-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

درس من السفير البريطاني للفرنكوفيليين

حمزة يدوغي
  • 6186
  • 0
درس من السفير البريطاني للفرنكوفيليين

تأسف سفير بريطانيا في الجزائر للجوء بعض المسؤولين الجزائريين إلى اللغة الفرنسية في مخاطبته، وقال إن هذا السلوك غريب مع وجود لغتين بحجم اللغة الإنجليزية واللغة العربية (جريدة الشروق عدد 03 فيفري).

 إن سعادة السفير صادق مع نفسه ومع المنطق، وهو إذا كان قد أراد بهذا التعليق أن يلقّن هؤلاء المسؤولين الجزائريين درسا في مفهوم السيادة، فإن الذي يجهله أن أمثال هؤلاء المسؤولين لا يرون في سلوكهم هذا منكرا أصلا لأن لهم في هذه اللغة رأيا خاصا… وفي الحديث بها في كل مناسبة هدفا واضحا مقصودا ..

لقد بات اليوم واضحا لكل متبصر أن وضع اللغة العربية في الجزائر لم يعد مجرد “قضية لغة” يجري عليها ما يجري على كل لغة من تطور واغتناء وارتقاء وانتشار أو من ضعف وفقر وتدهور وانحسار، كل ذلك لأسباب موضوعية عديدة ومختلفة، بل أصبح قضية ثقافة ومنظومة قيم وسلوك وذهنية ووجدان، نعم أي مشروع مجتمع مناف لمقومات المجتمع الجزائري الأصيل، هذه المقومات التي بدأت تهتز فعلا في أذهان فئات غير قليلة من المجتمع الجزائري التي تؤمن وتردد على ألسنة من يمثلها من المثقفين والكتّاب المستلبين أن الفرنسية “غنيمة حرب” وأنها لغة تفكير وإبداع حاملة للجديد النّافع وناقلة أمينة لما عند الغير وعامل أساسي للنهوض والتقدم !

ولا يخفى تهافت هذا المنطق الذي يناقضه الواقع والحقيقة والتاريخ، إذ لو كانت الفرنسية في نظر هؤلاء المستميتين في الدفاع عنها مجرد لغة، أي وسيلة وغنيمة حرب كما يقولون فلماذا يحاربون اللغة الإنجليزية ويضيّقون عليها وهم أدرى الناس بأنها لغة العلم والتكنولوجيا الأولى في العالم؟!

الواقع أن الوضعية المتميزة التي تشهدها الجزائر في مجال اللغة، للأسباب الموضوعية التاريخية المعروفة قد أفرزت في مستوى المثقفين الجزائريين فئتين متباينتين، فئة يمثلها أمثال كاتب ياسين صاحب المقولة الشهيرة “الفرنسية غنيمة حرب” وفئة أخرى مقابلة لها يمثلها مالك حداد، ويلخص موقفها من اللغة الفرنسية تعبيره الرائع في إيجاز معجز “هي المنفى” فهو يحسّ بغربة ذهنية ووجدانية وحضارية داخل اللغة التي لا يملك غيرها للتعبير عن هذه الأبعاد نفسها المكونة للذات، فمالك حداد واع كل الوعي بأنه يعيش وضعا شاذا غريبا، ظرفيا وزائلا لأنه غير طبيعي ولذلك عبّر عنه بالمنفى.. وهذا موقف كل سليم الفطرة ممن فرضت عليهم اللغة الفرنسية وحرموا لغتهم الأصلية.

بخلاف الذي يرى في “المنفى اللغوي” أمرا طبيعيا وصحيا، إنه لا يكسب شيئا ولا يغنم شيئا، بل هو إنسان ضائع مستلب لأنه مقطوع الصلة ومبتور الأواصر مع تراث مجتمعه الروحي والثقافي والحضاري..

هذه الفئة من الكتاب والمثقّفين المستلبين تكاثرت لأنها وجدت في عوامل عديدة ما يجعلها تستأنس بهذا “المنفى” بل وتدافع عنه بقوة وتحاجج من يعارض موقفها هذا، ومن هذه العوامل بطبيعة الحال تزايد انتشار اللغة الفرنسية في الجزائر في مختلف المجالات الإدارية والثقافية والفنية والإعلامية.

ولا يخفى عن أحد أن فرنسا تشجع ذلك كله وتبذل كل ما في وسعها للإبقاء على هذا الوضع لتظل الجزائر – باعتبارها بوابة إفريقيا – امتدادا ثقافيا وحضاريا لها. ففرنسا، كما نعلم جميعا، ليس لها أي امتداد ثقافي حضاري بعيدا عن الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، فقضية اللغة بالنسبة لها قضية إستراتيجية حضارية ومصيرية، فليس غريبا إذن أن تهتم وتتابع وضع اللغة في الجزائر بعناية بالغة في جميع المستويات وبخاصة منها مجال التربية والتعليم.

في سنة 2000 مثلا، صرح سفير فرنسا في الجزائر وقال إن بلاده: “مرتاحة للتعديلات التي عرفتها المنظومة التربوية في الجزائر وخاصة فيما يتعلق بإعادة الاعتبار للغة الفرنسية التي أصبحت تدرّس ابتداء من السنة الثانية ابتدائي، وهو الأمر الذي ستدعمه فرنسا وتعمل على تشجيعه ماديا ومعنويا وستسعى لتدعيم مكانة اللغة الفرنسية في الجزائر وذلك بحكم العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين“.

إن الوضع المتردي الذي تشهده العربية في الجزائر بدأ منذ الاستقلال، فالدستور الجزائري ينص في كل صيغة منذ 1963 على أن اللغة العربية هي اللغة الوطنية والرسمية، كما نعلم جميعا، ولكن هناك هوة ظلت قائمة وازدادت اتساعا مع الأيام تفصل ما هو نظري عما هو معيش مطبق في الواقع، أي بين ما نعلن عنه وما نعمل به.

في  الواقع نجد اللغة الفرنسية تزداد رسوخا وانتشارا على حساب العربية بالرغم من القوانين الصادرة رسميا القاضية بتعميم استعمالها في كل المجالات إيمانا بأن السيادة لا تكتمل من دون اللغة.

وما من شك في أن المتتبع لقضية التعريب في الجزائر منذ الاستقلال، يدرك أن هناك إرادة “لترسيخ الوضع الشاذ الذي ورثته عن عهد الاستعمار، أي الإبقاء على اللغة الفرنسية لغة الإدارة والإعلام والدبلوماسية والتعليم العالي والتكوين، مع عناد وإصرار، وإن خالف هذا كله التاريخ والوطنية والمنطق. ولا شك كذلك أن هذا المتتبع يقف على الحجج الواهية التي يقدمها أنصار هذا التوجه، والتي تتجدد أشكالها بحسب الظروف والمناسبات ولكنها تبقى في جوهرها ودوافعها واحدة، هي تكريس التبعية الثقافية والحضارية لفرنسا بالتمكين للغتها، والتذرع في الظاهر بأن تعميم العربية تنجر عنه مخاطر شتى، في مقدمتها عرقلة النهوض والتقدم وتعريض الوحدة الوطنية للتصدع والحكم على الأجيال الصاعدة بالجمود والانغلاق .. وما إلى ذلك من الذرائع التي لا وزن لها إلا في أذهان أصحابها، لأن صاحب المنطق السليم لا يناقش ولا يجادل في حقيقة مسلّمة هي أن سيادة أمة، أي أمة واستقلالها لا يكون لهما معنى إذا لم تستكمل سيادتها ولم تتحررّ وتستقل لغويا.

ولقد تمّ دحض هذه الحجج الواهية علميا وموضوعيا فوضعت في ذلك بحوث ودراسات ونظمت ملتقيات وألفت كتب من قبل متخصصين جزائريين وطنيين، ولنا في هذا المجال رصيد مشرف من الناحية النظرية الكمية، ولكن ذلك كله لم يفد في الواقع كثيرا، فالمواقع الإستراتيجية للعربية ما فتئت تزداد انحسارا، بينما يزداد نفوذ الفرنسية وحضورها بقوة في مجالات حساسة من حياتنا الوطنية.

إن التذرع بالحرص على نهضة الجزائر في التمسك بالفرنسية يفنده واقع المجتمعات التي عاشت كلها تجربة الصمود والكفاح والتحرر ثم النهوض والتقدم، ولعل أقرب مثال على ذلك ألمانيا وإسبانيا واليابان وكوريا، فهذه البلدان وغيرها إنما نهضت بلغاتها التي تعتز بها والتي تعبر عن شخصيتها فلم تتبن اللغة الانجليزية مثلا وتتذرع في تبنيها باستعجال امتلاك التكنولوجيا كما يزعم بعضنا نحن بالدعوة إلى التمسك بالفرنسية ثم لو كانت نهضات الشعوب تتم بمجرد استيراد “لغة” أجنبية متقدمة لوجدنا البلدان الإفريقية والآسياوية التي تبنت الفرنسية والإنجليزية قد خرجت من التخلف والتحقت بفرنسا وإنجلترا، ولكن ما لنا نذهب بعيدا وخير مثال على هذه الحقيقة هي الجزائر نفسها، فكلنا يعلم أن الفرنسية هي التي سيرت الإدارة والاقتصاد والصناعة منذ الاستقلال، فلماذا لم تبلغ الجزائر مكانة فرنسا في هذه المجالات؟!

الحقيقة المرة هي أن الجزائر أريد ويراد لها أن تظل رهينة حضارية مسجونة في لغة واحدة هي اللغة الفرنسية، وهي غلّ يشلها عن الحركة في عصر التفتح والتطور لأنها تظل تدور فقط في فلك ما أبدع بهذه اللغة وحدها أي الفرنسية من دون لغات العالم الأخرى المعروفة بالتقدم العلمي والتكنولوجي.

إن الاستقلال السياسي للأمة لا يستقر له أساس مع الزمن إذا لم يتعزز بالاستقلال اللغوي، لأنه لا حاضر لمن لا ماضي له، وماضي الأمم مخزون في ذاكرتها الجماعية ووجدانها العام، وهذا المخزون لا يمكن أن نضمن له الحياة والتواصل عبر الأجيال إلا بالأداة التي صيغ بها أصلا، أي باللغة العربية التي تبناها الجزائريون لغة العلم والحضارة منذ الفتح الإسلامي لهذه الربوع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • عماد الدين

    بارك الله فيك يا خي و فتح عليك ابواب خيره. اللهم يا رب اغفر لنا و انزل علينا رحمتك و سكينتك و اجعلنا من الصالحين الخيرين في الدنيا و الاخرة.

  • YA DOUNYA GHORRI GHAYRI

    .....و لمن يقول إن اللغة العربية لغة صعيبة لأن فيها الإعراب أي تغير آخر الكلمة حسب موقعها في الجملة فبالعكس هذا يعطيها جمالا و يجعل من يتكلمها ذكياً لأنه و هو يتكلم يفكر في صياغة الكلمة كيف ينطقها فتزيده ذكاء على ذكاء و كلكم جربتم هذا....ثم إن اللغة الألمانية كالعربية فيها إعراب DECLINAISON فلماذا الألمان يعملون بها و يعتزون بها.........و الأمثلة كثيرة في تمسك الأمم بلغاتهم......يا معقدون و كذلك لبس la cravate و الظهور بمظهر الأروبي......ألا تستحون.......أليست لكم شخصية....مثلها مثل اللغة.......

  • محمد

    مستوى ضعيف ، العربية لغة الفصاحة دون العمل ، إذا ورثت أرضا ، هل لابد من بيعها لشراء الأخرى ؟ هل دول الخليج تخلت عن لغة مستدمرها الإنقليز؟ هل إذا أردت أن تتعلم لغة ما عليك أن تمحي كل ما تعرفه ؟ ياللبلاهة ....كل وعاء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع ( حديث شريف ) ، من تعلم لغة قوم أمن شرهم ( حديث شريف ) ، عليكم بتعلم لغات أخرى ولا تقبعوا وراء اللغة العربية فقط ،

  • بدون اسم

    اللغة العربية فى الجزائر هي لغة 75 % من العرب الأقحاح الذين عمروا منطقة شمال إفريقيا بعد الفتوحات الأسلامية عبر هجرات بشرية متتالية لعرب بني هلال ويني سليم وعرب المعقل وكانوا من الكثرة والإنتشارفى المنطقة ما جعل إبن خلدون يصفهم متمثلا بالآية الكريمة " كأنهم جراد منتشر" .. والقول : بأن أغلب سكان الجزائر -حاليا - هم من الأمازيغ هو قول : يجافى الحقيقة ويكذبه التاريخ والواقع على الأرض وإختبارات الحمض النووي . ذكرت هذا لأبين أن العرب ومعهم بعض إخوتهم الأمازيغ هم يدافعون عن لغتهم وثقافتهم

  • YA DOUNYA GHORRI GHAYRI

    الكلام لرقم 37 أنت تناقض نفسك تقول اللغة الصينية فرضت نفسها... ولمذا نحن لا نفرض اللغة العربية مع أن اللغة الصينية صعيبة جدا و هي ليس كباقي اللغات و تقريبا تعتبر لغة حيوانات و حروفها رموز و ليس عليها أية مسحة روحية أو عاطفية فكيف تفرض نفسها و اللغة العربية جميلة و عاطفية و روحانية بشهادة العدو و الصديق حتى الذي لا يفهمها يعجبه الإستماع لها و هي لغة عجيبة و تحمل استمرارية وجودها في ذاتها من خلال قوتها الاشتقاقية و لقد كانت في ما مضى لغة العلم المادي و الروحي فالعيب فينا و ليس في العربية.....

  • chaabane

    la Turquie, l'Iran et L'Indonésie sont les pays musulmans ou les responsables et les citoyens parlent une seule langue et la meme, les gens là bàs n'utilisent pas de mots ou des phrases d'autres langues quand ils
    parlent. on doit aujourd'hui saluer ce diplomate britannique pour son sang froid. est ce que on doit rechanger la constitution pour bannir la mélange entre les langues quand on parlent publiquement. dans ce cas il y aura beaucoup de démissions Mohamed Elmerzouki parle les 3 langue,

  • ابن الجنوب

    (الرسول صلى الله/ع) قال مامعناه "من تعلم لغة قوم آمن شرهم "لكي يحث قومه على تعلم اللغات للوقاية من مكرالأعداء ولم يقل لقومه تعلموالغةأعدائكم لكي تتبولواعلى لغتكم وتصبحون عبيدالأعدائكم هذامانحاول إفهامكم فيه نحن لم ولن نطالب بالإنكماش على الذات بل نطالب تقويةشخصيتناوتقييم ذاتناتقييماسليمالكي تكون لناحوافزذاتيةتدفعناللعمل والتنافس مع غيرنالاأن ننذب حظنا ونعيش العجزوالقنوط ونتهم لغتنابالتخلف ونتغنى بمنجزات غيرنالذلك نأخذ دائما شهدائناالأبراركنماذج للتحدي والتضحيةبالنفس في سبيل خدمةمستقبل أجيالنا

  • مجيد

    عندما امر الرسول "ص" زيد بن ثابت ان يتعلم لغة العدو قائلا له; من تعلم لغة قوم امن مكرهم. كان الرسول يعي ما يقول. انتم تريدون ان نتكلم العربية و نتجاهل اللغات العالمية كالانجليزية و الفرنسية و حتى الصينية التي فرضت نفسها تكنولوجيا و علميا .ثم لماذا كل هذه العقد من اللغات الاجنبية و اللغة الفرنسية التى نتعامل معها كلغة المستعمر لماذا لا نسمع مثل هذا الكلام في المجتمعات العربية المشرقية ؟.نحن الجزائريون معقدون و لذا يجب ان نراجع انفسنا .سفير برطانيا يحسن اللغة العربية و هذا لايعني انه يحب العرب

  • العربي

    لماذا نرجع كل شئ للصراع اعتبر هذا نقص.ولاننا متفتحين والجامعات تكون في كل اللغات نجعل من تعدد اللغات ثراءا ثقافيا وبدون اي خلفيات.لان اللغة ابداع الاهي اذا علمنا ان اكثر من7000 لغة تم احصاءها. قال الله =ومن اياته خلق السماوات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ان في ذلك لايات للعالمين=الروم

  • بدون اسم

    الأمازيغية لم تمت بعد

  • karimes

    رب العالمين انزل كلامه بالعربية لا بالفرنسية و لا بالانجليزية اللغة العربية ياناس اجمل لغة في الدنيا للذي يعرفها و يفهمها جيدا لماذا هذا التكالب على اللغة العربية ببساطة لانها لغة القران و لغة حية كم شخص يتكلم الفرنسية في العالم اقول لكم امريكا الشمالية انجليزية و امريكا الجنوبية اسبانية اسيا انجليزية لغة ثانية اما الفرنسية فالدول المتخلفة من المغرب العربي و افريقيا فقط في الماضي كنا لا نرى الا فرنسا و الفرنسية اما الان العالم كلو بين ايدي ابسط مواطن النت هو باب العالمية تعلمو الانجليزية مجانا

  • نورالدين

    و الشكر موصول إليك و العفو مني إليك ! جعلك الله تعالى عمود الدين و الحق و جعل لسانك يتكلم
    لغة الدين يفتخر و يعتز بها ! سمات النبل الشرف و المكانة ، كما يقول المثل : تكلم حتى أراك !
    أي لا تحكم على شخص برؤيتك له بل عندما يتكلم ! في أمان الله و حفظه السلام عليكم !

  • مواطن

    لا نختلف فيما قدمت من ملاحظات وأفكار.إنك رميت بأسباب شرود العربية عن الجزائر على الفرنكفونيين وسيطرة فرنسا على عقولهم ومجالاتهم الفكرية والنفعية لكنك لم تشر إلى من أحط بقيمة لغة القرآن وهم أولئك الذين أنيط بهم إعادة هذه اللغة لأصحابها قبل غيرهم ممن تربوا على كرهها أو النفور منها.تصور معي لو أن المدرس باللغة العربية تحكم في صياغتها وبرع في الميدان الذي يشتغل فيه علميا وفنيا ما سوف ينجر عن أثره فيمن يتعامل معه؟حتى كتابنا تحولوا إلى الفرنسية لغة وثقافة.الخلل هنا في المعربين الضعاف الشخصية والمعرفة.

  • ج2016

    يااخي الكريم القضيةمحسومةومعروفة معظم الجزائريين وخاصة التلاميذ والطلبة يرغبون التعلم وتفضل الدراسةباللغةالانجليزية لغة العلم والتطور التكنولوجي هيهات هيهات بين الثرى والثريا اللغة الفرنسية لغة الخشب في افريقيا الفرنكوفونية وماآلت اليهاحضاراتهاوتطورها الحضيضي المتخلف في كل شيء وخاصة جزائرنا- انظر الى حضارة الدول الانجليزيةالناطقة بالانجليزيةفهي هاربةعن الفرنكفونيين ب 1000 سنة مثل امريكا الهند باكستان ايران جنوب افريقيانيجريا كوريا الجنوبية واليابان مصر وسوريا والعراق ولبنان الاردن والخليج العربي

  • ابن الجنوب

    أنت لست مسؤول بل متسلل للمسؤولية لأنك اتبعت المسار الإنتهازي منذ البداية حالك كحال من سبقوك الذين آمنوا بفرنسا على أنها قدرمحتوم بل هي إلههم الواحدالأحدفي السماوات والأرض وبالتالي وجب وضع نسلهم وذريتهم تحت حماية هذا الإله والنتيجة هي خسارة الجزائر لأبنائها الذين كانوا من الممكن أن يكون لهم شأن عظيم بالتعاون مع إخوانهم الجزائريين الآخرين في تنقية الجزائر من الملوثات التي ذكرتها وهكذا تبقى الاجزائر تعاني من شذوذ من يسمون أنفسهم مشؤولين وهل المسؤولين الفرنسيين ذهبوا إلى أمريكا مثلا لأن فرنسامتخلة؟

  • مراد

    لم أكن أعلم بأن الأمازيغية لغة عذرا

  • ابن عبد الله

    فضيحة كبيرة وعيب سفير بريطاني يتقن اللغة العربية لانه يعرف قيمتها ومكانتها عند الله ومكانتها بمخاطبة اهلها بلغتهم بينما نحن بعض الذين تعلقت قلوبهمك وجوراحهم بفرانسا مازالوا يلكنوا بلغة فرنسا علما بان هناك لغات اخرى عالمية لغات تكنلوجيا ! فالوقت كافي لتعلم لغتهم وترطيب السنتهم على لغتهم الام العربية ! من المفروض تكون قوانين صارمة تمنع التحدث من مكان رسمي ومخاطبة الشعب بلغة دخيلة يعتبر ضربة قاضية للشعب واهانة مباشرة لهذا الشعب الذي ضحى بالملاين من الشهداء لارجاع لغته وهويته وارضه ؟

  • بدون اسم

    نسيت فقط العربوش لتكتمل الصورة

  • khourti

    ان قضية اللغة الفرنسية ليست قضية لغة فقط . فمثلا انا مسؤول سامي في الدولة كل ابنائي يواصلون دراستهم العليا بفرنسا حيث املك هناك فيلا بباريس وكل ابن له حساب بنكي خاص به ولهذا اعلمهم الفرنسية منذ الصغر و نتكلم بها في البيت حى لا نجد مشكلة عندما نذهب الى بيتنا في باريس . فوجودنا بالجزائر من اجل لقمة العيش فقط حيث لا تتوفر هنا ضروف الحياة المريحة . مستشفيات رديئة, مستوى تعليم ضعيف, العنف في كل مكان, لا توجد اماكن للاستجمام, اينما تجولت مع عائلتك تكون خائفا, محيط ملوث ووسخ .....فلا تلومونني من فضلكم.

  • مراقب

    إذا كان رب البيت ضارب على الدف فماذا ننتظر من الأبناء ، يستحضرني موقف عجيب وغريب حين تشرف سيادته بزيار لتفقد مشروع إذ كان مهندس شاب تبدو عليه الحيوية والتحكم في الإنجاز كان يشرح لسيادته حيثيات عمليات الإنجاز بلغة عربية سليمة فنهره لذلك واعتبر ترك الفرنسية عقدة يجب التخلص منها وانصرف عنه . أليس هذا هو القهر الشنيع بعنيه الذي فرض وضع العربة أمام الحصان ؟؟؟

  • أبو محسن

    إنها لغة القرآن أحب من أحب وكره من كره ؛ و هي اللغة التي اختارها الله لعباده و الويل كل الويل من يعترض لأنه الخاسر الأكبر .
    علينا أن نتمسك بلغتنا ونعمل بها ونطورها لأن ببساطة العيب فينا ؛ نفرض أنه لو كانت لغة الالماني هي العربية لكان بأحسن بكثير مما هو عليه الآن أما نحن لو اخترنا أي لغة نشاء لبقينا في تخلفنا بل لكنا أكثر تخلفنا مما نحن عليه.

  • العربية لغتنا

    العيب والعار ليس في الفرنكوفوليين الجزائريين الذين يتكلمون لغة الاستعمار ويتشدقون بها وانما العيب في القنوات الاعلامية الرسمية التي تفتح مكرفونها للجزائري المفرنس وتتركه يتكلم من بدايته الى نهايته العيب والعار في قنواتنا الفضائية التي تفتح الباب بمصراعيها للذين يحبون التكلم بالفرنسي كما فعلتها قناتهم الجزائرية الثالثةفي نشرتها في ندوة سيدي السعيد ومن ولاه راح يتفوه ويتكلم بملء فيه بلغة الاستعمار ولا خجل وكأنه يحث ويخاطب الشعب الفرنسي وهومنهم لاوجود له اصلا وفصلا لايسمعون به هذه هي سياسة الانهزام

  • بدون اسم

    Si vous etes français , je vous comprend , sinon , y'a une seule langue dont vous pouvez vous vanter ; la votre , à condition que vous l 'acceptez comme langue sans coplexe

  • Karim

    قال أحد المسئولين الفرنسيين: إن اللغة الفرنسية مصيرها الزوال فماذا سنقول للأفارقة الذين فرضنا عليهم لغتنا.
    إن المادة 51 من الدوستور الجديد كان من الأجدر أن تشمل هؤلاء المسئولين الذين يتكلمون بالفرنسية
    و أنا أعتبرهم حركا جدد.

  • YASSINE

    Quelle honte......moi je vis en France et je fais le nécessaire pour que mes enfants parlent et écrivent l'arabe tandis que lorsque je vais en Algérie je rencontre des gens qui parlent en Français avec leurs enfants. Comme à Alger tout le monde parlent en Français mais quelle honte........donc le people ignoble subit et suit le gouvernement

  • رشيد

    إن اللئيم وإن تظاهر بالندى*************لابد يوما أن يسيء فعالا
    أما الكريم، فإن جفاه زمانه************** لا يرتضي غير السماحة حالا

  • بدون اسم

    هراء في هراء في هراء .....

  • Sigli

    Supposed your are a lifeguard in any beach and you have an emergency where two guys have been drown ,one did not move and the other shows signs of life and he still breathing . Which one are you gonna help to survive ,of course the second one ,so this is a rule for everything. Wake up you mate and do no show your antagonism to arab language.

  • ابن الجنوب

    ألم أقل لك أنك لم تخرج من دواركم ولكنك بهذه التعاليق الأخيرة أثبت بالدليل القاطع أنك مثل السلحفاة (الفكرون)مازلت تعيش متأخربمدةزمنية حسب تقديرك تعودبـ15قرناللوراءوربما أنت هوالنبي الذي أكله الحوت وبعث من جديدوعادليبشرنا بأن قوم اسمهم البربرأوالأمازيغ تعرضوا للإبادة من قبل الوهابيين وأنت تنبؤنا بأن موعدفناء هؤلاء الوهابيين بما فيهم كاتب المقال قدحان وقت عودتهم إلى اليمن أوالإبادةلاسمح الله ومن يدري فقدتكون مكلف برسالة تحذيرية من قبل ماسينيسا أو يوغورطة ولم لا شوشناق مادمت قدعدت بعد15قرناللوراء؟؟؟

  • ابن الجنوب

    أنت باين عليك محدودالمستوى التعليمي ولم يسبق لك أن خرجت من دواركم وربما تعاملك لايتجاوز مجموعة محددةمن الناس تتكلم معهم صباحا ومساءوربمامع بعض الخرفان أوالمعزوبالتالي وجب عليك الخروج من القرية لتعرف أن هناك في الجزائرإخوة لك يخالفونك الرأي وقدلايشاركون في نفس اللغة (اللهجة)والتفكير وقديكونواأكثرأصالةمنك ولكن مستواك لايسمح لك بتقبل ذلك فصفات الجاهل وخصائصه هي التحجروعدم القبول بالآخرين حتى لو كانوا إخوة له في الرضاعة أومن أم واحدةوأب واحدفالجاهل يفعل بنفسه مالايفعل العدوبعدوه

  • wake up

    و اخيرا يا كاتب المقال الناس تستثمر و تبرز و تطور ثقافاتها الاصلية و ليس الاصلية حسب المقاس كما في حالتكم و انتم ابقوا تطبلون لثقافة اليمن و السعودية و المفرنسون للغة موليير و تحاربون و تهزؤون ببعضكم و انتم سواء لا فرق بينكم كلكم تبع و الثقافة التي تريدونها هي ثقافة التبعية و المركوبية و الحقد على الذات و تعظيم اشياء الغير تلخصها رسالة زعيمكم مصالي الحاج الى الامم المتحدة (الجزائر امة نشئت في القرن 7) و قام بحذف الاف السنين من تاريخ الجزائر بجرة قلم لانه فاقد للهوية

  • wake up

    اما ما يحز في النفس ان المعربين ك كاتب المقال دائما ما يوظفون مصطلحات الاصالة و الشخصية الجزائرية و هم اول اعداء كلمة اصلية و اصالة و عن اي اصالة يتحدثون لو ترجع 15 قرنا لن تجد اثرا لا للفرنسية و لا للعربية و لم يسمع بوجود هذه الشعوب او الثقافات احد اذن اي اصلية و اصالة يقصدون هل هي اصالة في نطاق 14 قرنا او اصلية حسب المقاس و التخيلات وعن اي شخصية جزائرية تتحدث الشخصية الجزائرية اليوم هي عبارة عن مسخ مشرقي ممزوج ببعض الكلمات الفرنسية بقيت فيه الا افعال لا ارادية حرارة و نخوة الجزائري الامازيغي

  • Sigli

    انا ساكن في ترونتو كندا كل مرة التقي كندي فركوفني و يعرف انا جزائري يقول لي لمادا لم تعيش في منتريال فالجواب يكون انا اكره الفرنسية مهما درستئ بالفرنسئة

  • wake up

    هناك مثقفون يستميتون في الدفاع عن الفرنسية و اخرون يستميتون في الدفاع عن العربية و كلاهما في المنطق و بدون عواطف مستلبون ثقافيا بمن فيهم كاتب المقال في النهاية بدون فلسفة هذه اللغات ليست اصلية في الجزائر بل هي وافدة او بمعنى اقسى دخيلة هنا في الشروق نجد المعربين و نجد المفرنسين في الجرائد المفرنسة ويقع الجدل حالتهم اشبه بحالة انصار ريال مدريد و برشلونة الجزائريين يظنون انهم اسبان لمجرد لبس اقمصة الريال و البرصا هذه حالنا لا تهمني الفرنسية و لا العربية ف كلاهما دخيلتان ما تهمني هي الامازيغية

  • عبدالله

    رسالة إلى أعداء اللغة العربية (أعداء الشهداء )
    ستظل العربية شامخة في الجزائر شامخة ، وكل محاولاتكم ستبوء بالفشل، لأن الشباب متجه صوب الانجليزية التي لانعتبرها ضرة للغة العربية ، بل نعتبرها لغة العلم والتكنولوجيا .
    وإنني أرجو من جريدة الشروق أن تنشر استطلاعا للرأي ، كالتالي :
    ماهي اللغة الأجنبية التي تفضل الدراسة بها ؟
    01 : الانجليزية
    02 - الفرنسية

  • fakhreddine111

    أستاذنا حمزة ما أمتعك حين أطربتنا يوما ما برائعة الأطلال وعزفك على العود وماأروعك حين تكتب فألف تحية منا إليك.

  • محمد رمضان

    المشكل ليس في المسؤولين فقط ولكن جل الشعب لا يحترم ولا يبجل ولا يبدل مجهودا في تحسين مستواه في اللغة العربية.

  • hakim

    mais parlons objectivement le français reste toujours un facteur de richesse et un réservoir de connaissance inestimable dans une diversité multidimensionnelle l algerien peut connaitre et découvrir le monde et encore on ne peut ignorer l apport culturel et scientifique que le français véhicule

  • متهكم

    التهكم ممنوع?

  • عماد الدين العربي

    انرت طريقنا يا نور الدين فحبذا النور و حبذا ابو الانوار. لاشك ان لقبك يا نورالدين هو مصباح.
    مصباح نور الدين!! تحيا الجزائر و تحيا بوتفليقة!

  • ابو حفص معاوية

    يا اخواني لو تعلمون كم انا فخور فخور فخور بكوني جزائريا عندما اقرا تدخلات القراء على هذا المنبر!!
    نعم القدرة على التحليل و الفهم!! نعم القدرة على تفكيك طلاسم الظواهر الجتماعية!! نعم القدرة على الغوص في اسرار طبيعة البشر وادراك اسرار سلوك الانسان وتفاعلاته و تطوره في المكان والزمان!!
    ان وطنيتي -يا احبائي- و اعتزازي بانتمائي الى هذا الشعب العربي تتقد كالبركان حين اطلع على المستوى الفكري الذي بلغه الجزائري. ورغم ذلك فان اعداء العربية الفرنكوش والبربروش لا زالوا يشككون في نجاح التعريب و نتائجه!!

  • محمد

    اللغة الفرنسية مفروضة على الشعب الجزائري ولايوجد أي نص قانوني يسمح أويلزم بإستعمالها فى الإدارة أو التعليم العالي والتكوين أو فى وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة أ التخاطب بها فى الإجتماعات الرسمية ..أن وضع اللغة الفرنسية فى الجزائرهو وضع يخارج القانون ولم يعرفه أي بلد فى العالم والأدهى أن هذه اللغة التي يدافع عنها البعض ويستميت من أجل التمكين لها وإبقائها مهيمنة على كل قطاعات الدولة لم تمكننا من صناعة علبة كبريت أو قلم رصاص جزائري 100% ونحن نتعلم بها ونستعملها منذ 153 سنة .

  • YA DOUNYA GHORRI GHAYRI

    . .......و الخلاصة أن الجزائري عنده بلبلة و لخبطة في الرأس جاءته من عدم الربط بين اللغة و الأفكار و الفرنسي مثلاً ليست له هذه اللخبطة لأنه يربط بكل بساطة بين اللغة و الأفكار فصار الجزائري يعيش في جو فوضوي هو أحدثه لنفسه و الفرنسي يعيش في جو نظام عام.....و ما ربك بظلاّم للعباد......
    Et comme dit le proverbe :Comme on fait son lit,on se couche.............................

  • YA DOUNYA GHORRI GHAYRI

    .....لأن المدرسة لا تعطي ذلك فإن الفرنسي إكتسب صفة الصدق من المدرسة لأن اللغة التي علمته كيف يرتب تفكيره هي نفسها التي يتحدث بها و كما أن لها قواعد و يحتاط أن يخطئ فكذلك يحتاط أن تكون له أفكار خاطئ و أن يخادع الناس.....فمن هنا جاءت الفوضى و التخلف في هذا البلد و جاء النظام و العدل و التقدم عند الأروبيين....و ما قلته يا حبذا لو يتوسع فيه طالب جامعي و يجعله موضوعاً لرسالة دكتورة-إن شاء الله-
    و ما أريد إلاّ الإصلاح ما استطعت و ما توفيقي إلاّ بالله..........و الخلاصة أن الجزائري له بلبلة في الرأس

  • إبراهيم

    عن قريب إن شاء الله سوف تعمم اللغة الأمازيغية المحقورة من العرب والفرنسين لأحضان الشعب الجزائري الأمازيغي المسلم
    أتمنى من عمق قلبي أن تصبح كل الوثائق الرسمية مطبوعة بأمازيغية

  • YA DOUNYA GHORRI GHAYRI

    ......و ملكة متمكنة في نفسه يستحيل عليه مخالفتها كالذي يدرس الحساب و الرياضيات دراسة معمقة فإنه يكتسب بذلك عقلاً و منهاجاً و يكون كارهاً للظلم و الفوضى...الفرنسيون و الأروبيون عامة مع أنهم كفار لا يكذبون و في الجزائر مع أنهم مسلمون كلهم يكذبون إلاّ ما رحم ربي مع أن المسلم ينتظر الأجر من الله إذا التزم الصدق و الفرنسي لا ينتظر أجرا من الله لأنه لا يؤمن به إذاً فكيف بالمسلم يكذب و الكافر لا يكذب و الجواب موجود في اللغة فإذا كان المسلم يكتسب صفة الصدق بالإمان الحقيقي و القوي في الجزائر لأن المدرسة

  • YA DOUNYA GHORRI GHAYRI

    السبب الرئيس في نظري الذي يحول دون تقدم الجزائر و الذي هو كذلك وراء الفوضى العارمة و عدم إحترام القانون و عدم الاحترام بين المواطنين في ما بينهم هو الفوضى الفكرية الناشئة عن عدم وجود لغة التفكير.إن الفرنسي أو البريطنني يتحدث في الشارع و في البيت و في سائر معاملاته و أحواله إلى أن يغادر هذه الدنيا باللغة التي تعلمها في المدرسة لذلك له تفكير منهجي و تصدر عنه أعمال هادفة و منظبطة و يكون مرغوماً على الصدق و على عدم قبول الفوضى و ذلك للفكر المنهاجي الذي اكتسبه من المدرسة و صار له صفة راصخة و ملكة مت

  • ماهر عدنان قنديل

    أتفق مع ما جاء به الأستاذ "حمزة يدوغي"، فرنسا لا زالت ترى في الجزائر منطقة نفوذ ثقافي هامة لا تريد تضييعها وهي مفتاح إفريقيا حسبها.. فيما يخص السفير البريطاني، هناك فرقاً كبيراً في الرؤية بين هذا السفير البريطاني "أندرو نوبل" الهادئ والرزين والمتنور.. والسفير البريطاني الأسبق الذي عدله الأستاذ "سهيل الخالدي" برسالته الخالدة "سورية,, ورسالة إلى السفير البريطاني"..

  • الطيب

    يا أستاذ حمزة هناك مثل شعبي يقول : " المَكْسي برزق الناس عريان " ! فالمنهزمون أمام ثقافة فرنسا و لغتها بل و مأكلها و مشربها و ملبسها و حتى طريقة احتفالاتها و أحزانها !! هم في حقيقة الأمر عرايا من كل شيء و ليس لهم ما يسترهم ! و مع ذلك هم أحرار و لكن الإشكال هو أنهم يريدون تحويل أمة بأكملها إلى فرنسا أخرى و لكن من الدرجة الثانية أو الثالثة ! ...المنهزم ليس له مايقدمه للناس إلا تعليمهم فنون الإنهزام و تطبيقاته.

  • نورالدين الجزائري

    لسان حال كل أمة مرتبط بإرادة سياسيها ، و سياسيها مرتبطين بمدى قدرتهم في تسيير البلد نحو العلم العدالة... بعدها سيكون الأمر مجرد حركة سياسية آلية في تطوير ـ لغة ـ تلك البلاد ! اللغة مرتبطة بتطور البلد ذهنيا و ماديا ، كوريا الجنوبية لغتها مبهمة مجهولة في العالم و لكن صناعتها تدوي في كل بيت في العالم ! نحن لسنا حمقى أن نرمى بلغة يتقنها المجتمع فهي ليست غنيمة حرب بل علم من العلوم نتقنه زيادة ، بهذا الفكر نستفيد من كل ما ينفعنا لا نعادي هذه اللغة بل تكون بجنب لساننا الذي يحتوي على أكثر من 70 ألف كلمة

  • نورالدين الجزائري

    فرنسا تعمل جاد كل الجد و الجهد أن ترسخ ـ لغتها ـ عن طريق بناء المدارس ، تأثيرها بليغ في نمط الحياة الطعام و الملبس مثلها ، النسيج العمراني فرنسي محض ! ..إنجلترا إستدمرت بلدان آسيا أخذت الخيرات و تركت البلاد ، فرنسا تستدمر ثقافة البلد لا تتركه سدا! و هذا من أخطر الإستدمار في تغيير جوهر ثقافة البلد المستدمر ! نقول أن اللغة الفرنسي غنيمة ! هذه الجملة يراد بها تغطية جرائم فرنسا كلمة : لها معناها و مرماها مثل كلمة : بلد المليون و نصف شهيد ! و لكن فرنسا قتل أزيد من 50 مليون جزائري ! منذ 1830 ؟أقول :

  • نورالدين الجزائري

    نهم ! شوف حتى كلمة : دراسة و هي أعلى كلمة في مدار التعليم ! أخذتها ـ اللغة ـ الألمانية ! Dressmachine ... عندما نرجع للسان القرآن العربي الفصيح لا توجد فيه كلمة أعجمية ، لأن الأعجمية من العجمة و العيب و النقصان، فالعرب تستعمل أم ـ اللغات ـ التي منها إنبثقت لغة الأقوام ... الحديث طويل فيها .
    أرجع إلى مشكلة عويصة جدا و سبب لا يجب أن نغفل عنه : أن فرنسا إستدمارها للشعوب فيها ميزة لا توجد في أي مستدمر على الكرة الأرضية ، البلد المستدمر الوحيد الذي يغزو الدول بقوة السلاح و هيمنة ثقافته على الشعوب

  • نورالدين الجزائري

    كانوا يتخبطون بين لسان فرنسي و دارجة جزائرية و ترجمة أسماء المحلات بلغة هجينة عجيبة مضحكة ، بعدها طرد كل الأساتذة للسان العربي في أواخر السبعينات و تعويضهم بجزائريين لم يكن أغلبهم في المستوى ! نعم هناك أسباب إستدمارية و أخرى فعلتها أيدينا ! و غير بعيد وزيرة التعليم و مبادرتها الميتافيزيقية في إدراج الدارجة في الإبتدائي ؟! قصدي ليس هناك رجال مؤهلين لجعل اللسان العربي في أعلى تواجده و عطائه ، على فكرة : اللسان العربي هو الوحيد الذي أخذت منه كل اللسانيات ـ اللغات ـ العالمية و هو الوحيد الذي لم يأخذ

  • نورالدين الجزائري

    لا أظن أنه درسا للفرنكوفيين لأنه بكل بساطة لا يعترفون باللسان العربي و هم يفتخرون بلسان فرنسا حتى و إن كان مستواهم سقيم و ضعيف في ركاكة بناء الجمل و فصاحة الصوت! المهم أن اللسان ـ اللغة ـ لأي بلد كان الذي يقيم له وزنا هو الإرادة السياسية ، و نحن منذ الإستقلال بقينا ملتصقين بفرنسا التي خرجت بسلاحها و أبقت لسانها، ضباط فرنسا كان تكوينهم قبل إعلان الإستقلال لماذا ؟ معاهدة إيفيان فيها شروط لم تكشف لحد الآن ! إرادة السياسيين الجزائريين منذ الإستقلال إلى يومنا هذا في ترقية اللسان العربي لا قيمة له !!!