-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدافع الخضر الأسبق سليم عريبي للشروق :

“سعدان سيختار أحسن اللاعبين .. والضغوط دفعته للتخلي عن المحليين”

الشروق أونلاين
  • 8260
  • 0
“سعدان  سيختار  أحسن  اللاعبين  .. والضغوط  دفعته  للتخلي  عن  المحليين”

سليم عريبي واحد من أبرز المدافعين الذين كانوا ضمن قائمة المنتخب الذي شارك في كأس إفريقيا بتونس تحت إشراف الناخب الوطني رابح سعدان، تمكن من فرض نفسه في وقت قياسي، تمكن من غلق كل المنافذ أمام مهاجم منتخب مصر ميدو الذي كان في أوج عطائه استطاع رفقة عنتر يحيى وبلوفة أن يكونوا حصنا منيعا في وجه مهاجمي المنتخب الكاميروني .

سليم عريبي الذي تهاطلت عليه العروض من نوادٍ أوروبية وخليجية، فضل اللعب لاتحاد العاصمة لخمسة مواسم، عاد بعدها  لفريقه الأصلي شباب باتنة. استقبلته الشروق بمكتبها في باتنة، فكان معه هذا الحوار الصريح. 

 

= كيف  هي  أحوالك  داخل  فريقك  شباب  باتنة ..  كنت  غائبا  عن  التشكيلة  في  بعض  اللقاءات  السابقة،  هل  تعافيت  وبإمكانك  العودة  إلى  لياقتك المعهودة؟ 

== أي  لاعب  لا  يمكن  أن  يتحكم  في  الإصابات  التي  يتعرض  لها  ولا  يمكن  له  تفاديها،  لكن  على  العموم  فقد  تماثلت  للشفاء  وأعد  الجميع  بعودة في  المستوى .

 

= فريقك  يلعب  على  جبهتين  البقاء  والكأس،  كيف  ترى  الهدف  الأول  ثم  الثاني؟

== أنا أستغرب عندما أسمع بأن أنصار الفريق قلقون بشأن عدم تمكن فريقهم من ضمان البقاء، لكن في رأيي لدينا 5 لقاءات فوق ميداننا، ولو نفوز بها سنضمن البقاء بكل سهولة، أما منافسة الكأس فنحن محظوظون كثيرا والقرعة كانت في صالحنا.

 

= ما  تقييمك  لمستوى  البطولة،  وهل  تظن  بأن  الاحتراف  هو  السبيل  الوحيد  للنهوض  بكرة  القدم  الجزائرية؟

== للأسف إننا  نعيش انحطاطا  كبيرا في بطولتنا، وليس هناك فوارق بين النوادي التي تدعي بأنها كبيرة والنوادي الصغيرة، أما الاحتراف فلا يمكن تطبيقه لأننا مازلنا بعيدين كل البعد عنه وعقلية التسيير قد تكون عائقا لتطبيق هذا البرنامج وقد يكون  ذلك بعد 20 سنة، عندما   نتحصل  على  ثمرات  ناضجة  من  التكوين  على  غرار  ما  تقوم  به  أكاديمية  بارادو  وبعض  المدارس  الكروية  الحديثة .

 

= لنتكلم  الآن  عن  منتخبنا  الوطني  الذي  سيخوض  ثالث  تجربة  له  في  المونديال،  هل  من  كلمة  في  هذا  الإطار؟ 

== هذا  المنتخب  لعبت  مع  جل  لاعبيه  الذين  يملكون  عقلية  احترافية  مائة  بالمائة،  وهذا  الإنجاز  تم  التحضير  له  وشارك  فيه  الجميع .

 

= هذا  المنتخب  قدم  مستوىً  مشرفا  في  كأس  إفريقيا  الأخيرة،  وتحصل  على  لقب  أحسن  منتخب  إفريقي  للسنة  الماضية،  إلى  ماذا  يرجع  ذلك  في رأيك؟ 

= = ما يمر به منتخبنا راجع للتركيبة البشرية، كما أنه منتخب طموح بمعنى الكلمة، حيث لمسنا صورة حقيقية للاعب الذي يحب وطنه ويضحي من أجله فوق الميدان، كما أن بصمة المدرب سعدان كانت واضحة، ما أوجد تكاملا بين اللاعبين والطاقم الفني.

 

= في  المدة  الأخيرة،  استغنى  الناخب  الوطني  عن  بعض  الأسماء  المحلية  التي  رأت  بأن  سعدان  حرمها  من  المشاركة  في  المونديال  ما  رأيك؟ 

== أعتقد بأن المدرب سعدان لم تكن له نية في الاستغناء عنهم، لكن كثرة الكلام والضغط الذي كان مفروضا عليه والنضج التكتيكي للاعب المحترف الذي يختلف تماما عن اللاعب المحلي هي أهم الأسباب التي جعلت سعدان يتخذ هذا القرار.

 

= بالمقابل  ظهرت  أسماء  كثيرة  لم  نكن  نسمع  بها  في  البطولات  الأوروبية  تتنافس  للانضمام  للخضر،  ما  تفسيرك  لذلك؟

== في  رأيي  هذا   شيء  جميل  أن  نسمع  بلاعبين  جزائريين  محترفين  الذين  سيعاينون  من  طرف  المدرب  الوطني،  وأنا  أجزم  بأن  مدربنا سيختار  الأحسن  منهم .

 

= تداولت  وسائل  الإعلام  أسماء  لاعبين  محترفين  يحملون  ألقابا  ليست  ألقابا  جزائرية  رغم  سعي  البعض  إلى  التأكيد  على  أنهم  جزائريون،  هل أنت  مع  فكرة  جلب  هؤلاء  للمنتخب؟

== أنا ضد جلب من ليس جزائريا ولا يحمل فعلا لقبا جزائريا وأصولا جزائرية مائة بالمائة، لكن لا يمكن لي التدخل في مهمة المدرب الوطني، فهو يملك شخصية قوية، وقد لا يبالي بما تقوم به بعض وسائل الإعلام المكتوبة التي أصبحت تفرض وتختار اللاعبين بطريقة أزعجت كثيرا محيط  الخضر  وحتى  الجمهور  الجزائري .

 

= نعود  قليلا  للحديث  عن  الخط  الدفاعي  الذي  لعبت  ومازلت  تلعب  فيه،  من  برأيك   يمكنه  تعويض  بوڤرة  أوعنتر  من  اللاعبين  المحليين  في  حالة غيابهما  عن  المونديال . 

= = هم  قلائل،  لكن   هناك  العيفاوي  والزاوي  في  الوقت  الحالي .

 

= أنت  على  علم  بدون  شك  بأن  شاوشي  سيكون  حاضرا  في  مونديال  جنوب  إفريقيا  بعد  إستنفاد  عقوبته،  ماهي  الكلمات  التي  قد  توجهها  لهذا الحارس؟

== الحارس شاوشي اكتسب خبرة كبيرة في كأس إفريقيا بأنغولا، وهو من أحسن الحراس وطنيا وبدون شك يكون قد استفاد من أخطائه وهو الحارس الذي بإمكانه تأهيل المنتخب للدور الثاني في حالة ما تحكم في أعصابه، والدليل على ذلك ما قام به في أم درمان.

 

= منتخب   المحليين  يبحث  هو  الآخر  عن  التأهل  لكأس  الأمم  الإفريقية،  ماهو  انطباعك عن  مستوى  لاعبي  هذا  المنتخب؟

== أرى بأن هناك تهميشا واضحا للاعبي الشرق باستثناء من يلعبون في فرق معينة، وهو ما يجعل عددا من اللاعبين يحسون بأن هناك جهوية في تقمص الألوان الوطنية،  فمثلا شباب باتنة يتوفر على لاعبين ممتازين على غرار الظهير الأيسر بن ساسي الذي بإمكانه تعويض بابوش المصاب،  وكاب  المهاجم  البارع  والخطير  وقلب  الدفاع  شبانة،  وهي  كلها  عناصر  تنتظر  التفاتة  من  المدرب  بن  شيخة،  فأرجو  أن  تكون الرسالة  قد  وصلت  لهذا  المدرب  عبر  جريدتكم   المتميزة 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!