-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أجريت على 800 ألف شخص

دراسة أمريكية: سارعوا بالزواج فإنه يحمي من السرطان!

نادية شريف
  • 7581
  • 22
دراسة أمريكية: سارعوا بالزواج فإنه يحمي من السرطان!
ح.م

أثبتت دراسة أمريكية قام بها فريق من العلماء بجامعة كاليفورنيا أن للزواج عديد الفوائد، على رأسها الوقاية من مرض السرطان، وذلك بعد إجراء اختبارات على 800 ألف شخص.

قد لا تكون هذه النتيجة جديدة، لكن الجديد في هذه الدراسة أنها توسعت في العينة المدروسة لتشمل أطيافاً أكثر من الأعراق والإثنيات، وكانت النتيجة أن فوائد الزواج تظهر في الرجال البيض – من غير العرق اللاتيني – أكثر من غيرهم في مقاومة مرض السرطان، حسب تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، الإثنين 11 أفريل 2016.

وقالت رئيسة فريق البحث، ماريا إلينا مارتينيز، إن آثار الزواج الإيجابية متعلقة بالدعم النفسي والاجتماعي أكثر من الدعم الاقتصادي المادي للمرضى.

ونشرت الدراسة في مجلة Cancer ، حيث أوضح فريق إعداد البحث أنهم درسوا بيانات من سجلات ولاية كاليفورنيا خاصة بمرضى السرطان تخص 393 ألفاً و470 رجلاً و389 ألفاً و 697 امرأة، جميعهم أصيبوا بين عامي 2000 و2009 بنوع من 10 أنواع من السرطان التي تعتبر الأكثر تسبباً في الوفاة لكل من الجنسين وعلى تنوع الأعراق. ثم تعقبت الدراسة حالات المرضى حتى نهاية عام 2012.

زواج البيض أكثر نجاحاً!

وبعدما تحكمت الدراسة في عوامل مثل درجة التأمين الصحي والحالة الاقتصادية الاجتماعية في الأحياء التي يقطنها المرضى، أظهرت النتائج أن فوائد الزواج غير متساوية للجنسين أو لكافة الأعراق، بل رجحت كفة الرجال البيض من غير الأصول اللاتينية أكثر من غيرهم، إذ ظهر أن لغير المتزوجين منهم نسبة خطورة أعلى من المتزوجين بـ24 %، فيما كانت النسبة المتعلقة بخطورة السرطان للنساء العازبات من بيضاوات البشرة أعلى بنسبة 17% من السيدات البيض المتزوجات.

ولم تقف الدراسة على سر فائدة الزواج، بل دعت إلى إجراء مزيد من الدراسات لسبر ذلك السر، مثل تأثير اعتناء الأزواج ببعضهم وتذكيرهم لبعضهم بعضاً بمواعيد مراجعة الطبيب، أو الدعم النفسي ضد الاكتئاب، أو مناولتهم الأدوية لأزواجهم أو غير ذلك؟

الدراسة نوّهت إلى أن غير المتزوجين من مرضى السرطان أكثر عرضة من غيرهم للمخاطر وعدم التماثل للشفاء، ولذلك أهابت بهم أن يحصلوا على قسط وافر من الدعم النفسي والاجتماعي ممن حولهم لأنهم “مجموعة ضعيفة”.

تشكيك في النتائج

لكن علماء آخرين شككوا بهذه النتيجة، منهم د. بيرنارد راتشيت، من كلية لندن لطب الصحة العامة والأمراض الاستوائية، الذي أشار إلى أن الدراسة أجريت على مرضى في فترة لم يكن قد استحدث فيها نظام الرعاية الصحي الأميركي “أوباماكير”.

كما أن الدراسة أهملت متابعة حالة المرضى الاجتماعية إن ظلوا على زواجهم أم طلقوا بعد تشخيص إصابتهم بالمرض، أو لعلهم كانوا على علاقات رومانسية خارج إطار زيجاتهم، أو لعلهم كانوا مصابين بأمراض أخرى إلى جانب السرطان.

وعلق د. آلان وورسلي من مركز أبحاث السرطان البريطاني بقوله إنه إن كان سر ارتفاع فرص نجاة المتزوجين مردّه إلى أن أزواجهم يحفزونهم لمراجعة الطبيب في مراحل باكرة، فينبغي على العزاب أن يحذوا حذوهم ويستشيروا طبيباً في أبكر وقت ممكن لدى الشك بعرض ما.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • عبدالقادر

    يا ليت وزير الزوايا عندنا يقرأ هذا الخبر .... ولكن أراني أبله هل هو يطلع على الشروق إلا ليعرف إن نبشت في خباياه التسييرية أم لا ؟؟؟؟

  • سليم

    الى أم الدرداء الصغرى كلامك طيب لكن للاسف اغلب نساء اليوم لايهمهن الزواج بل مايهمهن هم الدراهم والذهب والبيتزيريات والاكل المفرط حتى تجدي اغلبهن سمينات معبئات بالكلستيرول من شدة اهتمامهن الا بالاكل كالحيوانات التي تعلف في الاسطبل وتجدينهن وصلن الى سن ال 35 او حتى ال 40 وتقولك لايهمني الزواج لان لديا منصب ليس عمل بل منصب اجرة اذن انا لا احتاج للرجل، واغلبهن سيمتن عازبات بايرات بدون اسرة ولا اولاد، وهذه نتيجة الجمعيات التي تدافع زعما عن حقوق المراة وفي الحقيقة هي تدفع بالمراة للتمرد على الرجل

  • بدون اسم

    وحبوب منع الحمل الا تتسبب في السرطان عندما نقول عازبات الا يمكن احتمال ممارستهم الفاحشة واستعمال حبوب منع الحمل تجنبا للاطفال غير الشرعيين اذن اسباب السرطان كثيرة ولم يقف العلم عند واحدة بل يمكن القول الاسراع في الزواج يقلل فرص الاصابة وليس الوقاية التامة مثله مثل الرضاعة والاكتئابوووووووووانا مانيش طبيبة خاطيني

  • بدون اسم

    أقول للأخ الكريم رقم 18 ، لقد تنازالت على جزء من حقك إن كنت عربيا من المشرق العربي فقد سبقت الأوروبيين ب :22 قرنا في الرجوع إلى الوراء أما إن كنت من بني مزغنة المعربزون فقد كركرتك مؤخرة بنو عربون إلى 24 قرن ( أون أريير ) تناكحوا تناسلوا وأجركم على الله.

  • أم الدرداء الصغرى

    الله أكبر
    سبحان الله
    انه الاعجاز العلمي للاسلام الذي أمر المسلمين بالزواج ، صدق وعد الله الذي قال في محكم كتابه :
    (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق) ، لقد سبقنا الكفار قبل 14 قرنا حيث قال تعالى:
    (وَمِن آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزوَاجاً لِّتَسْكُنُواْ إِلَيهَا وَجَعَلَ بَينَكُم مَّوَدَّةً وَرَحُمَةً) و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج) (إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف دينه، فليتق الله في النصف الباقي) ،

  • بدون اسم

    أقول للأخ الجزائري رقم 10 نحن العرب السعوديون لسنا في حاجة إلى تملق المتسولين الجزائريين مثلك كفاكم نفاقا وتملقا ومداهنة .

  • بدون اسم

    يا 11 من بين مسببات السرطان الكابة والقلق والمبيدات والتدخين والخمر والتذبذب في الهرمونات الكظرية النخامية وووهذا ينتج عن عدم الزواج اوفي حالة الزاوج عدم الارضاع الذي يقوم باعطاء توازن لهرمونات النمو والجنس فيسبب خلل في الهرمونات التي تسبب خلل في الوظائف الخلوية وخاصة وظيفة الانقسام التي هي السبب الرئيسي في مرض السرطان لان تعريف السرطان هو انقسام فوظوي للخلايا، ولعلمك لي اكثر من 40 سنة دراسة في علم الخلية ولست فرملية او ممرضة في عيادة، ولديا الاف الطلبة متخرجون على يديا في الجامعات الجزائرية

  • مسيلمة الكذاب

    ما فهمنا والو في الدراسات العلمية هذي مرة يقلك تتزوج ياكلك الكونسير مرة يقلك تقعد عزري تموت بلزهايمر.. تاكل الكروفات يحكمك الشلل الرباعي تشرب الخنجلان ينوضولك البواسر....

  • محمد من الشلف

    كلما أوجبه علينا الله أو سنه لنا الرسول -ص-فهو نافع وشاف لنا في الدنيا والآخرة .ولاتعليق على ذلك فالله يعلم وأنتم لاتعلمون.

  • بدون اسم

    الى 11 المريضة نفسيا لااستغرب ردك الشوفيني المدسوس بالحقد ضد الرجل لكن النساء الاوربيات يستمعن لاستنتاجات العلم بتمعن وفي حالة الشك يقلن معك الحق الى ان يثبت العكس، لكن في الجزائر اصبح الزواج لايهم النساء لانهن ماديات مئة بالمئة ووفر لهن بوتفليقة اجرة تحت عنون العمل واي عمل حيث ياخذن الدراهم بدون اي عناء في مناصب العمل فيها يتم باستعمال عضلة واحدة الا وهي عضلة اللسان، ومن ثم الحصول على اجر لتستعمله للسيطرة على بعلها اللذي قال فيه الرسول الجنة تحت اقدامه، لكن لاادخل في التفاصيل لانك لاشيء

  • محمد من الشلف

    كلما أوجبه علينا الله أو سنه لنا الرسول -ص-فهو نافع وشاف لنا في الدنيا والآخرة .ولاتعليق على ذلك فالله يعلم وأنتم لاتعلمون.

  • بدون اسم

    كلام رقم 8 من باتنة غير صحيح فمعظم المريضات والمرضى متزوجون وكبار السن وحالتهم الصحية غير سليمة منذ الصغر أما رقم 2 المسكين(لمرابط - لمبهلل)اقول:أن الله سبحانه لم يقل تزوجوا حتى لاتتسرطنوا ، إنما قال للشواذ جنسيا:أنكحوا ماطاب لكم من 2 إلى غير ذلك وإن جاءتكم نساء الكفار فانكحوهن على أن تدفعوا لهن أجورهن (الأجر وليس الصداق) رانا نعرفو الدين كامل ولا واحد إيورينا . كل واحد إدبر راسو.( بصح ماكانش كيما الزواج المبني على الوئام والتفاهم الصادق فهو يحمي من كل شيء مسيء خاصة الصيدا) عفاكم الله منه.

  • بدون اسم

    لوكان هد المقال داروه العرب راك تلقا اشباه النساء و الديوتين و اعداء الدين دايرين حالة بي تعليقاتهم مي كي جا هد المقال من عند الغرب صم بكم

  • amar

    الزواج فى الجزائر هو انتحار بمعنى الكلمة ...

  • مختص في الطب

    اذهبو لمستشفى السرطان بباتنة حيث ستتفاجؤون ان نسبة 95% بمرضى السرطان هن نساء غير متزوجات بمعنى عازبات او متزوجات ولايقمن برضاعة ابنائهن، فالزواج يساعد على التوازن بانتاج هرمونات الجنس مثل البروجسترون وفي حالة العنوسة هناك اضطراب وتذبذب في انتاج هذا الهرمون مما يؤدي الى الانقسام الفوظوي لخلايا الثدي او الرحم وهذا هو مرض السرطان وتعريفه هو انقسام فوظوي للخلايا

  • محمد رمضان

    الزواج في زماننا هذا هو عين السرطان، هذه دراسة استنتاجية استعملت فيها حسابات رياضية وهي غير دقيقة وليست صحيحة بالمرة. استنشق كاربون السيارات وزخم وأشكر ثم قل لي ان الرواج سيحفظني، هراء درجة أولى.

  • بدون اسم

    جامي شفت راجل إصلي معا مرتو . أنا انحب انشوفهم في العمل المفيد . صلاة ساهلة .

  • بدون اسم

    اغفر لنا ربي

  • بدون اسم

    ربنا تحتاج طبيب نفسي

  • بدون اسم

    انت قاسي جدا وخائن

  • العربي

    ولهذا ديننا السباق طبعا ومنذ قرون نصح بالزواج لان الزواح آية من آيات الله سبحانه وتعالى في الكون حيث قال: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) ....إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ وهذا يدخل ظمن الاكتشافات التي يتكلم عن الزواج الذي يحمي من السرطان وهذا ليس بجديد ويعرفه العلماء المختصين في الاعجاز العلمي في القرآن ... معلى راسهم العالم الزنداني ..

  • بدون اسم

    يخي خلاص