-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

زهرة ماحي تردّ على أمين الزاوي

زهرة ماحي تردّ على أمين الزاوي

لم نكن نعرف أو نسمع باسم الجزائرية زهرة ماحي قبل أن ترسل لنا منذ بضعة أيام زميلة من قسم الرياضيات بجامعة قسنطينة نصا بالفرنسية استخرجته من صفحة فيسبوكية خاصة بالأستاذة ماحي. يقع النص في أزيد من 1500 كلمة وجاء تحت عنوان “ردي على السيد أمين الزاوي”. أردنا معرفة من هي السيدة زهرة ماحي فأجابتنا الشبكة العنكبوتية بأنها محامية منذ عهد بعيد، مارست هذه المهنة في عاصمتنا، ثم انتقلت إلى باريس في مطلع التسعينيات وظلت هناك في حقل المحاماة إلى اليوم. واللافت أن المحامية لها عدة كتب صادرة بالفرنسية تصب في الجانب الاجتماعي والثقافي والإنساني، ولها أيضا تأليف بالعربية يساند القضية الفلسطينية.

وردُّ المحامية زهرة ماحي على الأديب أمين الزاوي الصادر يوم 4 سبتمبر يتعلق بما جاء في مقاله بجريدة “ليبرتي” يوم 31 أوت تحت عنوان “البيرة (الجعّة) أو الكوكا كولا أو بول البعير”. قالت المعقبة إنها أصيبت بالهلع عندما قرأت هذا المقال وتساءلت عن مغزى الرسالة التي أراد الكاتب تبليغها بهذه المقارنة بين الجزائر والسعودية؟ وكان شعور مشابه قد خالجنا عند الاطلاع على ذاك المقال عند صدوره.

“كان عمري 15 سنة…”

راحت المحامية تحلّل المقال جملة جملة وتعلق على مضامينها ولذا كان حجم ردها ضعف حجم مقال الزاوي. ولا يسعنا هنا إلا أن نسرد بعض هذه الطروحات كما وردت. في البداية رأت ماحي أن الزاوي “اغتال” مقاله باختيار هذا العنوان متسائلة: “وهل بول البعير –كمشروب- منتشر إلى هذا الحد في بلادنا أو أن الكاتب يبحث عن صدم القارئ بأي ثمن؟” واستخلصت أن هناك “بذاءات قاتلة” ينبغي تفاديها مشيرة إلى أنها تريد أن تبرهن لصاحب المقال بأن فكرته المطروحة بهذا الشكل غير مقبولة.

وأوردت زهرة ماحي عبارة أمين الزاوي حين قال: “في عام 1954 كنا بلدا مستعمَرا، لكن كان لدينا كاتب ياسين ومحمد ديب…” مُقَدما في هذه القائمة 8 أدباء جزائريين يكتبون بالفرنسية. وبعد ذلك عقّبت ماحي بالإشارة إلى أننا لم نكن مستعمَرين فحسب بل كانت نسبة 99% من الشعب الجزائري في تلك الفترة من الأميين، ولم يكن يشعر هؤلاء الأميون أبدا بأن أولئك الأدباء يمثلونهم، إذ كانوا يجهلون حتى وجودهم… والقلة القليلة من الأهالي (الأنديجان) التي كانت محظوظة بمزاولة الدراسة آنذاك كانوا يدرسون فيكتور هيجو وأمثاله من الكتاب الفرنسيين لا غير. 

وفي فقرة أخرى، عقّبت زهرة ماحي على الزاوي حين قال: “في عام 1957 كنا في خضم الحرب التحريرية، وكانت لنا نساء تُجلّ الحرية والجَمال والكتابة…” وأشار في هذا السياق إلى عدد منهن. فتساءلت ماحي: “وما دخل الجَمال هنا؟” وواصلت تعقيبها بالقول:

“كان عمري 15 سنة عندما حضرت اجتماعا سريا مع المجاهدين، ويمكن أن أؤكد لكم بأن الأمر لم يتعلق في ذلك الاجتماع بعرض أزياء الموضة. ما كان مطلوب من الرجال والنساء المكافحين من أجل تحرير البلاد هو الشجاعة والفداء والصبر وروح التضحية. ولم تكن أي مجاهدة منشغلة بجمالها”!!

وتتساءل زهرة ماحي عما يريد الزاوي التعبير عنه عندما يكتب أن “في عام 1954 كانت للسعوديين رمال ساخنة وجِمال… وأن في عام 1962 كانت لهم الكعبة”! فأي عيب في كل هذا ومناخ المنطقة يستدعي ذلك، وتضيف المحامية “ألم تكن الكعبة موجودة هناك حتى قبل ظهور الإسلام؟

وتحكم ماحي على الزاوي بالهذيان عندما يذكر مدنا جزائرية (وهران، عنابة، بجاية…) مؤكدا أنه لم تكن توجد مدن مثلها عام 1965 في العالم العربي الإسلامي من حيث الجَمال والنظافة والثقافة! 

وتضيف الأستاذة ماحي أنها فقدت بوصلتها في تتبع ما يكتب أمين الزاوي حين يتحدث عن خِيم السعوديين عام 1965. وأشارت بهذا الخصوص إلى أن أحد المنفيين الجزائريين، وهو عزيز الحداد، الذي فرّ من سجن كاليدونيا الجديدة في أواخر القرن التاسع عشر كان قد حَلّ بمدينة جدّة السعودية وأقام بها آنذاك، ليس في خيمة من الشَعر بل في منزل كان موجودا منذ قرون!

“سنترك البحر وراء ظهورنا”

لعله من المفيد أن نشير إلى أن عزيز الحداد (1842-1895) هو أحد أبناء الشيخ الحداد (1790-1873)، وكان قاد المقاومة ضد المستعمر في منطقة صدّوق (بجاية) مع أخيه فنفته فرنسا إلى سجن في كاليدونيا عام 1874، واستطاع الفرار من منفاه عام 1881 فاتجه إلى مدينة سيدني (أستراليا)، ومنها إلى مدينة جدة (السعودية) عام 1882 عبر السويس (مصر) وظل بالسعودية حتى سنة وفاته. 

وفي 2009 أعيد دفن الشيخ الحداد مع ابنيْه في مدينة صدّوق كما أوصى الشيخ الحداد (الوالد).

واصلت ماحي هذا النوع من التعقيبات محتارةً في سبب اختيار الكاتب للمقارنة بين الجزائر والسعودية. وقد اتضح مقصد المؤلف، حسب ماحي، حين صرح في النهاية في معرض حديثه عما سيقع عام 2022: “نحن سنترك البحر وراء ظهورنا، وسنثبّت بصرنا في اتجاه رمال ومشرق هؤلاء الشيوخ، وننسى النظر نحو الشمال”. والمقصود بالشيوخ هنا هم شيوخ السعودية. 

تقول زهرة ماحي إن هذا التصريح هو بيت القصيد في مقال أمين الزاوي، ثم تعلن عن عدم اتفاقها البتة معه في موضوع المقارنة وخاصة في قراره بأن إنقاذ بلداننا سيأتي من “الشمال”. وقد عبّرت عن موقفها مخاطبة الزاوي بلهجة حادة: “في المشرق توجد معالمنا الثقافية والدينية وماضينا المجيد رغم وجود الجَمل والنعل المصنوع من جلد الماعز. أنتم كنستم بنفس اللاشعور والطيش لا شعورنا الجماعي الذي يأوي خالد بن الوليد وصلاح الدين الأيوبي وعمرو بن العاص، وكذلك ابن سينا والغزالي والفارابي والكندي وآلاف الآخرين…”.

وفي هذا السياق، ترى زهرة ماحي أن الغرب لن يكون مصدر إنقاذ بلداننا، ولا يمكن أن نتكل عليه. فالغرب حين يتكلم عن “المجتمع الدولي” يعني نفسه لا غير، وهو يعتبر أن باقي العالم يتكوّن ربما من قطعان أغنام وليس من مجتمعات بشرية. 

فتحية إلى المحامية زهرة ماحي على محاولة الإقناع بالرأي الآخر، وعلى وضوح رؤياها ولو اختلف معها من ذاع صيتهم نتيجة ما تخطه أقلامهم من غرائب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
51
  • أنيس أبو الليل

    عربي و نص و خمسة و عشرين و دز معاهم أنت و مهني تاعك يا نعال فرنسا

  • محند

    الخطة المسطرة فرضت بالقوة ايضا. الجرائم التي ارتكبها متعصبو الثورة الفرنسية ضد المتمسكين بالمسيحية والمملكة في منطقة Vendée فاقت كل التصورات وتدنيسهم للمقابر واماكن العبادة لا يبرره عقل, اما اللائيكية الفرنسية المعادية لكل حياة روحية والتي حولت الفرنسيين الى اشباح مستهلكين فقد فرضت بالعنف ايضا وبقتل رجال الدين داخل المعابد وبتدنيس الكنائس.
    القضاء على الكاثوليكية في بريطانيا في عهد هنري الثامن تطلب اسالة سيول من الدماء وحرق وهدم الكنائس ودير عتيقة كانت مهد الحضارة منذ اكثر من الف سنة.

  • بدون اسم

    اضن ان تقافة واصالة وتقاليد الامازيغ اقرب الى اهل المشرق وفيها قواسم مشتركة كبيرة بينهم عما هو الحال عن تقافة الغرب ادن كفاكم خزعبلات وكلام لا نفهم مادا تقصدون به اتحدكم ان تبينوا لنا هده الاصالة وهده الهوية التي تتشدقون بها .اعترف ان هناك خلط كبير بين الاسلام كدين وبين القومية العربية والمشرق كايديولوجية لكن ان تحاولوا اقناعنا بانا هويتنا وتقاليدنا اقرب للغرب وخلاصنا هو تتبع الغرب اسمحولي اضنكم فيى هده الحالة انكم اقرب الببغوات الدين ينعقون علينا بكلام وهم لا يفقهون منه شيئا

  • بدون اسم

    الوضع الحالي الذي يعيشه الأوروبيون لم يفرض عليهم بالقوة لكن هي خطة مسطرة من طرف الماسونية اليهودية للإنتقام من المسيحيين و قد نجحت بفرض أفكار جديدة باسم الحرية و كسر الطابوهات أوصلت أوروبا إلى الإنحلال الخلقي الحالي بتحطيم العائلة و القيم المسيحية.....

  • محند

    قصدت الكاتب François Rabelais ردا على المعلق Karim - Algeria

  • محند

    علينا الا ننسى ان ءاخر مظهر من مظاهر المسيحية في الحياة العامة الغربية هي الديموقراطية الاجتماعية (التي كان ينشطها الديمقراطيون المسيحيون والاشتراكيون* وهي قمة ما انتجه تاريخ الانسانية من نظم سياسية) اجهز عليها متطرفوا الراسمالية المادية بالقتل وبمخططات جهنمية ومؤامرات وبسفك الدماء. فلم تجرا الدابة على الظهور امام الملا حتى قتلت اعداءها: الاخوين جون وروبرت كيندي والايطالي ءالدو ماورو وعزلت وطردت من الحكم الفرنسي ديغول ثم اغتالت السويدي اولوف بالم.
    *الاشتراكية بنت المسيحية مثلما قال جاك ماريتان

  • محند

    الغرب كما هو الان لا علاقة له بالغرب "الحقيقي". الحضارة الغربية الاصيلة هي حضارة مسيحية متشبعة بقيم جمالية وفلسفية وروحية عالية. الغرب الذي نراه اليوم هو في الواقع جثة الغرب المتعفنة التي تتحلل امام اعين البشرية.
    La sagesse ne peut pas entrer dans un esprit méchant, et science sans conscience n’est que ruine de l’âme.
    هذا ماقاله الكاتب الفرنسي رابلي حين كان القلب الاوربي ينبض بالايمان. الحضارة الحديثة هي حضارة مادية بحتة فرضت بالقوة وسفك الدماء على الاوربيين انفسهم قبل ان يفرضها الواقع علينا.

  • Karim

    كل ما يأتي من الغرب قبيح إلا التكنولوجيا و العلوم.De l'avis même des penseurs occidentaux, l'Occident court à sa pèrte.Donc, Mr Zaoui devrait faire la part des choses..

  • محند

    والحقيقة انني متسامح جدا حين اقول كليشيهات وكاريكاتورات لان ما عبر عنه امين الزاوي بصراحة (فجة?) يعكس واقعا جزائريا مؤلما. من منا لم ير شبانا جزائريين بلباس خليجي وعلى رؤوسهم قطعا من القماش كالخليجيين وبعضهم بقضبان من السواك? حتى في اوربا لاحظت الظاهرة!! اذا كان البحث عن الاصالة هو المقصود فلم لا عمامة وقندورة او قشابية او برنوسا من الزي الجزائري?! الحق انه استيلاب. وبئس الاستلاب هذا!! واخيرا الم تلاحظوا انتشار تدخين الشيشة بين الجزائريين مؤخرا? انا شخصيا يمكن ان افهم من استلبه الغرب...

  • محند

    بشار الاسد لا علاقة له بكثبان الجزيرة العربية واساطيرها وتخيلاتها. الشرق الذي رغب فيه الرئيس السوري هو شرق مخصب بكل القيم الفكرية والعلمية التي جاءت بها الحضارة الغربية. وقد لا ابالغ ان قلت ان الشرق الذي يشير اليه الرئيس السوري هو في الواقع "غرب بدون مركزية اوربية". وهل ينكر عاقل ان اليابان والصين وكوريا و تايوان واندونيسيا و ماليزيا والهند وفدرالية روسيا (وحتى ايران) كلها هضمت الحضارة الغربية الراسمالية فجعلتها جزءا من ذاتها? من هذه الزاوية يمكن ان نفهم "كاريكاتورات" و"كليشيهات" امين الزاوي

  • الدزائر الأصيلة

    و لكن التخريف لما تجعله مقدسا يصبح مشكل ، هذا هو الفرق بين تخريفنا و تخريفهم.

  • محند

    شكرا على الرابط.
    النظر الى شرق يتوفر على كل مقومات الحضارة التي نحتاجها من فكر وعلم وتكنولوجيا; شرق السعودية (وتوابعها اذن) ليست جزءا منه. هذا الشرق يقصد به دول الشرق الاقصى و شبه القارة الهندية وفارس و فيدرالية روسيا وتوابعها السلافية والاسيوية الوسطى. هذا الشرق الذي يمجده الرئيس السوري غير الشرق الذي يحلم به الجزائريون. الشرق الذي اصيب به الجزائريون هو الشرق الاوسط المريض الذي يحلم الى الوراء. السيدة ماحي لم تصب - في نظري - حين استعملت خطاب الرئيس السوري للرد على الزاوي لان الشرق الذي قصده

  • الدزائر الأصيلة

    لما كان أسلافنا يقارعون أعظم قوى في العالم حتى نادى أحد قادتهم روما للبيع من يشتريها " كان أسلافك مجرد قطاع طرق و لصوص . هذا هو التاريخ فمن هو العبد ياعبد.

  • ISORANES

    و الله ثقافة المغاور خير لنا من ثقافة الخيانة و المهانة التي يعيشها بنو جلدتك.

  • ISORANES

    L’esclave est celui qui nie carrément leur origine et l'héritage émotionnel de ses ancêtres et accepte de vivre comme un lâche.

  • ISORANES

    L’esclave est celui qui nie carrément leur origine et l'héritage émotionnel de ses ancêtres et accepte de vivre comme un lâche.

  • عبدالقاادر

    ماذا تنتظرون من باعوادينهم بدنيهم وعرفهم بتتبع غيرعم من المسعمرين وتقاليدهم الجميلةالمستمدة من اصاة الشعب الكريم ومن تعاليم دينه الحنيف بخزعبلات الغرب خاصةالفرنسي منه توددالمن قتل وشعبنا ودمر بلادنا ونهب خيراتهاواستعبادمواطنيها.لقد افحمته بالردالشافي والكافي المحاميةذت المرؤة ولوطنية والنتماءالصادق للوطن ولاصالةالشعب والمتمسكةبثوابته.رد راقي للسيدةماحي يعبرعلى علوهامةالاحرار من ابناء هذه الديارحتى وإن عاشوا في بلادالاستعمار،الاهم اول من يدافع عن مجدها بمواجهةالذين حملوافكرالعار لإرضاءالاستعمار.

  • بدون اسم

    يالبشاري قريب انمدوكوم صدقة للمروك ..... اسكت خيرلك .

  • تقي الدين

    - 2 -
    .. و مقاله الذي ذكرته، لا تخرج بعد قراءته بشيء فيه فائدة، فهو كلام عام من غير ضوابط، مرسل في كل الاتجاهات ، بلا معنى او فائدة ترجى، كما انه غير مصقول لغويا، و ديباجته تحتاج الى كثير من النقد و التصويب .. نتمنى ان يكتب لنا في الايام القادمة اشياء نافعة، تهمنا و تهم وطننا، باسلوب ادبي جميل و معاني فكرية قيمة، لنرتفع للاعلى فقد كرهنا السقوط في الوحل ..

  • تقي الدين

    - 1 -
    الزاوي من الكتاب العرب الذين يلهثون وراء جائزة غنوكور منذ مدة ليست بالقصيرة، لذلك تراه يتقرب الى المحكمين بكتاباته الغرائبية و انتقاداته البهلونية و استنتاجاته الدينكوشتية .. حتى رواياته و كتاباته ككل لا ترقى من الناحية الادبية الى كتابات المشارقة او المغاربة كيوسف زيدان او محمد زفزاف .. هؤلاء يناقشون باحترافية قضاياهم السياسية و الاجتماعية، مع محاولة معالجتها فكريا و ثقافيا من غير ارضاء فلان او علان من الغربيين، ليتصدق عليهم فيما بعد بجائزة لا يستأهلونها كما يحدث عندنا ..

  • أنيس أبو الليل

    نعم العودة إلى عصر المغاور و خرافات العجوزة و فورار و الحساب بالسنةالأمازيغية التي هي تقويم روماني خالص يشهد عليه المتحف البريطاني يا كذبة ستفضحكم الأيام

  • محمد

    يا مُحَنَدْ إذا كنت تقصد فارسا يمجد و يعبد فرنسا و يحلم منذ نعومة أظافره أن يحصل على جنسية فرنسية
    سأقول لك ذاك الفارس من زواف

  • جمال

    ماهي اصولها الحقيقية وماهي ثقافتها ؟ الارض ارض الله والثقافة ثقافة القصبة والبندير

  • جمال

    عرفنا ماهي هوية الاخر ثم ماهي هويتك .تاريخك وتاريخ الاخر..ثقافتك وثقافة الاخر كلامك او بكائك ماهو الا كتابة إنشائية بكائية وكأنك امام حائط المبكى لتعتقد وتتمسكن وتصدق انك ضحية الاخر لكن الحقيقة اذا فتحنا السرة سنجد خيطا ........

  • أبو بكر خالد سعد الله

    1. إلى المعلق Fennec - dz1
    رابط تعقيب زهرة ماحي هو
    https://www.facebook.com/zohra.mahi.1/posts/1665345266829875

    2. إلى ISORANES
    يمكن أن تتطلعوا على رد ماحي على سؤالك في تعقيباتها (انظر الرابط السابق)

    3. إلى Fennec - dz2
    لا أدري ما دخل الحجاب فيما نقلنا على لسان المحامية؟ نحن استعرضنا وجهتي نظر دون الانشغال بهندام صاحبيهما.

  • رشيد

    إن القفز و الشتم و التلويح على معتقدات الناس مهما كانت ديانتهم ليس هو السبيل و الطريق إلى التقدم و الحضارة. فالتقدم التكنولوجي و الحضاري و العلمي له نظريته و مناهجه العلمية التي لا تفرّ ق بين أمريكي أو فرنسي أو جزائري أو سعودي و لا حتى على أي دين أو إديولوجية. فقد اندثر منذ زمن بعيد التكهن الفكري أو الطيش الفكري أو الفكر الإستهلاكي. فالتقدم يكون باكتساب هذه العلوم و نشر العلم بين الناس و ليس بالإفتراء على مقدسات الناس.

  • الدزاير الأصيلة

    البنية التحتية التي بناها مهندوسوا و عمال الغرب بأسعار خيالية .

  • محند

    العبد هو ذلك الذي يتبنى هوية الاخرين ويتمنى ان يقبلوه رغم انهم يرفضونه ولا يقصدونه الا طمعا في الاستمتاع بحريمه اما من يعض بنواجده على اصله وهويته وتاريخه وينهض كل مرة من كبوات قدره وعثرات تاريخه اكثر ثقة في نفسه واشد تمسكا باصله فلا يمكن ان يكون الا فارسا حرا نبيلا يشهد له التاريخ بالرفعة والشرف.

  • طارق .ب

    المرضى عقليا والمخلوعين بأنفسهم يجعلون أنفسهم عرضة للسخرية حين يسردون هراء خازقا للواقع تأبى أذهاننا على استيعابه، في عصر النت والتواصل
    اعلم أن دول بول البعير في المشرق ذات بنى تحتية اقتصادية واجتماعية وثقافية وصحية وتعليمية ومواصلاتية أفضل بفارق واسع مع بُنى من يسخر منهم من جهلة مخلوع بأنه ذا حضارة و أن الدنيا لم تنجب غيرهم
    إلا أن المغالين يأبون إلا أن يظلوا في غيهم الأعمى حين يصرون على أن أهل الجزيرة العربية مازالوا في بداوة الخيام وبول البعير.. وهذا ليس نابع إلا من شر حسد وقلوب مريضة

  • بدون اسم

    بارك الله فيك، كلام رصين متقد

  • جميل يسري

    هذا الزاوي الخاوي في عقله لوثة بل لوثات يعيي الطبيب الماهر شفاءها هو نشاز في حقلنا الأدبي وهو بحق عار الساحة الادبية الجزائرية ليس له من الادب غير القيح و النتانة و الجرب. و لو كان لي من الأمر شيئ للقمت فمه بالحجارة رأفة على الأمة من القذارة و السموم التي تخرج منه و لست أدري كيف تسمى الدكتور المخبول بالروائي.لفظته الثقافة العربية لأنه لا يساوي فيها قيمة بعرة فراح يتتودد للثقافة الفرنسية بما تحب أمه "فافا" و ترضى، فأوغل في تطرفه أيما إيغال و مهما يفعل فلن يكون شيئا مذكورا في الأولين و الآخرين.

  • جمال

    التخريف موجود عندناايضا من اجل العلاج..شرب دم الذيب - اكل لحم الثعابين --اكل جلد الحرباء - ......الخ ام شرب البول لديهم .هم يضعون قطرات فقط فى الحليب للناقة الوالدة..من اجل العلاج..وهو تخريف..ايضا

  • jamel

    الزاوى كاتب معروف بإلحاده ومحاربته للدين والاسلام والمسلمين والاستهزاء بالعرب ..وقصصه تدور كلها حول هذه المواضيع..اما السؤال الحقيقى...لماذا يهاجم هو والكثير من امثاله السعودية ببساطة فهي تمثل الاسلام والعروبة .معا اليس من حقنا ان نقول له اكتب عن الحادك وبلغة اخرى.....

  • ISORANES

    و لكن العفلقية و الناصرية و البعثية لم تظهر منذ 14 قرن، وهذه الإيديولوجيات ذات الأصول الجاهلية لم يدعوا لها إسلامنا الحنيف، بل فُرضت على الشعب المغاربي فرضا، حيث عملوا على طمس هويته و إحتقار تاريخه الذي يزخر بالبطولات، و إحلال محله تاريخ اللصوص و الصعاليك.

  • راشد

    تحية إليك و إلى المحامية، أمّا من ذاع صيتهم نتيجة ما تخطه أقلامهم من غرائب و عجائب، فزبدٌ وسيزولون كما زال أمثالهم من قبل و العاقبة لما ينفع الناس.

  • ddddd

    يوم كان الأعراب متخضرون كان أسيادك الفلانسيين يمشون على الخرا.

  • بدون اسم

    Par quel miracle un esclave qui n'a pas d'Histoire (toute forme d'Histoire) ose-t-il qualifier les autres d'arriérés tout en étant lui-même sans racines ? Il faut lire.

  • Fennec

    وهذه معلومة غير علمية لأنه لا توجد وثيقة تاريخية علمية تثبت ذلكأما عن بول البعير نعم عنده الحق الزاوي حينما أدخلتم في الإيمان والدين عادات بدوية لأناس بدويين غلابى لم يكن لهم دواء إلا في ما يرونه أمامهم أي روث وبول الجمال فوجب التنديد بهذا الخبل لان شرب بول البعير دمر صحة الملايين ولك تقرير لمنظمة الصحة العالمية التي دقت ناقوس الخطر وحذرت عدة مرات من هكذا سلوك همجي يكلف الدول الملايير

  • Fennec

    القاسي أحيانا من طرف بعض الغربيين والدفاع عن أيديولوجية دينية التي جعلتها مريضة بمتلازمة ستوكهولم حين تدافع عن جلاديها يعني عن دولة تنشر في كل أنحاء العالم وخاصة في الدول الإسلامية وبقوة المال لفكر همجي ينزع عن المرأة إنسانيتها ويعاملها مثل الحيوان أو أحقر قليلا٠ هاته المرأة غير محجبة وهي في نظر تلك الأيديولوجية التي تروج لها تلك الدولة عبارة عن سافرة ضالة معاكسة للفرض وجب توبتها وإلا فالجحيم مصيرها٠ ثم إن كانت هي طبعا تتكلم عن التاريخ وتقول بأن مكة وحتى الكعبة موجودتان قبل الإسلام وهذه معلومة

  • Fennec

    لا يوجد مقالا لزهرة ماحي ردا على الزاوي الا لو وضعت الرابط لنتأكد. ثم هي لها مواقف مشرفة احيانا لما تدافع عن الضعفاء وعن المستضعفين والفقراء لتذكر الاقوياء والاغنياء بغطرستهم وبظلمهم احيانا. نعم هي تبالغ احيانا في نظرتها للعالم حيث انها تقسمه بثنائية بين اليهود ومساندي اليهود من جهة والآخرين من جهة اخرى.هي تؤمن بصفة مرضية بنظرية المؤامرة التي حاكها الصهاينة ليدمروا العالم وخاصة المسلمين. لو اخذنا بانها مقالتها حقا فالمسكينة تخلط بين الدفاع عن هويتها لأنها مقهورة ومضطهدة في ديار الغرب بالكلام الق

  • ام كلثوم

    الارض الخصبة هى نتاج الفكر النير والادب الطيب وارض بور لاتكون ثمارها سوى طحالب ونوار الدفلة والشجر الغير المثمر...ماذا استفدنا كمجتمع من هؤلاء الادباء والكتاب الذين ظلوا يكتبون طوال حياتهم عن امور واشياء لاترقى بالانسان الى سمو الاخلاق فيكون فردا منتجا فعالا فى بلده وماذا استنتجنا من روايات وقصص هؤلاء التى تحمل عنوانين غريبة وتحكى فلسفات يعتبرها البعض دخيلة ولاتمت لاصالة الشعب. حقا اننا نعانى من ازمة فكر ونود لو نسمو بهذا الفكر الى مراتب عليا ولاننبهر بثقافة الغير فنقلد ونقضى على موروثنا الثقافى

  • سمير

    الشعب اختار منذ 14قرنا وجهته بكل قناعة ومن دون اي وصاية اما الاصوات الناعقة بالتغرقة والعنصرية فهي نشاز من مخلفات الاباء البيض ونفاياتهم

  • hocheimalhachemih

    تحية احترام وتقدير ،لزهرة ماحي، التي تعتبر ،رمزا للمرأة الأصيلة التي تغار على جذورها وأصولها وهي في بلد "جنن الكثير ممن يحسبون من الرجال" خطأ" وهم يسيئون لبلدهم ولدينهم ولغتهم وموروثهم وأصولهم ،! لا لشيء ،الا للتملق والتزلف و..! لعلهم يضفرون بما يرمى للكلاب الضآلة ا.فالزاوي وأمثاله من يطفئون نور العلم والمعرفة ،بظلام جهلهم وقشور ه المزخرفة !بالبريق الزائف الذي تهواه النفوس الأمارة بالسوء المتبعة للأهواء " ومن يعشو عن ذكر الرحمن ، نقيض له شيطان، فهو له قرين" صدق الله العظيم

  • فتحي

    نعم خلاصنا لن يكون في مسايرة الاعراب لانه لايمكننا ان نكون مثلهم في جميع النواحي ولهذا يجب علينا بناء انفسنا حسب ثقافتنا واسلوبنا نحن ولا نجاري الاعراب فانه يمكن ان تنطبق عليهم مقولة اذا عربت خربت سسسسسسسسسسسسسلالالالالالالالالالالاممم

  • جزائري

    ....من ذاع صيتهم نتيجة ما تخطه أقلامهم من غرائب غرائب غرائب ....
    نعم بالفعل, غرايب الزاوي المراهق أغرب من تسريحات شعور مراهقينا في الشوارع هذه الايام .
    الف شكر للمحامية زهرة ماحي في الغربة ..ونشكرك أستاذ على هذا المقال الرائع.m

  • السعدي

    لقد قطعت (زهرة) لسان كل خطيب في الرد على هدا المنبود الدي يعلم بان المجتمع الجزائري الاصيل لا يعيره اي قيمة باعتباره معول هدم في يد حزب فرنسا (سقط القناع)

  • ISORANES

    إذا كانت زهرة ماحي ترى أن خلاصنا لا يكون في الغرب ، و هذا أمر صحيح و لا نجادلها فيه و لكن أيضا أن خلاص دول شمال إفريقيا عامة و الجزائر خاصة لن يكون في ثقافة الأعراب التي أنتجت لنا قتلا و تدميرا ، وإنما الخلاص المرتجى هو العودة بهذه الأمة إلى أصولها الحقيقية و ثقافتها الأصيلة و أن لا نلبسها ثوبا لا يليق بها سواء كان هذا الثوب غربي أم شرقي .

  • بدون اسم

    ردود هذه المراة في واد وما اراد ايصاله لنا امين الزاوي في واد اخر
    مقال الزاوي ينبهنا ان الجزائر تسير بالسرعة السادسة نحو البدونة في اسوا صورها وضد اتجاه الحضارة
    واننا ناخذ من المشارقة اسوا ما عندهم من لباس وعادات على حساب خصوصياتنا وتقاليدنا
    على هذه المراة ان تفهم مغزى هكذا مقالات صادمة قبل ان تجيب بردود ساذجة

  • اجقو علي

    الواقع لا يمكن ان نقارن بين مستوى زهرة مناحي صاحبة الفكر والرصيد الثقافي والمقدرة على الكتابة باللغة العربية والأجنبية ، بعكس الزاوي الذي كان الى حد بعيد نكرة وهو في مستواه لا يرقى بتاتا الى مستوى زهرة ماحي. و الزاوي الذي طردته وزيرة الثقافة من المكتبة الوطنية مفروض عليه الكتابة بهذه الطريقة. وما كتبه هو بداية افلاس وتخل عنه، فأراد بمقاله هذا الذي يشبه كل شيء الا المقال ان يستقطب الأنظار حوله ليس اكثر. والأستاذة ماحي مشكورة وعليها الا تذهب معه في السجال لان هذا هو الهدف.

  • محند

    ماحي و الزاوي هما وجهان لنفس العملة المزورة: عملة الاستيلاب, عملة نكران الذات, عملة التفريط في الاصل التي افلستنا و انستنا انفسنا.
    الجزائر ستقوم لها قائمة حين تعود الى جذورها وتعتز بارومتها. ليست شرقية ولا غربية. الجزائر جزائرية تاثرت ككل امم الارض بالاخرين واثرت عليهم ولكنها ابت ان تذوب فيهم. امين الزاوي و زهرة ماحي وامثالهما من اعراض توعك الروح الجزائرية و توعك الروح الجزائرية سبب كل مايعرفه جسدها من حمى وتعرق واضطراب وءالام وهذيان. فمتى البرأ? الولع بكل ما هو وراء البحر كالولع بالشرق.

  • fares

    كنت قد فتحت نص امين الزاوي منذ ايام ثم ما ان قرات بضع سطور حتى ارتايت انه يهذي و لا يحتاج ان اضيع معه وقتي. فسطحيته في التفكير كانت واضحة في الانتقال من موضوع لاخر. لنقل كان يهيم على قفاه. فضلا عن جهله الكيميائي لبول البعير و مكوناته و اعتقاده بانه مشروب يشرب اثناء السهرة و انه ليس بدواء لبعض الامراض, ثم جهله بمكونات الكوكا و البيبسي المسرطنة. و كل هذا واضح في مقارنته المثيرة للسخرية. ثم اخطاءه عن الكعبة ...ثم محاولة تمجيده للاستدمار, مذكرا ايانا ببعض الجهال القائلين "ماخص فرنسا ما زالت".