-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

طارق عزيز كما عرفته

عثمان سعدي
  • 5152
  • 0
طارق عزيز كما عرفته

عرفت طارق عزيز في السبعينيات من القرن الماضي، استقبلني في مكتبه بالحزب سنة 1972 فقال لي:”أعظم حدث يعتز به العربي هو ثورة الجزائر التي برهنت للعالم أن العرب قادرون على تحقيق المعجزات، إذا ما توفرت لهم القيادة السليمة، وما قاله الجواهري في الثورة الجزائرية على كل لسان عراقي نردده كلما استعرضنا بطولات الجزائر ثمن أنشد:

الأذى تدفع عنه بالردى     طاب أسلوبا لها مبتدعا

            أمة سوف تري خالقهــــا      أنها قد خلقت كي تبدعا 

نعم يا أخي عثمان فثورتكم بل ثورتنا تم من خلالها إبداع الأمة العربية كما قال الجواهري

بهذه الكلمات استقبلني طارق عزيز الذي يبرهن دائما أنه يحمل في صدره تراث الأمة العربية.

وفي سنة 1979، وكان نائبا لرئيس الوزراء، تناولت على مائدته العشاء، وسألني عن كتابي (الثورة الجزائرية في الشعر العراقي) ومتى يصدر بالعراق، فأجبته بأني قررت سحبه من طبعه بالعراق، لأن وزير الثقافة العراقي طلب مني حذف الشعراء العراقيين الذين يعارضون النظام العراقي وهم مقيمون في دمشق مثل الشاعر سعدي يوسف، وأنا غير مستعد لإلغاء أي شاعر من كتابي، فأجابني طارق عزيز معك كل الحق، فهؤلاء شعراء قالوا شعرا في ثورة العروبة بالجزائر، ولا بد من نشر ما قالوه بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية.

وفي نفس اليوم استقبلني الرئيس صدام حسين فقال لي:”لقد أخبرني طارق عن كتابك، وقد أصدرت الأمر لوزير الثقافة بأن ينشر الكتاب كاملا بدون حذف وفقا لموقفك، فهؤلاء شعراء قالوا شعرا في ثورة العروبة في الجزائر ولا بد من نشر شعرهم فيها حتى ولو كانوا معارضين لنا، وتم بالفعل نشر الكتاب بالعراق كاملا دون حذف.

رحم الله أبا زياد فقد كان شهما، عرض جلادوه عليه أن يوقع على ورقة يعلن فيها تبرأه من قائده صدام حسين لكنه رفض بإباء ومات شهيدا صامدا صمود الرجال.

 

  * سفير الجزائر السابق في بغداد

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • أنيس أبو الليل

    ما أجهلك!

  • نميران

    قال معلق العرب ارحم ....
    ان الاستعمار الفرنسي والانجليزي الصهيوني ووو لما اعطى الدول استقلالها ترك الحكم للعرب على حساب
    السكان الاصليين بالشام وشمال افريقيا وهذا لا يستطع عاقل نكرانه
    المغرب او المروك قامت فرنسا واسبانيا والعائلة العربية العلوية بتطهير الامازيغ عن بكرة ابيهم لماذا؟
    لان الامازيغ لم ولن ولا يقبلوا الاستعمار ومنه اهدوا الحكم للعرب لانهم يعلمون ان العربي جبان ولولا استغلاله للاسلام لما خرج من السعودية نفس الشيء لامازيغ بقي الدول والاكراد وو

  • مواطن من عين صالح

    الى صاحب التعليق رقم9 لم يجد اتباع الديانات الاخرى صابئة كلدان مسيحيين عرب اوغيرهم فاتحا رحيما كالعرب المسلمين فقد تركوا لهم حرية المعتقد قبل ان يتبجح بها الاوربيون مصداقا لقوله تعالى لااكراه فى الدين وقد ساهم هؤلاء فى بناء الحضارة العربية الاسلامية

  • بدون اسم

    و هل نحن حقا مسلون

  • سفيان

    سبحان الله !! هذا الشيخ القومي يترحم على أحد أسياده القوميين البعثيين وهو يعلم أنه مات نصرانيا ! اللهم إننا نبرأ من هذا الذي العروبة دينه، اللهم اهده قبل الموت ولا تحشره مع من أحب من البعثيين أصحابه فمنهم اليهود والنصارى والملاحدة.
    لسنا ضد ذكر محاسن الموتى من أي دين كانوا ولكننا ضد الترحم على الكافرين.

  • MO3ARAB

    HHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHH

  • hocine from sweden

    الكاتب يومجد طارق عازيز كأنه جلب العز والكرامة لي العراق! هو كان مومثل فقط !هو من أصل كلداني ومسيحي! وكان يخوض مع صدام الذي كان يحكم بالسم القومية! يعني فكرة من أساها غالطة وضالمة! والعراق اليوم يقطف ثمار حقبة حكم الزدام وعزيز والصحاف! المهم أيوها الكاتب أنا أوضح لك شيئ الكلدني والقبطي والسرياني أبدا لايرجع عربي ويفضلون الإسائليون على الموسلمين والعرب !بل الإسرائليون روبما أرحم منهم! وأني أعي ما أقول! وهم من حقهم التمسك بثقافتهم! لاكن كرههم لي الإسلام لايوضاهيه أي كره!

  • fares

    فرق كبير بين عرب البارح و اليوم , الله يرحم صدام و ذراعه طارق عزيز , اخر قلاع العروبة
    اصبحنا نرى مجتمع بائع ظهره للثقافة الغربية , سراول هابطة و شعور طالعة
    خذو دموقراطيتكم واعطونا حريتنا

  • بدون اسم

    عثمان سعدي يبقى رجلا شهما امازيغيا حرا اصيلا والى العروبة ينتسب .يدافع عن لغة الضاد ضد العلمانيين المستقورين ويدافع عن عروبة الجزائرضد اتباع فرنسا واتباع فرحاة مهني.انت من طينة طارق بن زياد والامام بن باديس والعلامة مولود قاسم نايت بلقاسم .

  • شاوي2

    انت تعرف الا الشخصيات التي تضطهد الاقليات وتعربها
    لقد قام صدام وطارق عزيز و زمرتهما بتغليب الثقافة العربية على الاكراد وغيرهم من السكان الاصليين كما عملت جاهدا على تعريبنا وتبغيلنا لتسهيل استعمارنا كما يحصل في البلدان المعربة الصومال السودان وليبيا و..

  • طارق قندوز

    لا يجوز الترحم على المشركين، سبحان الله. لا جرم أن له مواقف بطولية مشرفة بيد أن هذا لا يشفع له عند ربه، لأن الله لا يغفر أن يشرك به بارك الله فيك.
    طارق عزيز (ميخائيل يوحنا عند ولادته؛ 28 أبريل 1936 – 5 يونيو 2015) سياسي عراقي ينتمي لحزب البعث العربي الاشتراكي، شغل منصب وزير الخارجية (1983–1991) ونائب رئيس مجلس الوزراء (1979–2003) وقد كان مستشاراً قريب جداً للرئيس العراقي صدام حسين لعقود.

  • moundir

    واش خلاصو مواضع على البربر..العروبة...المفرنسون....

  • المخ

    رحم الله طارق عزيز.

  • Auressien

    si Sadam , son ami Tarek Aziz et tous ces arabes derigeants avaient initié la democratie et ont permis aux peuples arabes de s'exprimer librement et d'elire librement leurs representants il ny aurait pas aujourd'hui daech, elqaida et tous ces groupes armes islamistes en libye , en syrie , au yemen etc..Decidement vous n'avez pas tiré les leçons. il nya pas de quoi etre fiere de ces tyrans et ptits rois arabes

  • بدون اسم

    هل طارق عزيز مسلم ؟