-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مع شركتي "بي بي" البريطانية و"إيكينور" النرويجية

سوناطراك توقع على أول عقد لاستغلال الغاز الصخري

محمد لهوازي
  • 3566
  • 12
سوناطراك توقع على أول عقد لاستغلال الغاز الصخري
أرشيف
احتجاج سابق ضد استغلال الغاز الصخري في الجنوب

وقع مجمع “سوناطراك”، الثلاثاء، على أول عقد لاستغلال المحروقات غير التقليدية (نفط وغاز صخريين)، مع شركتي بي بي البريطانية و”إيكينور” النرويجية.

وأفاد بيان لمجمع “سوناطراك”، أن التوقيع جرى على هامش الملتقى الدولي “الجزائر مستقبل الطاقة”، الذي نظمته الشركة الجزائرية ووصف العقد بأنه “جد مهم”.

ولفت البيان، إلى أن العقد يتضمن استغلال موارد المحروقات (غير التقليدية) في صحراء جنوب غرب البلاد، وتحديدا بهضبة تادمايت.

وأشارت البيان إلى أن أعمال البحث والاستكشاف التي اقترحتها شركتا “بي بي” البريطانية و”إيكينور” النرويجية، وصنفت على أنها جد واعدة، حيث سيتم إجراء عمليات مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد، ومباشرة عمليات حفر لعدة آبار للاستغلال وأخرى لتقييم الاحتياطات.

وقبل أيام، أعلن وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، عن إدراج المحروقات البحرية والوقود والغاز الصخريين لأول مرة في قانون المحروقات الذي يجري تعديله حاليا.

وفي 2015، أطلقت الجزائر عمليات تنقيب واستكشاف في بئرين للغاز الصخري، بمنطقة عين صالح (جنوب العاصمة)، لكنها أوقفت النشاط بسبب احتجاجات ورفض شعبي وسياسي للمشروع، بدعوى مخاطره على البيئة.

في أكتوبر 2017، أعلنت الجزائر إحياء مشروع استغلال الوقود والغاز الصخريين جنوبي البلاد، بعد تجميده سنة 2015، عقب احتجاجات شعبية رافضة للمشروع.

وصنفت وكالة الطاقة الدولية، الجزائر، بين أكبر ثلاثة احتياطات في العالم من الغاز الصخري القابل للاستخراج، بعد الصين والأرجنتين، باحتياطات تفوق 20 ألف مليار متر مكعب.

وأنتجت الجزائر 135 مليار متر مكعب من الغاز في 2017، صدرت منها 55 مليار متر مكعب إلى الخارج، وضخت جزء مكنها في السوق المحلية.

كما أبرمت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، عقدي استثمار بقيمة 100 مليون دولار مع شركة  إبر بروداكتس (الولايات المتحدة الأمريكية) الرائدة في مجال الغازات الصناعية.

وأفاد بيان لسوناطراك أنه سيتم إنجاز هذين المشروعين من قبل شركة هليوس وهي مؤسسة  مختلطة بين سوناطراك وإبر بروداكتس. ويتعلق الأمر بربط وحدة إنتاج الهيليوم بمجمعي GNL1Z و GNL3Z بأرزيو بالإضافة إلى إنجاز وحدتين لفصل الهواء من أجل إنتاج الأزوت والأوكسيجين والأرجون بحوض بركاوي وأرزيو.

وأكد البيان أنه سيتم وضع غازات الأوكسيجين والأزوت والأرجون المنتَجة تحت تصرف شركة تعبئة وتغليف وتسويق الغاز الصناعي (COGIZ) وهي فرع لسوناطراك 100 بالمائة من أجل تسويقه وتوزيعه في السوق المحلي أو المغاربي.

كما سيسمح المشروعان بتعزيز مكانة الجزائر كمنتج مرجعي للهيليوم على المستوى العالمي بالإضافة إلى توفير الأزوت على مستوى السوق الجزائرية بأسعار تنافسية  مع خفض واردات الأرجون.

وحسب المصدر سيساهم المشروعان كذلك في خلق مناصب عمل في شمال وجنوب الوطن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • abdel

    Comment voulez vous avec moins de 2 milliards de dollars d'exportation hors hydrocarbures faire vivre 43 millions d'Algériens pour ne pas exploiter le gaz de schiste ?. Quelle solution peuvent ils donner (à court terme) ceux qui sont contre le forage du gaz de schiste ?.

  • MANSOUR

    Ould Kaddour a dit que c'est Dieu qui nous a donné LE GAZ et il faut accepter ce que Dieu nous donné......Mais il faut dire aussi que Dieu a dit il ne faut pas volé....Si tu crois vraiment en Dieu tu dois rendre l'argent que tu as volé et tu fais UNE GRANDE TOUBA...car la mort ne donne pas de RENDEZ-VOUS

  • الجزائري

    ألا لعنة الله على المفسدين, ألا لعنة الله على المفسدين, ألا لعنة الله على المفسدين.

  • زكي

    فرنسا تواصل مسيرتها في الجزائر فبعد ان لوثت صحراءنا بتجاربها النووية هي الآن تلوث باطن الصحراء و مواردنا المائية من أجل بعض البقشيش يقبضه اصحاب الأمر

  • اسماعيل الجزائري

    رجال الماضي غير قادرين على بناء المستقبل. نظرة قادة الدول المتطورة تبحث عن طرق جديدة و نظيفة لتطوير بلدانهم بالتكنولوجيا و الطاقة النظيفة اما قادة بلادنا يصرون على السير في طريق الماظي بكل سلبياته. الغاز الصخري لا يصلح في بلد صحراوي يفتقر للماء كبلدنا. الطاقة الشمسية هي الحل الامثل. لكن لمن تحكي زبورك يا دواوود؟

  • لا للتسلل

    احذروا المراركا سيدخلون بأسماء مختلفة و يُظْهِرون أنفسهم كأنهم من سكان الصحراء الجزائرية ، ثم يبثون سموم التحريض و التمرّد و لكن نقول لهؤلاء الحاسدين نجن ماضون في استغلال خيرات بلدنا و موتوا بغيظكم

  • Moh

    إلى المعلق عبد النور #6 و الله ظحكتني . مزال مافهمتش بلي يحمو المصالح الشخصية . و الشعب لاحياة لمن تنادي . تلك هي المدفعقراطية

  • عبدالنور

    أين الجيش? أليس من واجبه حماية الوطن?

  • وسط الدفاع

    هذا الموضوع سوف يستقطب عددا هائلا من تعليقات المراركا التي سوف تصبّ كلها في انتقاد هذا العقد معلّلين بأنه خطر على البيئة و بلا بلا بلا ... رغم أن الأمر يعني بلدا ذا سيادة اسمه ال ج ز ا ئ ر و لكن إذا عُرف سبب هذا التدخل بطُل العجب و هو أن هذه الخطوة نحو استغلال غازنا الصخري أصابت الحاسدين في مقتل
    مبروك للجزائر استغلال ثرواتها بكل سيادة .

  • لا للعشوائية

    أقول مبروك للجزائر لا ضير لدولة تستغل مواردها بكل سيادة. أمريكا قطعت أشواطا كبرى في استغلال الغاز الصخري حتى أنّها انتقلت من دولة مستوردة للطاقة إلى دولة مصدّرة لها بفضل استغلالها للغاز الصخري . نحن ثالث احتياطي عالمي من الغاز الصخري و هذا الحجم الهائل من الغاز لا بد علينا أن نستغلّه إذا أردنا أن نكون ضمن المتحكمين في العالم و أنتم تعرفون مدى قوة الطاقة في التأثير على السياسة العالمية و الجزائر لم تُخلق إلا لأن تكون ضمن من يقودون العالم أحبّ من أحبّ و كره من كره
    L’Algérie ne doit pas perdre l’occasion d’exister parmi ceux qui dirigent le monde sur les plans économique et politique

  • ايوب

    فرنســـا التاريخية اذا قررت نفذت.....

  • ملاحظ

    مدير فرنسي لسونطراك على خطى لمواصلة استغلال بطون الارض لتمويل دولة الموكايين ريعية وفرنسا وهذه المرة لتلويث بيئي فتلك الدول التي تحافظ على بيئة بلدها كبريطانيا ونرويج رفضا استغلال الغاز الصخري بسبب المعارضة شديدة لشعبهم ولكن ابناء فرنسا فرضوا بالقوة لاستغلال الغاز الصخري يمثل اخطر من التجارب النووية الباطنية التي رخصتها حكومتنا بعد الاستقلال لصالح فرنسا وهذه مرة كذالك لانهم يرضون اسيادهم على حساب الوطن التي ستدفع ثمنا باهظا نظرا لتكلفة جد باهظة لاستخراج غاز الصخري وتلويث المياء الجوفية التي تمثل لقمة العيش لاهالي الصحراء المحرومة من التنمية، نعم نحن لازلنا مستعمرين وانتم استعمار اشد من فرنسا