-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

سعدي .. أنت متسلّل!

سعدي .. أنت متسلّل!

أحد أوجه الأزمة العميقة التي نعيشها أنّ الجميع يتكلم في كلّ شيء، فتجد الطبيب يتكلّم في التاريخ والميكانيكي يتكلم في علم الفلك، وبائع الخضار يحلل الوضع السياسي العام في البلاد، والحلاقة تشرّع القوانين، والواعظ يتحول إلى طبيب مختص، وغيرها من حالات الشذوذ التي نعيشها يوميا.

بعبارة واحدة أصبح أبو الحركة الوطنية الجزائرية مصالي الحاج خائنا، وأول رئيس لجزائر الاستقلال عميلا للمصريين، وخامس رئيس للجزائر عنصريا ضد منطقة القبائلفبأي حق بصدر سعيد سعدي هذه الأحكام الكبرى في حق ثلاث قامات في تاريخ الجزائر المعاصر دون أدنى احترام للشعب الجزائري الذي فوض هؤلاء الرموز للحديث باسمه خلال فترات تاريخية فاصلة؟

نعم.. مصالي الحاج قاد الشعب الجزائر لعقود قبل اندلاع الثّورة، وكون جيلا من الوطنيين فجّروا الثّورة فيما بعد، وانتزعوا الاستقلال، ولا يحق لأحد مهما كان أن يستغل الخلاف والاقتتال الذي وقع بين جبهة التحرير الوطنية وميليشيات الحركة الوطنية الجزائرية MNA  خلال الثورة، ليلغي تاريخ الزعيم مصالي الحاج، الذي يبقى رمزا وطنيا ولو أبى سعيد سعدي وأمثاله الذين لم يقدموا  للجزائر غير التقسيم والفتنة..

أما أحمد بن بلة فإنّ النّيل منه هو بمثابة النّيل من الشّعب الجزائري كله، أما ما يتعلق بعلاقته بالمصريين فإنّه من الجحود معاداتهم بعد كل ما قدّموه خلال الثورة، وهذا لا يعني أنّ العلاقة مع مصر كانت سليمة وبعيدة عن الاستغلال، والكلام في ذلك متروك للمؤرخين لا لأمثال سعيد سعدي، وكما قال القائد الوطني عمار بن عودةإنْ كان بنْ بلة عميلا للمصريين فإنّ سعيد سعدي عميلا للفرنسيين“.

أمّا الرّئيس الأسْبق علي كافي فبطولاته ترويها صحيفة المجاهد لسان حال جبهة التحرير الوطني أثناء الثّورة، ولا يحق لسعيد سعيد أن يتكلم عنه بسوء، كما لا يحق لنا جميعا أن نتموقع من جديد في الخلافات التي كانت تحدث بين قادة الثورة، ونعطيها بعدا عنصريا جهويا، نقسّم من خلالها الشعب الجزائري الذي يؤمن بكل قادة الثورة ولم يكن يسمع الكثير عن خلافاتهم.

وعموما.. أنت متسلل يا سعيد سعدي ولا يحق لك أن تطعن في رموزنا التاريخيين، لأنك لا تملك الصفة لذلك، فالمؤرخون هم الذين يحق لهم تقديم تقييم شامل لهؤلاء، والحديث عن أخطائهم وعثراتهم، أما الحكم عليهم بالخيانة والعمالة بعد أن قدموا ما قدموا ومضوا إلى ربهم هو نوع من الصّفاقة وسوء الأدب..

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • بدون اسم

    و الكهرباء الكيمياء و الهندسة و فن الديكور و الاكل و علم النبات و الادب و الحكمة و الفلسفة و الجغرافيا و الاكتشافات (عرب الاندلس هم مكتشو امريكا يا غافل) و فن العمارة و ازيدك علم الطيران و صناعة السفن و البارود و بداية صناعة الصواريخ في الاندلس و ازيدك علوم الموسيقى و النحت و فن التصوير و لولا ابن الهيثم لما سمعنا و سمعت انت و امثالك اليوم بالتلفزيون الكامير ا و ازيدك و فن الرحلات مع ابن بطوطة و ابن حوقل و الادريسي و لا اظنك تعرفهم يا حاقد و ازيدك علوم الجراحة مع ابن زهر و الزهراوي و

  • بدون اسم

    شكرا لك ، و الله تثلج القلب ،قل امثالك و يسلم ذاك اللسان

  • بدون اسم

    ماذا قدمو لكم مصر غير التخلف ، و انت ماذا قدمت للجزائر ، هيا تقدمي بامازغيتك الى مصاف الدول المتطورة بعيدا و نحن معك و ننسلخ من هويتنا يا سيدي ، لن تستطيعي ذلك ، اما عن بنو هلال فهم جاؤو الى ارض الله الواسعة مثل ما اتيتم انتم من جنوب العراق في وقت مضى ، لان الجزائر هي بلاد ذوي البشرة السوداء لافريقيا ، فلا مزية لك و لمن يفكر مثلك ،اما مذا قدمت مصر ، فقدمت لها السلاح و المعونة و الاعلام و الدراسة لطلبتها و اوت قيادي الثورة و ايت احمد كان واحد منهم ، فهل نسيت هذا ، و الان تتمتعي بالاستقلال..

  • بدون اسم

    اسمعي يا سليمة ، يوغرطة و ماسينيسا و تاكفاريناس و يوبا الاول و الثاني و تينهنان كلهم ابطال من الشرق الجزائري ، و عرب الاسلام احفادهم فولدو لنا ابطال زعزعو فرنسا و عنصريتها و من والاها ، من الاسد بن بوالعيد الى العبقري بن مهيدي الى على كافي بن طوبال و الفريد من نوعه زيغود الى شيحاني و عباس لغرور و بلوزداد و سويداني بوجمعة و الى رجل الاصلاح و الحضارة بن باديس الصنهاجي و افرئي ما قال عن الاسلام و العربية و العرب ان كنت غافلة او جاحدة ، يا سعده من انتسب الى الرسول و حضارته و لغته و موعدنا يوم

  • نصرو الجزائري

    الشكر للاخت سليمة ولجميع القراء الواعون والوطنيون وانا بصفتي جزائري عربي اناصر امازيغية الجزائر التي لاجدال فيها مثلما احترم اللغة العربية وكل امازيغي وعربي محترم على هده الارض في ظل الاحترام والعدل المتبادلين ومن دون اقصاء

  • بدون اسم

    و هل الأمازيغية قضية لقد خلقتها فرنسا من عدم و هي أكبر أكذوبة حاليا على الساحة الوطنية المطلوب وطنيا هو مكافحة هذا الوباء الخطير بإكسير العروبة و الإسلام

  • بوساكو

    أما كاتب المقال,فقد البوصلة بمقاله الهاوي و أصبح يفرٌق بين الشوك و الياسمين..أود أن أذكره أن سعيد سعدي طبيب و إنسان جد مثقف و إن تكلم عن التاريخ الذي يعرفه أحسن منك فهذا طبيعي لأن بدون تلك المواصفات في البلدان المتقدمة لا يمكنك أن تصبح رئيس حزب و تترشح لرئاسة بلد إلاٌ أن عندنا في الجزائر هو العكس،نقصي الكفاءة و نعظم الرداءة.
    و إذا كان سعدي متسلٌل كما وصفته،فأنت يا صاحب المقال غائب عن قائمة اللاعبين..

  • بوساكو

    ما قالته الأخت سليمة ليست بعنصرية بل وضعت النقط على الحروف..الأمازيغ ليس لهم أي مشكل مع اللغة العربية التي هي لغة القرآن ولا مع العرب الذين نعيش معهم في بلد واحد منذ قرون لأن الجزائر تسع للجميع لكن ما لا نقبله هو سياسة الإقصاء و الفتنة التي يزرعها هذا النظام الفاسد..أنا لست مع إيديولوجية سعدي لكن ما قاله ليس بجديد و قالوها شخصيات كبيرة من قبل و لم يتم متابعتهم قضائيا،لكن عندما يكون في القضية قبايلي يتهمونه بالحركي،أين هو العدل هنا؟ لماذا لا نرى العدالة تتحرك فيما هو أهم ألا هي سرقة أموال الشعب؟

  • بدون اسم

    عندما تصرخين بأنك لست عربية مالذي سيتغير فيك إلا بحة في الحنجرة فاللغة لم تكن في يوم من الأيام قضية أمة كي نجعلها سببا لتقسيم الدولة فهي أمر ثانوي والحقد على العربية عقدة نفسية مستحكمة زرعتها فيكم فرنسا لضرب الإسلام وبغض القرءان الكريم المنزل بأرقى لغة عرفها العالم

  • سليمة بونار

    و هل تستوي عنصرية الجلاد العربي بكل ما يملك من أدوات القمع و القتل و التعذيب مع " عنصرية " الضحية الذي لا تملك حتى الحق في التعبير على رفضها على واقع لغوي و هوياتي ألغاها في أرض أجدادها ؟ هل يستوي الغضب الخطابي الأمازيغي مع عنف الوحش العروبي بما يملك من أجهزة أمنية و بوليس و من منظمات إرهابية و من جماهير وحشية معربة و مبرمجة لقتل كل مخالف قال أنا لست عربي ؟

  • جزائري

    انا متفق معك في كل ما قلتي ولكن ارى انك تبالغين قليلا وتردين عنصرية الكاتب بعنصرية اخرى انا من اصل قبائلي زرت الكثير من ولايات الجزائر ولقيت من سكانها كل الاحترام والتقدير للامازيغ ولمنطقة القبائل بل هم ايضا يظنون ان القبائل والامازيغ هم من يحكم الجزائر ويهمش العرب يقولك الجنرال توفيق قبايلي قايد صالح شاوي اويحي ربراب حداد سلال اطارات سوناطراك وسونالغاز وانصالات الجزائر وموبيليس وكل الشركات الكبرى يسيرها قبايل انا نظن يجب علينا النقاش بهدوء بدون تخوين وبدون غضب لان الجزائر تكفينا جميعا تحياتي لك

  • صالح

    أود لفت انتباه سليمة بونار صاحبة التعاليق 12إلي16إلي أنها تمقت العنصرية إلي النخاع وهذا شيء جميل وهو مايجب أن يتحلي به جميع الجزائرين لأن الجزائر لكل الجزائين وبذلك ينعم كل الناس بدفء الاخوة والوئام والسلام. وفي نفس الوقت تدافع عن العنصرية إلي النخاع عنصرالامازيغ،كسيلة والكاهنة وغيرهم_ وكأنها تنكر إسلام الامازيغ وهذا مالا يوافقها عليه أغلب الامازيغ إن لم أقل كلهم_فكيف تمقت العنصرية وتحاربهاثم تتمسك بها وتستميت في الدفاع عنها أي تناقض هذا؟ وما سر الحقد علي العروبة والاسلام أليسو من بني آدم؟

  • kamel

    من المستفيد من تصريحات سعدي

  • سليمة بونار

    أنت أيضا متسلل يا رشيد ولا يحق لك أن تطعن في رموزنا السياسية لأنك لا تملك الصفة لذلك، فالمنصفون هم الذين يحق لهم تقديم تقييم شامل لأخطاء سعدي الكثيرة و الحديث عن أخطاء سعدي و بسعود محند أعراب و غيرهم هو حق يراد به باطل لأن الذي يحرك غضبكم تجاه سعدي ليس الدفاع عن الجزائر و رموزها بل هو استهداف رموز الحركة الأمازيغية و من خلالها استهداف ما تبقى من وعي قومي أمازيغي في الجزائر. لكن مهما طغى سلطان الخوف على قلوب البسطاء فإن في الجزائر ملايين من أحفاد يوغرطة سيرددون عليكم نفس الصرخة : نحن لسنا عـربا.

  • سليمة بونار

    أنت أيضا متسلل يا رشيد ولا يحق لك أن تطعن في رموزنا السياسية لأنك لا تملك الصفة لذلك، فالمنصفون هم الذين يحق لهم تقديم تقييم شامل لأخطاء سعدي الكثيرة و الحديث عن أخطاء سعدي و بسعود محند أعراب و غيرهم هو حق يراد به باطل لأن الذي يحرك غضبكم تجاه سعدي ليس الدفاع عن الجزائر و رموزها بل هو استهداف رموز الحركة الأمازيغية و من خلالها استهداف ما تبقى من وعي قومي أمازيغي في الجزائر. لكن مهما طغى سلطان الخوف على قلوب البسطاء فإن في الجزائر ملايين من أحفاد يوغرطة سيرددون عليكم نفس الصرخة : نحن لسنا عـربا.

  • سليمة بونار

    (5) سادسا : في ما يتعلق بعلاقة بن بلة بالمصريين انت تقول " .... فإنّه من الجحود معاداتهم بعد كل ما قدّموه ... خلال الثورة ......" قدموا لمن ؟ نعم قدموا خدمات عظيمة لدعاة القومية العربية و لعناصرهم من الجزائريين التابعين للفكر البعثي العنصري. نعم انتم من حقكم أن تشكروهم لأانهم مكنوكم من السطو على السلطة و تكريس عروبة الجزائر تخليدا لعقلية بنو هلال لكن ماذا قدم المصريون لنا نحن أحفاد كسيلة و يوغرطة و مسينيسا ؟ نحن أحفاد أهل البلاد الأصليين ... ماذا قدم المصريون لنا غير العنصرية و التطرف و التخلف ؟

  • سليمة بونار

    (4) رابعا : بكلامكم هذا تريدون تكميم الأفواه من جديد و إضفاء صفات القدسية على مجرمين من أمثال بن بلة و بومدين و بوصوف و.... فبالأمس القريب قتل أتباع مداني مزراق و علي بلحاج و حمداش أكثر من 200.000 جزائري و استعادو عذيرتهم السياسية و المعنوية باسم المصالحة الوطنية بفضل سياسة اللأ عقاب لأنهم حملوا السلاح باسم الإسلام الذي هو أحسن وسيلة للتعريب القسري و فرض هيمنة العروبة العنصرية بفتاوي دينية. خامسا :" ...أما أحمد بن بلة فإنّ النّيل منه هو بمثابة النّيل من الشّعب الجزائري كله.... " ، يا اخي هذا خط

  • سليمة بونار

    (3) مصالي الحاج هو أبو الحركة البعثية الجزائرية و مجرد ذكر اسمه يولد فينا جيل بعد جيل مشاعر الغضب و نيران المظلومية لأانه هو رمز طمس هويتنا حين قرر أن الجزائر عربية إسلامية و فقط ... و أما أحمد بن بلة و بومدين و علي كافي و غيره من رموز القومجية العروبية فهم فعلا من تربية مصالي الحاج العنصرية. أما عن عمالة بن بلا للمخابرات المصرية فهي تندرج فقط في إيطار مشروع استبدال الإستعمار الفرنسي باستعمار مصري عربي بعثي و بهذا كما جدد الفرنسيون الإستعمار الروماني جاء مصالي و بن بلة لتجديد الإستعمار العربي

  • algerien

    الرجال امثال سعيد سعدي هم اسيادكم وهم من يعلموكم اساليب النقاش والديموقراطية. لما السكوت عن كل شيء. سعدي ليس جهوي بل وطني اكثر من الكثيرين الدين يستغلون الوطنية لضرب الرجال الحقيقيين. والقبائل لم يقولوا يوما امهم عرب او فرنسيين بل يقولون نحن جزائريين 100/100.

  • سليمة بونار

    (2) بأي حق تخوٌن الصحافة البعثية في صفحات جرائد الجزائر المستقلة المجاهد البطل بسعود محند أعراب الذي حمل السلاح ضد الإستعمار الفرنسي قبل أن يكون بومدين شيء مذكور في عالم الكفاح ؟ من أعطاهم الحق في تخوين و شيطنة الزعيم التاريخي حسين آيت أحمد الذي لم يشفع له حتى تنصله من القضية الأمازيغة العادلة لدى العروبيين ؟ ثالثا : إذا كان مصالي الحاج رمز مقدس عندكم يا " شروق " لأنه ألغى منذ 1949 البعد الأمازيغي من هوية الجزائر فهو عند عموم " القبايل " هو رمز إقصائنا و رمز العنصرية فكيف للضحية أن تقدس الجلاد ؟

  • بدون اسم

    لدي بعض الإنتقادات يا أستاذ رشيد و أرجو أن يتسع صدرك لها. أولا أين كانت شجاعة الصحافة المعربة عندما خوٌن الديكتاتور العنصري هواري بومدين رمزكم هذا المسمى مصالي الحاج ؟ ألم يكن في السبعينات من الممنوع حتى ذكر إسم مصالي الحاج ؟ لماذا لم تنتفضوا في وجه بومدين ؟ أم أن المسألة كانت حينئذ بين " الإخوة البعثيين العروبيين " ؟ ثانيا : بأي حق صدر كمال بلقاسم أحكامه ضد الكاتب المجاهد مولود معمري و تناغمت معه كل الصحافة الوطنية لمجرد أنه انتصر لحق الأمازيغ في استرجاع سيادتهم الهوياتية في أرض أجداده ؟ (1)

  • toufik

    نعم.. مصالي الحاج قاد الشعب الجزائر لعقود قبل اندلاع الثّورة، وكون جيلا من الوطنيين فجّروا الثّورة فيما بعد، وانتزعوا الاستقلال;
    mon cher Monsieur, a ce que vous savez que cette phrase que vous avez citée est le coeur de ce débat ,je pense que entre la periode 45 et 54 y a 9 ans je vous informe que touts ce qui est passée est dans cette periode,alors je pense que vous avez de temps de lire bien l'histoire 45 jusqu' a 54 ,et juste je vous dommande d'etre objictif

  • abdelouahab

    مقالك ضعيف , بامكان ان تتحسن الى حسن .

  • محمد

    سعيد سعدي يعتبر زعيما من زعماء الاستئصال الذين تسببوا في احداث العشرية السوداء كما انه معروف بتوجهاته العلمانية المتطرفة التي تهدف الى تجريد الشعب الجزائري من هويته العربية الاسلامية و تغييرها بهوية غربية منفتحة على التفسخ الاخلاقي و لهذا على المجتمع الجزائري ان يعي جيدا المخاطر التي تاتي منه و من امثاله

  • بلقاسم

    شكرا وألف تحية الحلاقة وماأكثر أمثالها اذ أصبح الشدود مقننا فصارت المرأة رجلا والرجل امراة وقد تشذ كل الكائنات وذلك من علامات الفناء واللطف عند الله ألا ترى أن الرقاة يفتحون عيادات للرقية وخوفي شديد أن يقع حكم الجزا ئر في يد راق فتصور أن الجزائر عيادة رقية فستكون الحلاقة أرحم من نفاثة العقد

  • يلقاسم

    في كلامكم عبر لمن يعتبر اذ لكل انسان (كأي كائن) مكان يناسبه أويشغله على الأقل وعقل يفكر به ولسان يعبر به عن مبتغاه والسعيد سعدي أحس وهو مخطئ أنه فقد المكان والمكانةوانه منع من الكلام وهو حر طليق طبيعي ناسيا عاقبة ذالك على انهيار أعصابه رغم أنه طبيب اذ تاه ففقد وعيه وصوابه (ولمرات عديدة) تمزيق الهوية وووو مواجهات الأحياء فالموتى أخيرا فأثار زوبعة لايحمد عقباها ولئن سمحتم أستاذنا المحترم تنبيه القراء أن القبائل ليست من سعدي بل هو منها والجزائر كلها قبائل ( توارق زناتيين شاويه زواوه عرب مزاب..)

  • صالح/الجزائر

    السادي ( من السادية-sadisme ) هو الذي يجد المتعة في المعاناة ، البدنية أو المعنوية ، التي يلحقها طوعا بالآخرين .

  • zahia

    je vous tire chapeau monsieur rachuid bould boussifa vous avez mis les P sur I j'espere que se prychiatre hadi darba el kadiya antaou il faut que vous lui trouve une place a joint-ville ou à drid houcine il a déja oublier ses rencontres avec le Juif Bernard Lyvli

  • بدون اسم

    نعم الشعب هو الذي فوضهم لقيادة البلاد لأنهم هم الذين كانوا في الصوف الأولى لمجابهة العدو كل في ميدانه أما أنت و أمثالمك من سعيد سعدي وغيرهم المهلوسين بالفتنة فلا مكان لهم في الجزائر وبين الشعب، فرحم الله شهدائنا وجاز الله عنا المجاهدين الذين ذهبوا إلى ربهم والذين ينتضرون وما بدلوا تبديلا آمين والخزي والعال لأصحاب الفتنة.

  • محمد

    " الحلّاقة تشرّع القوانين، والواعظ يتحول إلى طبيب مختص، وغيرها من حالات الشذوذ التي نعيشها يوميا" . هذا أصدق كلام قرأته منذ عرفت جمهورية الشروق يا رئيس تحريرها المحترم.
    أخوك من سطيف.

  • بدون اسم

    و مشكلتك انت وامثالك هي مع سعدي ولا يهمك لا امر مصالي و لا بن بلة. اين كنتم عندما اتهم عبان رمضان بالخيانة وكذلك ايت احمد و الذي وصل ببعضهم ان طالبوا بسحب الجنسية منه. اما مصالي فقبل ان يقول فيه سعدي ما قال فقد كان هذا راي اغلبية الافلانيين ورجال الثورة فيه.

  • algerienne

    فبأي حق بصدر سعيد سعدي هذه الأحكام الكبرى في حق ثلاث قامات في تاريخ الجزائر المعاصر دون أدنى احترام للشعب الجزائري الذي فوض هؤلاء الرموز للحديث باسمه خلال فترات تاريخية فاصلة؟

    و متى فوضهم الشعب واين????????????????????????????????????????اجبني من فضلك.