-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من بين أسباب الطلاق والخلع

راتب الزوجة أكبر فتنة داخل الأسرة الجزائرية

نادية شريف
  • 24238
  • 66
راتب الزوجة أكبر فتنة داخل الأسرة الجزائرية
ح.م

تنص المادة 37 من قانون الأسرة على استقلالية الذمة المالية لكل واحد من الزوجين، فيما يتعلق بالمرأة العاملة.

 وجاء في الباب المخصص للنفقة في المادة 74 من نفس القانون: “تجب نفقة الزوجة على الزوج”، أي أن الزوج مطالب بالإنفاق على الأسرة، حتى وإن كانت المرأة عاملة، وليس العكس. وعلى الرغم من وجود نصوص قانونية صريحة، إلا أنها لم تضع حدا لجدل كبير تعيشه أوساط أسرية تتخبط في مشاكل “المصروف” بسبب راتب الزوجة، يبدأ بمناوشات وعدم التفاهم، ويصل في أغلب الأحيان إلى العدالة، في قضايا خلع ترفعها المرأة العاملة ضد زوجها بتهمة الاستيلاء على راتبها ومخلفاتها المالية، أو العكس، قضايا طلاق يرفعها الزوج ضد زوجته بسبب “بخل الزوجة العاملة”.

يطرح راتب الزوجة فتنة كبيرة داخل بيت الزوجية، حيث لا تتقبل الكثير من النساء العاملات أن يتصرف أزواجهن في راتبهن، كما يرفض الأزواج في المقابل أن يسمحوا لزوجاتهم بالخروج إلى العمل طوال اليوم دون الاستفادة من الراتب الشهري الذي تتقاضاه. ويعتقد الزوج أنه حق من حقوقه مقابل “تنازله” عن حقوقه الزوجية بسبب غياب الزوجة عن البيت وإهمال بعض واجباتها المنزلية. ويشكل الخلاف على راتب الزوجة أكبر المشاكل طرحا في قضايا الأحوال الشخصية بالنسبة للمرأة العاملة، فلا تخلو عريضة جواب لأية زوجة عاملة تواجه قضية طلاق أو خلع في المحاكم الجزائرية من التأكيد على أن الزوج يستولي على راتبها الشهري وهو أهم سبب كجوهر في الخلافات الأسرية. فتذكر عدة سيدات تواجهن قضايا طلاق أو قضايا المطالبة بالرجوع إلى بيت الزوجية أو قضية خلع بأن الزوج يستولي على راتبها دون علمها أو يجبرها على منحه جزء من الراتب الشهري. وأخطر القضايا تلك المتعلقة بالمخلفات المالية المتراكمة منذ سنوات التي استفادت منها النساء العاملات في الوظيف العمومي، وخاصة في سلك التعليم، حيث تؤكد معلومات من أروقة المحاكم في الجزائر أن أكبر قضايا الطلاق لدى النساء العاملات كانت بسبب المخلفات المالية التي استفادت منها المرأة العاملة والتي تصل بين 50 و60 مليون سنتيم، وفي بعض القطاعات بلغت 100 مليون. كما أن الزيادات في الأجور بموجب قانون الوظيفة العمومية ضخم النزاعات على راتب الزوجة وتسبب في فك رباط الزوجية لأكثر من بيت. وبلغ الأمر إلى جنح الضرب والجرح العمدي، الذي مارسه بعض الأزواج ضد الزوجة العاملة التي ترفض منحهم الراتب أو مخلفاتها المالية الكبيرة. 

 “الرابال”… لتغيير سيارة الزوج أو دفع أقساط الشقة

أكدت محامية لدى مجلس قضاء العاصمة أنها تولت قضايا طلاق كثيرة يرفعها الزوج أو قضايا خلع ترفعها الزوجة العاملة بسبب عدم قدرة الطرفين على التفاهم فيما يخص مال الزوجة، وأكدت أن من بين القضايا التي تولتها متعلقة بالمخلفات المالية التي حصلت عليها النساء العاملات في قطاع التعليم حيث تعرضن حسب المحامية إلى أبشع أنواع التهديد والضرب والجرح لرفضهن منح “الرابال” إلى الزوج من أجل تغيير السيارة أو دفع أقساط شقة على المخطط.

فمن بين قضايا الأحوال الشخصية التي أطلعتنا عليها المحامية بمحكمة حسن داي خارج الجلسة السرية لسيدة تعمل في سلك التعليم تزوجت مع عون أمن بإحدى الشركات الخاصة.. وبعد مرور سنتين، بدأت الخلافات حول راتبها الذي كانت تجمده في رصيدها لمدة أشهر دون أن تمنح زوجها البعض منه. في البداية عبر عن استيائه منها ومن تصرفها، ثم طلب منها منحه المال لدفعه قسطا من السكن، لكنها رفضت وقالت بأن راتبها هو مقابل تعبها وتنقلها وسهرها ولا يجوز له أن يأخذ منه دينارا واحدا… فقام الزوج برفع دعوى طلاق أمام محكمة حسين داي.

جاء في محتوى الدعوى بأن زوجته تعامله على أنه شخص غريب ولم تساعده في شراء سكن رغم امتلاكها للمال. كما رفعت سيدة عاملة قضية في الجنح بمحكمة سيدي محمد بالعاصمة ضد زوجها بتهمة التهديد والضرب العمدي، وبما أن الجلسة كانت مفتوحة سألها القاضي عن سبب الدعوى فأجابت أنها امرأة عاملة لكن زوجها لا ينفق عليها ولا على أطفالها كما يقوم بالاستيلاء على راتبها مع آخر كل شهر. علما أنه تاجر، فعندما رفضت منحه المال قام بضربها بكدمات في الوجه.

قضية أخرى لرجل متقاعد من الأمن، وزوجته معلمة. طردها من البيت فرفعت عليه دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية، وقالت في مذكرة جواب عن طريق محاميها بأن زوجها ينفق من راتبها دون رضاها، في حين أجاب الزوج عن طريق محاميه: “من حقي أن أنفق من راتبها لأنني متنازل عن حقوقي في العيش المستقر، أنا متنازل عن أكلي الساخن ولباسي النظيف وأتناول وجبة باردة يوميا… فمن حقي أن أتقاضى راتبها أو ألزمها بالمكوث بالبيت”.

من جهته صرح الأستاذ إبراهيم بهلولي، محام لدى المحكمة العليا، في هذا النوع من الخلافات حول راتب الزوجة أن “لا اجتهاد أمام نص”، فالقانون واضح كون الذمة المالية المستقلة للزوجة يكفلها قانون الأسرة في مادته رقم 37. ونفقة الزوجة على الزوج يكفلها القانون أيضا في المادة 74 من نفس القانون، كما لا يوجد نص يلزم الزوجة بمنح قسط من مالها أو حتى مساعدة الزوج في الإنفاق على الأسرة، غير أن العرف قائم على مبدإ التعاون والتكافل وهي مسألة حق شخصي للزوجة في التعاون لبناء أسرة.

وإذا كانت الزوجة عاملة فليس من حق الزوج أن يستولي على راتبها إذا كان شخصا مقتدرا، وفي حال ما إذا كان عاجزا، أو يتقاضى راتبا قليلا، فلا مانع من أن تساعده الزوجة في إطار الاتفاق مع تحديد مبلغ مالي معين يقتطع من راتب الزوجة للإنفاق على الأبناء.

لا تلمس راتبي وإلا خالعتك

وقال الأستاذ بهلولي إن الكثير من الأزواج يتذرعون بالبطالة طمعا في راتب الزوجة التي تنفق على سجائر الزوج أو إدمانه على المخدرات والأقراص المهلوسة. فليس من حق الزوجة أن تمنح مالها للزوج في حال ما تأكدت من انحرافه.

ورفعت سيدات عاملات قضايا خلع كثيرة أمام القضاء للانفصال عن أزواجهن لسبب واحد مرتبط بعدم التفاهم حول راتب الزوجة. وتجد النساء العاملات أنفسهن أمام القاضي تطلبن الخلع بسبب “استيلاء الزوج” على الراتب الشهري بالقوة أو دون رضا، فأغلب السيدات العاملات ترفضن أن يشاركهن الزوج مالهن، في حين تفضل أن تتقاسمه أو تمنح جزءا منه للأهل. فحسب شهادة زوج في قضية خلع رفعتها زوجته ضده يقول في مذكرة جواب للقاضي إنه تزوج من سيدة عاملة تمنح دفتر شيكاتها لوالدها ليتقاضى راتبها بدلا عنها، فلم يقبل الزوج بالوضع ورأى أنه من “البخل” و”الشح” أن تتعامل زوجته معه بهذه الطريقة خاصة أمام الوضع الاقتصادي الصعب وتدني مستوى المعيشة علما أنه يدفع سنويا مبلغ إيجار السكن وأعباء الكهرباء والغاز والماء ومصاريف الأطفال الثلاثة من راتب لا يتعدى الأربعين ألف دينار، فيرى الزوج أن من واجب الزوجة أن تشاركه الأعباء الاقتصادية برضاها ولا تبخل على زوجها حتى لا تصل الأمور إلى المحاكم والقضاء.

ومن بين الشهادات التي جمعناها من سيدات واجهن مشاكل الراتب، سيدة من ولاية سوق أهراس تعمل في سلك التعليم تمنح شهريا مبلغا ماليا لزوجها كمساعدة في مصاريف البيت وتمنحه دفتر الشيكات ليسحب ما يريد من مال، إلى غاية أن اختفى لمدة شهر بعد أن سحب مخلفاتها المالية المقدرة بأكثر من40 مليون سنتيم، وعثر عليه متزوجا بشابة في مقتبل العمر تعمل كممرضة في قطاع الصحة استأجر لها بيتا من أموال زوجته السابقة التي لا تزال إلى اليوم تحت تأثير الصدمة.

قصص كثيرة تجعل رأي الشارع الجزائري ينقسم بين مؤيد لأن يحظى الزوج بقسط من راتب الزوجة من باب التعاون على نفقات الأسرة وينبذ المجتمع كل زوجة عاملة لا تساعد زوجها على متطلبات الحياة الاقتصادية كالإيجار ومصاريف تدريس الأطفال ونفقات الأسرة الكبيرة خاصة إذا كان الزوج غير قادر على توفيرها من راتبه الشهري وهناك من يعارض “تطاول” الزوج على راتب زوجته لأن الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي يفرض نفقة الزوجة على الزوج.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
66
  • Abla

    انا مع مومن ما بني على الطمع و الباطل فهو باطل افهمتو يا عباد الله كل واحد يفهم روحو كفاس نيتو من الاول

  • نور الهدى

    وكذا وكذاة.يعني ياإما تقبل تخدم يا إما متقبلش وإذا قبلت أخي الكريم نورمالمون الرجل تاع الصح جامي يتكل على دراهم مرتو وجامي يحوس عليهم .الراجل راجل وعندو كرامة وكبرياء والراجل تاع الصح علابالو بلي لايجوز له أن لاينق على زوجته العاملة .النفقة واجبة على الراجل حب ولاكره هو لي يصرف وهو لي يتولى امور الدار ويدبر راسو .ودراهم مرتو مخدت خاطر إذا عاوناتو.ماشي كي تخدم ميخلصلها طبيب حوايج ميندب على راسوا لالا .الراجل لي يحب مرتو جامي يبخل عليها وجامي يستخسر فيها كونترار يتفهمها وميطمعش فيها والمرة تاني تدير النية و تعاون راجلها إذا حبت و متكونش حيليةويديروا النية والصفا بيناتهم ربي يسهللهم ويبارك في

  • نور الهدى

    سلام عليكم ...هذاك الأمازيغي قلقني ..هدرتو الله المستعان غير يخلط ويجلط...تقول معندو مخ يخمم بيه ...حاسب لمرا خدامة تاعوا وكفى ...روح اقرا على واجباتك تجاه المرأة ووش وصى عليها الرسول صلى الله عليه و سلم ومنبعد ارواح اكلوفي هنا
    وزيد صح هذا مشكل عويص و راهو يسبب مشاكل
    ولما يكون هناك عمل مفيهش إختلاط ومتكونش تخدم دايمن وتقدر توفق بين امور دارها و عملها و تخلص النية لله و يكون عملها في مجال النساء وإفادة الناس والأخوات كالتمريض والطب ولا يكن معارض لأمور الشريعة...هنا على الرجل أن يفكر ...إذا قبل اللهم بارك وإذا مقبلش اللهم بارك
    ماشي يقبل ومنبعد يبدا يقول بلي أنا خليتك تخدمي مالا دبري راسك

  • هدة

    لماذا تحسرون الرجولة في الجانب المادي واﻹنفاق وذا خدمت المراة يرى زوجها انه لم يعد رجل الرجولة دين واخﻻق ورزانة وحكمة الرجل الذي يعاني من الشعور بالنقص هو الذي يفكر انو الرجل فقط في اﻹنفاق

  • moustapha

    لتاجر امام الله ولا يهمك ان اعانتك زوجتك ام لا فواجبك يقتضي لن تنفق بما تقدر واحتسب امرك لله زانت يازوجة ان اعنتيه فاجرك على الله وهمك بيتك بيتك قبل عملك واعلم انك تعملين لبيتك فلا يضرك ان اعنتي زوجك تكسبي مودته ورضاه وذلك لارضاء ربك ولا اتكلم عن التي تعطي مالها لزوجها غصبا او زجها يحتقرها بل التي تعرف كيف تتصرف بحكمة لا انانية . جزاكم الله كل خير

  • moustapha

    تقريبا كل له رايه والدين صريح و الشرع صريح ولكن يجب ان نحكم عقولنا قبل اهوائنا و دنيا كلها مشاكل ولكن السعيد كل السعيد من يعرف حلها و وعندما الا يتعاون الأزواج بحكم انهم وبقوله هم نصف يكمل بعضه فمتى يكون التعاون في وقت غلبت عليه ألانانية ولا اتكلم عن رجل اناني او مراة انانية بل اتكلم على من يريد بناء اسرة فيها من الود والتعاون وارضاء الرب ولو وضع كل فرد من الفراد ان الحياة تلزم التعاون ونزعو النانية وانا ذاتي والإعتماد على الغير في كل شيئ لما وقع ماوقع .ولكن رسالتي لكل زوج ارضى بما قسمه الله

  • moustapha

    المشكل الحقيقي ومزدر الداء هو طبيعة كل شخص فالرجل شرعا يجب عليه الانفاق على زوجته ومم يلبس و ياكل ويشرب ولكن ان الزوجة عليها ان تعرف الحياة الزوجية شراكة فالتعاون و التكافل واجب حتى تاجر ولكن برضاها وارضاء ربها ولكن لا افراط ولا تفريط فلا يميل الرجل على مال زوجته من تعبها وكدها ولا تبخل المراة وتترك زوجها يحمل همة لوحده اما المال فان ويبقى وجه ربنا ذو الجلال و الإكرام.

  • hasinove

    المرأة جعلها الاسلام ملكة وجامعة لتعليم ابناء الاسلام والرجل يخدمها بام عينيه فلماذا الخروج...

  • hasinove

    لسنا ضد عمل المرأة خاصة الفقيرة والارملة لكن المشكلة في لباسها ومظهرها فلتتقي الله .النساء اعظم فتنة وصوتها فتنة وعورة...تحياتي

  • hasinove

    سلام عليكم ....وبعد ....من قنع شبع...
    وقرن في بيوتكن ...هذا امر الله وسنته وشريعته ونفعها عظيم

  • حنان

    نفقةالرجل على زوجته واجبة ، يمكنها المساعدة في حدود

  • حنان

    السلام عليكم

    أنا فتاة لدي مبدأ في حياتي وهو أني لاأقبل أن أكلم أي رجل في الشارع أحس أنه يعاكسني.........
    شاءت الأقدار أن يكون هناك رجل لاحظت أنه يتبعني وأنا في طريقي للعمل ويحاول أن بتحدث مع ولكني كنت أرفض دامت هذه الحكاية عاما من الزمن وفي أحد الأيام أصر أن أتحذث معاه ففعلت وكان في قمة الأدب والأخلاق وبين لي نيته بالأرتباط بي بعد فترة تعارف قصيرة فكنا في البداية تنحدث في الهاتف ففرش لي الأرض ورود بكلامه الجميل وبعد مدة قصيرة كلمني في الهاتف وطلب أن أعطيه مبلغا من المال فكانت الصدمة.......

  • رحيل

    أنا واحد راه باغي يخطبني ، قالي حبسي الخدمة لأني موظفة مستقرة ، و هو زوالي ما عندهش ، خدّام على قد حاله كيما يقولو ، أنا نبغيه و راني عارفة بلي طيب و مخلص ، بصح راني خايفة ، أنا كنت نتمنى نخدم و في نيتي باه نعاونه و منكذبش عليكم ما نبغيش غدوا ولادي يبكوا على حاجة ميقدرش يوفرهالم ، هكذاك و راني قبلت بشرطه و كي نتزوجوا إلا كتب ربي نحبس الخدمة و ان شاء الله ما يخدعنيش و يطفرها فيّ. و نولي لا راجل لا خدمة.

  • TNS

    ربي سبحانه قال وقرن في بيوتكن هذا ربي إذا ماتعرفوش شكون هو ربي تحملوا العواقب

  • manar

    الي شاف مرطو تحبو وتعطيله الشهربة هوى ما يوسعش كرشو بزاف

  • ابو محمد الحسن

    ما معنى عمل المراة؟
    و هل المراة الماكثة في البيت ليست عاملة؟
    الا تستحق راتبا محترما من دولتها جراء رعايتها لابنائها ابناء الامة ؟
    و اظن انه لو كان للمراة راتبا شهريا يسد ضروريات الحياة لفضلت معظم العاملات الرجوع الى دفء الاسرة و رعاية زوجها
    و اطفالها,و لم نعد نسمع عن معاناة الشباب من البطالة و معاناةالشابات من العنوسة .

  • رامي

    انا في راي الشخصي اذا كانت امراة تعمل مع النساء مثلا لدعوة الى الله او توليد النساء أو الطب بصفة عامة مع النساء والتدريس فلا مانع لذلك او لا تجد من يخدمها كما قال الله تعال .ولا نسقي حتى يصدر الرعاء وابونا شيخ كبير .هنا اذا لم تجد من ينفق عليها فتعمل اما من حانب المال فيكون من نهار الاول قبل الزواج يفاهم معها والمراة تعرف ان كان زوجها يصلح لمالها او لا فاذا رات غير ذلك تبقى في بيتها
    .المراة التي تحب زوجها تفديه بكل شيء والرجل الذي يحب زوجته يقلشها ويدلعها ويصبر عليها ويرحمها كما الطفلة الصغيرة

  • حياة

    يا أمازيغي كيف تخلط بين كلمة الحرية وكلمة طاعة الزّوج والقوامة ... روح عاود أقرا مليح و تعمّق بالمعاني قبل أن تقول أنّك تفهم بالدين فلا أراك إلا متعنّت ،متجبّر .. ربي يخارجنا ويحمينا من أمثالك ... التزم الهدوء قبل أن تردّ فضغط الدّم المرتفع غير مناسب لك ..

  • بدون اسم

    الى رقم 46شاوي افهمنا قصدك علاه هذاالهجوم انها مجرد تعليفات وكل واحدربي اعلم بحاله فكل شيء تغير اكيد كل كل وحدة تتمنى تجلس في بيتها والرجل هو الذي يعمل المهمم التفاهم اما العصبية ما تبني بيت ولا تربي اولاد وسلام

  • عمران

    لما ابتعدنا عن الدين الحنيف و عن عادتنا و تقاليدنا اختلطت علينا الامور و اغرقنا انفسنا في كاس من الماء وللامانة اقول سمعت الشيخ كشك رححمه الله يقول في تفسير الاية "...و الا يخرجاكما من الجنة فتشقى..." سورة البقرة - اي لما خاطب الله ادم عليه السلام وكان في الجنة قال في الاول "يخرجاكما" خاطبهم الاثنين الرجل و المراة وفي الثانية خاطب ادم و قال فتشقى وبهذا استدل الشيخ بان لا تكليف للمراة في الشقاء فانا مثلا لست ضد عمل المراة بشرط ان تكون لها شهادة طبيية-استاذة-....بل بالعكس قد يصبح عملها واجب...

  • امازيغي شاوي

    في المذهب المالكي لا يحق للرجل ان يطالب الزوجة بالواجبات المنزلية من غسل وطبخ وكنس ولها الحق في طلب خادمة تقوم بذلك"................................
    اتقي اله ياخي من واجبات المراة خدمة زوجها ورعابة ابنائها وعدم التقصير في حقهم وطاعته وراجع وصايا الرسول-ص- لابنته فاطمة...وواجبات الرجل الانفاق على زوجته واولاده ورعاية مصالحهم والرفق بهم..علاش راك تحرف وتكدب على المدهب المالكي؟ الواجب الاساسي للمراة هو خدمة زوجها وهدا في كل المداهب وكل الديانات الله يهديك من اين خرجت بهدا الكلام سلام

  • امازيغي شاوي

    ماكان حتى راجل في الجزائر يتقبل دلك الوضع..احشم راك بهدلت بروحك وبالاسرة الجزائريية عموما..وحتى لو افترضرنا ان هناك امراة بتلك العقلية سوف تتطلق من الاسبوع الاول..الرجل هو من يفرض قوامته وشخصيته جيبلي اقبح امراة نرجعها مطيعة..المراة بطبعها مطيعة للرجل الحقيقي..وهادشي راني شيافو في اعمامي واخوالي واولاد عمتي وخالي الخ الخ...خاوتي اسمحولي على كثرة التعليقات والكلام عندي حساسية من هدا المواضيع لان الطلاق كثر بزاف بسبب فئة النساء نساو بلي طاعة الزوج واجبة وحابين رايهم هو لي يمشي

  • امازيغي شاوي

    انت لي مسمي روحك -بلاد النسا وطاب جنانو- كلامك خيالي وغير واقعي وفيه كدب كبير على الجزائريات صح كاين لي يحوسو يتمردو بصح راك غالط بزاف..وين شفتها هادي تاع المراة لا تعتبر زوجها اولوبة ومايقدرش يناقش حقوقو؟ هادشي ماكانش فيي دزاير وان وجد فهو ناااااااادر ناااااادر جدا..الجزائري مازال حاكم فيي مرتو..وماشكيتش كايين مدلول في الجزئار هكدا اصلا هل هنا بنات يخدممو هكدا؟ هدا امر نااااادر جدا او غير موجود وسببه راجل متخلف عقلبا ربما..الراجل مايبكش كيفك الراجل يعلم مرتو تطيعو ويحميها ويرفق بيها

  • امازيغي شاوي

    من داقت مرارة الكاس..يرحم والديك يا اختي ماتزيدبش تجبدي اسم الرسول-ص- لانه حدر منكم من نساء اخر زمن وقال انكن حطب جهنم واكثر اهل الناروتستاهلو كل المعاملة السيئة لان الكثير منكم مافيهمش ريحة الاناث..والدليل العنوسة والطلاق والرخص لي سلطو عليهم ربي..تتحوس تتمرد على قوامة زوجها فيطلقها وبعدها تكمل حياتها رخيصة محتقرة تتحرش بالشباب الاصغر منها سنا فيحقرونها ويدلونها..ربي خلقكم ناقصات عقل وماتخخموش للعواقب وماتدقدروش تحللو الامور منطقيا..بصح اصبتي في بعض كلامك ودوك نرد على هداك -بلاد النسا وطاب جنان

  • امازيغي شاوي

    لعنة الله عليك يا يا حياة يا من تنكرين ان الله تعالى قال-واضربوهن ضربا غير مبرح-.تحوسي على واحد ديوث رخيص يعطيك كامل الحرية في التصرف؟ ماتحبوش الراجل لي يحكم فيكم ويوقفك عند حدك ولا يضيح حق قوامته؟ تحبو الديوث لي يعطيك الحرية حابة الحربة اقعدي في دار باباك..لعنة الله على اشباه النساء كيفك..الامازيغي الحر مايخلش مرتو تخدم من الاساس و وغير الديوث الدي لا يتحكم في زوجته وكيف تصرف مالها..يعطيها كاما الحرية؟ اين طاعة الزوج؟ وقوامته؟ شبه امراة فيك تطعن في رجولة الغير..انشري ردي علي شتائمها يا ادمين

  • TAKI

    صحيح المرأة تعمل

  • حياة

    الأمازيغي الحر لا يضرب المرأة .. ويعطيها كامل الحرية في التصرّف .. ألا لعنة الله على كل من يظن نفسه رجلا وهو بتفكيركم

  • من ذاقت مرارة نفس الكاس

    الي صاحب المقال( بلاد النساء وطاب جنانو)
    مع من كانت امنا خديجة ؟
    ......مع ابونا وسيد البشر : محمد ( صلعم) .... الرجل الامين الصادق وليس مع من حلق شاربه وترك التصرف للمسطاشات حتى تاخذن حقه وهذا ان كان له حقا اصلا
    فالرجل بالمعنى الحقيقي يخجل ان ياحذ غير حقه بالعنف ...هناك كرامة يا رجل
    فالرجل الذي ياخذ راتب زوجته و يضعه في جيبه ويشتري ما يكفي ليوم واحد والباقي يكنزه او لاتدري اين يذهب ؟
    الواقع انها اعطته حقه انها حافضت على كرامته بحجة انه عيب تقوم بسحب راتبها .

  • حنان

    يؤلمني ويحز في نفسي منضر المراة العاملة وهي تدفع بابناءها امامها لتصل في الوقت المناسب الى عملها واكثر من دلك عندما تنطفئ الاضواء في كل البيوت الا في بيتها ولا تفتح النوافد باكرا سوى نوافدمنزلها ارحموها انهاتضحي براحتها وشبابها من اجل اسرتها والرسول عليه الصلاة والسلام يقول اوصيكم بالنساء خيرا

  • امازيغي شاوي

    الرجل من حقو يفرض على زوجته البقاء في البيت وهدا بشهادة كل علماء التاريخ والممعمورة اماااالا تقعدي في الدار..في الدار تقعدي وتقومي بالواجبات تاعك لامرك بيها الرسول -ص- والله وهي خدمة زوجك..كي تشوف نساء يكما هادو تعرف ربي علاش قال-واضربوهن ضربا غير مبرح- هاد الناشزات لازملهم الضرب ليل نهار باش يترباو طبعا بعد عدم استماعهم للنصيحة انا دوكا عرفت علاش قال تحقيقة قناة نسمة التونسية ان 65في100 من نساء الجزائر تعرضن للضرب مرة على الاقل من ازواجهم هاد الفئة لازملها الضرب والضرب حاشا الفحلات بنات الاصل

  • امازيغي شاوي

    حبيت اشكر موقع جواهر هدا لانو حققية اول مرة اكتشف هدا النوع من اشباه نساء اخر زمن لي حكا عليهم الرسول -ص- هدا النوع تاع النسا ستروهم رجالهم ودفعو عليهم مهر ووفرو لهم منزل وتسااهل معها الى الحد الدي سمح لها بالعمل وفي الاخير تخبي الشهرية تاعها انا اول مرة اسمع بهم يا موقع جواهر وتزيد تقاضيه مثلا بتهمة الضرب ياو هادي الضرب قليل عليها هادي لازم تتعلق من شفار عينيها باش تكون عبرة لغيرها شوفو قلة الحياة والتطاول دورك في الحياة الزوجية هو خدمة زوجك ..وطاعته يا شبه انسان ..انت لست انسانا حن تكوني مراة

  • امازيغي شاوي

    عجبتني حكاية هاديك الزوجة لي قالت نخدم مع زوجي ويعطيني اجرة وهو لي يتكفل بمستلزماتي واقوم بشؤون البيت حسب مقدوري ونطبخ معا لما يكون لدينا وقت هههههههههههه الله الله على نساء ورجال احر زمن ههه يطبخ مع مرتو لوكان جيتي متزوجة مع راجل حقيقي لوكان راكي في الدار تقومي بالواجبات تاعك من تنظيف وطبخ ورعابة اولاد وهو راه لاباس بيه عندو شركة يكفيك ماديا ويلبي كل احتياجاتك المادية هدا هو الوضع السليم واحد فيكم مايعيى هههههههههههه راسي حبس في الزوج تاعك وحتى نتوما النسا والله ماتحشمو راه عاجلك الحال

  • قائل الحق

    زكاة باب 58 مسند أحمد (2،179) سنن ابن ماجه (2/798) وفي لفظ : " لا يجوز للمرأة أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها . " ، أخرجه الخمسة إلا الترمذي فهذا وما قبله دليل على أن المرأة ليس لها التصرف في مالها إلا بإذن زوجها وهو ظاهر في أن إذن الزوج شرط لنفاذ تصرفها فيه وإنما قيّد هؤلاء المنع بما زاد على الثلث لوجود نصوص أخرى داله على أن المالك له حق التصرف في ماله في الثلث وما دونه بالوصية وليس له ذلك في ما زاد على الثلث إلا بإجازة الورثة كما في قصة سعد بن أبي وقاص... انشر يا موقع جواهر الله يرحم والديكم

  • قائل الحق

    فَهَلْ اسْتَأْذَنْتِ كَعْبًا قَالَتْ نَعَمْ فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ زَوْجِهَا فَقَالَ هَلْ أَذِنْتَ لِخَيْرَةَ أَنْ تَتَصَدَّقَ بِحُلِيِّهَا فَقَال نَعَمْ فَقَبِلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا " رواه ابن ماجة 2380 وفي إسناده عبد الله ابن يحيى وأبوه مجهولان ..- ما ورد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله قال في خطبة خطبها ( لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها ) سنن أبي داود بيوع باب 84 سنن النسائي

  • قائل الحق

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم تملكتني الحيرة وانا اقرا تعاليق بعض الاخوات االلواتي يحرفن احكام الدين..انا ضد عمل المراة في مجتمعنا تماما بسبب وجود ظرف الاختلاط. ورجولتي وديني لا يسمح لي بالزواج من عاملة او اخد دينار منها ولمن قال لكن ان الزوج ليس له حق التدخل في مال زوجته؟ الاحاديث النبوية صريحة يا عباد الله
    فمن المنقول ما يأتي - ما ورد أن خيرة امرأة كعب بن مالك أتت النبي بحلي لها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يَجُوزُ لِلْمَرْأَةِ فِي مَالِهَا إِلا بِإِذْنِ زَوْجِهَا يتبع ....

  • فاعل خير

    إلى صاحبة المقال. نفقة الزوج على الزوجة و ليس العكس شكرا

  • mohamed

    انا افضل ان تبقى زوجتي في البيت ولا اريدها ان تخرج من الصباح حتى المساء ولو بعشرة رواتب هدا ليس بزواج وانما عيش اثنين تحت سقف واحد مثال ( كاين لي متزوج و كاين لي عنده امرى ).

  • الشريف

    القاعدة الفقهية تقول كل من احتبس لغيره فواجب على غيره النفقة عليه. إذا رضي الزوج بخروجها ولم يمنعها من العمل، وجبت لها النفقة، لأن احتباس الزوجة حق للزوج فله أن يتنازل عنه، وإن لم يرض بعملها، فخرجت من أجله سقط حقها في النفقة، لأن الاحتباس في هذه الحالة ناقص

  • عزيز

    الراجل منذ ملايين السنين وهو اللي يصرف على المرأة بلا ما يحاسبها ، واليوم تبدل الحال وولات عندها شهرية عزّتها فيه، همالا أنعاملها بالمثل ماشي أنا اللي نصرف عليك وعلى ولادك، أصرفي على روحك ويلا ما عجبكش الحال كاين اللي خير مني.
    تصرف عليها بنية مارتك ، وهي دايراتك خدام عليها وعلى ولادها وصح ولادها.

  • بدون اسم

    المراة عاملة ماعندها حتى قيمة عند الرجل الجزائري مهما قدمت وصرفت على بيتها واولادها ومهمى تفاخرت وتظاهرت بعلم ونجاح وتفوق تبقى تتحدث مع نفسها وتتفاخر الا على مسطشات بشراء زوج فقط لاحب ولااحترام ولاتقدير خيانة زوجية من طرف زوجها وحتى الزواج عليها اما مراة غير عاملة تجد من الرجل كل حب ويتفانا في اسعادها ويقوم بكل ميقدر عليه من نفقة ورعاية شكرا لك ياطيب ..........جزا ء ر ي ة

  • بدون اسم

    اعمل مع زوجي في شركته وبهذا اتفادى كل المشاكل فهو من سيعطيني اجرتي وطبعا العمل امام عينيه فلا مشكلة ولا يوجد اختلاط لان الشركة مصغرة ويحتاجني للترجمة بمعنى 2 فقط حتى لا يكون ديوثا ثم ان الحجم الساعي يعرفه جيدا وبهذا لا يؤنبني اظافة الى ان اجرتي لا تعتبر شيئا بالنسبة له فكل مستلزماتي عليه وبدوري اقوم بشؤون المنزل حسب مقدوري اذا كان لدينا الوقت نطبخ معا اما اذا كنا مشغولين نشتري شيء يسد الرمق وهذا كافي ..خلاصة الكلام كل شيء حسب التفاهم

  • صورايا

    مجتمع ذكوري متسلط بحت ياو لو كان جيتو رجالة ما تخليوا نساؤكم يعملون و تستناو الراتب كل شهر المرأة مكانها في البيت
    و لكن ان عملت فالمال من حقها و ليس من حق الزوج لي يرجع راجل في حقرة المراة و اخذ مالها الذي تتعب عليه طيلة الشهر دون ان تضيع حقوق بيتها كما يدي البعض وهنا كذلك يرجع راجل ما يعاونش في البيت لأنه راجل...قمة الوقاحة و السلط.

  • إمرأة

    شاهدت رئيسة قسم بإحدى الكليات متزوجة من عون أمن متعاقد بنفس الجامعة وهي تسخرمنه في لباسها وتصرفاتها على مرأى منه وأسفارها خارج الوطن بمعنى أنها هي رجل البيت أي أن بعض الرجال وجودهم شكلي أمام الناس حتى تحقق هذه المرأة الأمان والإحترام في المجتمع أي بعبارة " ستار في الباب" وأرى أنهم يستحقون هذه المعاملة لأنهمتخلوا عن واجباتهم .

  • إمرأة

    طبيعي أن تتعاون المرأة العاملة مع زوجها على مصاريف المنزل لكن هذا لا يبيح له الإستيلاء على كل راتبها مثل أحد الأزواج الذي يمنع زوجته من الذهاب الى مكتب البريد بحجة عدم الإختلاط وهي لا تعرف حتى مقدار راتبها فهو يتعدى على حق أعطاها إياه الشرعـ رغم أني أنظر لعمل المرأة المتزوجة كضرورة تحتمها قلة راتب الزوج ـ فلا يصرف من مالها إلا برضاها . وأرى أن الزوج الخامل الذي يتخلى عن مسؤولياته ليعيش تحت ظل امرأة زوج ناقص وهو السبب إن تكبرت زوجته عن طاعته.. حيث شاهدت دكتورة تعمل كرئيسة قسم بإحدى الكليات متزوجة

  • chems

    اقعدي في الدار

  • chems

    الحل ان تبقى المرءة في البيت وتترك الرجل يعمل

  • مريض

    ومن القصص الكثيرة كذلك ينبذ المجتمع كل زوجة عاملة ويعتبر نفقتها كلها يأتي من وراءها الهم والغم و الطلاق ٠

  • وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ

    ((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ))

    سورة النساء
    رقم الآيه (34 )

    وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ,,,,, كيف تقبلين أيتها المرأة أن تتزوجي بمن تصرفين أنتي على بيته (أنصاف الرجال) هل هذا خير من العنوسة,,,أمنا السيدة خديجة رضي الله عنها أعطت مالها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليتاجربه ويصرف الارباح المكتسبة من جهده على بيته و رأس المال يدور في التجارة و أمنا خديجة رضي الله عنها لم تدهب لتتاجر وتحصل الأموال,,, و هذا ردا على كل محرف

  • مومن

    كل علاقة اسرية قائمة على المادة والراتــــب مآلها الشقاء و الفشل لان ما بني على باطل فهو باطل ناهيك عن تفكك الاسرة و الشقاء المعنوي و سوء تربية الاولاد فايتها المراة مكان تربية الابناء وليس تربية الفلوس.

  • Nabila

    صباح الخير ،. قالو في فرانسة أرجال و المرة متفهمين على هم الدنية في جزائر المرة و الهم متفهمين على الراجل ؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!

  • بدون اسم

    ألي بغا الذل الله يسلطه عليه

  • كنت أعرف

    بصفتي عامل في سلك التعليم وبأخلاق حسنة وسط المعلمات، فكثيرا ما عرضن علي صديقاتهم قصد الزواج لكنني باحترام بالغ كنت أرفض العاملة، لأنني كنت واثقا من هذا المصير الذي يعترض الكثيرين. كنت عارفا أن الزواج ليس صفقة تجارية، لأن الشركة هلكة كما نقول، بل هي رباط هدفه تكوين أسرة وتربية أطفال، لكن بما أنه في منظور الكثيرين تجارة حتى ولو تزوج بمن يرفضها أهله أو حتى قلبه، المهم المال.
    أنا الحمد لله متزوج وأب لطفل وزوجتي عاطلة ومرتاح البال في حياتي، حقيقة لست ميسورا ماديا لكن مستقر نفسيا وهذا هو الغنى الحقيقي

  • اين حقوق الاب

    امنا خديجة كانت اغنى نساء قريش فاعطت كل اموالها لزوجها ومكثت هي في البيت، وكانت الدعم القوي لزوجها والسند له في كل انشغالاته وفي البعثة اما مسطاشات اليوم بالنسبة لهن الزوج ليس له الحق في ان يناقش حقوقه امامهن فاولوياتهن امام الزوج متعددة فتاتي رتبة الزوج التاسعة حيث لايمكن له الحق ان يناقش امور مرتة اسبق منه في اولويات زوجته وهي اهم بالنسبة لها على زوجها واسرتها واولادها وهذه الامور هي: عملها و هاتفها النقال واجرتها وخروجها من المنزل كما ترغب واخواتها وابويها وبناتا عمها واولادها وزميلتها ثم هو

  • اين حقوق الاب

    ههههههههههههه هذا هو نتاج عمل المراة وهذا هو نتاج حقوق المراة وهذا هو السبب الرئيسي في تخريب بيوت المسلمين وسبب تطاول المراة على زوجها، المراة تاخذ مناصب العمل بكل سهولة بمجرد انها امراة والرجل يبقى في بطالة وحين ما يعمل في قطاعات منهكة وصعبة ياخذ اجر بسيط لايتعدى اجر المعلمة التي لاتقدم ولاذرة للاقتصاد وتاخذ اجر كبير تستعمله كسلاح لارظاخ الزوج، وحين تتزوج تقول لك الان نحن لسنا ديمقراطيين بل نحن مسلمون والنفقة على الزوج الله الله اين وصلنا وتنسى ان حقوق زوجها ظاعت كلها بسبب تلك الدراهم البخسة

  • هيثم

    "في المذهب المالكي لا يحق للرجل ان يطالب الزوجة بالواجبات المنزلية من غسل وطبخ وكنس ولها الحق في طلب خادمة تقوم بذلك"................................لو كان يسمعوا بيها النساء يامحاينك.

  • بدون اسم

    اذا الزوج محتاج تعطيه جزء محدد من راتبها والباقي ليها والرابال من حقها وحدها
    لكن المسألة ليست رياضيات مضبوطة فممكن في الشهر يصرفو أكثر من المعتاد أو يطرأ طارئ يستوجب الصرف أكثر وهنا تحصل المشاحنات

  • ana

    هذو ناس ماداو النساء ماداو الشهرية ..........

  • بدون اسم

    في الشريعة حتى للزوج الحق بابطالها من العمل لكي تتفرغ له وحده من غير أن يكلمها ولا يراها سواه

  • hihi

    انا ضد عمل المرأة لما جربت العمل رغماني غير متزوجة فالمراة العاملة المستقيمة تعاني من استبداد طاقتها ومعرضة للحقرة. ليتني ابقى في بيت وابيع المحاجب.

  • امازيغية حرة

    الطمع افسد الطبع وكل واحديحكم شهريتوا وعلاه تتطلقوا

  • أحمد المعتز محمد

    واضح جدا من كتاباتك يا ليلي أنك لم تعيشي الحب الحقيقي , لأسباب ربما تبقى خصوصية , و واضح جدا أنك لا تقرأين القرآن , فأنت تتحاكمين فقط للقانون و السبب هو أنكم تخافون من القرآن الذي كفل لكن حياة كريمة , بداية من الخطوبة , فمثلا حقوق الحيوان في ديننا أفضل من حقوق الانسان في القانون الوضعي , لا أطيل كثيرا , و لكن أحكي تجربتي الخاصة مع زوجتي , فالمال الذي لزوجتي تبخل به نفسها لتعطيه لي , ببساطة لأني أحب زوجتي كثيرا و هي تحبني كثيرا و كثير من النساء لم تعش الحب , لذلك تفضل مالها على زوجها أو العكس

  • بدون اسم

    يودي رهي في كل العالم مشي غير فا الجزائر 18 ا سنة وان نخدم عمري مقلتلها حجا هي خدمت 3 اشهوار اكلاتني

  • Mohand

    الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي يفرض نفقة الزوجة على الزوج.

  • السيدة حلزونة

    كل شيئ على النيّة،و كل واحد يعطيه ربّي على قد قلبُو،و اذا كنت انسانا طيبا (رجلا أو امرأة) ،و ماشي بنيّتك،و لا قيْت الغدر من الطرف الآخر،فاعلم أنّه اختبار من الله أو عقاب على ماضِ آلمْتَ به غيرك
    كون جيت نخدم ،نصرف على داري مش على راجلي،و عندما يجدني أشاركه في مصاريف البيت .. أصله الطّيب يمنعه من انتقادي ،لأنه يعلم أنّني ماشية بنيّــتي ،لكن لن أكتنز رواتبي من أجل الغدر،فمن يحفر حفرة لأخيه يقع فيها
    و لا مانع من الادخار كل شهر،ما تدريش الزّمان، قد أمرض أو أزوّج ابني أو يفضّ المكتوب لا قدّر الله ...

  • إمرأة

    هناك رجال يستحقون أكثر من الراتب و هناك طماعين أحسن شيئ تفعلينه معه هو أن تتوقفي نهائيا عن العمل و تجلسي في المنزل لتربي أبنائك و خليه يهمبر و يدبر راسو هو للازم يعيشك ماشي أنت .

  • بدون اسم

    بسم الله الرحمان الرحيم