-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

طليبة وولد عباس يفتتحان دورة البرلمان!

قادة بن عمار
  • 4213
  • 10
طليبة وولد عباس يفتتحان دورة البرلمان!
الشروق أونلاين

علامات التعجب التي تمّ طرحها عقب محاكمة النائب البرلماني ورجل الأعمال بهاء الدين طليبة ومعه نجل جمال ولد عباس، لا نعرف حتى الآن سببها، هل هي بسبب الأرقام الخيالية لبيع قوائم جبهة التحرير في الانتخابات؟ أم بسبب الدهشة من التزوير الفاضح والممنهج؟ أم أنّ التعجب سببه طليبة نفسه الذي حاول الظهور كـ”بطل قومي ضدّ الفساد السياسي”؟

نطرح هذا السؤال، لأننا لا نجد مبرّرا منطقيا واحدا يفسِّر التعجُّب الزائد، فلا التزوير يعدّ جديدا على النظام وأعوانه، ولا الملايير المستعمَلة لشراء المناصب والذمم كانت خافية على متتبعي أخبار الحزب العتيد ومشتقاته، ولا طليبة هو الرجل الذي يمكن أن تتوقع منه شيئا آخر غير الفضائح، وبالتالي، فما سبب التعجُّب؟ إلا إذا كان البعض متعجبا من جرأة المتَّهمين في دفاعهم عن أنفسهم، وهنا فعلا، يحتاج الأمر إلى تعجّب وتحسّر وتفكّر.

مثلا، كيف يمكن هضم تصريح جمال ولد عباس حين يقول إنه كان ضدّ العهدة الخامسة، وضدّ “العصابة”، وهو الذي كان يسبّح بحمد الرئيس، بل ويعتبره الدولة التي لا تزول إلا بزوال فخامته؟!

وكيف يزعم طليبة أنه أنقذ البرلمان وسمعتَه من فضيحة مدوية، وهو يعدّ رمزا قويا لزواج المال القذر بالسياسة، وعنوانا بارزا في مرحلة مصادرة القرار لصالح حفنة من “البزناسية”؟!

ثمّ كيف يقول نجل جمال ولد عباس إن والده كان يتلقى الأوامر من السعيد بوتفليقة “المخمور” دون أن يسأل نفسه: لماذا ينفذ والدُه “غير المخمور” تلك الأوامر، دون أدنى اعتبار لموقع الآمر أو هيئته؟!

هذه المحاكمات وغيرها، فضحت النظام في لحظاته الأخيرة، فضحت لا مبالاته تماما، وكيف لم يعبأ بشعور المواطنين أو غضبهم، ثمّ لم يتوقع حَراكهم أو ثورتهم، وكيف لم يفكر أبدا في تغيير قواعد اللعبة، بل لم يفكر حتى في الاستعانة بأشخاص جدد، أشخاص لهم أساليب أنظف من تلك التي كان يعتمدها ولد عباس وطليبة وغيرهما. المحاكمات أظهرت أيضا، أن المنطق العائلي لم يسُد قصر المرادية فحسب، بل كان طاغيا على الجميع، ومنتشرا في كل المناصب والمواقع: في الرئاسة، وفي الحكومة، ولدى البرلمان، والأحزاب… وصولا إلى الإدارة.

بقي أن نتساءل: هل هي الصدفة، أم القدر من رتّب تاريخ هذه المحاكمة وتلك الاعترافات المقيتة لتتناسب مع يوم افتتاح الدورة الجديدة للبرلمان، حيث اضمحل الحدث الثاني أمام الأول، وغابت تصريحات سليمان شنين وصالح قوجيل وسط اعترافات طليبة واسكندر ولد عباس؟

إن كانت مجرّد صدفة، فهي صدفة خيرٌ من ألف ميعاد كما يقولون، أما إن كانت بفعل فاعل، فهي قد أتت لفضح البرلمان أكثر مما هو مفضوح، خصوصا وأنه مقبلٌ على مناقشة أهمِّ وثيقة في حياة الجزائريين وهي الدستور، ليكون مصير هذه المناقشات وقبل حتى أن تبدأ بلا معنى، إذ لا أهمية أخلاقية للجهة التي تناقش، في انتظار أن يفصل الشعب في مصيره عبر الاستفتاء المقرَّر في أول نوفمبر القادم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • لعيد

    إنها فقط واحد بالمائة و البقية أين أغلبية البرلمان شاركت في الجريمة و إكتسبت صفة النائب بهتانا و زورا ، مابني على باطل فهوا باطل كل ماصدر من مراسيم و قوانين في باطلة إبتدا من سنة 1992 إلى يومنا هذا ، و كل هذه الفضائح و لا زلنا تحت رحمة هوؤلاء المزورون ، كان من الأولى أن يحاكموا كلهم و يسترجع ماسلبوه من أموال و عقارا حتى أجورهم تسترجع و يحرمون من أي إمتياز أو منحة كالتقاعد و لكن للسف لاتوجد عدالة و إنما مسرحية و تنتهي فصولها قريبا .

  • SALIM

    ان الامر بفعل فاعل ...حتى يعرف أصحاب البرلمان أن لا أهلية عندكم لمناقشة مسودة الدستور ...أنتم أهل لرفع الأيدي فقط متى أرادت السلطة ذلك...خسئتم يا وجوه الشر

  • لزهر

    والله هذا الموضوع جد محير
    هل
    نحن في إتجاه
    الطريق السيار شرق غرب
    أم
    هي دورية نحو الشرق

  • أمازيغي حر

    التعامل مع برلمان الفضائح سيظهر وبدون ماكياج، وجهة الجزائر الجديدة

  • ارض الشهداء

    يا الأخ قادة، هذه مشيئة الله والعبرة لمن يعتبر، كما قال تعالى :والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون، فنسأل الله أن يلهمنا مراشد أمورنا ويهيئ لنا من أمرنا رشدا، حفظ الله الجزائر واهلها، والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار

  • lyes

    مصائب قوم عند قوم فوائد .....

  • المتمرس

    هذا هو القماش حي من حي وكره من كره

  • نمام

    ضربة يمكن أن تكون القاضية لقد حوصرت القيادة الجديدة الى الركن رغم ان السلطة ارادت تاهيلها السماح لها بالتجمع واخراج بن حمودة بطريقة هليودية من دخول القاعة وفيه من يطالب الاحزاب بعدم المشاركة في اي استحقاق تشارك فيه اعتراف نائب البرلمان ونجل ولد عباس حول ما مورس من فساد هائل اثناء التشريعيات ما يؤثر حتى على الستفتاء الدستور ما بالك الحزب هل هذا البرلمان من يصادق على الدستور اصلا غير شرعي اعترافا من مناضليه لذا صيحات الحراك ان الجبهة لا تحتكر وغير خاضع للدستور و القوانين المنظمة للاحزاب رحم الله مهري عندما دخل مكتبه خالد نزار لرؤية القوائم فكان رده هل مع كل الاحزاب و لن يجلسوا على مبادئهم

  • لزهر

    يا عجَابَة و يا سبحان الله العظيم
    ذيب الغابة جَالَبْ لغْنَام ورَاهْ
    و النصابة باعو و شراو معاه
    عّم الخراب و الحفيظ الله
    القدرة الألوهية تحفظ هذا الشعب.
    يا رب العالمين.

  • dringol

    الاعدام لولد عباس خان رسالة الشهداء و كون عصابة نهب اموال اشعب مع ابنائه وشوه جبهة التحرير الوطني دون ان يعلم بان الله يمهل و لا يهمل