منوعات
قدّم الترجمة العربية لـ "زناة التاريخ".. بوجدرة:

صنصال كذب على بومدين تزلفا لفرنسا وداوود كان إماما

زهية منصر
  • 11676
  • 29
ح.م

يستعد رشيد بوجدرة لتقديم الطبعة العربية لكاتبه “مهربو التاريخ” الذي صدر العام الماضي باللغة الفرنسية عن منشورات فرانس فانون وأحدث ضجة كبيرة، حيث رد فيه بوجدرة على عدد من مزوري التاريخ أمثال الباشا أغا بوعلام، وسيلة تمزالي، كمال داوود، بوعلام صنصال.

قال رشيد بوجدرة في اتصال مع الشروق انه اختار تقديم طبعة عربية لكتابه تحت عنوان “زناة التاريخ” عن نفس الدار “منشورات فرانز فانون” بتيزي وزو ليمنح الفرصة لقرائه باللغة العربية للإطلاع على الكتاب الذي صدر العام الماضي وأثار ضجة كبيرة، وأضاف “الحلزون العنيد” انه سيقدم الترجمة العربية لكتابه في فعاليات الصالون الدولي للكتاب القادم دون أن يضيف له أي شيء للطبعة الفرنسية ماعدا بعض التصحيحات والتنقيحات، حيث أكد بوجدرة أن ما كتبه عن كمال داوود يؤكد عليه “لم اتهمه بالإرهاب، فقط عدت إلى مساره عندما كان صغيرا، كان إماما في الثانوية وهذه أمور تاريخية لا يمكن تجاهلها”.

وقال بوجدرة انه أضاف أشياء جديدة تخض المقال الذي كتبه عن بوعلام صنصال الذي قدم تصريحات للصحافة الفرنسية يفتري من خلالها على الزعيم الراحل هواري بومدين، يقول من خلالها أن الرئيس بومدين قال  في 1974 انه “سيأتي يوم يقف الجياع على أبواب أوروبا ويستعمرونكم”. يؤكد بوجدرة قائلا أن بومدين لم يقل هذا الكلام أبدا والجملة الوحيدة التي قالها وبقيت في التاريخ “لا يدخل الجنة جائع”، وأضاف بوجدرة قائلا أن  بوعلام صنصال ينشر الأكاديب ويتجنى على التاريخ ووجد اللوبي الفرانكفوني يصفق له.

 من جهة أخرى، كشف بوجدرة انه وفي إطار فعاليات الصالون الدولي سيقدم كتابه الجديد الذي تضمن أهم المقالات التي كتبها في الصحافة العالمية حول عدة قضايا ويقدمها في كتاب عن منشورات فرانس فانون بتيزي وزو.

مقالات ذات صلة