-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تونس تبقى الوجهة المتاحة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية

عطلة رأس السنة الميلادية لمن استطاع إليها سبيلا

كريمة خلاص
  • 2014
  • 12
عطلة رأس السنة الميلادية لمن استطاع إليها سبيلا
ح.م

قلّصت الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها الجزائر في الفترة الأخيرة من حظوظ كثير من الجزائريين في الاحتفال بحلول السنة الميلادية الجديدة 2020 والاستمتاع بعطلة نهاية السنة في مناطق سياحية داخل الوطن أو خارجه، رغم مختلف العروض المغرية والتخفيضات الاستثنائية وغير المسبوقة التي بادرت بها مختلف الوكالات السياحية.

وحسب ما أوضحه إلياس سنوسي، الأمين العام للنقابة الوطنية للوكالات السياحية، فإن النشاط السّياحي في الجزائر تضرّر بشكل كبير من الأوضاع التي تعرفها البلاد، ويعرف ركودا ملحوظا، ماعدا ما تعلق بالسفر بغرض العمرة أو العلاج أو العمل أو المشاركة في فعاليات دولية مثل المعارض أو المؤتمرات أو المنافسات..

وأضاف سنوسي أنّ السياحة الفعلية التي نقصد بها الاستجمام والراحة والاسترخاء سقطت من البرنامج السنوي للمواطن الجزائري متوسط الدخل الذي بالكاد يستطيع التفكير في توفير احتياجاته اليومية وتلبية متطلبات أسرته أو برمجة عطلة نهاية السنة التي لا تزال المتنفس الوحيد لهم.

واسترسل سنوسي “السياحة بعيدة المنال عن الفئة البسيطة ولا نعثر عليها إلا لدى الأثرياء والأغنياء في هذا الوطن وهم قلّة، أما المواطن البسيط فيعتبرها رفاهية أو أمرا كماليا بالنظر إلى انهيار قدرته الشرائية في المدة الأخيرة”.

وتبقى الوجهتان المتاحتان في الوقت الحالي هما تونس واسطنبول بتركيا بالنظر إلى الإقبال عليهما من قبل الجزائريين والعروض المتوفرة التي تمكّن السائح من قضاء أسبوع في إسطنبول بما يناهز 10 ملايين أمّا تونس فيمكن أن يقضي السائح أسبوعا كاملا بما قيمته مليونيّ سنتيم والسفر يكون برّا.

أمّا فيما يخص السياحة الداخلية فيؤكد سنوسي أن الأسعار تبقى باهظة مقارنة مع العروض الخارجية، خاصة ما تعلق بالإقامة في الفنادق والإطعام، وهو ما يكبدها في كل مرّة عزوفا من قبل السائح المحلي وبالتالي تأثر كامل السلسلة السياحية من فنادق وصناعة تقليدية ونشاط تجاري وخدماتي…

من جهته توقّع فؤاد الواد رئيس ديوان السياحة التونسي بالجزائر أن يقصد بين 180 و200 ألف جزائري تونس من 20 إلى 31 ديسمبر الجاري للاحتفال برأس السنة الميلادية، وفق التقديرات الأولية لمصالحه.

وقال الواد، في تصريح للشروق، بأن إرضاء السائح الجزائري يبقى الهدف الأول لتسهيل إقامته وحلوله في أفضل الظروف سواء عبر المطار أو الحدود البرية التي تشهد توافدا كبيرا.

وأوضح المتحدث أن تكلفة السياحة في تونس تبقى في متناول الجزائريين فالأسعار المقترحة غير بعيدة عما يصرفه خلال نفس الفترة الجزائري في بلدة، ويمكنه أن يقضي 6 أيام بمبالغ تتراوح بين 20 ألف و26 ألف دج وهي جد معقولة مقارنة بالكلفة والنوعية.

وتحدث فؤاد الواد عن تفضيل الجزائري للوجهة التونسية بالنظر إلى التاريخ المشترك وسهولة التنقل واللغة.

وكشف الواد فؤاد عن ارتفاع عدد السياح الجزائريين نحو تونس من الفترة الممتدة من الفاتح جانفي 2019 إلى غاية 10 ديسمبر الجاري بنسبة 8.3 من المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي التي تم فيها استقبال مليونين و700 ألف جزائري على الأراضي التونسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • احمد عيساوي السياسي

    روح برك

  • حرام شرعا -5-

    ينبغي للمسلمين أن لا يكونوا إمّعات لا إرادة لهم؛ ولا مبدأ لهم، لقوله ﷺ : "لا تكونوا إمّعة ، تقولون: إن أحسن الناس أحسنّا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطّنوا أنفسكم، إن أحسن الناس أحسنوا، وإن أساؤوا أن لا تظلموا" (رواه الترمذي عن حذيفة ) . والإمّعة هو من لا رأي له حيث يقلّد كل أحد، دون أن يستعملل عقله ، ولكثرة قوله : أنا مع الناس، سمي:إمّعة. هذا وصلوا وسلموا على محمد سيد الأولين والآخرين، وأفضل الخلق أجمعين، فاللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين، وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين، وعن الصحابة أجمعين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

  • حرام شرعا -4-

    لكن يستثنى من هذا إذا كان المسلم مقيما بالبلدان الغربية كإخواننا المقيمين في فرنسا، فلا بأس أن يهنئ جيرانه بأعيادهم؛ لما في ذلك من مصلحة التأليف، والترغيب في الإسلام، وسد أبواب العدواة والكراهية ... فينبغي أن يؤخذ هذا المآل بعين الاعتبار، فمظهر الاحتفال برأس السنة الميلادية محرم شرعا، قد دلت على ذلك الدلائل الواضحة مــــــن الكتاب والسنة، وهو أمر لا خلاف فيه بين أهل العلم، ومن ثم فمن فعله كان آثما، فمشاركة النصارى في الاحتفال بهذا العيد فيها نوع من إقرارهم على ضلالهم واعتقادهم بأن عيسى إله من دون الله، أو أنه ابن الله.

  • حرام شرعا -3-

    نقل الفقيه المالكي ابن الحاج عن ابن حبيب وهو من كبار فقهاء المالكية قال : (.. لا يَحِلُّ للمسلمينَ أن يبيعوا للنصارى شيئاً من مصلحةِ عيدِهمْ، لا لحْماً ولا إداماً ولا ثوباً ... ولا يعانون على شيءٍ من دينهم، لأن ذلك من التعظيم لشركهم وعونهم على كفرهم، وينبغي للسلاطين أن ينهوا المسلمين عن ذلك، وهو قولُ مالكٍ وغيرهِ، لم أعلمْ أحداً اختلفَ في ذلكَ).[المدخل لابن الحاج 2 / 47- 48]. واختلف الفقهاء في حكم تهنيئة الكافرين بأعيادهم ، والخلاصة أن تهنيئتهم بمناسبة رأس السنة الميلادية ، وأعيادهم بصفة عامة ، مكروهة كراهة مغلظة... يتبع

  • حرام شرعا -2-

    قَالَ أَبُو الْعَالِيَةِ، وَطَاوُسُ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ، وَالضَّحَّاكُ، وَالرَّبِيعُ بْنُ أَنَسٍ، وَغَيْرُهُمْ في قوله تعالى : (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ) قالوا هِيَ أَعْيَادُ الْمُشْرِكِينَ، يعني لا يحضرونها ولا يشاركون فيها، وحقيقة هي زور وباطل، وقد قلت لكم أنهم يعتقدون أن المسيح إله أو أنه ابن الله، فأي زور وأي باطل أكبر من هذا؟ ولهذا حذر علماء الإسلام من مختلف المذاهب من الاحتفال بأعياد الكفار يهودا كانوا أو نصارى وأفْتَوْا بتحريمها ، ونصوصهم في ذلك لا حصر لها ... يتبع

  • حرام شرعا -1-

    عطلة رأس السنة الميلادية لمن استطاع إليها سبيلا ؟ ما هذا العنوان يا كاتبه ؟ روى أبو داود عن ابن عمر قال : قال رسول الله ﷺ :"من تشبه بقوم فهو منهم" وفي رواية أخرى :" لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَشَبَّهَ بِغَيْرِنَا، لَا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ وَلَا بِالنَّصَارَى" وروى أبو داود عَنْ أَنَسٍ ابن مالك ، قَالَ: "قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ: مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ؟ قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ"

  • مواطن

    وكانها حج لبيت الله الحرام حتى وان نحن باستطاعتنا فلا يهمنا الامر الا ادا كان البعض يدخلها في مصاف الكماليات للتباهي بالله عليك ياصاحبي ماذا تعني احتفالات راس السنة اليس السكر والمجون ام انها صلة ارحام

  • تونس الفتاة

    مرحبا بيكم فى تونس ...احتفلوا باى عيد تحبون وحتى واحد ما يتدخل فى اموركم .... تونس الحرية مرحبا بيكم ....نوال ....راس السنة الميلادية. ....

  • الحقيقة المرة لا ريب

    في الحديث عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ" [ البخارى.. ك.. أحاديث النبياء]

  • العراب النبيل

    ما لنا و شان الاحتفال براس السنة الميلادية.. نحن امة لا يتم ايماننا الا بالاله و الكتب السماوية و الرسل.. هذا صحيح. و ذلك من اركان الاسلام، لكن هل يجبرنا ذات الايمان على الاحتفال على طريقة المسيحيين و المتمسحين ؟.. لا ابدا .. ( ( قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) البقرة/136. اكبر احتفال لنا بميلاد عيسى عليه السلام هو اننا نقر برسالته في عقيدتنا،

  • معمر

    لاحول ولاقوة الا بالله العظيم
    ياودي نقولو ونعاودو هذا عيد النصارى وليس عيد المسلمين

  • ملاحظ

    هل شاهدتم نصراني او يهودي يحتفل بعيد الاضحى؟ ?عيد الام : هو عيد للكفار !?
    ?عيد الحب : هو عيد للكفار !?
    ?عيد الميلاد :هو عيد للكفار !?
    ?عيد راس السنة : هو عيد للكفار !?
    ?عيد ميلادك أنت : تقليد للكفار !?

    هذه ليست أعياد للمسلمين وبدع لم يحتفل بها النبي ﷺ !!
    فلماذا تخالف سُنّة نبيك ﷺ يا مسلم ؟!

    ?قال الله جل جلاله :
    ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31) ﴾ سورة آل عمران
    كيف بالله عليكم تقرأوون الاخلاص وتحتفلون بعيد يقولون عيسى ابن الله والعياذ بالله هذه ليلة سخط الله تنزل عليهم