-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

طالع تفاصيل جوائز نوبل في الطب، الكيمياء والفيزياء

الشروق أونلاين
  • 2306
  • 0
طالع تفاصيل جوائز نوبل في الطب، الكيمياء والفيزياء

حصل العالم الفرنسي ألبرت فيرت والألماني بيتر جرونبرج على جائزة نوبل للفيزياء لعام 2007، وجاء في مسوغات منح الجائزة أنهما حصلا عليها “لاكتشافهما المقاومة المغناطيسية”، وهي التكنولوجيا التي تستخدم في قراءة المعلومات الموجودة على أقراص التخزين الصلبة في أجهزة الكومبيوتر.وقد أتاحت هذه التكنولوجيا خلال السنوات الأخيرة إمكانية صنع أقراص صلبة صغيرة للغاية لأجهزة الكومبيوتر، وكان قد حصل على تلك الجائزة العام الماضي العالمان الأمريكيان جون ماثر وجورج سموت مكافأة على انجازهما في فحص بدايات الكون، و حصلا على الجائزة بسبب أبحاثهما الخاصة بدراسة الإشعاعات الدقيقة التي تعد “الضوء الأقدم” في الكون.
وقد ساهمت هذه الأبحاث في فهم المجرات والنجوم ودعمت النظرية القائلة بأن بداية الكون جاءت مرة واحدة وعلى شكل انفجار هائل.

…وأمريكيان وبريطاني يفوزون بجائزة نوبل للطب

كما حصل عالمان أمريكيان ومساعدهما البريطاني على جائزة نوبل للطب عن أعمالهم الرائدة في مجال الوراثة، وقد طور ماريو كابيتشي واوليفر سميثيز ومارتن ايفانس تقنية يطلق عليها “استهداف الجينات”، مكنتهم من تقليد أمراض بشرية عند الفئران بتعديل خلاياها الجذعية وراثيا.
وقالت اللجنة المشرفة على الجائزة أن عمل الفريق العلمي ساعد على فهم جديد لعدة أمراض مثل السرطان وأمراض القلب. وتساعد أعمال الفريق في فهم كيفية إصابة أشخاص في صحة جيدة بتلك الأمراض، وكذلك آثار التقدم في السن وتطور الجنين في الرحم.
وقالت اللجنة إن تقنية كابيتشي وسميثيز وايفانس شديدة الأهمية، وأنها تستخدم الآن في كل مجالات البحث الوراثي، مضيفة أن نفعها على البشرية سيتزايد مع مرور السنين.
وتعرف هذه التقنية بـ”إسقاط الجينات” حيث يتم تحييد كل جين على حدة ومراقبة مختلف مراحل تطور المرض. وقد تم انجاز حوالي 500 نموذج لأمراض بشرية عند الفئران، بما في ذلك أمراض القلب والأعصاب والسكري والسرطان، وسيقتسم العلماء الثلاثة الجائزة المالية وقيمتها 1.54 مليون دولار.

… والألماني جيرهارد أرتل يفوز بجائزة نوبل للكيمياء

كما أعلنت لجنة جائزة نوبل للكيمياء التابعة للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الأربعاء فوز العالم الألماني جيرهارد أرتل بجائزة عام 2007 عن أبحاثه عن العمليات الكيمائية على الأسطح الصلبة، وقالت الأكاديمية في بيان لها اليوم أن هذا العلم مهم للصناعة الكيماوية ويمكن أن يساعدنا في فهم عمليات متباينة مثل “لماذا يصدأ الحديد وكيف تعمل خلايا الوقود وكيف تعمل المحفزات في سياراتنا”، وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدية 54ر1 مليون دولار . للتذكير منحت الجائزة التي تحمل اسم الفريد نوبل لأول مرة عام 1901 استجابة لوصية المليونير السويدي الذي كون ثروته من اختراع الديناميت.

ـــــ
الوكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!