-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عجبا! حتى “الصُّهيبُ” سبَّني…

عبد الرزاق قسوم
  • 6908
  • 30
عجبا! حتى “الصُّهيبُ” سبَّني…

أطل علينا، من بعيد، بعيد، وبعد غياب طويل، طويل، أطل علينا “مفتي مرسيليا” سابقا، و”مستشار” مسجد باريس، حاليا. إنه خريج المعهد الوطني العالي لأصول الدين، وسليل جمعية العلماء، ابن العالم الجليل، الشيخ عباس بن الشيخ الحسين أحد أساطين جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

كنا ننتظر، زيارة الشيخ صهيب، وأمثاله من أبناء علماء الجمعية، بأن يأتي جمعية العلماء من أبوابها، فيزورنا في مقرها، يشد أزرنا، ويبارك جهدنا، وينخرط في صفنا، ليواصل معنا جهادنا. ولكن ما راعنا، إلا وأنه قد أتى “البيوت من ظهورها”، وبدل أن يدخل من أبواب مقرها، وأعمدة صحفها، فيسخر علمه لبصائرها، وصحفها، ووعظه في نواديها وشُعبها، في مختلف دوائرها، ها هو يطل علينا من صحيفة، عرفت بعدائها لنا، هي صحيفة  “لصوار دالجيري”، فيكيل لنا من التهم الجزافية والفردية، ظلما وبهتانا، ما لا نستحقه.

كنا نوّد أن لا يكون الشيخ صهيب، بهذا المستوى من الجهل، بواقع جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، فيقف في الشاطئ الأيسر، عكس الجميع، لينكر على جمعية العلماء، عودتها إلى الساحة، ويلعن بذلك ذكرى أبيه شيخ العلماء، وأخيه الشيخ أحمد حماني، وأخي أخيه الشيخ عبد الرحمن شيبان، رحمة الله على الجميع.

كان الأمل معقودا، على الشيخ صهيب أن يدعمنا في الدفاع “عن دين باباه” على لغة أخينا الظريف الشيخ محمد الهادي الحسني، فذلك إرث يتحمل هو وغيره من الذين تربوا في أحضان الجمعية وتغدوا بدرها، ولبنها، مسؤولية نشره والحفاظ عليه. وإذا بالشيخ “صهيب” يخوض مع الخائضين، فيصب جام غضبه علينا، وما ذنبنا إلا أننا حافظنا على الجمعية من الضياع، وإرثها من الانقراض.

أئذا نهضنا، لنعلن الوفاء للعلماء الأصلاء، فنحيي فكرهم، ونعلي ذكرهم، رجمنا بكل شاردة وواردة من مفتي مرسيليا، سليل جمعية العلماء سابقا؟

وماذا ينقم منا، مستشار مسجد باريس، إلا أن آمنا، بمبدإ الإمام عبد الحميد بن باديس، والإمام الإبراهيمي، والشيخ العربي التبسي، والشيخ عباس بن الشيخ الحسين وأمثالهم من الوطنيين العلماء الأصلاء؟

ألا يخجل “الشيخ صهيب” عندما يلغي ذاكرة أبيه، فيعيب علينا، أننا “طغمة” استولت على إرث جمعية العلماء، واحتكرت اسمها.

لقد أبان، ابن الشيخ عباس، عن جهل فظيع بحقيقة الجمعية، ماضيا وحاضرا، فعلماء الجمعية، في عهدها الأول، كان يكال لها ما يشبه هذه التهم، من عملاء الاستعمار وأذنابه، وتلك أمة قد خلت، ولا تسألون عما كانوا يعملون.

وبالرغم من أن التاريخ، في القاعدة العلمية، لا يعيد نفسه، إلا أن الشيخ صهيب يأبى إلا أن يخرق القاعدة، فيمثل مخلبا، لقط جبان لا يكشف عن نفسه، ويبيّن عن جهل فاضح بالواقع.

فلو أنصف، المتحدث، الواقع، ولو لم يكن مفصولا عن هذا الواقع، لأدرك أن جمعية العلماء، قد عادت إلى الظهور في عهد التعددية، على أيدي ثلة من العلماء الأوفياء من أمثال شيوخنا، أحمد حماني، وعلي المغربي، ومحمد الصالح رمضان، وعبد الرحمن شيبان، وعمار مطاطلة، وابراهيم مزهودي، ومحمد الأكحل شرفاء، وغيرهم، ممن لا يشكك أحد في عراقة نسبهم للجمعية.

ومند عودتها، ظلت الجمعية، تلتزم بمبادئ القانون المعمول به في دولتنا المستقلة مستلهمة، من مبادئ الجمعية، كل مبادئها، وقيمها، وما تتطلبه من شجاعة في الجهر بالحق، والتصدي لكل ما هو باطل.

فالمسؤولية، في الجمعية، تمارس، بكل شفافية ووضوح، في انتخابات نزيهة، يشرف عليها المحضرون القانونيون، دون لبس أو غموض، ونعتقد أن الشيخ عباس رحمه الله لو كان حيا، لما وسعه إلا الانخراط في الجمعية، التي ساهم في تأسيسها، ويسعد في قبره، بإحيائها، وازدهارها.

يعيب علينا الشيخ صهيب، أننا إيمانا منا، بواجب النصح، وهاجس الإصلاح وجهنا نداء إلى الأمة، وإلى قاضي البلاد ننبه فيه إلى ما يحاك ضد بلدنا من مؤامرات على حدوده، وعلى وجوده.

كما يعيب علينا، أن دققنا ناقوس الخطر ضد محاولة إلغاء لغتها الفصحى، لغة القرآن الكريم والدستور، وتقزيم اللغات في لغة واحدة، وإلغاء الشكل في كتابة النصوص العربية، والقضاء على النصوص العربية الأصيلة العريقة تحت غطاء “الجزأرة” المظلومة، فإذا تصدينا لهذه المخاطر، اتهمنا بالتعصب، والانحراف عن الشيخ ابن باديس، مهندس التربية والتعليم في الجزائر، فأين التربية من التعليم اليوم في الجزائر.

كما يعيب علينا، أصحاب الاتجاه المعاكس أننا وقفنا ضد اتفاقية “سيداو” التي تهدد الحدود، وتوشك أن تنسف الوجود، لأسرتنا الجزائرية المسلمة، وما نأسف له أن ينخرط في هذا الطابور ابن الشيخ عباس، مفتي مرسيليا، الذي سبق وأن طالب في مؤتمر حزبي سياسي سابق، وفي “زردة” القديس اغسطين، بإسقاط الولي من الزواج، ووصفه للحجاب، بأنه “مجرد خرقة من القماش”un chiffon  

أبهذا يكون الوفاء للآباء، والعلماء والأصلاء؟

وثالثة الأثافي أن ينزل سليل جمعية العلماء، فينم عن جهل آخر، ليعلن بأنه يعرف رئيس جمعية العلماء، كاتب السطور معرفة جيّدة، “فيتهمه” بأنه أرسل بأبنائه إلى الغرب ليتكونوا، ومنهم من يكتب بالإنجليزية “كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا” سورة الكهف الآية (05).

ولو كان الشيخ صهيب عالما بالحقيقة، لأدرك أن أبنائي بعثت بهم الحكومة الجزائرية إلى الغرب لتفوقهم في جامعة باب الزوار، وأنني أنا شخصيا أعطيت منحة للغرب، وما ذلك بالعيب.

ثم هل وجد مفتي مرسيليا في ندائنا إلى الأمة أو في كتاباتي الخاصة ما يفهم منه أنني ضد اللغات الأجنبية؟ معاذ الله ! إنني ضد الاحتكار الذي اتهمنا به، الاحتكار الذي يختزل الثقافة الأجنبية في لغة واحدة.

إننا نرثي حقا، لابننا صهيب، وما كنا نود أن ينزل إلى هذا المستوى من الإسفاف، والهجوم بالنيابة عن خصم جبان اتخذه مخلبا ولكن ما الحيلة إذا كان صهيب قد قبل أن يمثل هذا الدور ويصدق عليه قول الشاعر:

وإخوان حسبتهم دروعا     فكانوها ولكن للأعادي

وخلتهم سهاما صائبات    فكانوها ولكن في فؤادي

وقول الشاعر:

أعلمه الرماية كل يوم     فلما اشتد ساعده رماني

وكم علمته نظم القوافي     فلما قال قافية هجاني       

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • صالح

    1)- قال أحدهما ، وهما يتناولان الطعام في وليمة :
    أهلا بالطعام الذي تقدما ، فأجابه زميله على " القصعة " : لقد بنيت له ساس الخدع فتهدما .
    الدكتور عبد الرزاق قسوم ، الذي نحترم رأيه ، رد على " الصهيب " ب " أن أبنائي بعثت بهم الحكومة الجزائرية إلى الغرب لتفوقهم في جامعة باب الزوار "، كل أبنائه وليس واحدا فقط تفوقوا وأرسلوا إلى " الغرب " ، وأنه هو شخصيا أعطيت له منحة للغرب " وما ذلك بالعيب " .
    طبعا لا عيب في ذالك إذا كانت الفرص متاحة للجميع " سواسية كأسنان المشط " ، وليس فقط لأبناء الذوات ورؤساء

  • ali al djazairi

    انت متاكد بانك جزائري ؟ تبدو انك من السودان. انت دائما تنتقد الجزائريين الذين يدرسون باللغة الفرنسية. لماذا كل هذه الكراهية يا اخي؟

  • ابو فاضل

    شكرا أستاذنا الفاضل على هذا الرد الجميل على أناس يحبون الإصطفاف في الجانب اليسر وفي الضفة الأخرى ويكررون كلاما مملا وفكرا معتلا لايختلف عن ما قيل في سنوات خلت وكأن ما كتبه هذه النكرة لا يختلف عن ماكتبه غير ه إلا في التوقيع والتاريخ وما نقموا منكم إلا أنكم نعملون في صمت وإخلاص بدون تهريج ولا تشهير ولا إشهار كما يفعل مناضلوا الأضواء وشعراء البلاط فلا تستمع لهم وإمضوا حيث تؤمرون بالتوفيق إن شاء الله

  • عادل

    اتق الله في صحابة رسول الله
    قال الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ : إذا رأيت رجلاً يذكر أحداً من الصحابة بسوء فاتهمه على الإسلام.
    البداية والنهاية : 8/142

  • صالح/الجزائر

    5)- به في دولتنا المستقلة " ، يجتهد ويعمل على استرداد الأملاك الوقفية المستولى عليها في " العشرية الحمراء " من سياسيين ، ومنهم " زعماء سياسيين إسلاميين سابقين تملكوا أملاك وقفية وحولوها إلى ملكية خاصة " .
    الحكمة في البحث عن الحق والحقيقة ، وليست في فنون السجع والبلاغة .

  • صالح/الجزائر

    4)- الديموقراطية وأحزابها ، مثل ار سي دي ، لأن " الديموقراطية كفر " ولأن " الدول الغربية تتآمر على الإسلام " وعلى المسلمين ، اختاروا الهجرة بعدما حكمت عليهم العدالة ، التي " تلتزم بمبادئ القانون المعمول به في دولتنا المستقلة " الهجرة إلى العواصم الغربية ، وليس إلى العواصم المشرقية ، وقناة " المغاربية " ، التي تنسب إلى ابن أحد كبرائهم ، تبث من لندنستان وليس من تونس أو عمان .
    نذكر ، " فإن الذكرى تنفع المؤمنين " ، أن وزير الشؤون الدينية والأوقاف ، الذي يلتزم هو أيضا " بمبادئ القانون المعمول

  • صالح/الجزائر

    3)- " من أصحاب الاتجاه المعاكس " .
    كنا نعتقد أن " حزب فرنسا " هو وحده المولع بفرنسا و بكل ما هو آت من " الغرب " ، وأن المدافعين عن اللغة العربية وعن الإسلام يرسلون أبناءهم إلى منابعهما في " شبه الجزيرة العربية " وفي " الأزهر الشريف " ، وإلى منابع " الحضارة العربية الإسلامية " في دمشق وفي بغداد ، ويبدو أننا كنا مخطئين .
    يظهر أن الخطاب السياسي ، أو الديني ، شيء والعمل به شيء آخر .
    كثيرون هم زعماء " الإسلام السياسي " ، والفيسيون منهم خاصة ، في بداية التعددية الحزبية ، الذين كانوا يكفرون

  • صالح/الجزائر

    2)- الجمعيات .
    هل هو الحظ ، الصدفة ، أو " التفوق " أن رئيس ” الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية ” ، وهو يجتهد للدفاع عن اللغة العربية وثقافتها ، بمحاولاته البائسة لتحطيم ، والحط من قيمة ، الأمازيغية ، " متهم ؟ " بإرسال بنيه وبناته إلى الغرب لتعلم لغاتهم وثقافاتهم ، ولم نقرأ أو نسمع أنه فند " هذه الشائعات " ؟.
    أما أن تستقدم وزيرة التربية هذا " الغرب " إلى الجزائر ، لكي يستفيد من تجاربه ومن لغاته ، كل أبناء الجزائريين ، الذين لا " يتفوقون ؟" لأنهم أبناء الشعب ، فهذا هو العيب كله

  • صالح/الجزائر

    1)- قال أحدهما ، وهما يتناولان الطعام في وليمة :
    أهلا بالطعام الذي تقدما ، فأجابه زميله على " القصعة " : لقد بنيت له ساس الخدع فتهدما .
    الدكتور عبد الرزاق قسوم ، الذي نحترم رأيه ، رد على " الصهيب " ب " أن أبنائي بعثت بهم الحكومة الجزائرية إلى الغرب لتفوقهم في جامعة باب الزوار "، كل أبنائه وليس واحدا فقط تفوقوا وأرسلوا إلى " الغرب " ، وأنه هو شخصيا أعطيت له منحة للغرب " وما ذلك بالعيب " .
    طبعا لا عيب في ذالك إذا كانت الفرص متاحة للجميع " سواسية كأسنان المشط " ، وليس فقط لأبناء الذوات ورؤساء

  • موسى

    لافض فوك ولاجف ك شيخنا الفاضل
    وددت أن لا ترد عليه لأني قرأت ما قاله لتلك الصحيفة في حينها
    لقد اعطيته قيمه ووقت بردك نحن في حاجة لعلمك يا دكتور

  • صالح/الجزائر

    أبو سفيان كان من ألد أعداء محمد صلى الله عليه وسلم من كفار قريش ، قبل أن يهزم ، في فتح مكة ويستسلم ، ويسلم تحت السيف ، ويكرمه الرسول صلى الله عليه وسلم ب" من دخل دار أبي سفيان فهو آمن " .
    العداوة الشديدة السابقة ، لأبي سفيان ، للمسلمين الأوائل ، قبل أن يهزم ويسلم ، لم تمنع ابنه معاوية ( ابن أبي سفيان ) من أن يصبح الخليفة الخامس في التسلسل الزمني ، والأول في سلالة بني أمية ، للمسلمين ، بعد الخديعة ، الفتنة ثم الانتصار على علي ابن أبي طلب ( الخليفة الرابع ) كرم الله وجهه .

  • sami

    اتذكر انني قرأت مقالته و لم اجد فيها ما تكتبه يا شيخ ؟ هو لامكم ان ابناءكم يدرسون في الجامعات الامريكية والفرنسية وابناء الجزائر العميقة تقدمون لهم خطابات العروبة والاسلام والدين ووووووووو . اين هم ابناؤك ؟ اين هم ابناء الشعب ؟
    منذ قرأت لك خطاب في هذه الجريدة تخاطب آل سعود بخطاب التزلف لم اعد اثق في كل ما تقول وتكتب

  • محفوظ

    لا عجب في ذالك...هذا الشخص تم إستدراجه و مخمته منذ بداية التسعينات عندما كان "يدور" في مرسيليا....وهذا شأن مخبرات الدول تبحث عن الصيد الثمين للوصول إلى أهدفها في التاصير على عامة الناس...ولقد سمعت بمراقبته وإبتزازه منذ سنوات و هو الآن يُغني الغناء الوقح الذي نسمعه...وقصته تُشبه مسار شخص آخر في عاصمة أوروبية آخرى, أعرف الشخص وأتابع تُرهاته. وبالفعل كان هذا الشخص يتكلم في جاليته و "يدور" إلى أن صادته المخابرات و الآن يُقدم في المنابر و في الإعلام و يٌكبرونه لدى جاليته على أنه عالم دين...وهو العميل

  • تحيا الجزائر

    ان كانت فرتسا هي من عينته مفتيا لمارسيليا ثم مستشارا لمسجد باريس لا استبعد انه انغمس في جرائم عظيمة لا تقل عن جرائم امام في عهد الاستعمار الفرنسي عينته فرنسا مفتيا عندما شكاه الناس للحاكم وقد كانت جريمته سرقة اكفان الاموات حينما كان القماش عملة صعبة

  • الجزائري المصدوم

    ناقشوا الأفكار لاتتهجموا على الشخص لم يسب صهيب أحدا نعم لم يسب أحدا .بل قال بعض الحقيقة لقد كتب آخرون في هذا اموقع أن علما الجمعية علمو ا أبناءهم في مدارس فرنسية وتخرجوا من جامعات فرنسية هذا في زمن الاستعمار وكانوا يحضون الناس على عدم التعلم بلغة المستعمر من أين تخرج أحمد كدطالب من اين تخرج ابناء الميلي ابن خير الدين بنات التبسي لاتقولوا شيئا وتفعلون الضد لا تكذبوا على الشعب وتستغلوا عاطفته انتم شعبويون ديماغوجيون تعالطون أبناء الشعب المغبون الذي ينجرف وراء الشعارات ولا يعلم الخفايا

  • sid ali

    cet personne de sidi mezghiche il n est même pas capable de construire un verbe un objet et un complément , un farfelue en français, ailleurs il n est pas a la hauteur pour son charabia la France le considère comme un faux jeton

  • محمد

    أبنائي متفوقون على أبنائك في باب الزوار يادكتور ولم يبعثوا إلى الغرب لمتابعة دراستهم .

  • بدون اسم

    إن صهين هو ابن الشيخ عباس بن الشيخ الحسين الذي حكم عليه المرحوم زيغود يوسف بالإعدام سنة 1955 لأنه كوّن القوة الثالثة مع سوستال وتبناها فيما بعد لاكوست! وهرب المحكوم عليه بالإعدام من طرف الثورة وها هو ابنه صهين يصبح عندك أهلا للثقة وتخبرنا أنه فاتنا خيرا كثيرا لمن لم يقرأ ترهاته .............ههههههههههه يا أحمل

  • صالح/الجزائر

    الخبر /أخبار الوطن / 06 04 2016
    صهيب بن شيخ، مستشار عميد مسجد باريس، لـ"الخبر"
    "في الجزائر لا المخابرات ولا السلطة التنفيذية ملائكة"
    حاوره حميد يس

  • العربي

    من أقواله "أتحدى كل العلماء في مناظرات حول مسائل الدين إن كانوا رجال" وهو متزوج من نصرانية متبرجة ويمارس التصوير المُحرم شرعا وتعتبره الوزيرة السابقة خليدة تومي "إمامهم" نعم هكذا! فاسقة معروفة التي صرحت علنا أن الصلاة إهانة للإنسان (أستغفر الله)
    ولو عُرض على طلبة علم جادين من أهل السنّة لبان عوره وجهله بالإسلام وكم يحب ترجيح الأمور الشاذة ويهمل الأصول الثابتة بالقرآن والسنّة
    وقد رشح نفسه في الإتخابات الرئايسة في فرنسا وكان أضحوكة
    وفي عصر الهوان قد يولى منصب مسؤولية في الجزائر، نعم هكذا!.

  • الشريف

    لا عاتقد يا شيخنا الفاضل انك اغفلت انه زمن الردة والنار تجيب الرماد

  • أحمد

    قرأت الحوار الذي أجرته *لو سوار دالجيري* مع السيد صهيب ووجدت شخصيا أنه قال الكثير من الحقائق. أنا متأكد أن المعلقين إما أنهم لم يقرؤو الحوار إما أنهم لم يفهمو شيئا. إن رد السيد قسوم مسيء لمنصبه كرئيس لجمعية العلماء. صدق السيد صهيب، الوهابية سرطان مدمر تنتج المجرمين

  • lotfi ali

    ما فتئت تردد عبارة الشيخ فهل هو حقا اظن ينطبق عليه قول الله في سورة الجمعة ، مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5)

  • بدون اسم

    كان عليك أن تصدح بأعلى صوتك أنه هو وأبيه من شلة واحدة لا تحيد عن العمالة فلا تغلطن من ليس له علم بتاريخ أبيه فكلهما لا يستحقا أن يذكرا

  • بدون اسم

    انت كبير مع الكبار فلا تضيع وقتك.
    قال الله تعالى "ودع اذاهم وتوكل على الله"

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا أستاذ
    يقول "صانع الحضارات" سيدنا عمر ابن الخطاب
    إذا أردت أن تعرف المعدن الحقيقي لشخص أجلسه على كرسي
    وشكرا

  • hocheimalhachemi

    قد قيمته وأعطيته أكثر مما يستحق ؟ وهو معروف بمواقفه الخاذلة والمتخاذلة اتجاه كل ما هو عربي واسلامي انه الخادم المطيع كي ترضى عليه مضيفته لائكيا ولغويا انهم الخدم المنسلبين المطيعين للأ..؟!!لاخير يرجى منهم ضعهم في مكانهم المناسب وامظ الى ما أنت فيه فالحق معك والله معك ان شاء الله؟
    نحن في زمان يصدق فيه الكذاب ويكذب الصادق الأمين !؟
    يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف !! انها لاتعمى الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور ! كن مع الحق يكن معك الله ، ومن معه الله فلا غالب له ان شاء الله؟

  • عبد الرحمن

    لا تلومنّ من أرضعته فرنسا حليبها و لبنها و.....،هؤلاء الناعقون يواصلون دربهم المعتادين عليه منذ 5 جويلية 1830م ، همهم الوحيد خدمة المستدمر و الذوبان في بوتقته، وإرجاع الجزائر إلى أحضانه.فهو مثالهم الأعلى، و سيدهم المهاب الجانب، ومعبودهم الأبدي. فمن يدقق في تاريخ هؤلاء العبيد يكتشف أنهم هم من تسبب في جميع مآسي الجزائر . فهؤلاء يرفضون الاستقلال عن سيدهم المستدمر. هؤلاء لهم قابلية للاستعمار عجيبة و ر هيبة. فكلما أهانهم ازدادوا تعلقا بأثوابه و انبطاحا تحت حذائه. فهؤلاء هم بلاء الجزائر. والسلام.

  • alilo

    سجع جميل ومضمون قليل و صراعات واهية رغم ما عليه حال وطننه الذي راح في ألف داهية و مدح الأجداد و الفخر بالأولاد لا ينقذ البلاد و لا يهدي العباد...

  • امام

    ولماذا تجهد نفسك وتضيع وقتك للرد على هذا النكرة الرويبضة

    اتركوه ينبح وينهق وعندما يتعب يسكت

    ثم لماذا نت منزعج من سبه لك ..هل تريد من الضباع ان تصفق للاسود

    لقد قام من هو شر منه بسب من هو خير منك ..فقد سب عقبة بن ابي معيط رسول الله عليه الصلاة والسلام
    فما رد عليه (ص) الا بدعوة جعلته احد جيف القليب

    ادع له بالهداية ياشيخ فهو مازال صغيرا وملتصقا بالارض ولايقدر خطورة الموقف يوم القيامة