-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

دماء… وأشلاء… وأعداء في صحرائنا

عبد الرزاق قسوم
  • 6405
  • 23
دماء… وأشلاء… وأعداء في صحرائنا

ليس من التمكين للإرهاب، أو تمجيد فعله، القول بأنّ وجود القواعد العسكرية الاستعمارية على حدودنا، وعبورها لأجوائنا، واستعانتها بوسائلنا هو خطر على استقرارنا واعتداء على سيادتنا، واستفزاز لمشاعر شعبنا.

فهذا الصراع الدموي المأساوي الذي مزج تراب رملنا الذهبي، بدماء الأبرياء من أبناء شعبنا الأبي، والخبير البترولي الأجنبي، والمغرر به من الشاب الموصوف بالإرهابي. إنّ هذا الصراع إنْ نحن بحثنا أسبابه، سنجده في حقيقته يستهدف الجزائر كي لا تنعم بالوحدة والاستقرار فتحيي بين ربوعها حروب الطائفية والنعرات، ونزاعات الأعراق والقبائل والعائلات، أمّا حديث مكافحة الإرهاب، إنْ هو إلا سراب وضرب من الخرافات.

إنّ الإرهاب النظري المسوِّغ للإرهاب العملي، هو احتلال أراضي الشعوب بالاغتصاب، والاستيلاء على خيراتها بالحِراب، وترويع أبنائها في البحر والأرض والسحاب، وتحويل تعميرها وعمرانها إلى خراب.

لقد جاءت إلينا فرنسا المستعمِرَة بالأمس، لتعبر أجواءنا، باستعراض قواتها، زاعمة تحرير مالي الآمن المسلم من قبضة أبنائه الإسلاميين {وما كانوا أولياءه} {وما أرسلوا عليهم حافظين} وإنّما هو إثبات للوجود وتهديد للحدود، وإقامة لنوع من القواعد، والحواجز والسدود.

لعل من سذاجة العقل القول بأنّ في فرنسا صقور يمثلهم أهل اليمين، وحمائم يمثلهم أهل اليسار. فقد فهم البعض منّا هذا التصنيف التعسفي، عندما أرسل الحلف الأطلسي، بتحريض من زعيم اليمين الفرنسي “ساركوزي” قواته إلى ليبيا الشقيقة، لإحداث التغيير بالقوّة، فثارت ثائرة الجميع، بدءا بالجزائر الرسمية، منددة بالتدخل الأجنبي في شؤون الشعوب.

واليوم وقد سقطت صقور اليمين الفرنسي، وجاءت حمائم اليسار المسالمة بقيادة “هولاند” وها هي ذي نفسها ترسل أسلحة الدمار إلى شعب مالي الأعزل لإحداث التغيير فيه، وبمباركة من الحلف الأطلسي، وتسهيلات من جزائرنا الرسمية، جزائر المليون شهيد.

فكيف أبحنا اليوم للحمائم ما حرمناه بالأمس على الصقور؟ {أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض}

لا يا قوم! إنّ الاستعمار ملّة واحدة يستوي فيه اليمين واليسار، وكلّهم ثعالب {لا يرقبون في مسلم إلاّ ولا ذمّة} فأهل اليمين واليسار معًا، هم من رفضوا جميعًا الاعتراف بجرائمهم في الجزائر، والاعتذار لضحاياهم فيها، بل وذهبت الحماقة بهم إلى حدِّ مطالبتنا بتعويض مستوطنيهم فيما ارتكبوه، واكتسبوه في أرضنا.

إنّ ما يحدث على حدودنا الجنوبية في مالي الشقيق، إنْ هو إلاّ نتاج لما حدث على حدودنا الشرقية في ليبيا الشقيقة.

فالأسلحة الفتاكة التي سُرِّبت من خزان السلاح الليبي، والمرتزقة الذين أفلتوا من العقاب الليبي يمثلون المقدمة الفاسدة لما يحدث اليوم في مالي. وكنّا نحسب أنّ الجميع سيستفيد من تجارب الشعوب، وخاصّة ما حدث في ليبيا، ولكن ما راعنا إلاّ وأنّ التجربة الدموية تتكرر مع أنّ التاريخ لا يعيد نفسه، كما علّمنا علم التاريخ. فقد تبدّل المكان، وتغيّر الزمان، وتطوّر الإنسان، ولكن لم يتغيّر السجان والسلطان، فآه يا زمان.

ذكرني كلّ هذا بشاعر إفريقيا العربي محمد الفيتوري في رائعته الإفريقية التي يقول فيها:

جبهة العبد ونعل السيّد

وأنين الأسود المضطهد

وحكايات قرون، قد مضت

لم أعد أقبلها، لم أعد

***

كيف يستَعبِد أرضي أبيض؟

كيف يستَعمِر أمسي وغدي؟

كيف يخبو عمري في سجنه؟

وجدار السجن من صنع يدي!

نحن اليوم -إذن- أمام تحديات خطيرة، تستهدف الإرادة السياسية بالدرجة الأولى، والسيادة الوطنية بالدرجة الأولى، لمحاولة إعادة بسط النفوذ، وإملاء القوانين والشذوذ، لكسر بقايا مشاعر، وتحطيم كرامة الثورة والثائر، والاستيلاء في الأخير -عمليًا- على الجزائر.

فهل نستسلم؟ وهل نسلِّم بالواقع المرير؟ إنّ الموقف عسير، وإنّ التحدي خطير. فلئن استسلمنا، وانهزمنا، ونحن بلد المليون شهيد، وبعد انقضاء خمسين سنة على استعادة استقلالنا، لئن فعلنا ذلك، إنّا -إذن- لخاسرون.

وسنبوء بإثم الدماء، وفظاعة الأشلاء، وشماتة الأعداء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • ahmedbeik

    بارك الله فيك يا أستاذنا الجليل.
    وحفظ الله سائر بلاد المسلمين.

  • عبدالقادر

    سيدي الكريم العيب ليس في فرنسا لكن العيب الكبيرفينا.لانناقبلنا بنظام تبع فرنساولم يبدلوا تبديلاولم يوضع حدلهذا الخنوع. الكلام الصحفي سيدي غيركافي لتعبئة الشباب بفكر سليم يحافظ به على الدين والوطن وحب الشعب المسكين الذي اصبح اكبرالمغبونين لان الكل تكالب عليه.سياسيا تبع الفرنسيس يعملون الليل مع النهارلابعاده عن نهج بن باديس وبن بولعيد وعميروش وزبانة. اجتماعيا تنهباموالهجهارانهارا من قبل المسؤولين واضف الى ذلك حثالة من الباندية خريجي السجون رغم الباروداج الذي به البيوت اصبحت سجون صغيرة.وثقافيا ...

  • mouhadjir

    العمل ممكن فمن يريد ان يعمل..يجب على الشعب ان يتحد و يطهر الجزائر من الخونة الحكام اذيال و وكلاء فرنسا في الجزائر .ثم يكون امة العدل لا يظلم فيها احد شيئا. يجب على الشعب ان ينطق و يقول للنظام كفى ارحل قبل ان نرحلك بالقوة .نريد جزائر قوية يقودها ابنائها الشرفاء و يسيرها الاحسن و الافظل. و يحكمها بعد الحق من زكاه الشعب و حملته الاكتاف. نريد جزائر قوية رائدة تصنع اكلها و دواءها و سياراتها و طياراتها و سلاحها..جزائر حلم الشهداء

  • slim

    يبدو ان دكتورنا مازال يستنجد بابيات الشعر ونسي اننا في زمن
    الالكترونايات
    افق واكتب تحليل علميا

  • med

    و الله كلامك معقول صاحب التعليق 15 جل الناس في الجزائر والمغرب لا يفهمون اصل الصراع بين الاخوة الشيء الوحيد اذا ثم بين الاخوة فعلم ان 80 / مائة من مشاكل منطقتنا محلولة

  • صالح الشامي

    أهنئ من أنت في بلدهم, يا أستاذي إن العقلية العربية باتت تتحدث عن رعاية مصالح من الأجانب ؟ وعن نيتهم في إصلاح أوضاع هذه البلدان !!! ,,,, لقد قال ربنا بأنهم لا يريدون لنا خيراً أبدا,, ولكن أين الخير وجزاؤنا في فلسطين و العراق وأفغانستان وليبيا وسوريا واليمن,, هذا ما يريدون ,,, والآن يريدون مكافحة الإرهاب في الجزائر البقية الباقية من الأمة العربية , أما دول الخليج فلا أعتقد أنها عربية بحكوماتها الحالية,,, تقديري واحترامي للجزائر والجزائريين بلد المليون.

  • بسكري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد ان الشرفاء أتباع عقبة ابن نافع الفهري رضي الله عنه و اتباع لالة خديجة أنسومر و العربي بن مهيدي و شعباني و عميروش وبلبولعيد وبن باديس والعقبي و الابراهيمي...الخ من العضماء الذين بنوا الجزائر لن يموتوا أبدا حتى يرث الله الأرض وما عليها، وهم جنودا دائما لايعلمهم الا الله ولا يرضون بالذل للجزائر وللجزائريين وليطمئن الكل من الداخل والخارج ان للجزائر أسود يثورون كل ما أستدعاهم ضميرهم لذالك ولا يتزعزعون بالحركات الكركتورية فاليحذر الجميع من الشعب الجزائري ان له تاريخ

  • بوسوكاية الجبروني

    كلام مقفى وموزون لكنه يفتقد للمصداقية.!!
    فرنسا عندما تدخلت لإنقاذ الشعب الأعزل من بطش المجنون الأرعن كانت تحت غطاء دولي بطلب من السكان الذين كان ينوي المقبور إبادتهم كما يفعل بشار النعجة بعد أن تمسك المقبور بالسلطة الغاشمة 40 سنة قتل وشرد الشعب الليبي وكأن ليبيا مزرعة والديه أما كل المجموعات التي تضرب هنا وهناك فهي صناعة عربية بأمتياز جراء الرشوة والفساد في بلاد العرب وكما صنعت الجزائر والقذافي البليزاريوا صنع غيرها القاعدة وكله صناعة الدكتاتوريين العرب وغياب الديمقراطية فلنكن صادقين مع انفسنا.

  • عبد الرزاق

    اما امام العالم فهل نحن فعلا نحارب الارهاب.
    ادا نخم فهؤلائي ارهابيون يعتدون على دولة جارة والدليل احتلالهم المدينة الاخيرة.ادا موقف الجزائر من مرور طاءرات فرنسا هو موقف اضعف الايمان.

  • عبد الرزاق

    سيدي كل ماقلنه عن الاستعمار وعن فرنسا بيمينها ويسارها صحيح.ولكن هناك قرق كبير بين مشكل ليبيا ومشكل مالي.الجزائر عارضت التدخل في ليبيا وقد بينت الاجداث انها كانت على صواب.اما في ماليفقد خاولت منع الحرب ولكن حركة انصار الدين خدلتها باحتلالها لمدينة خارج اقليم الازواد في الوقت الدي كانت المفاوضات جارية.وهدا ما اتخدته فرنسا دريعة لشن الحرب وهنا ضعف موقف الجزائر امام الافارقة بالدرجة الاولى هل هي مع وحدة مالي ام هي متعاطفة العرب والامازيغ(الازواد) ضد الزنوج.
    وفي الدرجة الثاتية امام العالم (يتبع)

  • فيصل الجزائري

    والله صراحة منذ مدة طويلة لم أقرأ مقالا موضوعيا هادفا كهذا أشكرك جزيل الشكر على هذا المقال التحليلي الرائع البعيد عن الشعارات الرنانة التي يتغنى بهذا بعض الجزائريين بما فيهم المسؤولين مثل المؤامرة ووالجزائر ضد التدخل الاجنبي وضد الناتو وفرنسا ووووو......نحن عندنا النيف ، أنا أقول ان أنوفنا التينتغنى بها أصبحت في مهب لاريح بعد ان دنس عدو الامس المستعمر الفرنسي لسمائنا وأجوائنا بحجة الارهاب الذي اخترعه في الحقيقة الغرب وعلى رأسهم أمريكا

  • فيصل الجزائري

    والله صراحة منذ مدة طويلة لم أقرأ مقالا موضوعيا هادفا كهذا أشكرك جزيل الشكر على هذا المقال التحليلي الرائع البعيد عن الشعارات الرنانة التي يتغنى بهذا بعض الجزائريين بما فيهم المسؤولين مثل المؤامرة والجزائر ضد التدخل الاجنبي وضد الناتو وفرنسا كذا وكذاووووو......ونحن عندنا النيف ، أنا أقول ان أنوفنا التي نتغنى بها أصبحت في مهب الريح بعد ان دنس عدو الامس المستعمر الفرنسي لسمائنا وأجوائنا بحجة الارهاب الذي اخترعه في الحقيقة الغرب وعلى رأسهم أمريكا .

  • algerien

    وعلاش دايما تصنعون لنا اعداء خياليين وانتم تعرفون اعداء الجزائر الحقيقيين. انسيتم ارهاب العشرية السوداء اهم من الغرب ام جزائريين و عرب؟ ادا كفانا تغليطا وحللو سياستكم بمصداقية..

  • العقيد عميروش

    برك الله فيك يا . د. كل مقال اله مقام الجزاير بلد مليون ومليون شهيدا وكل من الا يعرف الجزاير ياقرا الانشيد الوطني مادا يقول على فرنسى او غيرها

  • عقبة

    "فزاعات القومية و القبلية تجاوزناها منذ زم" . كلام اللص للمغفل.

  • Djaber

    (لا يرقبون في مسلم إلاّ ولا ذمّة ) c faux

    , car 'est une ayah corrigez l'erreur svp :
    قوله تعالى( لا يرقبون في مؤمن إلاً ولا ذمة)

  • بدون اسم

    ما العمل???

  • خائفة على الجزائر

    نعلم ياسيدي كل ماقلته وانه لا وجود لارهاب الا ارهابهم نعلم ان الجزائر مهددة من طرفهم ونعلم اننا صرنا وحدنا تماما فكل جوارنا ملتهب ومضطرب راينا استعداء الغرب لنا وشماتة العرب فينا فماذا نفعل ياسيدي ماذا نفعل ...لفد احرق قلوبنا مرور المقاتلات الفرنسية عبر اجوائنا وادمى الروح والنفس مايحدث في منطقتنا ...انتم رجال الجزائر و عليكم ان تتحركو ا ونحن على خطاكم ونثق فيكم ثبتوا وحدة الجزائر شعبا وارضا ولنتحرك او لنمت فالذل اهون منه الموت

  • algaeria

    لا فض فوك يا شيخ ، كلمة حق ـ ولله ـ تعبر بعمق عن روح وحقيقة جمعية العلماء المسلمين ، و لكن حالنا اليوم بين مغلوب على أمره ولئيم جاحد ، ويبقى أملنا في أئمة المساجد وطلاب وأساتذة الجامعات في أن يهبو هبة الرجل الواحد ، ويرفضوا الحرب على شعب مالي المسلم ، اللهم إلا إذا ركن الإئمة إلى خطب الحيض والنفاس وطرد الوسواس ، وانشغل طلبة العلم وشيوخهم بالشهادات المغشوشة وجديد الملبوس والمركوب والمطعوم

  • خالد

    كفى تبجح .مقال على المقاس
    اولا يا سيدي الفاضل بلد المليون و نصف المليون و اكثر من الشهداء
    فزاعات القومية و القبلية تجاوزناهى منذ زمن .

  • جمال قوي

    إحتراماتي لك سيدي الدكتور قسوم، و الله مقال رائع، بارك الله فيك و سدد خطاك الى ما فيه خيرك و خير أمتك دنياها و أخراها.

  • ام كلثوم

    بورك فيك على هذا المقال القيم الى عبرت من خلاله عن مشاعرنا وعن امانينا وامالنا فى ان تظل الجزائر قلعة الثوار ومزار الاحرار من العالم..اكيد فرنسا لاتريد لنا الخير وتابى ان تنعم المنطقة بالاستقرار والامن لذلك هى تحاول جاهدة ان توقع العداوة بين الرفقاء وبين كل سكان المغرب العربى بل بين اهالى افريقيا...لذا على الجميع تخطى الحذر والالتزام باليقظة والفطنة من مخططات هذه الدولة العدائية التى شردت اسرنا قديما وقتلت اباءنا واستنزفت ثروتنا..وهى اليوم تعود بثوب جديد لتجهز على ما تبقى من كرامتناوعزتنا..

  • الأخلاق

    فرنسا ذئب لا يؤتمن فيه

    ولن ينالوا خيرا وسيردهم العزيز القدير بغيطهم صاغرين

    أنا متأكدة بأن جزائر الشموخ والشهداء ستبقى ثابتة برجالها الصادقون والمخلصون وهم كثر باذن الله

    حفظكم الله ورعاكم أستاذنا الفاضل الدكتور قسوم

    يارب احفظ بلاد العربي بن مهيدي وبن بولعيد وكل شهداؤنا الأبرار