-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“صباح” المعلمة… و”زوخ” الوالي

“صباح” المعلمة… و”زوخ” الوالي
الأرشيف
عبد القادر زوخ والي العاصمة

يبدو أن العنوان هذا يحتاج إلى شرح بالطريقة التي يسلكها الفنانون الذين يرسمون لوحة فنية ويتعمدون فيها بعض الغموض حتى تتاح لهم الفرصة للوقوف أمام لوحاتهم وشرح معانيها الخفية للمعجبين والتائهين! والواقع أننا لم نبذل جهد أي فنان في اختيار العنوان، بل كان كالرمية من غير رام! فالأمر يتعلق بـ”صباح” المعلمة التي أثارت ضجة عارمة في بداية السنة الدراسية بسبب بثها فيديو يظهر أحد دروسها داخل قسمها. أما “زوخ الوالي” فلا نقصد به الدارج من الكلام (أي “تفاخر وكبرياء” الوالي…) بل نعني به السيد عبد القادر زوخ، والي ولاية العاصمة.

ورغم أننا غير مؤهلين للخوض في اللغويات يمكننا القول إن فعل “زاخ” في اللغة العربية يعني حسب المعاجم “ظَلَم”. وتكرر تلك المعاجم مثالا لاستعمال هذا اللفظ يقول “زَاخ الحاكمُ” أي “ظَلَم الحاكمُ وجارَ”. ومن ثمَّ جاز للقارئ أن يفهم من عبارة “زوخ الوالي” معنى “ظُلْم الوالي”!

ولا نخفي أننا هممنا بكتابة هذه الكلمات في حينها، أي حين ثارت الضجة الصاخبة بين مؤيد لصباح ومناوئ لفعلها، لكننا لم نرد الخوض مع الخائضين ونزيد الطين بلة… ووزارة التربية تعيش لحظات حاسمة غالبا ما تكون قاسية عند كل دخول مدرسي. ويبدو آنذاك أن الكل تفطن بسرعة إلى ضرورة تهدئة الأوضاع والجمهور.

وربما يتساءل البعض: وما دخل السيد والي العاصمة في هذه القضية؟ ما جرى (لمن لم يشاهد مقطع الفيديو) أن السيدة وزيرة التربية عندما انفعلت أمام الكاميرات خلال حديثها عن تسجيل المعلمة صباح لذلك الدرس داخل قسمها، وكانت تتكلم بلهجة حادة في الموضوع بأعصاب متوترة لم نرها من قبل على تلك الحال، نقول عندما كانت في تلك الظروف النفسية الصعبة كان الوالي عبد القادر زوخ واقفًا بقربها ويعبّر بحركات الرأس على تأييده لما كانت تتلفظ به الوزيرة. في حين كان بإمكانه تجاهل الحدث، لأن الأمر لا يعنيه، إذ أنه لم يقع في ولايته، بل تم في ولاية تبعد عن تراب ولايته مئات الكيلومترات. 

ونحن لا نظنه غافلا عن هذه الأمور، وهو الذي كان على رأس 7 ولايات عبر القطر لمدة 25 سنة متواصلة. ولم يكتف السيد الوالي بالتأييد المذكور، بل راح يهمس للوزيرة، وهي منفعلة انفعالا شديدا، بعبارة: « et on leur tourne le dos » ؛ كذا، باللغة الفرنسية التي تفهمها الوزيرة جيدا، فكررتها كما سمعتها وواصلت كلامها مضيفة باللغة العربية: “شيء كارثة على كل حال”! 

وكان السيد الوالي يريد بذلك التنبيه إلى أن “صباح” المعلمة ارتكبت خطأ فادحا، في نظره، عندما كانت تدير ظهرها إلى التلاميذ خلال تسجيلها الفيديو. ورأت الوزيرة حسب تعبيرها أن ذلك كان “كارثة على كل حال”. حسب علمنا فإن المعلم أو الأستاذ في القسم غالبا ما يدير ظهره للتلاميذ حين الكتابة على السبورة وحين متابعة تلميذ يقوم بنفس الدور. ومن ثم فنحن لا نرى “الكارثة” التي يراها الوالي والوزيرة في مسألة إدارة الظهر! 

ومهما يكن من أمر، فإننا نعتقد أنه كان أحرى بالسيد الوالي أمام هذا الموقف -ونظرا لتوتر أعصاب الوزيرة في تلك اللحظات- إسعافها وإيجاد السبيل إلى تهدئة أعصابها وليس القيام بصب الزيت على النار.  

ثمّ أية كارثة تتكلم عنها الوزيرة ومن جاورها؟ فالكارثة الحقيقية هي أن تقف هي ومن معها وصورة الرئيس بادية خلفهم، وهم ينزلون بمستوى مخاطبة الجمهور الجزائري إلى هذا الحضيض. والدليل على خطئهم الفادح أن رئيس الحكومة اضطر فيما بعد إلى التدخل لتهدئة أعصاب الجميع من الموالاة والمعارضة، بل ترددت أقوال مفادها أن أمرا أعطي لوزيرة التربية بغلق هذا الملف نهائيًا.

أليست الكارثة هي ما شاهدناه مثلا اليوم (18 سبتمبر) خلال نشرة الثامنة مساء في القناة الوطنية حين تجولت كاميراتها في مناطق رَحَّلت إليها حديثا ولاية العاصمة الكثير من العائلات في إطار القضاء على البيوت الهشة؟ فقد أظهر الاستطلاع في تلك المناطق من تراب ولاية العاصمة (وليست ولاية من ولايات “الغاشي”) أولياء وتلاميذ في معاناة ومشقة كبيرة تواجههم للالتحاق بمقرات مدارسهم البعيدة وسوء حال المسالك الوعرة المؤدية إليها. ذلك أن المدارس المرفقة بالأحياء الجديدة ليست موجودة أو أنها لم تكتمل بعد. كان على السيد والي العاصمة والسيدة الوزيرة الانكباب على هذا الوضع العاجل قبل شغل الناس بأمر تافه اعتبروه “كارثة”… “كارثة” معلمة بثت درسا عاديا على الإنترنت!!! 

لا ندري لماذا تذكرنا بخصوص تعامل مسؤولينا مع هذه القضية -التي عالجتها الوزيرة بالوعيد والترهيب تجاه المعلمة صباح- تذكرنا ما قامت به الشرطة الأسترالية ذات يوم: فقد بلغ تطوّر الطباعة الثلاثية الأبعاد خلال السنوات الأخيرة درجة خطيرة مكّن بعض الهواة من استعمالها في منازلهم لصنع أسلحة نارية قاتلة. وقرأنا في مجلة علمية أن أحد الهواة (في القارة الأمريكية) كان قد نشر فيديو أظهر فيه شخصه وهو يرمي بمسدس فتاك صنعه باستخدام الطابعة ونشر أيضا البرنامج المعلوماتي الذي يسمح تحميله بصنع المسدس.  

ولاحظت الشرطة في بلدان مختلفة أن عددا مهولا من الأشخاص حمّلوا من الموقع ذلك البرنامج الخطير خلال مدة قصيرة. ولا شك أن هؤلاء كانوا ينوون استغلاله. فرأت الشرطة الأسترالية أن تواجه الخطر بتسجيل وبث فيديو يبيّن مسدسا صُنع وفق ذلك البرنامج المعلوماتي، مُثبتين علميًا من خلاله بالصوت والصورة والحركة أن استعماله غير مضمون العواقب، وفي كثير من الأحيان ينفجر المسدس في يد مستعمله ويبتر ذراعه ويكون بذلك أول ضحاياه عند استعماله. ذُكِر بعد ذلك أن هذا الفيديو كان له أثر ردعي جد إيجابي. وبهذه الكيفية الذكية عولج المشكل المطروح.

بدل إثارة كل هذا الضجيج حول عمل المعلمة صباح، وبدل ملء الموقع الرسمي للوزارة بصور الوزيرة وهي تدشن وتستقبل وتجتمع وتهنئ، وما إلى ذلك من البروتوكولات التي تذكّرنا بالطريقة الكورية الشمالية، تصورنا أن وزارة التربية فكرت في وضع مشهد من فيديو درس صباح في موقعها مشيرة ومحذرة مما كان يخلّ فيه بالقانون. وفي نفس الوقت تدعو المعلمين والأساتذة ورجال التربية عبر القطر –ومنها المعلمة صباح ذاتها- إلى تقديم دروس راقية (بما لا يخالف القانون) توضع في موقع الوزارة يكون عينة للدروس الناجحة عبر الوطن… وفي ذلك فليتنافس المتنافسون. ولو حدث ذلك لضربت الوزارة، في اعتقادنا، عصافير كثيرة بحجر واحد. وما كانت ستتشوّه سمعة الوزيرة بالانفعال الزائد أمام الملأ وتسوء بحكم متابعتها الشخصية للغث من القضايا… وكانت أيضا ستعفي والي العاصمة من ظلم معلمة تمارس مهنتها في ولاية باتنة!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • العاصمية

    عجيب فعل القلم وكيف يفضح صاحبه وينبئ عن مكنون صدره!
    ختاما: رغم اختلافنا مع الأستاذ سعد الله، إلا أننا لم نعهده شاتما أو ديماغوجيا ... بل العكس هو الصحيح: حيث رصانة العقل واتزان الفكر وجزالة الرأي وقوة حججه المنطقية.

  • العاصمية

    إن كان الأستاذ سعد الله قد خالف القاعدة التربوية في إنكاره على السيد الوالي تنبيهَه على الوزيرة، وإن كان كلام الوالي صحيحا بيداغوجيا، فكلامكم أنتم قد خرج عن أدبيات الرد وخالف قواعد الحوار والنقد الموضوعي، فقد أتيتم في تعليقكم بما رميتم به الأستاذ سعد الله، حيث لم يخلُ كلامكم من التعريض والتجريح والتعيير: (لا يشبه أباه في رصانته وتوازن أفكاره، الديماغوجية مرض العاجزين عن تقديم حلول منطقية، المفترين كاذبون والتوابع ممنوعون من الصرف، كلمة زوخ في بلدنا تعني عكس ما ذهب إليه عالمكم).

  • العاصمية

    رغم أني لا أوافق الأستاذ سعد الله في إيراده للمعنى اللغوي لاسم الوالي، ورغم أني لا أؤيد موقفه من فيديو المعلمة، إلا أني لم أره شتم الوالي، بل رأيته أنكر تلك الضجة الصاخبة التي أثيرت بعد رد فعل الوزيرة بسبب فيديو لا يستحق أن يأخذ ذاك كل الحجم الذي عرفناه.
    قول الوالي وإن كان صحيحا بيداغوجيا، هو خطأ سلوكي لا يليق برد فعل مسؤول بمستوى الوالي، فالمخالفة التي حواها الفيديو مهنية "بيداغوجية" كان يمكن حصرها في دائرة أضيق، لولا فحوى الفيديو الذي كان وراء الضجة كلها، ولا يُنكر هذا إلا مكابر أو غافل ساذج

  • samira

    ان الانسان اذ ينشأ في بيئة اجتماعية معينة ويظل قابعا فيا لا يفارقها ذهنيا نراه يؤمن بصحة ما فيها من معتقدات وتقاليد وقيم فهو يعتقد اعتقادا جازما انها خير ما يمكن ان يكون في الدنيا كلها وان ليس هناك ما هو أفضل منها وهوا كلما فكر تأمل لا يستطيع ان يخرج من إطار هذا الاعتقاد الجازم ان العقائد التي ينشأ عليها قد تكون سخيفة ولكنها في نظره معقولة جدا وهو يتعجب لماذا لا يؤمن بها المخالفون مثلما يؤمن هو بها ولا يدري ان المخالفين يتعجبون ويتساءلون مثله (ألن تنطبق عليك هذا القول يأبو يكر خالد سعد الله)

  • samira

    هذا وين فهمت واش كان يقصد إفلاطون في قوله : لو أمطرت السماء حرية .. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات....

  • بدون اسم

    روح اتعلم وارواح اتكلم

  • حمورابي بوسعادة

    كان عندنا في ولاية المسيلة ثم حول الي سطيف ...وقال له السطايفية ما تحسبناه ناس المسيلة ؟ لا أدري ماذا كانوا يقصدون ؟

  • بدون اسم

    لأنه لدينا مثله و مثللك لن نرى نور الحضارة حتى تندثروا

  • مواطن

    الذي آتي به هو أن المفترين كاذبون والتوابع ممنوعون من الصرف.لقد شتم صاحبكم شخصا بسبب الاسم الذي لم يختره لنفسه كما لم يختر صاحبكم اسم أبيه.زد على ذلك أن فقه اللغة لا يكفي التلفظ به إنما يستوجب إدراكه ذلك أن الكلمات ومنها الأسماء قد تتحول معانيها من عصر إلى عصر ومن بلد إلى آخر وهذه صفة اللغات المتطورة وقد يحصل لمفرداتها أنها تتحول من مفهوم إلى ضده.ومعاني الكلمات تتخذ من الوسط الذي تعيش فيه دفعا واقعيا للتكيف مع الناطقين بمفرداتها.كلمة زوخ في بلدنا تعني عكس ما ذهب إليه عالمكم وهو الترفع والتبختر.

  • salim1

    للجزائر رب يحميها ، وأما عن هز الرأس المعنى به السيد الوالي فهو لا ارادي وفي نفس الوقت يعبر عن شيء ما اما واما والله أعلم بما في القلوب في مثل كذا حالة فقد يكون......

  • سعدود

    أنت ضد كل شيء ولا تأتي بشيء

  • سعيد

    و هل يقبل أي مسلم أن تطمس هويته الإسلامية ...لماذا لم نسمع لكم حتى همسة عندما كانت فيديوهات تسجل في اليوتوب لمعلمات يرقصن مع التلاميذ داخل الأقسام على أنغام الواي واي ..أم أن الواي واي هويتكم التي تدافعون عنها ...نعم أنا أقبل أن تظهر ابنتي مع أمثال المعلمة صباح و هي تتلقى الأخلاق الحميدة و المثل العليا بل و سوف أكون فخورا بها..أما أنت و أمثالك فهنيئا لكم الواي واي و الغبرطة

  • بلقاسم

    وماذا سنقول لك بما أنك تعترف أنك تشيت ؟؟؟ عن أي كل تتحدث الذين يشهدون أن زوخك يعمل باجتهاد ؟؟؟ كلام جد مضحك وزيرة التربية بحكم جنسها تفهم رسائل البنات ههههههههههه في زوخ وبن غبريط سميتهم بأساميهم أما الأستاذة صباح فقلت الأبلة صباح !!! والكلام الجد مضحك تقول أن بن غبريط تجتهد في التكلم بالعربية ههههههههه أوليست عربية هي ؟؟؟ أه نسيت إنها .....ية .

  • بدون اسم

    اجتهاد الوزيرة في تعلم العربية في ظرف وجيز ...هل هبطت علينا من السماء ...أين كانت طيلة خمسين سنة من الاستقلال والدولة كل يوم تقول أن اللغة العربية هي للغة الوطنية، المسكينة لم تكن تعلم أنها ستكون وزيرة في يوم ما ويمسح بها الأرض لأنها تتكلف الكلام بالعربية فتخطئ أخطاء لا يخطئها تلاميذ الإعدادي..أما الشيت فلو كنت الشيات الوحيد لغضبنا منك لكن أمثالك أكثر من عدد الحصى..شيت على مهلك لزوخ والغبريطو...وغيرهم.الناس صنفان صنف يعمل وصنف يشيّت لمن يعمل

  • بدون اسم

    أنا لا أقبل أن تظهر زوجتي أو ابنتي في فيديو مثل ابنتي صباح و لكن يا عزيزي الذين يقفون مع الوزيرة ضد صباح هم لا يقبلون بالأخلاق و تعليمها للابناء هم يريدون تعليم أبناءنا العري ماراكش فاهم وإلا تلعبها؟

  • أريشكيجال

    معلمة الاغراء الشرعي بالسيلفي "صباح" لا هم بها سوى تكحيل عيونها و توجيه الخطاب الى كاميرا السيلفي بطريقة نرجسية اغرائية تنافس بها نجمات الاغراء ، تاركة وراء ظهرها تلاميذها في حركة أقل ما يقال عنها أنها تنم عن الوقاحة و قلة احترام

  • جمال

    En réalité ce qu'a réalisé cette jeune enseignante, peut être sans le savoir, c'est l'application toute simple des dernières recommandations en termes de recherche sur les approches pédagogiques visant les élèves du primaire et secondaire. Le nouvel environnement qui ne cesse des s’imposer comportes ces outils bien aimé des jeunes d’aujourd’hui et si un enseignant désire transmettre une information à ses élèves, cette transmission serait plus efficace si elle se faisait dans le cadre de ce nou

  • عبدلي ابراهيم

    كان يكفي معالي الوزيرة أن تتوجه إلى المعلمة صباح - ومن خلالها لجميع المربين - بجملة بسيطة
    هادفة وقاصمة : " ليس هكذا يتم تدريس الأطفال بنيتي " ، عندها فقط ستدرك صباح -ومن هم على شاكلتها -انها أخطأت في حق مهنتها وعندها فقط سيشعر كل مربي أن الفعل التربوي هو التزام أخلاقي قبل أن يكون مجرد مهنة، كما سيدرك كل الجزائريين أن معالي الوزيرة مازالت مدرسة ومربية ... فصباح لا تمثل سوى شبابا يعتقد أنه من حقه فعل أي شيء في القسم مادام يمتلك سلطة المنصة ... وجيلي وجيل الوزيرة يرى في التدريس رسالة وليس مهنة.

  • بدون اسم

    مستواكم ضعيف يا أستاذ أفضل لو أنك من صمت و من لم يكتب ......... أو لو كتبت مباشرة على حال الأحياء الجديدة بدون جولة "لالة صباح"؟؟ أنا فهمت ردت فعل زوخ على الفيديو و لكن لم أفهم جدوى بطك لقضية الفيديو بالتحيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبدو

    السعودية ليست أصلنا ولا هذه الأرض أرضكم وان كنت تملك دليلا على أنك أمازيغي قح فتفضل يا هذا ان دماءنا اختلطت وعدونا واحد لا يفرق بيني وبينك

  • AZIZ

    تقول انني بديت نفيق .! هه ..؟عيبكم ياعربان انكم لا تفرقون بين الدولة والنظام ..فعند غضبكم من المسؤول تقومون بغلق الطريق وتخربون مؤسسات الدولة اي مؤسساتكم .وهذا سلوك لا يسلكه الا المعتوهين والعملاء ..هنا الفرق بيني وبينكم

  • تاج اسماعيل

    جريمة النظام الجزائري وكل الانظمة العربية

    هاك بديت تفيق يا؟
    النظام الجزائري !!! لو كان جزائري ؟؟؟؟ كيف يشبه للانظمة الاعرابية
    النظام العربي والعروبي* بالجزائر*يشبه الانظمة العربية . منطق
    اتمنى للجزائر الغالية نظاما جزائريا جزائريا نابع من تظاريسها وديانهاجبالها لباسها لغتها اشجارها حيوناتها عاداتها وصحراءها مع لمراراكة والتوانسة وليبيا خالية من
    الانظمة العربية والطقوس العربية والعادات العربية والثقافة العربية و......
    يومها انظمتنا لا تشبه انظمتكم ان انت عربي
    قولوا آمين

  • بدون اسم

    وانتم لم لا تذهبون الى سعوديتكم ، فرنسا افضل منكم آلاف المرات يا اعراب

  • قدور بن علي

    Vous n avez jamais fait passer mes messages ou mes commentaires

  • الجاهل

    المسؤول"المسعول" الجزائري يتكلم ويسعل و"يتسرحن" و "يشر"و يمزج كلامه وسعاله وسرحنته فحينما تقول له أنت تكلمت يقول أنا سعلت أو "تسرحنت" و مستقبلا نتعسل و نتسرح.لكنه نسي "الشرة"التي تعود عليه بالشر.

  • الامازيغي الذي عربه الاسلام المحمدي

    كلامك صائب فقط على الجميع ان يعترف ان للشعب الجزائري لغتين اصلية هي الامازيغية ولغة اصلها فينا الاسلام هي العربية لغة القرآن وعلينا جميعا عدم التطاول على ماقاله العلامة بن باديس {نحن امازيغ عربنا الاسلام}فمن اعتز بلغة على حساب الاخرى فهو ليس منا ولا هو جزائري

  • محمد

    عاتب الاب ابنه في الشارع فاهتز شعور جيرانه و وبخوا الاب لم تضرب و تكاد تقتل الولد راحنا معاه و ندخلك الحبس او الكوما و جاء ءامام المسجد ليخلص الاب من ورطته بلوم الصغير عند لعبه بعيدا عن الدار او اي سبب لفك الاب من الحصار قام جلاد السجن باتهام الاب و الامام و كل من لا يعترف بقيمة سوطه و قوته على اعداء الاطفال و شجع الغاشي الجلاد و صحبه للثار من اجل تكرار لعب الاطفال بعيدا عن الدار...لاباس بالمعاتبة من اجل وضع العجلة على السكة لا لتغيير اتجاه القطار...

  • AZIZ

    تابع:
    فعامةالشعب تأخذالوجه السلبي مما تكتبون.هل تعلم استاذنا الفاضل ان هناك من هم في السلطةيعملون على ادخال البلد في الفوضى بسبب فسادهم؟وهناك الخيرين الطاهرين الذين يعملون على المحافظةعلى استقرار البلد؟فلماذا نستعمل اقلامنا مع الفاسدين وضد الطاهرين ؟استاذنا الفاضل انا وانت وعامة الشعب ليست لنا اوطانا غير الجزائر وليست لناحسابات بنكية خارج الجزائر وما علينا الا المحافظة على البلد وعلى انفسنا.الشعوب العربيةبما فيها الجزائري ليسوا مؤهلين لبناءاوطانهم انهاالحقيقةالمرة التي تسببت فيهاانظمتنا المتعفنة

  • algérien

    Mme La Ministre a bien fait de réagir après ce incident. Car si non, il va y avoir beaucoup de dérapages. L'auteur de l'article propose que la réaction de Mme la ministre soit sur la page web du ministère mais c'est insuffisnant vu qu'internet est un luxe dans certaines régions du pays. Bref, elle a évité des dérapages. Car si elle s'est tu, demain on verra toute sorte de vidéos sur internet incluant l'école algérienne. Pour une fois je ne suis pas d'accort avec vous Mr Sadallah.

  • AZIZ

    جريمة النظام الجزائري وكل الانظمة العربية استاذنا المحترم هي عدم اهتمامها بتكوين شخصية الفرد فالمواطن الجزائري او العربي وانا اولهم اصبح عديم الشخصية والقيم يسهل توظيفه حتى ضد ذاته حاله كالمعتوه الذي عندما يتنرفز ينتقم من ذاته ..هذا ما لا يأخذه المثقف العربي في الحسبان فيقوم بالنقد دون التوجيه لحل المشاكل وهذا ما تسبب ايضا في اتساع الهوة بين السلطة والمثقفين .فياستاذ هموم الامة عميقة والامة بحاجة لمثقفيها اكثر من السلطة فعلى المثقفين والعلماء من امثالك ان ينتهجوا سبيل التوجيه فالشعب يأخذ .يتبع

  • الأخلاق ربي يجيب لخير

    جزاك الله خيرا أثلجت صدورنا
    سيدي الفاضل أجد فيك القدوة والرصانة وبعد النظر
    موضوع يكشف عن حبك للوطن ولم الشمل .ماأتمناه أيضا هو مشاركة الأساتذة النخبة ***المتقاعدون**** لانقاذ ما يمكن انقاذه لأن الانسحاب وعدم المشاركة وبفعالية وبنية سليمة سيجلب المضرة لأبنائنا .
    أنا لاأفهم لماذا هذا الانسحاب؟وقولنا تخطي راسي
    كلنا مسؤولون عما يحدث
    ربي يجيب لخير

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا ..
    كل عام وأنتم بخير،
    وشكرا

  • hocheimalhachemi

    مصيبتنا أننا أصبنا ببعض الرؤوس الذين ، لايدرون ولا يدرون أنهم لايدرون ! ليفعلوا ما تأمرهم به رؤوسهم التعبانة

  • nostradamus

    هل يقبل اي مسلم ان تظهر ابنته في فيديو مثل المعلمة صباح المسلمة العربية المبتكرة؟

  • جزائري

    من مزايا البث المباشر انه يُسقط عن صاحبه كل الاقنعة...الوزيرة كانت تحت صدمة محتوى الفيديو، فهو يناقض ويُقوِّض توجهاتها في العمق...والادهى ان تنشره معلمة داخل قسم في اول يوم للدخول المدرسي. هذه هي الكارثة التي قصدتها الوزيرة في اعتقادي! اما زوخ فكان يمارس التضامن الحكومي في صورة كايكاتورية بهمسه في أذن الوزيرة "en leur tournant le dos" ! وهل هذا سوء أدب يا زوخ؟ ونحن نعلم ان هذا ليس منكراً ولو كان كذلك لسبقك في النهي عنه معلم البشرية الاول...وهو الذي أمَّ الصحابة بل الانبياء مديراً ظهره لهم!

  • مواطن

    مع أني ضد هذه الوزيرة بالذات ومن مثلها وضد زوخ وأمثاله وضد خرجات سلال وألاعيبه وضد رئيسهم الصوري إلا أنني أتعجب من مستوى تفكير أستاذ للرياضيات لايشبه أباه في رصانته وتوازن أفكاره.قول والي ولاية الجزائر صحيح بيداغوجيا وإن أنكرت القاعدة التربوية التي تفرض على مرسل البلاغ أن يوجه نظره نحو المتلقي ومن جهة أخرى فإن النظر إلى التلاميذ فرض لمتابعة سلوكاتهم وحركاتهم حتى لما يكون المعلم يكتب على السبورة فإنه لا ينفك أن يلاحظ الطلبة في عملهم ولو لحظة بعدلحظة.إن الدماغوجية مرض العاجزين عن تقديم حلول منطقية

  • الجاهل

    يقول المثل الشعبي:"الفوخ والزوخ وعشانا قرنينة"بالمصري هذي معلمة بتGنن أعجبت المواطن كثير كثير و Gننت الوزيرة أوي أوي بدون واي واي، عندما كنت أدرس كان معلمينا يعطوننا بالظهر ولم نقول لهم "دورو" لأن الدورو في ذلك الوقت كان ذو قيمة و كنا نسمع في أسرنا "ما تعطينيش بالظهر"و غياب التنسيق كما هو معتاد بينهما بنقصان الهياكل التعليمية بالعمارات الجديدة لم يعملوا على تداركه و تراكمت عليه الجديدة تفاهما على "تدوار الظهر"خليك الجماعة راهي تدرس و تزدم برك

  • الجزائرية

    أوّلا بشأن الوالي زوخ وقل عني أنني"أشيّت"أقبلها،فهورجل يشهد له الكل بالعمل والإجتهاد حتى وإن أخطأ مادام يستميت يوميا في خدمة الشأن العام.أما وزيرة التربية وبحكم جنسها فهي تفهم رسائل بنات جنسها من أمثال"الآبلة صباح"التي لم تجد وسيلةغيراستفزاز الوزيرة التي يزعم البعض أنها معادية للعربية وكلكم تشهدون على اجتهاد السيدة بن غبريط في التكلم بالعربية في ظرف وجيزياأستاذ هناك موقف واضح للعيان وهناك رسائل مبطنة وكيد كبير فلا تغرنكم المظاهر.سأل القاضي المشتكي كيف وضعت ثقتك في الرجل فقال له لقد رأيت لحيته.

  • عبد الحفيظ

    لماذا لا تريدون الذهاب إلى حبيبتكم فرنسا وتتركونا في سلام ؟ أتعتقدون بأن أبناء الذين قدموا نفوسهم ودماءهم من أجل استقلال البلاد والعباد سيسمحون لكم بتمرير مخططات فرنسا الإستعمارية ؟ والله هذا لن يكون ..إن سكوت هذه الفئة من الشعب ليس معناه الموافقة على ما تقومون به . لكنه هو حب الوطن حتى يكون موحدا بلغة واحدة دين واحد مبادئ أساسية واحدة ...

  • اذا نطق ابو بكر فصدقوه

    أتعجب أفينا أمثالك يا دكتور و لا نلتحق بالحضارة لكن نفتخر بك أن في بلدنا امثالك لهم نظرة الفنان الثاقبة و رحمة الاب الناصحة و اختيار أوقات الهدوء للنصح هكذا الكبار يا بن قمار كم نحلم ان نرى الجزائر ملونة بجميع الوان الطيف الفكري دون اقصاء لفرنكفوني او معرب لترسم صورة بهية لغد افضل تكون مفخرة للاجيال