-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بن عمرة يتوج "هواجس الممثل".. و"حزام" بفيلم ثالث

“زمن الحياة”.. يصور قصة حياة ممثلة فرنسية تقرر الولادة بالبيت

حسان مرابط
  • 406
  • 0
“زمن الحياة”.. يصور قصة حياة ممثلة فرنسية تقرر الولادة بالبيت
ح.م

انتهى مؤخرا، المخرج الجزائري المقيم في فرنسا حميد بن عمرة من تصوير فيلمه الجديد “زمان الحياة” الذي يعد تتمة لفيلميه السابقين، “هواجس الممثل..” و”حزام”، بمشاركة المخرج السوري محمد ملص والممثلة ستيفاني بن عمرة.
وقال بن عمرة في تصريح إلى “الشروق” إنّ “زمان الحياة” وظفت فيه الكاميرا لسرد حياة ممثلة فرنسية “ستيفاني بن عمرة” تقرر أن تلد بالبيت، حيث القانون الفرنسي لا يمنع ذلك”. وأضاف: “هذا الحلم راودها وهي صغيرة ولا تريد معرفة جذوره لكنها تعرف أنه خيار طبيعي”.
وأشار بن عمرة إلى أنّ “تصوير الحمل وكل مراحله تم خلال 8 سنوات وأربعة أطفال في صحة جيدة”.
وأكدّ أنّ الفيلم لا ينظر إلى الموضوع من جانبه الطبي بل يستعمل الولادة كرمز لكل الأحلام التي نحملها في جوف ذاكرتنا من خلال حلم الممثلة التي تريد جواز سفر جزائريا لأن أولادها جزائريون من أبيهم واختارت السينما كوسيلة للتعبير عن هواجسها الأنوثية.
واعتبر المتحدث أنّ “زمان الحياة” بمفهومه الإنجليزي TIMELIFE يوحي من جهة ببرنامج التركيب الذي اعتبره كحبل وريد من الصور كما هو تكملة لفيلم “هواجس الممثل المنفرد بنفسه” وفيلم “حزام” في كلا الفيلمين الممثل هو الشخصية الرئيسية.
ففي الأول “الممثل محمد أدار” وفي الثاني “آسيا قمرة الراقصة” التي تقول إنها قبل كل شيء ممثلة لا تستعمل الكلمات. وفي الجزء الثالث والأخير الممثلة بحملها تربط بين موضوع البطن كمصدر للحياة والحب، والتمثيل كطريقة في العيش.
وعن محمد ملص يشير إلى أنّه “الأخ الأكبر فيظهر في هذا الفيلم كشخصية محورية ينظر إلى ذاته من خلال الحياة بين ستيفاني وعائلتها”. وأضاف: “أومن بالسيناريو لكن الكتابة النهائية يسطرها التركيب وموسيقى تفاعل اللقطات في ما بينها”.
وتابع: “”زمان الحياة” يقدم شكلا وأسلوبا تصويريا محبوكا على النهج الروسي تنويها وتقديرا لكولوشوف مبتكر التركيب المتداخل والمتقاطع.”
ولفت بن عمرة إلى أنّ “زمان الحياة” عبارة عن قصة حب خالية من دراما التلفزيون صورت بحياء وحرية في آن واحد. فلا وجود للوصفة التقليدية في تقديم العلاقة بين شخصين لأن السينما رغم الحميمية التي تسمح الكاميرا بانتقائها فهذا لا يعني أن كل الحياة صالحة للتصوير والعرض.
ويؤكد في السياق أنّ هذا الفيلم ليس وثائقيا رغم اعتماده على الحياة الحقيقية وليس يوميات مخرج وزوجته الممثلة وأطفالهما بل فيلم حول السينما كقالب يتبلور فيه الحب كرابط إنساني عميق وليس كقصة “حلقوم” كما كانت الراحلة موني براح تردده بخصوص أفلام رمضان المعسلة.
ويعبر المتحدث بقوله: “”زمان الحياة” يثبت أننا كلنا حامل يكفي فقط أن نعرف كيف نلد في الوقت المناسب بمشاريعنا وأحلامنا. فلسفيا يرجعنا الفيلم إلى الحوارات السقراطية وكيفية ولادة الأفكار”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!