-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة الصناعة تـُلزمهم باحترام دفتر الشروط

سحب الترخيص من الوكلاء الذين لا يوفرون قطع غيار السيارات

الشروق أونلاين
  • 6931
  • 17
سحب الترخيص من الوكلاء الذين لا يوفرون قطع غيار السيارات
ح/م

ألزمت وزارة الصناعة والمؤسسات الصغيرة وترقية الاستثمار وكلاء السيارات بمطابقة نشاطهم للتشريع الجديد الذي يلزم المتعاملين في مجال استيراد وبيع السيارات الجديدة بإعداد دفاتر شروط وإبرام عقود مباشرة مع الشركات المصنعة للعلامات المسوقة في الجزائر، وعدم التعاقد مع وسطاء لإعادة بيع السيارات في الخارج سواء في بلد المنشأ أو دول ثانية، وسمحت مراجعة التشريع المؤقت الصادر في ديسمبر 2007 بسد الثغرات التي كانت تسمح لبعض شركات الاستيراد العمل بحرية دون توفير شبكة للضمان وخدمة ما بعد البيع.

ويشدد التشريع الجديد على ضرورة انصياع الوكلاء المعتمدين، بتوفير قطع الغيار وملحقات السيارات التي يسوقونها في الجزائر وبالكميات اللازمة على مستوى وحدات البيع مع إلزامية ضمان خدمة ما بعد البيع، واحترام آجال التسليم التي كانت تتجاوز في كثير من الأحيان 6 أشهر، وتصل إلى أزيد من سنة بالنسبة للسيارات النفعية والشاحنات.

ويمنع المرسوم على الوكلاء المعتمدين تحصيل تسبيقات من المواطنين تفوق 10 بالمائة من السعر الإجمالي للسيارات بكامل الرسوم، بعد تنامي شكاوى المواطنين، وخاصة الشباب المقاول الحاصل على معونات في إطار هيآت دعم تشغيل الشباب، الذين وجدوا أنفسهم ملزمين على تحمل مبالغ إضافية بسبب تقلب أسعار السيارات والآلات المستوردة خلال مدة الانتظار، فضلا عن الخسائر التي يتحملها كل من الصندوق الوطني لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين على البطالة من جراء التأخر في إطلاق المشاريع الذي يسببه وكلاء السيارات.

وكانت وزارة التجارة المكلفة بمراقبة مدى التزام وكلاء بيع السيارات الجديدة بالبنود المنصوص عليها في التشريع، قد وقفت على آلاف الخروقات، خلال العامين الماضيين، خاصة المخالفات المتعلقة بشروط وكيفيات ممارسة نشاط تسويق السيارات الجديدة، لاسيما المادة 5 التي تلزم جميع الأعوان الاقتصاديين بتوفير قطع الغيار واللوازم الأصلية للتكفل بالضمان وتأدية خدمة ما بعد البيع المتعلقة بالسيارات الجديدة التي قاموا ببيعها، وضرورة أن يكون البيع داخل مساحات مجهزة مناسبة للعرض والبيع.

وكشفت التقارير التي وجهت لوزارة التجارة، أن الزبائن مجبرون على الانتظار أحيانا لمدة تتجاوز سنة للحصول على قطع غيار السيارات، وخاصة بعض العلامات الجديدة سواء التي يستوردها الوكلاء الذين يتوفرون على الاعتماد القانوني أو السيارات المستوردة بطريقة حرة من وسطاء في أوروبا وآسيا.

وبرر بعض الوكلاء سبب التأخر في توفير قطع الغيار بتطبيق الحكومة لرسوم مرتفعة على استيراد قطع الغيار، بالإضافة إلى البعد الجغرافي لمناطق تصنيع أو تخزين قطع الغيار للسيارات التي يتم تسويقها بالجزائر.

وكشف مصدر على صلة بالملف لـ”الشروق”، أن وزارة الصناعة راسلت الأسبوع الماضي المديرية العامة للجمارك، وطلبت منها وقف عمليات الجمركة لكل المركبات والعربات والسيارات السياحية المستوردة من الخارج سواء من الوكلاء المعتمدين أو من الشركات الحرة التي تستورد علامات مختلفة، وهو القرار الذي تسبب في تكدس أزيد من 30 ألف سيارة داخل المؤسسات المينائية المتخصصة في استيراد السيارات بكل من جنجن بولاية جيجل، وميناء مستغانم.

وأضاف المصدر، أن وزارة الصناعة تقوم بدارسة الملفات التي يتقدم بها الوكلاء والشركات المستوردة، حالة بحالة ولن يتم السماح بعمليات الجمركة سوى للشركات التي تتوفر على شروط المطابقة.

.

جمعية وكلاء السيارات:

كل الوكلاء حصلوا على الاعتماد النهائي من وزارة الصناعة

كشف مصدر من جمعية وكلاء السيارات، أن وزارة الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار، عادت للسماح مجددا لشركات استيراد السيارات الجديدة من الخارج والوكلاء المتخصصين في استيراد السيارات، بجمركة المركبات المستوردة من الخارج بعد حصول جميع الشركات والوكلاء على الترخيص النهائي بمزاولة النشاط خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف مصدر “الشروق”، أن مصالح وزارة الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار، وافقت على منح الرخص الضرورية لجميع الملفات التي كانت مودعة على مستوى مديرية المناجم على المستوى الوطني سواء تعلق الأمر بالوكلاء الذين كانوا يحوزون على رخص مؤقتة بموجب القانون الصادر في ديسمبر 2007 أو ببعض الشركات التي كانت تستورد عدة علامات أوروبية وأمريكية وآسيوية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • العيد م

    sirion pare choc arriere introuvable de ma voiture sirion daihatsu annee 2006 magres mes recherches effectuees a blida alger et ailleurs

  • samir

    و اذا كان ربراب من بين هؤلاء....هل ستمنعونه؟؟؟؟؟؟
    يا فاقو.

  • بدون اسم

    سحب الترخيص من الوكلاء الذين لا يوفرون قطع غيار السيارات هاهاهاها شيء مضحك وهل يستطيع ذلك السيد الوزير

  • Mohamed

    ان إقتصاد الجزائر يمشي على الهف،كم خسرت خزينة الدولة منذ توقيف إستيراد السيارات أقل من ثلات سنوات؟،والله إذا نظرنا لجراننا تونس والمغرب هما أحسن منا إقتصادا وتسييرا أما نحن مادام البترول والغاز فنقول لدينا إقتصاد ونفتخر،لكن في الحقيقة إقتصاد مشبوه ونحن نأكل في أموال أجيالنا القادمة.كل الحكومات المتعاقبة على السلطة فشلت في تسيير إقتصاد وركزت على تصدير البترول والغار وتقول للاجيال هناك مخزون ويوجد آبار من البترول والغاز لم تستغل بعد ،وهذا فشل وعدم إستيطاعتها على إيجاد البديل.أرجو النشر

  • بدون اسم

    انا اشتريت هونداي اكسنت الجديدة تكسرلى الزجاج الامامي pare brise مالقيتوش عندهم وماكاش حتى برا واش اندير?

  • berbere

    mais d'abord ,il faut arrêter l'importation des marques chinoises,et les remplacer par les véhicules moins 3 ans.moi personnellement ,je préfère une voiture européenne moins 10 ans,mieux qu’une voiture neuve chinoise;parce-que c'est de la camelote,il ya des véhicules qui circulent dans nos routes,sont même pas homologuées,

  • yacin

    خويا كريم الالكترونيك عندي كامل انواع قطاع غيار للبيع

  • azouz

    كل السيارات المسوقة في الجزائر خردة وليست أصلية بما فيها سيارات peugeot . من غير المعقول أن تدفع الدولة العملة الصعبة لاستراد سيارات صينية وأخرى على أنها أوروبية في حين ممنوعة من السير في أوروبا لأن بها عيوب خفية . كما تشكك بعض المواطنين في أن تكون السيارات التي إشتروها فعلا جديدة .

  • ahmed

    أخي إشترى سيارة جديدة سنة الصنع 2012 لكن عندما جاء بها إلى البيت وبعد فحص السيارة تبين أن السيارة تعرضت لحادث و أعادوا تصليح طلائها وتسويقها في الجزائر.

    وكلاء السيارات راهم يستوردوا في الخردة فقط. وين الحكومة.

    أعتقد الرشام حميدة واللاعب حميدة

  • موا طن

    مشاكل made in algeria

  • kamal

    parchoc symbol kayen f djzzar f batna

  • مسعود1

    راني نحوس علي PAR CHOC SYMBOLE قالولي كاين غير في العاصمة...كاينا منها يا سي الوزير ولا لا...

  • kamel

    salam alykoum
    non seulement il faut prévoir les pièces mais à un prix raisonable
    la plupart de concessionaire multiplier fois 10 le prix de la pièce et je sais ca carr j'ai de amis qui travail chez ces personnes
    surout ce uq'il y a de chinoi et cooréen

  • amirouch

    Je pense que il ya des choses plus importantes que ca par exemple les revendeurs qui achète 3 a 4 voitures et plus chez les concessionnaires. Et le plus beau la livraison pas plus de 15jours tandis le simple citoyen il va attendre 3 a 6mois et en trouve des voitures neuf a la station essence au lavage et les marcher de voiture et la chose qui étonne le revendeur vous propose la vente avec carte jaune. Alors ou et passer la douane merci

  • Karim

    انا تقني في الالكترنيك عندي محل . اطلب ايضا ان يوفر قطاع غيار من اجل تصليح شاشات lcd و plasma لان 80 % من هاذ التلفزيونات لما تتعطل ترمى في الزبالة لنقص قطع الغيار .

  • بدون اسم

    لولا التواطئ على الوكلاء لما كانت هده المشكلة لأن كل من أردتم أن يكون وكيل ليس له اكفاءة مما جعل المشاكل تتراكم وأين هو الحل؟

  • hero

    أنا أملك سيارة من نوع هيونداي 4*4 سنتافي عمل بها حادث منذ 5 أشهر لحد الان لم اجد قطع الغيار .طبعا بما ان ربراب فليس لديه الوقت لإخذ انشغالاتنا انا نوجه نداء لسي عمار ربراب ان يفر القطع الازمة لكل السيارات لأني مشريتش السيارة باه نرميها في الزبالة