-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد نشريات خاصة تحذر من ارتفاعها خاصة في الجنوب

طوارئ بوزارة الصحة والحماية المدنية بسبب موجة الحر

إلهام بوثلجي
  • 1964
  • 6
طوارئ بوزارة الصحة والحماية المدنية بسبب موجة الحر
أرشيف

حذرت وزارة الصحة ومصالح الحماية المدنية المواطنين، من ارتفاع درجات الحرارة وذكرتهم باتخاذ الإجراءات الوقائية للحماية من موجة الحر وخاصة المسنين والأطفال وحتى المرضى، وهذا بعد إصدار نشريات تتنبأ بارتفاع كبير في الحرارة، خاصة في الجنوب تقارب 50 درجة.
ذكرت الوزارة في بيان لها الأحد بضرورة وقاية الفئات الأكثر تضررا من موجة الحر على غرار الرضع و الأطفال الصغار، والأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة، مشيرة إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة على غرار تفادي الخروج خلال الساعات التي تشتد فيها درجة الحرارة إلا عند الضرورة فقط، كما تنصح بارتداء ملابس خفيفة وواسعة وتفادي البقاء مطولا تحت أشعة الشمس، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الماء مع تفادي تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين.
ودعت ذات المصالح المواطنين إلى إغلاق النوافذ وستائر واجهات السكنات المقابلة لأشعة الشمس وإبقائها مغلقة عندما تتجاوز درجة الحرارة المسجلة خارج المنازل تلك المسجلة بداخلها وعدم القيام بنشاطات خارجية مثل الرياضة والبستنة والأعمال اليدوية، مع الاستحمام عدة مرات في اليوم.
كما طلبت وزارة الصحة والمديرية العامة للحماية المدنية من المواطنين في حالة الشعور بالصداع أو الرغبة في التقيؤ أو العطش الشديد وارتفاع درجة حرارة البشرة واحمرارها وجفافها أو الشعور بالدوران، الاتصال على الفور بالإسعافات، أي بمركز الإعانة الطبية المستعجلة والحماية المدنية، مع وضع الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض في مكان بارد، وتزويده بكمية من الماء الشروب ورش جسمه بالماء أو وضع قطعة قماش مبلولة عليه وكذا تهويته بالمروحة.
للإشارة، فوزارة الصحة جندت مصالحها ووضعت الترتيبات اللازمة، خاصة للتكفل بآثار موجة الحر الشديدة من خلال إعداد بطاقة تقنية تتعلق بالسلوك الذي يجب اعتماده عند التعرض للفحة شمس أو تعقيدات بسبب الحر الشديد مع إعداد طاقم طبي لهذه العملية خلال الموسم وتحديد عدد أسرة الإنعاش المخصصة لمثل هذه الحالات وكذا ضمان مخزون للمواد الصيدلانية الخاصة لاسيما السوائل الطبية، فضلا عن تنظيم حملات إعلامية وتوعوية لتحسيس المواطنين بخطورة موجة الحر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • طالب الحق

    كتضربك الشمس اتروح للمستشفي تلقاه فارغ ياوزارة المرض وتخريب المستشفيات قبل ان تخافي عن صحة المواطن هيئ له مكان يعالج فيه.

  • المواطن التندوفي

    البارح هنا في ولاية تندوف لحقت 55 و الله صدقوني بالله تخرج من الدار تلهب
    و الأحوال الجوية تقولك 29
    في النظام العالمي يقولو المنطقة اللي تتجاوز فيها درجة الحرارة 50 تعتبر منطقة منكوبة
    و احنا منكوبين من يوم ولدنا هنا
    لا مشاريع لا أماكن ترفيهية و لا هم يحزنون معاناة بأتم معنى الكلمة
    عندنا مسبح واحد و وحيد في ولاية كاملة باه تعوم لازم تستنى النسوة تعوم و تكمل و ادخل نتا عوم في ماهم
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا من تسمون أنفسكم مسؤولين

  • بن مويزة الطيب

    في الصحراء يوجد معانات كثيرة الجفاف و الغبار و بوحمرون و الحرارة و العقارب و البكالوريا اتشوفها بعد ايام في المؤخرة ولاية الجنوب ارجو على الافل استغلال المياه الجوفية في الجنو ب لتقليل المعانات 40.000 مليار متر مكعب هي كمية المياه الجوفية في الجنو ب اعطو 2000 مليار متر مكعب منها لمدة 100 سنة فقط للجنوب ويبقي 38.000 بمعدل 20 مليار متر مكعب في السنة اي 2 مليار متر مكعب لكل ولا ية في الجنوب يرحم والديكم خافو ربي كاين الخير علاه هذا الحلرمان

  • samir algerie

    les gents du sahara savent trés bien comment se protéger de la chaleur

  • الشروق

    الى مجبر على التعليق
    تفكيرك و كلامك مملوء بالارهاب

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    المواطن لا يتفاعل مع الدولة في مثل هذه الظروف بل يصر على السير في الاتجاه المعاكس