-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشيخ بن حنفية العابدين يصف هفوة والي باتنة بغير المقبولة

“على المسؤولين تعلم أدب الحديث في الدين”

صالح سعودي
  • 7149
  • 60
“على المسؤولين تعلم أدب الحديث في الدين”
ح.م
بن حنفية العابدين

لا تزال الهفوة التي ورّطت والي باتنة إثر نطقه بعبارة “خلينا من هذا أبو هريرة” الكثير من الجدل في الأوساط الدينية والمدنية، ففي الوقت الذي قام البعض بوقفات تضامنية تبنتها أطراف في باتنة وبريكة، وتلاها بيان توضيحي من طرف أئمة ولاية باتنة، إلا أن بعض الجهات لم تتوان في انتقاد خرجة الوالي بصورة مباشرة أو ضمنية، مؤكدة على ضرورة أخذ الأمور بجدية في مثل هذه المسائل، على غرار ما ذهب إليه الشيخ بن حنفية العابدين.

عبّر الشيخ بن حنفية العابدين عن تأسفه للكلام الذي صدر من والي باتنة، متسائلا عن أسباب وخلفيات ما تفوه به هذا الأخير، هل هو استخفاف أم هو جهل بمكانة الصحابي الجليل أبي هريرة، مشيرا إلى أن المسؤولين أحوج إلى أن يتعلموا كيف يتأدبون إذا تحدثوا عن دينهم، وذلك بألا يخوضوا فيما لا يعلمون، هم أحوج إلى هذا من ذاك الذي أتقنوه وبرعوا فيه من الكلمات المنمقات، وعبارات المجاملات.

نطقه لأبي هريرة هل هو جهل أم استخفاف؟

انتقد الشيخ بن حنفية العابدين والي باتنة دون ذكر اسمه ولا اسم الولاية قائلا: “علامَ يدل قول والي إحدى ولاياتنا: خلينا من أبي هريرة؟ أهو جاهل بمدلول قوله؟ أم هو جهله بأن دينه نظام حياة شامل لا شيء يند عنه كما قال الله تعالى: (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء)”، مؤكدا أن الأحاديث التي رواها أبو هريرة رضي الله عنه وهي بالآلاف لا يخلو باب من أبواب العلم إلا وله فيه حديث أو أحاديث، ومن ذلك النظافة التي يهتم الوالي بالحديث عنها.

وتساءل الشيخ بن حنفية العابدين قائلا: “هل ما حدث هو جهل بمكانة أبي هريرة بحيث لا يعلم أنه صحابي، فهل يقبل هذا من مسؤول قد يحفظ أسماء من لا يحسن أن يذكروا، وقد يعرف تفاصيل حياتهم ؟”، مشيرا في سياق حديثه: “هذه الاحتمالات التي يعطيها كلام هذا الوالي مستبعدة لما جاء في بيانه الذي أوضح فيه أن ذكره لأبي هريرة جاء ردا عفويا على مواطن كان حاضرا يردد اسم هذا الصحابي الجليل، وأن الكلام حصل فيه بتر، وأن التسجيل قديم، فجزاه خيرا على هذا التوضيح، وهذا هو المظنون بالمسلم، ومع هذا فذكره لأبي هريرة بهذا الأسلوب لا يليق”.

هكذا كان يحرص الشيخ شيبان على تعليم المسؤولين مبادئ دينهم

وعاد الشيخ بن حنفية العابدين إلى بعض المواقف والتقاليد التي كرسها الشيخ عبد الرحمان شيبان إبان توليه وزارة الشؤون الدينية، مؤكدا أنه كان في زياراته إلى الولايات لا يكتفي في الاجتماع الذي يعقده مع الحكام وأئمة المساجد بكلمات الترحيب والمجاملة، وما يتلوها من كلمته هو أو غيره، بل كان المعتاد أن يقدم أحد الأئمة درسا في التفسير أو في الحديث أو غيرهما، على أن تعقبه مناقشة لتقويمه وإبداء الملاحظات عليه، وربما اتخذ الوزير بناء على ذلك قرارا بترقية الإمام عن طريق تزكية يطلبها من الشيخ أحمد حماني رئيس المجلس الإسلامي الأعلى رحمه الله، وحسب قوله فإنه ممن كان يحضر الاجتماع أعضاء مجلس التنسيق الولائي كما كان يسمى وقتئذ، وهم المحافظ الوطني للحزب، وقائد القطاع العسكري، والوالي، والنائب العام، فكان في ذلك حسب الشيخ بن حنفية العابدين نفع عظيم لهم بمعرفة شيء عن دينهم، شاعرا بذلك بحاجة المسؤولين الماسة إلى أن يعيشوا أجواء الإيمان ليكتشفوا أو الكثير منهم جهلهم بما هو بديهي في دينهم، فهم حسب قوله أحوج إلى أن يتعلموا كيف يتأدبون إذا تحدثوا عن دينهم، وذلك بألا يخوضوا في ما لا يعلمون، وهم أحوج إلى هذا من ذاك الذي أتقنوه وبرعوا فيه من الكلمات المنمقات، وعبارات المجاملات.

ومعلوم أن الهفوة التي ورطت والي باتنة على مواقع التواصل الاجتماعي قد خلفت الكثير من الجدل وردود الفعل، ما جعل البعض يسعى إلى احتوائها من خلال وقفات تضامنية في مدينة باتنة وبريكة، وقد أعقب ذلك بيان صدر أول أمس عن أئمة ولاية باتنة يبرئون فيها والي باتنة، ويؤكدون فيها حسن نواياه عند ذكره للصحابي أبي هريرة في سياق دعوته إلى النظافة، كما أشادوا بخصاله وسعيه إلى ترقية عاصمة الأوراس في جميع القطاعات، بما في ذلك المرافق التابعة لمديرية الشؤون الدينية بباتنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
60
  • أحمد/الجزائر

    قال ابن كثير :
    "أخبر تعالى أن في الأعراب كفارا ومنافقين ومؤمنين"
    ( الأعْرابُ أَشَدُّ كُفرًا وَنفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلا يَعْلمُوا حُدودَ مَا أَنزلَ اللَّهُ على رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ . وَمِنَ الأعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ . وَمِنَ الأعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) التوبة/97-99)

  • إلى سي أحمد المحترم

    غالط حبيبي العزيز / النفاق هو ( يقولون ما لا يفعلون ) أي إخفاء الحقيقة ، التظاهر بالرضى وهم كارهون والخلاصة أقولها لعزيزي الذي اقدره أني لست القائل أنهم منافقون إنما الله سبحانه هو من وصفهم بذلك ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا )

  • أحمد/الجزائر

    إلى المعتصم بالله :
    كيف تعتصم بالله و تتهم الشعب بالنفاق ؟!
    ألست القائل:"شعب منافق وإلى البلادة والجهل ملتسق"؟
    أنا لا أتهمك بشيء،فكل إناء بما فيه ينضح.
    أنت ترمي الشعب بالنفاق، فهل تعرف ما هو النفاق ؟
    أعرّف الناس بالنفاق و أترك تعريف بلادة الشعب و جهله لمناسبة أخرى .(النّفاق في معناه هو فعل المنافق، ومعناه في الشّرع هو إظهار الإيمان وإبطان الكفر، قال صاحب النّهاية:" وهو اسم إسلامي يقال عن الذي يستر كفره ويظهر إيمانه.
    انطلاقا من تعريف النفاق أراك وقعت في المحظور و هو اتهام الشعب الجزائري المسلم بالكفر.
    فهل تدري يا معتصم بالله كم حصدت من ذنب؟
    كان تعليقي عن الوالي المخطيء أما أنت فخاطئ.

  • سي الهادي لمنور

    43 فعلا الجهل سحابة جد مظلمة بل هي غمامة الجهل التي تحجب أشعة شمس الفكر ، لكن كيف تسمح لنفسك وصف تعاليلق وخطب بعض الأيمة بنباح الكلاب رغم أنهم لم يقوموا سوى ما أملته عليهم عصابة المقاولين ؟

  • المعتصم بالله

    48 يقول سي أحمد الجزائري / الوالي مسؤول كبير في الدولة الجزائرية له مكانته و قدره. خطأه اللفظي غير مسموح قانونا ( شعب منافق وإلى البلادة والجهل ملتسق ) بمفهوم المخالفة تريدون مسؤولا ذو مكانة مرموقة لكنه أبكم وتحرمونه حتى من حقه الطبيعي في التعبير الصادق الصحيح ( حابين مسؤول عقون أطرش وأعمى كذلك ؟ لماذا إذا تنافقون والجميع يندد يوميا بعدم تحدث رئيس الجمهورية مع الشعب رغم أنه مريض وحالته الصحية لا تسمح بذلك ؟ ما أنفق الغاشي الرشي المرتشي ( الرئيس قالكم بركاكم من الشيتة والمقرود ) أولاخر قالكم حاشا النعمة .

  • إلى قارئ

    51 ( أخذاه باطريحة سيتو ) عليكم بالتحري للتاكمد من معلوماتكم الدينية قبل التكلم وإبداء الرأي ، هو لم يحبسه إطلاقا إنما جلده أيما جدل بسبب السرقة الكذب والنفاق ، الأشهر التي قضاهما ماكثا بالبيت الزوجي ليس بأمر من عمر الخطاب إنما بسبب العجز والأضرار الجسيمة التي لحقت به كذلك الرعب جعله يخشى الخروج من الدار ، هذا مكان

  • الشيخ عقبة

    50 لمن يتشدق بالقول :(على الجميع التادب عند الحديث عن اناس اعلى منا شأنا فما بالك بصحابي جليل) أقول وبصوت جد مرتفع ، على حثالات البشر ممن تحتقر نفسها عدم التطاول على الذات الجزائرية الشريفة وأن الجزائري الأصيل سلالة أبطال الجزائر الذين دفعوا حياتهم فداء أن تعيش سلالاتهم حرة في وطنها غير مقيدة الفكر والعمل لا أن تقيد بطقوس أبشع خلق الله في الأرض/ أن/بن بولعيد،العربي بن أمهيدي،اعميروش،ربانة،آيت أحمد،بوضياف،شعباني،مفدي زكرياء،كاتب يسين ومولود فرعون عليهم ألف رحمة وحتى بوجدرة ومن معه عند الأشراف،أشرف وأنبل من كل معبوديكم في العالم المتخلف فما بالك بحثالات الغير السيء.على الأموت فكرا،أحترام الأحياء

  • الواضح الصريح

    ( أكثف الأوساخ معشعشة في الرأس وليس في المساجد والمدارس ) قد يكون والي باتنة أرتكب خطأ لا يغتفر بنسيانه أنه يخاطب جهلة من عباد الفروج وأصحاب القبور تجار الدين والمخذرات ممن ينتمون إلى شعب جهل واضحى غذاؤه التلذذ باللقوطية والنفاق والتملق للغير السيء كونه غير متعود على سماع كلام من مسؤول جزائري أصيل يدعو للمحافظة على تطبيق القانون والحث على العمل الصالح ونظافة المحيط أساس نظافة الفكر .

  • بومدين الجزائر

    اظن ان والي باتنة لم يقصد اهانة او الاستخفاف بشخصية ابي هريرة بل كان يقصد روتنية خطب الجمعة والتي تتكرر كل مناسبة كما ان امام خطيب سعودي في خطبة عرفة لحج 2017 قال اكبر من ذلك قال تقربوا الى الله بالدعاء لخادم الحرمين وابنه ايهما اشد

  • قارئ

    الوالي أخطأ لأنه يحض على النظافة ويدعوا الإمام إلى ترك ماألفينا عليه آباءنا
    الوالي أخطأ لأنه يريد مدينة بريكة أن تكون نظيفة وأن نعيش في وقتنا وننسى أبو هريرة (الذي حبسه عمر بن الخطاب في بيته كي لا ينشر الأحاديث الكاذبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم)
    الوالي إرتكب جريمة لا تغتفر عندما قال تلك الجملة مما إستدعى رد قاسيا من الكهنوت الديني وأتباعهم
    كان على الوالي ترك بريكة تغرق في الزبالة، يكفيه فقط أن يلبس الأبيض يوم الجمعة ويسجل حضوره في مسجد ما ليسمع كلاما ما من شيخ ما عن موضوع ما
    الله يهدينا

  • لابد من

    الشيخ لم يقل الا الحق ’ على الجميع التادب عند الحديث عن اناس هم اعلى منا شأنا فما بالك بصحابي جليل الملاحظ ان جل التعليقات تصب في خانة الحقد و التهجم على كل ما له علاقة بالاسلام و مناراته...
    كل اناء بما فيه ينضح و الفاهم يفهم ... والسلام

  • أحمد بن عبد العالي العامري

    أنا أستغرب من شيء واحد فقط وهو ما سر جعل هذا الخمار السعودي المصدر بل الوهابي المتشدد على الرأس كما يفعل الشيخ بن حنفية العابدين هذا مع أنه ليس من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه كان يتعمم كما جاء في كل كتب السير تماما كما يفعل شيوخنا بالمغرب العربي والسودان وحتى بالحجاز (المدينة وما حولها) والخمار بهذه الطريقة تجعله نساؤنا بالبوادي لحد الآن ويسمونه الحولي أو الشطاطة أو الملاية أو الكنبوش أو البايطة حسب المنطقة فهل نترك فعل الرسول ولباسه لنتبع لباس آل سلول بعد أن تخلينا عن مذهبنا وفقهنا المالكي تقريبا واتبعناهم ؟؟؟

  • أحمد/الجزائر

    إلى الشيخ عقبة.
    يا رجل "الشيخ" كبيرة عليك .
    بن حنفية العابدين تناسبه صفة"الشيخ".
    أما أنت فلست شيخا و لست وقورا و لست حكيما و لست ناصحا لخوضك في أعراض الناس و أمور أخرى لا علاقة لها بالموضوع.
    - أبو هريرة رضي الله عنه و نفعنا بعلمه ليس كأحدكم .من تحدث عنه فليقل خيرا عنه أو يصمت.
    - الوالي مسؤول كبير في الدولة الجزائرية له مكانته و قدره. خطأه اللفظي غير مسموح قانونا (يحاسبه عليه من عينه) و شرعا (لأنه مسلم) و أخلاقا لأنه المثل الأعلى في ولايته.
    - الشيخ بن حنفية العابدين كلامه طيب .قال خيرا فدافع عن "أبو هريرة" و نصح الوالي و ذكر الجزائريين بخصال علمائهم في النصح و فضائل التسامح.

  • كلمة حق

    هل تعرفون اولا من هو ابو هريرة رضي الله عنه او قراتم له حديث ولا اقول حفضتم قبل ان تتكلموا عن الرجال راجعوا انفسكم من انتم اولا..........................

  • محمد ب

    لا يا من اتخذتم منهج الإلحاد والهوى والسفسطة سبيلا لأنفسكم ..لا نتدخل في أفكاركم مالم تريدون فرضها على غيركم فإن فعلتم فوجب على المؤمنين بالخالق تعريتكم وزيفكم وأهوائكم وظلامكم الجهنمي .
    ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ(23)..(قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ(26).
    اتخذتم طريقا واتخذنا أخرى فلنرى!!

  • Souha 2

    ** الفريق الأول ممن آمنوا بالله وبكتبه الصحيحة غير المحرفة وبالقرآن الكريم وبأنبيائه ورسله عليهم السّلام وباليوم الآخر فعبدوا خالقهم وأدّوا المهمة التي خلقوا من أجلها وتلك في يقينهم النجاة.
    ** الفريق الثاني لم يؤمنوا بما آمن به الأول فألحدوا ونافقوا وجعلوا لأنفسهم مبررات تشبّثوا بها حتّى جاءهم اليقين:
    ((فمِن النَّاسِ مَن يقولُ رَبّنَا آتنَا في الدُّنْيَا وما لهُ فِي الْآخرَة مِن خلَاق (200) وَمِنْهُم مَّن يَقول رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذَابَ النَّارِ (201)أُولَئِكَ لَهمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُوا ۚ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَاب(202)).

  • Souha 1

    ** أوافق رقم 1 / 33 / فمثل هولاء عرفوا سبب وجودهم في الأرض(عبادة الله وتوحيده) وأنّ الحياة الدنيا يعسشها المخلوق قدر وجوده فيها , صدّقوا التنزيل ويعملون في دنياهم بمشيئة الله قدر مالا يضيّع أخراهم التي أمنوا بها.
    ** لا أوأوافق 39 / 40 / 42 / فمثل هولاء ""غرّتهم الحياة الدنيا"" فاغمسوا فيها وغرّهم هواهم مثل من سبقهم فدافعوا عن تخيلاتهم العقلية وخمّنوا أنها حقيقة مطلقة واتهموا غيرهم بالجهالة حتى تضيع فرصهم التي منحت لهم , يتكلمون بإسم البشرية وينكرون خالقا (ملاحدة) أو يجعلون له (ولد) مشركون.تفكير ساذج منهم من إتّخذ جدّة قردا . ومنهم من اتخذ جدّه "أميبا" ومنهم من عبد غرائزه,.

  • عبدوعبدو

    اقول لشرذمة الذين يصطادون في المياه العكرة ... اعلموا انه لا يضر مرور السحاب نباح الكلاب ولو اشتغل كل الناس كناسين ليثيرو الغبار على السماء لاثاروه على انفسهم و لتكرمت عليهم السماء ببعض الماء لتزيل عنهم الغبار.
    فمهما حاولتم الطعن في الاسلام والصحابة وووو فانكم تنفخون في الشمس لتزداد سطوعا ونورا فاخسئوا خيرا لكم وكفاكم حمقا .و ادعاءا للعلم و المعرفة والسياسة و الاجتماع.....انتم اجهل الناس وابعدهم عن الحق.

  • الشيخ عقبة

    33 الشمس واحدة ولكن تنير الكون حيث يعيش الجميع ( خطأ كبير إن اعتقدت أننا ثلاثة ويكون أعتقادك على خطإ عظيم ، المنطق يعري طقوس ويمحي خرافات الغير الأثيم ويبرز الحق الذي يعد ملك ومطلب الجميع ) تقمص ماشئت من الأسماء وتلون بما شئت من الألوان فقط لا تجهل أن الظلام له مهمة واحد وهو حجب الرؤية وزرغ التعتيم والغموض لفسح المجال لحركة الخفافيش وبقدر سواده الدامس يكون بروز نور القمر وبريق النجوم التي تنبئء بقدوم شمس الأصيل حيث يزال الظلام وبقدر تكرار الظلام يتكرر ظهور الشمس باشعتها الحارقة لأجنحة الخفافيش وحشرات الظلام .

  • maknin

    من بعض أقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه;
    من عرّض نفسه للتهمة، فلا يلومنّ من أساء الظن به.
    ما وَجد أحدٌ في نفسه كبراً إلاّ من مَهانة يَجدها فى نفسه.
    إنّ الكذوب لا ينفعك خيره وإن صدقك في بعض، والغاش عين عليك وليس عيناً لك.
    أصلحوا سرائركم تصلح علانيتكم.

  • TADAZ TABRAZ

    لمحمد ب 33 : 1 - من يريد أن يكون علماني أو ملحد... فهو حر أما التطرف فهو حرفتك وحرفة أمثالك وذلك ما يبيه تعليقك : عنف وإتهام وبلطجة .... ولا أحد في هذا العالم يخاف من الملحد أو العلماني لكن الكل يخاف ويرتعش لأمثالك
    2 - شخصيات إسلامية ... كلمة الشخصية تطلق على الذين يؤثرون في الأحداث : علماء ومبتكرين ومخترعين وسياسيين ومثقفين .... وكل من قدم خدمة جليلة للبشريية ولا تطلق على كل من هب ودب
    3 - أبو هريرة ... قلنا من فظلك ماذا قدم وماذا إبتكر وماذا إخترع ... بل قل لنا بماذا أفاد البشرية والحضارة الإنسانية

  • TADAZ TABRAZ

    لعبدو 32 : .. الحروز و صكوك الغفران محرمة في الاسلام .. لا يهمني إن كانت محرمة أو عكس ذلك بل يهمني الواقع ومايرتكبه هؤلاء من جرائم في حق السذج والمغفلين :
    حروز " تباع " من قبل أمثال هذا الشيخ وبمبالغ خيالية وللأسف حتى للمترشحين للباك وبتحريض من أوليائهم ظنا منهم أنها سوف تساعد أبائهم على النجاح
    يزعم هؤلاء الشيوخ أنهم يعالجون أمراض إستعصى علاجها حتى على أكبر مستشفيات العالم كالعقم مثلا وبمبالغ أكثر من خيالية والأخطر هو أنهم غالبا ما تسببوا في قتل هؤلاء المرضى
    يتلقون البقشيش نظير صلاة الجنازة والفاتحة أثناء الزواج ... وما خفي أعظم

  • **عبدو**

    >> #28 TADAZ TABRAZ
    الحروز و صكوك الغفران محرمة في الاسلام فلا تقلق نفسك و من يفعل ذلك فهو واقع في خطيئة قال الله تعالى :{كلّ نفس بما كسَبَت رهِينَة}،عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صُفر فقال: ما هذا؟، قال: من الواهنة، فقال: انزعها، فإنها لا تزيدك إلا وهناً؛ فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً.و قوله صلى الله عليه وسلم:من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له، ومن تعلق تميمة فقد أشرك. قال الله تعالى:{فأما من ثقلت موازينه*فهو في عيشة راضية*وأما من خفت موازينه فأمه هاوية}
    اما صكوك الغفران فمن فعل المسيحيين ، انت هنا تَخلِط

  • جزائر العجائب

    وتحول أبو هريرة الى قضية دولة في بلد تعشعش الجهل في عقول أبناءه الغادرقين في أحلاو وأوهام وضبابية عمرها 15 قرنا فإلى متى تستمر الأوضاع على حالها

  • **عبدو**

    3//
    >> جلال #29
    {الحلال بين والحرام بين ، وبينهما مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى المشتبهات استبرأ لعرضه ودينه ، ومن وقع في المشبهات كراعي يرعي حول الحمى ، يوشك أن يواقعه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا إن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب}

  • **عبدو**

    2//
    >> جلال #29
    او خاصتهم حكاما او محكومين ،ميتهم منها قوله -صلى الله عليه وسلم- : (اذكروا محاسن موتاكم) ،يقول الله عز وجل:{ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون} ،قال ايضا:{فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكّل على الله إن الله يحب المتوكلين}، كما نهى الله تعالى و نبيه عن السخرية و التكبر و التفاخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ الحلال بين والحرام بين ، وبينهما مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى

  • **عبدو**

    1//
    >> جلال #29
    العصمة لله و رسوله صلى الله عليه و سلم،و طبعا للانبياء و المرسلين من قبله،اما الناس سواء كانوا الصحابة -رضوان الله عليهم- أو بقية الناس فلا عصمة لهم،فإن أخطأوا فقد اخطأوا كما تدل على ذلك كثير من الاحاديث ،فلم يكن منهم الا ان يستغفروا الله و يتوبوا و يصحّحوا اخطاءهم،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{كل بني آدم خطاء و خير الخطائين التوابون} فكثير من الاحاديث يذكر فيها ان اناسا يسألون النبي ماذا عليهم ان يفعلوه اذا ارتكبوا معصيبة و غير ذلك بما فيهم الصحابة و زوجاته و آل بيته .
    و المطلوب من أي انسان ان يحسن القول و الفعل سواء مع عامة الناس او خاصتهم حكاما او محكومين ،ميتهم

  • محمد ب

    سبحان الله كما قلنا العلمانيون المتطرفون والملاحدة ((الشيخ عقبة والواضح الضريح وTADAZ TABRAZ))كلّ ما ذُكر الإسلام أو شخصيات إسلامية ترتفع أبواقهم ويكررون التعليقات بأسامي مختلفة لتظن أنهم كثيرون : خسرتم ورب الكعبة دنيا وأخرى.
    ((وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (4)).
    أمّ أبو هريرة عبد الرحمن فهو صحابي جليل:((محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم)).

  • جلال

    (وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ) لقد وضع لي أحدهم علامة هابط كما في برنامج الشيخ النوي ولم يطلع في تعليقاتي السابقة لا على كتاب أضواء على السنة النبوية ولا على أرقام الآيات في المصحف ( التي تأخذ وقتا) فهو يعتقد في عمه أبو هريرة.لقد كان علي رضي الله عنه سيئ الرأي فيه، وقال عنه ألا إنه أكذب الناس - أو قال: أكذب الأحياء على رسول لأبو هريرة. ولما سمع أنه يقول: حدثني خليلي! قال له: متى كان النبي خليلك؟ وهل تعلم حديث فقع موسى لعين ملك الموت ولا حول ولا قوة الا بالله

  • جلال

    أهل السنه يحسنون الظن بكل من رأى الرسول و كل من عاش معه مع ان القرآن مليئ بالآيات التي تحذرهم من هذا ويأخذون نصف دينهم من أقوال نسبت زوراً و بهتاناً على لسان الرسول والمصيبة انهم يعتبرون هذا الكلام وحي من الله و شرع الله.لم يجد أعداء النبي طريقة لتحريف كلام الله نفسه فأخترعوا مصدر آخر للدين و سموه السنه ووضعوا عليه خاتم الرسول ثم قالوا هذا وحي من الله حتى يتسنى لهم التزوير فيه ووضع ما شاء لهم من أكاذيب و افتراء على الله و رسوله .على كل من يؤمن بعصمة و مصداقية رواة الأحاديث عن الرسول أن يقرؤا الآيات التاليه و يتفكروا فيها(الآية 112-114 الأنعام و81 النساء و74 -101-102-106 التوبة و60-62 الأحزاب

  • أبو هريرة

    لو كان هذا الشيخ المتآكل فكريا متواجدا في عهد الرسول صلع لجلد حتى الموت .

  • جلال

    ( ابو هريرة) ليس جزءا من عقيدة الإسلام، وليس ركنا من ( إسلامنا ) . هو شخصية تاريخية نبحثها بمنهج البحث التاريخي ونقيمه تاريخيا . ليس عندنا مخلوقات مقدسة ، لأن التقديس للله وحده ، لقد نهى هذا الشيخ عن منكر بزعمه فجاء بمنكر أعظم منه بإعتبار أبو هريرة هو الدين حسب ما فهمنا من المقال(على المسؤولين تعلم أدب الحديث في الدين”)وإذا كان (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيئ) ننتظر حتى يأتي مجهول الإسم (ابوهريرة) ليبينه لنا وأني لأتعجب من فهم وعلم وعقل الآلاف من المشايخ يروون أحاديث عن كائن بشري إختلف في إسمه و أصله ونسبه مع أن العرب نسابة.(كتاب أضواء على السنه المحمدية للكاتب الأستاذ الشيخ محمود ابو رية

  • TADAZ TABRAZ

    “على المسؤولين تعلم أدب الحديث في الدين” ... إنتهى زمنكم يا الشيخ بل إنتهى عصركم عصر إن قلتم تشرق الشمس من الغرب لن يتجرء أحد على معاكستكم وإنتهى زمن تتدخلون فيه في كل كبيرة وصغيرة إنتهى زمن الحروز وصكوك الغفران إنتهى زمن خدرتم فيه المغفلين إنتهى زمن البقشيش إنتهى زمن يصلكم كل ما لذ وطاب فوق أطباق من ذهب .... وإعلموا بأن زمن المقدسات قد ذهب بدون رجعة

  • نح لا

    في كل الدول العربية اهل الدين والعقيدة الحقيقيين ممنوع عليهم التكلم في وسائل الاعلام وممنوع الوصول الى كرسي الحكم مهما كان الحال هذ التخطيط الصهيوني و عملائهم قد يفشل ومصيره الجحيم والايام بيننا

  • ahmed

    عجب ألعجاب ألشيوخ أصبحوا يدخلون أنفسهم في كل شيئ من ألمرحاض و سرير ألنوم إلى ألمدرسة ألسياسة ألشؤون ألعسكرية و ألإقتصادية ماخليتوا حتى موضوع و ألله مللنا منكم دعوا أهل ألعلم ألعقلي ألتجريبي أهل علم ألإجتماع و ألنفس لعلاج أمراض ألمجتمع في حل مشاكل ألأوطان دعوا أصحاب ألإقتصاد لإصلاح حالنا مللنا منكم ومن تكفيركم للناس و إتهم كل من يتلفظ بكلمة باألضال أخرجوا من حياتناوأبقوا في معابدكم إدخلوا ألجنة واحدكم ودعونا- كلكم دواعش وقنابل موقوتة ضرركم أكثر من نفعكم

  • سعودي

    ابي هريره رضي الله عنه اكثر الرواه روايه عن النبي صلي الله عليه وسلم ايها الصغير احترم مليار مسلم

  • العربي المسلم

    حث على نظافة الطريق وجعل ذلك من شعب وخصائل الايمان...................................................................... فعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: "الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا اللَّه، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان"[مُتَّفَقٌ عَلَيهِ]...... وإماطة الاذى عن الطريق هي كل ما له علاقة بالاوساخ واستغلال الرصيف بالسلع وتوقيف السيارات والجلوس فيه واتغلاله من طرف اصحاب المقاهي ...... بهذا الحديث لم يترك اي شيء ... الي تتصورها في راسك تجد مدلولها في الحديث ...

  • مصطفى

    ارى في بعض التعليقات بغض النظر عما قاله الوالي ما يدل على ان صاحبها اما شيعي او متزلف او شيات او ملحد.
    ان كان لديهم الشجاعة فليشهروا بمعتقدلتهم و لا يجب عليهم ان يتستروا وراء العالم الافتراضي.

  • محمد

    حفظ الله شيخ فركوس ووريث شرعي لشيخ الابراهيمي وابن باديس وحماني

  • احسن

    علينا ان تساند والي باتبة ضد عدوان الضالمين ائمة الضلام السلفي الغاشم

  • samir algerie

    le peuple algérien insulte dieu du matin au soir , alors il faut arrêter la chasse au sorcière et donner de l'importance a des choses plus serieuses

  • إمام مسجد

    إلى صاحب التعليق 1 :
    الصحابة رضي الله عنهم هم الذين نقلوا لنا القرآن والأحاديث، ولهذا الطعن فيهم هو طعن في الدين، وهذا هو صنيع الشيعة.
    فإذا طعنت في أبي هريرة مثلا فقد طعنت في كل آلاف الأحاديث التي رواها، لأن الأحاديث الصحيحة نقلها لنا الثقات جيلا عن جيل، وكل حديث رواه أحد الضعفاء أو المتهمين فهو حديث ضعيف لا يعمل به.
    لازم تفهم هذا الكلام يا أخي !!
    وهذا الإسناد تميزت به أمة محمد صلى الله عليه وسلم عن بقية الأمم؛ فالنصارى مثلا ليس عندهم نقولات صحيحة تثق في صدقها عن عيسى عليه السلام، لأنهم لا إسناد لهم. وأنت للأسف تقولها وبالفم المليان أيضا : "اتركونا من عن فلان بن فلان عن علان".

  • محمد البجاوي

    يا أخي عبد العالي الذي يسبّ الله إنسان ملحد و كافر و خارج عن دين التّوحيد فهو خارج عن ملّة الإسلام فلا كلام عنه.. أمّا المؤمن فيجب عليه التّأدب مع الله و رسوله و الناس أجمعين أمّا صحابة رسول الله فهو القائل عنهم :«لاَ تَسُبُّوا أَصْحَابِي؛ فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَوْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا أَدْرَكَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلاَ نَصِيفَهُ».ثمّ الكلمة الطّيّبة صدقة و الله يهدي الضّالين.

  • الجزائري

    قل لنا يا ابن حنفية لماذا جلد امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبا هريرة بعدما ولاه على البحرين و حاسبه

  • kh khoubaib

    الله يهيده ان كانت هفوة فلا يكررها وان كان جسا للنبض فقد تلقى الرد .

  • يوسف صلاح

    من الشيخ بن حنفية العابدين

  • abou kolaiba

    سلملي على أبوا هريرة الذي قال في حديث له أنه لو قال كل شيء لنحر كالشاة زيد أنه ينقل الأحاديث بلوجوه وين راهم الأحاديث عن علي وعن فاطمة أقرب الناس للرسول أليس الأمر غريب؟؟؟ثم الرجل فيكم يقولي إذا كان يذكر حديث واحد فيه حكمة عن أب جده أو حتى جده ويحكم بنفسه عن جدية ما يسمى بسند الأحاديث وجعل كل السلف سيادكم يا أمة الطنوحة بامتياز....هاهاها.

  • ع

    ابو هريرة ليس دين والإسلام ليس في ذمة رجل. هدا كلام حسب رايي يلخص كل ما هو مناسب لفهم العقيدة الصحيحة و الموجهة للعالميين.

  • lمحند

    إلى تعليق رقم 1 عبد العالي .أنا اعتقد لو تدهب اتسفكد على روحك خيرلك ...وشكرا إدا نفدت طلبي

  • شعشوع من تارشيوين

    على هذا الشيخ الهرم تعلم أدب مخاطبة إطارات الدولة الجزائرية المخلصين وأن لا يتدخل فيما لايفهمه ولا يعنيه .

  • الواضح الصريح

    من أوحى لهذه الهامة النكرة إدخال نيفها فيما لايعنيها . ( من عبادة الفروج إلى عبادة الهالكين في القبور ) فهموا أرواحيتكم واش باغيين ؟

  • جزائري

    الكل يدافع عن الإسلام باستماتة ومع ذلك عندما تخرج إلى الشارع لا شيء يدل على أن المدافعين عن الاسلام موجودون في الشارع. الكلام البذيء وقلة الحياء والصراخ والفوضى والاوساخ وعدم الاحترام والسب والشتم والجريمة و المخدرات. ما هذا التناقض. لماذا لا نهي عن المنكر إلا في السياسة أما في المجتمع فالكل أخرس. في احياءنا الشعبية الناس يتحدثون بأعلى صوت في الشوارع بعد منتصف الليل والناس نيام ولا احد يتجرأ على تذكير الصارخين بوصية لقمان الحكيم لأبنه :واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير . هل نحن مسلمون حقا أم منافقون حقا.

  • الشيخ عقبة

    استعمال الدين كأفضل وسيلة لتجهيل الشعب الجزائري بهدف المحافظة على جهله لتسهيل أستغلاله لم يكن حديثا فقد كان أمرا مقررا للسلطة المتسلطة بعد الأستقلال الجزئي للجزائر-الاستعمار الفكري أ خطر-المتغير الوحيد هو أن أستعمال للدين لم يبق حكرا على السلطة المتسلطة بل تعمم بفعل تعفن النظام الحاكم في اواخر سبعينيات القرن وتيمع السلطة وأضحى الإسلام سجلا تجاريا جد مربح وفي متناول كل راغب نصاب محترف وحاولت بقايا النظام الفاسد أحد الروافد المنشئة للجماعات اإلرهابية أسترجاعه وحدثت الكارثة وأصبح أمر الأتجار بالدين مثله مثل المخذرات والكوكايين أحد لعوائق الأساسية في طريق كل وطني مخلص يحاول خدمة المواطن والطن

  • العباسي

    ومادا عن ال سعود. وتحالفهم مع اليهود افيدونا يرحمكم الله

  • مقران الساسي

    ذكرتم في سياق حديثكم الاستاذ الراحل عبد الرحمن شيبان الباديسي والشيخ الفاضل الزيتوني احمد حماني رئيس المجلس الاسلامي الاعلى.هل المجلس في عهد حماني كمجلس عبد الله غلام الله؟ كل بل اغلبية اعضاء المجلس-الا من رحم ربي- لا علاقة لهم بالتربية ومكارم الاخلاق ونعرفهم وخالطناهم ونعرف كل انحرافاتهم لكنهم يقنعونك بخزعبلاتهم ونمائمهم وسوء منطقهم، ولما تجدهم في القنوات الاستحمارية فجهز نفسك لسماع الكلمات النابية. ما رايك في شاهد زور وجهوي متعصب ومزور وبلطجي يستفى في امور حساسة؟ اذا كانت هناك تربية مقترحة فالاجدر ان نبدا باعادة تربية لكل اعضاء المجلس الاسلامي الاعلى ثم ياتي دور مديريات الشؤون الدينية..

  • الشيخ عقبة

    2...تابع / ماهو موقف الشيخ ومن معه من آلاف الأيمة من أنتشار العنف بمختلف اشكاله - السب والشتم والقذف المتبادل الشبه عام حتى في صفة الله سبحانه ورسوله ونعته بأقبح الأوصاف حتى من طرف الأطفال في مجتمع مسلم 97 في المئة،كذلك جرائم العنف المختلفة والرشوة وسوء المعاملة والنفاق العام والنميمة والتآمر ؟ألم ذلك لايدخل ضمن مهام الإمام ؟ألم يتشدقوا ليل نهار أن الإسلام دين أخلاق وتربية ؟ اين هي هذه التربية والأخلاق المزعومة؟أم مجرد خرافات للأستهلاك؟ماذا أستفاد الشعب الجزائري من آلاف أحاديث أبو هريرة وغيره المجترة يوميا أم أن النظافة كوسيلة لمحاربة الأوساخ أمر يشكل خطرا على ذوي الذهنيات المتسخة؟

  • ملاحظ

    والي جاهل جدا الذي اشتهزأ بصحابي جليل ابو هريرة تصرف فعلا كحاكم فرتسي ابان الاستعمار عندما كانوا يحثون اتذاك الائمة على اعطاء الخطب لمدح النظام الفرتسي لكن هذا تصرفات في بلد مسلم لا عذر له ولا يمكن ان نسكت عليه لمسؤول دولة ينتمي لنفس الجهلة الفاسقة الذين يتصرفون بطريقة وقحة وهذا والي تصرف كزنديق وشيعة لمساس بالهوية الوطنية وعليكم ان توبخه او تقيلوه فهذا امر خطير

  • الشيخ عقبة

    من هو هذا الشيخ (بن حنفية العابدين)ومن خوله التهجم على الإطارات التي تعمل ليل نهار لصالح المواطن واين كان وأمثاله وقت أن كانت أرواح الجزائريين تزهق بمئات الآلاف ومؤسسات المواطن الحيوية تدمر بإسم لاإلاه الا الله والقرآن وأحاديث أبو هريرة ومن معه لولا تضحيات عناصر الجيش والأمن والمخلصين ؟، ماهبي الخدمات التي قدمها هؤلاء الآلاف من الأيمة اللذين يحتلون مباني لا تتوفر عليها أية مؤسسة جزائرية ومنها المؤسسات التربوية، أين وصلت تربيتهم المزعومة للفرد الجزائري ؟ ألم تكن المساجد هي عبارة عن مراكز تكوين الآلاف من الإرهابيين الذي أصبج إجرامهم عابرا للقارات، ماهو دورهم في التخفيف من السرقات واعمال ..يتبع

  • عبدالعالي

    ابو هريرة ليس دين والإسلام ليس في ذمة رجل الله سبحانه وتعالى لم يجعل ناطق بأسمه وعهد صكوك الغفران ذهب الى غير رجعة فكفى استحمار عقول الجزائريين سبحان الله العضيم كن هطذا بهتان الذات الإلاهية تسب على المباشر في كل مقهى وفي ابشوارع ولا أحد قال اللهم هذا منكر عضيم وما إن قال احد الجزائرين دعنى من هذا او ذاك تقام الدنيا ولا تقعد ويكفر البعض نعم نقولها وبالفم المليان اتركونا من عن فلان بن فلان عن علان فهذه روايات وقصص تبقى روايات وقصص نحن نريد تربية المجتمع على النضافة والوعي والقضاء على تلرشوة والمحسوبية

  • مجبر على التعليق قبل المعلقين

    ليفهم بعض الاخوة الذين يكرهون التيار الاسلامي لماذا يغضب هذا التيار من مثل هذه الخرجات من المسؤولين، أكيد سمعنا من بعضكم قوله: وما في ذلك؟ نحن دولة علمانية لا يوجد فيها قداسة لشخص وووو، لكن هل عند أحدكم الجرأة إن كنتم لا تقدسون البشر كما تدعون أن يعلق على والي ولاية يقول مثلا: "كفانا من قال بوتفليقة؟" هل عندكم الجرأة؟ هل تمر كلمة مثل هذه دون هجمة من بعض القنوات؟ هل تمر كلمة مثل هذه دون عقوبة وطرد من المنصب؟
    أرأيتم، رب العالمين يقولون في دينه ما يقولون ويسخرون من عباده ما يسخرون ولكن لا يسحب منكم مناصب ولا أعضاء ولا نعم، فلماذا تتجرأون لما يكون الاسلام هو المهان ولا تتجرأون في غيره؟