazair moslimon wa ila l 3oroubati yentasib men kala hada 3en aslihi aw kala mata fakad kadab
    hada wech lazem yefhem lmisri

  • emy

    يا اخى و هل قال لك الدين الاسلامى انك سيد على احد فهل تكون مبسوط اذا صدرت منا هذه العبارة حتى و ان كانت صحيحة.

  • ابوخالد

    تحياتى الى كل صوت يتصف بالعقلانيه والحكمه والاستناره ..

  • morientze

    يا جماعة اتقو الله فى انفسكم الا تحفظون الدرس اما زلتم جاهلين انا جزائرى وافتخر كونى جزائرىمسلم اخى الكريم فى مصر احيطك علما بان الجزائر و مصر اختان شقيقان ولا يتجزان فى اسلامهما و عروبتهما تعا لا معى قليلا للوراء فى التاريخ اسئل قيادتكم عما جرى فى حرب 73 اسئل قيادتكم عن الدور الدى قامت به الجزائر فى روسيا عن الاسلحة انداك الدى دفعتم بها فى حرب اكتوبراسئل قيادتكم عن شيك الدى قدمه الراحل هوارى بومدين الى روسيا من اجلكم اتعلم اخى الكريم عندما بعث اليكم الراحل هوارى بمدين الجيش مادا قال لهم قال اما النصر او الاستشهاد ولان ياتى بعض سفهاء فى مصر مثل الغندور و اديب يعملون لصالح اناس و يشوشون على صمعة مصر يااخى الكريم ان الجزائر و مصر فوق كل الاعتبار و شكرا

  • المصري

    الأستاذ الفاضل كاتب المقال جزاكم الله وبارك فيك وأكثر من أمثالك
    أنا مصري وأقسم لكم بالله، ولا يوجد على وجه الأرض أحد يجبرني أن أقسم بربي كذبا ، أقسم أني أعشق الجزائر كبلد عربي ومسلم.
    أعشق كل عربي وكل مسلم وأشعر نحوه بمشاعر فياضة وعاطفة جارفة من الحب والأخوة.
    أبداً لم ولن أكره الجزائر لأجل مباراة كرة ، ولن أكرهها أبداً لأي سبب.
    لم ولن أنجرف وارء طوفان الإعلام الرخيص في البلدين الشقيقين.
    لن أصدق أحداً غير التاريخ الذي سطره دماء الشهداء في البلدين وسطرته مواقفهم الأخوية الخالدة.
    لن أصدق سوى أننا أشقاء ، ولن أصدق أبدا الأفاكين والمغرضين والمنحطين ممن يريدوا إشعال فتنة بين شعبين شقيقين.
    لن أصدق سوى الله الذي قال في قرآنه الخالد " إنما المؤمنون إخوة " صدق الله العظيم... سمعنا وأطعنا ياربنا نحن إخوة.
    لن أصدق سوى محمد رسول الله في حديث الشريف " دعوها فإتها منتنة " ويقصدالتعصب الأعمى...سمعنا وأطعنا يارسول الله سندع الفتنة العمياء وسننزع كل أثر للغضب والحقد والسواد من قلوبنا.
    لن أستطيع سوى أن أحب الجزائر وأحب الجزائر وأحب الجزائر لأنه جزء عزيز من وطننا العربي الكبير وأمتنا الإسلامية العزيزة.
    سلام لكي يا مصر وسلام لكي ياجزائر وسلام لكل بلاد العرب

  • morientze

    يا جماعة اتقو الله فى انفسكم الا تحفظون الدرس اما زلتم جاهلين

  • أحمدأبوعليو الطهطاوى

    المقال جميل والتعليقات عليه جميلة وان دل هذا فانما يدل على أن سحابة الصيف الكثيفة قد أنقشعت وبدت تبدو فى الأفق الأنوار الجميلة التى سوف تبدد ظلمات القلوب وتجعلها صافية كالحليب وستظل الجزائر بلد المليون شهيد وستظل مصر صاحبة المجد التليد ولنضع أمام أعيننا دائما قول الشاعر: ان الجزائر أخت مصر تلاقتا////////////فىشعبنا المتواصل المتزاور لافرق فى أقطارناوديارنا////////////مابين مصرى بها وجزائرى

  • ines

    bravo&thank you veeeeeeeeeeeeeeeeeery match

  • أسماء محمد

    السلام عليكم

    أحيانا الإفراط في العقلانية يخلط الأوراق ويجعل البادي والسباق في السوء سواء ومن يحاول الرد على كل رديل من القول لا يرضاه لا الدين ولا الشرف ولا المروءة

    أجل كلا البلدين ضمن عالم ثالث متخلف ، تدهور اقتصادي ، تخلف ثقافي ، انهيار علمي ولا أحد يستطيع انكار هدا الأمر

    لاكن

    أن يتحول شعب الجزائر بكل رموزه وشهدائه إلى علكة في أفواه إعلاميين ، أدباء ، فنانين مصريين لا يريدون إلا الإنتقاص من كرامتنا ووجودنا وعيشنا ... هدا أمر لا يستطيع المرء أن ينساه لان الكل تفنن في السب والقدح والردح على أعراض الجزائريين

    سمها أحلاما كما أردت ... لاكنها كانت حقيقية إلى درجة أنها فتحت أعين الجزائريين وكل الشعوب العربية على طبيعة من يدعي لنفسه الحضارة والقوة في حين أنه لا يعدوا أن يكون مثله مثل باقي الشعوب العربية التي كانت وستظل شعوب لدول عالم ثالث
    سترجع ألف سنة إلى الوراء إدا ما وكل أمر هده الشعوب إلى من تدعي لنفسها الأمومة ...

    آن الأوان لكي ننتفض ضد كل العنجهية والإستعلاء والنظرة الدونية من دولة فقدت الكثير من شرعيتها ، من قوتها ، من قيادتها فلم تعد إلا خيالا يعيش على المعونة الأمريكية ويتفنن في التضييق على فلسطين وتجويع غزتها بخرجة جديدة لم تكن لها مثيل بين العرب ببناء جدار حديدي عازل سيزيد من عزلة مصر عن الوطن العربي ...أما غزة فلها رب يحميها.

  • اريج

    انا كنت اول من وضع تعليق على هذه الصفحة و لم ينشر لي بالرغم من اني كنت احاول ان اوضح فيه مدى ترابط الشعبين...و مع ذلك لم تنشريه يا شروق..و الله عيب عليك يا شروق ان تقمعي اراءنا كجزائريين...و لن اسامحكم...و ستحاسبون على كل كلمة بعثتها لكم و لم تنشروها

  • محمد عبد الله

    اول مرة الجريدة المضللة دي تنشر شئ صحيح

  • اسحاق

    اتقوا الله ياصحاب الفتن وشهادة الزور

  • ahmed

    انتم من تعيون في الخيال وتعتقدون ان فوزكم على مصر في مبارارة كرة هي اعظم انجازاتكم ( حقا لا ارى لكم انجازا واحدا يذكر ) ، نحن نعيش في الواقع ونعرف عيوبنا ومشاكلنا أما انت فمساكين تصحرت قلوبكم وضاقت عقولكم

  • ايمان

    والله هدا المقال هو الافضل يستحق جائزة نوبل للسلام وادعو المسلمين ان يضعوا هم الريادة في هادا العالم لان نكون مثل اسلافنا الدين طبقوا الاسلام فتقدموا على غيرهم في سنين معدودة الاتعلمون ان الثورة الصناعية الاوروبية جاءت من المسلمين,فلنتوحد ولنشكل قوة تغلب اعداءنا ولنستغل
    الاسلام فهو افضل دين

  • يارا عادل

    هذا مقال جيد بمجمله وبارك الله فيك----ولكن التعليق من بعض الاخوة الجزائرييين يحتاج الى مراجعة-وبلاش حكاية الاسياد هزموا العبيد -عيب

  • ibtissem

    bravo,bien dit

  • كمال

    صدقت والله.الله ينورك يا أخي.يا صاحب المقال.

  • بدون اسم

    معك حق

  • Algérien

    Bon article

  • ahmed khamis

    مش معقول ان 10000 مشجع مصري كلهم عاشوا في الخيال مع ان معظهم من المثقفين انا اتفق معك بعض الشئ ولكن احس ان هناك شئ غامض و تفاصيل اخري بقيت طي الكتمان بين القيادات وبالتاكيد لن نعرفها لاننا ما زلنا في الوطن العربي وحسبي الله في كل من ساهم في تاجيج الوقيعه بين شعبين كانا يكنان الا حترام لبعضهم البعض واصبحنا الان نري بعضنا يهودا انها الجاهليه بل اكثر واري ان المباراه الملعونه قد تركت جرحا بيننا لن يندمل الا عندما نجد اصوات العقل اكثر من اصوات الجهل وطبعا حضرتك عارف ان ده في المشمش (زي ما بنقول في مصر)

  • fatma

    مقال متوازن ...اين كانت هذه الأصوات اثناء الأزمه وكلام الغوغاء من الجانبين

  • zaamouche

    saha likoum ya chourouk loukan majitech nhebkoum menzidech نقرئها

  • انسان عربي

    هذا حال كل الوطن العربي أحسنت ياأخي عابد ولكن ينقصك أن توضح الصورة بأبعد من ذاك وأن تذكر لماذا يريدون أن يحدث هذا وأنت تفهم مقصدي

  • الصياد_الوحدانى

    الموضوع كلة كان فشنك .. زاهر عايز منصب ،و رورارة عايز شهرة وكلوا على حساب الشعبين الشقيقين المصرى والجزائرى ..تحياتى الى اصدقائى بمدينة تبسة ، ومدينة الاغواط الحبيبة
    محمد الصياد

  • zorafort

    قد اعطيناهم اكثر مايستحقون كفى فانطوي هده الصفحة من فضلك ي

    اشروق الى الامام فقط

  • سمير زين

    تحياتي واحترامي الي هذا الكاتب الرائع والله لقد أصبت الحقيقة ولا كلام بعدما قلت .. لك كل التحية والتقدير ...

  • حفيده فاطمه نسومر/ الجزائر

    صدقت اخي.كلامك اثلج صدري اين نحن جميعا من المشاكل الحقيقيه في البلدين ؟؟؟؟؟؟؟؟عااااااااااااااار وعيييييييييييييب ان نصدق الهراءات والخيالات المفبركه وهم مازالوا اقصد جمال مبارك والسعيد بو تفليقه يعملان معااااااااااا مشاريييييييييع ومشاريييييييييييع ونحن نقتات من الحقد والكررررررررااااااااهيه لتعمى العيون والابصار.....افيقوااااااااااااااااا.افيقوااااااااااااااااااااااا...
    غزه تحت الحصاااااار والشعوب تقتات من الزبالات والشباب ضائع بين الكيف والتهام الحيتان في البحاااااااااااار...واااااحسرتااااااااااااااااااه

  • عماد الدين احمد فؤاد

    يسلم قلمك وفكرك لكن هل تعتقد ان هناك من يستمع يا أخى الكريم الى هذا التحليل الواقعى الجميع فعلى المستوى الشعبى نؤمن بما كتبتة بمقالك الرائع لكننا جميعا و للاسف قد اكون واحدا منهم فى بعض اللحظات تؤثر علينا الالة الاعلامية الرهيبة و التى جعلت النبى فاسق و الفاسق نبى فى البلدين ننساق ورائها ثم بعد مدة نكتشف اننا شعوب مضحوك علينا ممن يحكموننا يتم الهائنا فى حروب كلامية وهمية لتمرير قرارات قد يصعب تمريرها شعبيا فى ظل عدم وجود مثل تلك الاحداث وارجوك ان تتابع الاداء الحكومى فى الدولتين و القرارات الصادرة عنهم ستكتشف ان تلك الحرب الاعلامية الوهمية كانت من اختيارهم ومن اجل مصالحهم دون النظر الى حجم المرارة التى سببتها تلك الاحداث الشائنة فى نفوس الشعبين المصرى و الجزائرى و التى يصعب محوها فى سنوات قليلة وفى النهاية لا املك الا ان اقول ( حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من اشعل تلك الفتنة بين الشعبين )

  • akrote

    السلام عليكم حقا المرض في البلدين الشقيقين وانه ليس كمرض عادي ولكنه مرض يغيب العقول وليس العقول فقط بل الضمائر ايضا في كلا البلدين لا اقول مصر فقط او الجزائر فقط لكن البلدين معا لانهم وقعوا معا في فخ الشروق لانها اول من اشعل نار الفتنة في الجزائر والاعلام المصري اول ما اشعل النار في مصر ومن هنا كانت بداية المرض اللعين الذي اصاب الاخوة واستطاع ان يحمل الكراهية والحقد في كلا البلدين وهذا هو العار الحقيقي علي الامة الاسلامية والاخوة وارجو من الشروق نسيان الماضي وعدم ابقاء النار ملتهبة اننا نعمل الان علي التهدئة وليس الاشعال اكثر ولكن يجب لو انتي فعلن يا شروق جزائرية ويهمك الشعب الجزائري ومصلحته ان تعملي علي عكس ذلك وليس ابقاء اشعال الحقد والكراهية لحد الان وارجو نشر كلام لو كان يوجد مصدقية حقا في الشروق الجزائرية وشكرا جزيلا للشعبين الشقيقين المصري والجزائري من مصري يحب الجزائر وشكرا

  • أدراري ثاني

    هذه كلمة حق

  • مين انت

    مصر كبير ,,,,,,,, واكبر منكم

  • Bahi

    تحية لكاتب المقال فقد تكلم بكثير من الحيادية و الشفافية
    لقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

  • بدون اسم

    ههههههههههههههههههههههههههههههههه شر البلية ما يضحك

  • ALsanafery

    اشكر حضرتك جدا على هذا المقال المحترم فعلا كلام محترم لكن عاوز حضرتك تقرا باقى الصحف فى الجزائر وترى الشتيمة لسة موجودة فى المقالات ارجوكم كفايا كدة وانا اشكر حضرتك على هذا المقال الجميل العقلانى واقسم باللة انى كنت فى الخرطوم وكنت هاموت فى الباص من الطوب تحياتى

  • muley

    لا ارى تعليق انسب من هذا للوضعية الحالية للبلدين
    الا اني و كمواطن جزائري ما زال في نفسي شيء من المثقفين المصريين الذين تمادو في اهانة بلدي بدون رادع خاصة و نحن نعرف اوضاع و سياسات بلداننا بمعنا ان كل ما يجري كان و لا يزال بمباركة السلطة المصرية و هذا ان كان يدل على شيء فهو يدل على امر من اثنين:
    - تصديق ما جرىفي السودان للمصريين من اهانات(امر لا اظنه لانه من الغباء و اخواننا المصريين ليسوا اغبياء الى هذه الدرجة)
    - ألأمر الاخر هو استصغارنا الى درجة ان يجعلونا من الوسائل المتاحة لهم لتبرير فشلهم و ليس الرياضي لانه ليس مهما و انما في امور اخرى و هنا نوجه الكلام الى ولاة أمورنا اين هم من كل هذا نريد تحديد موقف جلي و يصل الى مستوى ألأحداث

    التحية كل التحية الى اخواننا حصفيي الشروق للموقف المشرف للدفاع عن ارائنا مع عتاب بسيط و هو ان جرائدنا بدات بتسليط الضؤ على بعض ألأمور في مصر بأثر رجعي يعني انكم تنتم تتعامو عنها قبل ألأحداث.
    تقبلوا نقدي بصدر رحبو لكم كل التقدير

  • محمد الصوفى

    والله مقالك جميل وفيه اصبت الموضع للداء شفا الله مرضى النفوس وموقدى الفتنه بين البلدين .....

  • I.R.A

    مقال ممتاز
    دعنا نحلم قليلا يا أستاذ عابد , بعد فيلم الرعب الذي عشناه في التسعينات , جاء دور الأحلام في الألفينيات , لا تبخل علينا يا سيدي مادام الحلم ببلاش و GRATUIT 3

    لأن أصحاب الفخامة و المعالي إذا أكتشفو أن الحلم له منفعة صحية و نفسية, فسيلحقونه إلى قائمة المواد الخاضعة للضريبة و يصبح
    Impot sur le Rêve Algérien (I.R.A

  • بدون اسم

    لافض فوك

  • محمد

    مقال عين العقل
    ابدعت في تفكيك الشفرة
    و لينهض الكل من سباته
    و ليدرك الجميع بأن أحلام اليقظة لا تصنع الشعوب

  • mando

    الراجل ده محترم و وواقعى و مش عيب ان الواحد يعترف بأن هناك أخطاء بس مع الاسف بعد فوات الاوان العلاقه انتهت بين المصريين والجزائر إلى الابد وأنا متأكد من كلامى ده وكمان هيفضل فيه( ثأر بايت) عند الجزائريين لازم يرجع و بعدين الموضوع مبقاش كورة و متعصبين و خلاص و الف مبروك وصولكم كاس العالم و هتخرجوا من الدور الاول كالعاده و الف مليون مبرووك خسارتكم لمصر و المصريين

  • Ali

    نعم صدقت والله فلقد وضعت أصابعك على الجرح بعينه ولكن ينقصك أن تقول أن حكامنا هم الذين صنعوا لنا هذا الوهم وهذا الخيال وهذه الأحلام لكى نعيش ونغوص فيها فلانستفيق منها أبدا وحسبى الله ونعم الوكيل

  • نجيب

    اسمح لي سيدي الكريم وانت الكاتب اللامع والمفكر الذي لن يختلف اثنان أنه كذلك أن أقول لك أنك بالغت وبالغت والواقع يقول ان لدينا مشاكلنا كما لكل العالم مشاكل ولعل المشاكل التي تتخبط فيها فرنسا وهي قوة عالمية خير دليل على أن لا احد بمنئى، كما أن الواقع يقول أنه في مقابل المشاكل والصعوبات هناك انجازات تحققت ولعل المشكلة العويصة التي تواجهنا برأيي المتواضع هي اننا نسف كل عمل يقوم به الآخرون ونزرع الشوك في طريقه منذ البداية وأننا نقتل كل بادرة أمل تلوح في الأفق صحيح أننا لم نتغلب على كل العالم كما أنه صحيح أن الفوز المحقق لا يعدو شيئا امام ما تحققه الأمم الأخرى ولكنه يبقى انجاز يجب تثمينه وكرة القدم مجال آخر للاستثمار والفوز رجاءا لنتوقف عن النظرة التشائمية ولنكن اكثر تفاؤلا رجاءا

  • حسين

    بارك الله فيك يأخي عابد على مقالك الموضوعي والحقيقي والهادف مبارة أنست الشعبيين مشاكلهم وألهتهم عن سير أمورهم وأرحت الحكوماتين المصرية والجزائرية من مشاكل عدة وتنست عن مشاريع كبرى تخص برنامجها نحو هذه الشعوب الملهية والتى لاأساس لها ولامبدأ وتحا يل الحكومات ضذها مرة ثانية أشكركا أخي الصحافى على مقالك الرائع .

  • بدون اسم

    êl chourouk vous ste super bain je vous remerci ok joilie

  • ممدوح سالم

    السلام عليكم ورحمة اللة ..قرات هذة المقالة بامعان شديد وعجبنى كتير مضمونها ..جزاك اللة كل خير لتوضيح الحقائق التى اصابت الشعبين..الشعبين الذين نسوا انهم يعيش معظمهم تحت خط الفقر والحاجة تحت انظمة اللة واعلم متى ستنزاح عن كاهل الشعبين ..عاشت مصر..عاشت الجزائر..عاش العرب العقلاء..وليذهب الا خرين للجحيم

  • عادل ابوزيد

    أيها الأخوة ان ماحدث سببه فشل الإدارة السياسية فى البلدين سواء فى منع وقوع الأزمة أو فى علاجها واحتواءها ----
    وهو فشل مشابه للفشل السائد فى مجالات كثيرة لامجال لحصرها
    -- وتعالوا جميعا الى كلمة سواء وندعو الله ان يولى علينا خيارنا وتعالوا نجعل الجوانب المضيئة بيننا تضىء وتغلب على الجوانب المظلمة وتعالوا نرجم معا شياطين الإنس والجن بيننا فالأمال كبيرة والإمكانيات هائلة لدينا والله الموفق

  • عربي مسلم

    احييك على هذه الكلمة الرائعة . . .كلمة الحق التي تنم عن شخصية عاقلة متزنة وتصور الواقع دون تزييف للحقائق وليس الغرض منها تحقيق مكاسب مادية ومعنوية رخيصة كما فعل هؤلاء الروبيضة سواء في مصر أو الجزائر والذين ظهروا فجأة في وقت غاب فيه أصحاب الدين والخلق الرفيع وغابت فيه كلمة الحق . . . أحييك مرة أخرى على هذه الكلمة الرائعة التي وصفت الوضع المزري الذي وصلنا إليه نحن العرب جميعاً . . .ولا أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل

  • عربى حر

    والله صدقت اكثر الله من امثالك فى وطننا العربى

  • منصور

    تحيه الي كاتب المقال
    طرح مميز
    بصراحه اول مره في جريدة الشروق اقرأ مقال يتسم بالحياديه
    تحية اعزاز وتقدير الي عابد شارف
    امضاء مصري

  • ehab

    نحن نهنئكم علي هذا الانجاز الرائع في الغدر .ونتمني لكم حظا موفقا في الايام القادمة
    اسال الجزائريين هذا السؤال
    ماذا كان يفعل رئيس الاذاعة والتليفزيون الايراني هناك قبل المباراة ؟
    ولماذا يقابله المسئولين في وزارة الخارجية الجزائريين؟
    وماذا يفعل مع اصحاب الصحف المتسببة في المشكلة؟ هل هذا هو الجهاد والنضال بأ تصبحوا دمية في يد الاخرين .وهل الاعتداء علي مصر هو من سيحرر العقول .ياسيدي ان عدونا في الوقت الحالي هو ايران ثم اسرائيل .وان شاء الله بعد الانتهاء منهم ,اعتقد وبكل حب سوف تعتذرون ,وليس استهزاء
    وشكرا كثيرا علي قراءتك هذه الرسالة الطويلة

  • وليد

    احيك على عقلانيتك

  • المصـري

    شكـرا أخــي علـى الكـلام الواقعــي.جـــــزاك الله خيـــراً

  • عادل أبوزيد

    أيها الأخوة فى مصر وفى الجزائرالشقيقة إن ماحدث ماهوإلا نتاج الفشل السياسى فى البلدين فى توجيه دفة الأمور الى مايهم حياة الشعبين وفشل فى تفادى حدوث أزمات وفشل فى سرعة علاجها
    وكلمة أخيرة تعالوا معا الى كلمة سواء أن ننظر الى الجوانب المضيئة بيننا ونجعلها تضىء الجوانب المظلمة وتعالوا نرجم معا شياطين الإنس والجن ونستعن بالله فلدينا جميعا مايشغلنا ولدينا أيضا امكانات هائلة للتعاون والله من وراء القصد

  • saad

    no comment

  • زيد

    لافض فوك سيدي!

    كلمة عاقل وسط هرج ومرج

  • benchekor

    barvo

  • mohamed kassem

    the first time in 2 month to reed a good report about what happened in the game,thank you

  • moucl

    عابد شارف
    صح لسانك
    لافض لكى فوه

  • la veritée l

    a qui tu lis zabourek ya abed

  • mohib aldjazair

    gooooooooooooooooooooood

  • chaoui

    baraka allahou fika . enfin quelqun qui comprend la vérité comme il ce doit , je dirais que lalgeie du moin en ce qui la concerne doit inpérativement est rapidement , résoudre les probléme de la jeunesse est de la sociétée algeriénne , on as assez entendu maintenenant il est temps , de travailler sérieusement pour cette algerie quils croivent représenter est servir . alors monsieurs les résponssable montrer nous ce que vous pouvez faire , le temps de la propagande est révolue , si non laisser vos places, aux vrais algeriens baraka allahou fikoum

  • محمود

    والله انا متفق معاك تماما واشكرك جزيل الشكر

  • طارق سعيد

    أفضل مقال قرأتة فى هذه الجريده منذ شهور بارك الله فيك ووقانا واياكم شر الفتنة النتنة التى فرقت بين شعبين اشقاء اتضح انهم تم النصب عليهم من حكومات فاشلة ونظم حكم مستبده وضعت كل امكانيتها فى ماتش كره قدم بينما الملايين يعانون فى البلدين من سوء الاوضاع الاقتصادية وبينما المصريين والجزائريون يتصارعون فى السودان كان هناك فريقين اخرين فى نفس الوقت يتصارعان ولكن مع امواج البحر المتوسط على شواطئ صقلية فى مراكب متهالكة تجمع شباب عربى من شمال افريقيا وفى الوقت الذى خرجت الجماهير الجزائرية فرحه بفريقها واستشاط المصريين غضبا من هزيمتهم كان الفريقين الاخرين قد استقر بهم المقام فى قاع البحر المتوسط طعاما للاسماك
    "فبخلت يوما بالسكن والان تبخل بالكفن ماذا اصابك ياوطن"

  • نبيل علي

    أوجزت فأنجزت..........................

  • ابو طيب

    اخيرا وجدت جزائريا يفكر بعقله ارجو النشر ادا كانت جريدتكم ديموقراطية كما تدعى

  • Djalel

    بارك الله في كاتب هذا المقال والله، يجب ان نستفيق اخواني
    شكرا اخي، واصل bon courage

  • nounou1118

    السلام عليكم يا صاحب هدا المقال اسمحلي ان اقول لك انك كاتب فاشل فاشل فاشل فاشل ماهدا الكلام وماهو مغزاك الها في روحك والسلام ختام صلوا على رسول الله.

  • kader

    trés bien dit

  • mohamed mostafa

    THANK YOUUUUUUU

  • حرة

    السلام عليكم
    اخي صاحب المقال صح لسنك على قول اخواننا الخليجيين
    والله اثلجت صدري وبحت بكل ما كان يدور بخاطري
    يعطيك الصحة خوية والله بردتلي قلبي

  • عيشة

    مع احتراماتي

    مقالك خربشات اطفال

    كلام لاجل الكلام

    لا اضافة لا جديد لا فائدة

  • kerroumi nadhir

    تحيا الجزائر أبناء الشهداء وتحيا جريدة الشروق حبيبة وحدها تغلبت على مصر وأنا من مناصريها معاك يا شروق ديري حالة كيما معاك يادزير معاك يا الخضرا معاك يا
    - محاربو الصحراء.........2- وحوش الصحراء.....3- الاسد الثائر.....4 -عاصفة الصحراء.......5-ابناء الشهداء....ملاحظة. الخيار الثاني هو الاسم الذي اطلقة النيجريون علينا

    الله اكبر كل اسم احسن من الاخر واذا عندك اسم مليح زيدو باش نديروه مع قاموس المنتخب الوطني

  • salim bba

    rana fi le 21eme siecle et tout le monde sache qui a raison et qui est a tort mais bache ngoulou tout les deux rahom ghaltine c'est pas logiqueil ya tjr un agresseur et une victime

  • لا يهم

    للذ كاء حدود لكن الغباء ليس له حدود

  • بلقاسم

    ليس الوزراء والحكومات التي دكرت فقط بل حتى في كتابتك يامن لم تستطيع ان تدخل في موضوعك من غير هذه المقدمة التي ليس لها اية صلة بالمقارنة تلك
    اكثر من علامة استفهام

  • nono

    مصر لم تتقبل الخسارة الجزائر احسن منها اتمنا ان نتوج بكاس افريقيا

  • al abbassi

    baraka allah fike

  • عمرو أسامة

    واللة صدقت في كل كلمة كتبتها والامة العربية من المحيط الي الخليج اصبحت بلا قيمة علي الساحة الدولية ووصول مصر او الجزائر الي كأس العالم لن يضيف أي شئ للبطولة لأن النتيجة معروفة مسبقا ولكنها محاولة فاشلة من قيادات فاشلة لاثبات أن العرب موجودون علي الخريطة العالمية

  • احمد الجزائري

    و الحمد لله احلام الجزائر فازت علي الخيال المصري............ كما يفوز الاسياد علي العبيد

  • رشا

    احسن تحليل سمعته وقراته منذ تصقيات المونديال اللعين الاجعل الاخوة يتعاركوا بسبب اللعنه الاوروبية وهي كاس العالم يا ريت العرب يقطعوا هذا المونديال والحكومات تبطل تشغل شعوبها لتفعل ما تريد وتحيا مصر الجزائر السعودية والفلسطنيين والعرب الاحباء

  • egyptian

    فينك من بدري يا راجل
    مع ان المقال ليس منصف وليس دقيق بالقدر الكافي
    ولكن اول الغيث قطرة وربنا يهدينا ويهدي اخوانا المتعصبيين المصريين والجزائريين ويحترموا نفسهم في الكلام عن بعضهم البعض ، اصلها بصراحة مسخت زيادة عن اللزوم واكيد يحسب للشروق اشعال الفتنة بين الطرفين واتمني انها تستيقظ من كابوس كاس العالم ( دي مش كورة دي مزابل )

  • عادل

    كل ما قلته صحيح يا أخي ,لكن أن تصل بهم الجرأة "الجنون" الى حد المساس بالشهداء الأبرار و تاريخ الأمة و كل رموز الدولة فهذا ضرب من الجنون وليس من الخيال .

  • جزائري يكره الرداءة

    هذا هو عين المنطق،و الصواب.لك كلّ الشكر،و التقدير.

  • ayman

    تصدق اول مرة اقرأ حاجة فى الجريدة الى ماليانا كدب دى و تعجبنى .... بجد انتا كاتب محترم

  • said

    c´ést faut ce que vous avez
    dis,on ce qui conserne L´Algerie