-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 03 أوت 2020

عمال النظافة يشكون التهميش، وفاة شقيقين في انفجار لمكيف هوائي، اطارات تحت الرقابة القضائية، روائح كريهة وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 2282
  • 1
عمال النظافة يشكون التهميش، وفاة شقيقين في انفجار لمكيف هوائي، اطارات تحت الرقابة القضائية، روائح كريهة وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

وفاة شقيقين في انفجار لمكيف هوائي في معسكر

قادة مزيلة
اهتزت بلدية تيزي في ولاية معسكر على وقع حادثة وفاة طفلين شقيقين (ولد وبنت) أثر انفجار المكيف الهوائي بالسكن العائلي الكائن بشارع الأمير عبد القادر لحظة تشغيله.
ويتوقع أن يكون مصدر الانفجار من تجمع الغاز بالجهاز قبل انفجاره وتسببه في وفاة الطفلين علي عبد النور ودعاء اللذين تم دفنهما بمقبرة تيزي، فيما لا تزال شقيقتهما ووالدتهم في مستشفى وهران الجامعي الذي تم نقلهما إليه من معسكر.

حجز 20 قنطار دجاج فاسد موجه للاستهلاك بالجلفة

نورين. ع
افادت مصادر مطلعة للشروق ان الفرقة الاقتصادية والمالية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الجلفة، اول أمس تمكنت، من حجز كمية معتبرة من اللحوم البيضاء غير صالحة للاستهلاك البشري في عمليتين متفرقتين، حسب ما ذكرته مصالح الأمن
وحسب ما وردنا من معلومات فإن مصالح الأمن تلقت معلومات تفيد بقيام بعض أصحاب المذابح الصناعية بذبح وعرض للبيع دواجن بطريقة غير شرعية من شأنها أن تضر بصحة الإنسان، ليتم على إثر ذلك التكثيف من عمليات البحث والتحري من خلال تشديد المراقبة وتفتيش الشاحنات ذات موصفات نقل مثل هذه المواد الاستهلاكية، أين أسفرت هذه العملية عن حجز 20 قنطارا من اللحوم البيضاء (دجاج)، بالإضافة إلى 40 كلغ من أحشائها غير صالحة للاستهلاك البشري، كانت على متن شاحنتي تبريد، إحداهما أجهزة تبريدها معطلة.
وبالتنسيق مع مصالح المفتشية الولائية للبيطرة ومديرية التجارة لولاية الجلفة، تم وضع الكمية المحجوزة تحت تصرف حديقة الحيوانات التابعة لمنطقة المحافظة على تكاثر الصيد بالجلفة، وبعد مع إنجاز ملفين قضائيين ضد المُخَالِفين حسب نفس المصدر.

عمال النظافة لبجاية يشكون التهميش

ن. اوهاب
عبر عمال النظافة ببلدية بجاية، عن تذمرهم الشديد من التهميش الذي يعانون منه، الذي أثر سلبا على مستوى معيشتهم. “مهندسو النظافة”، اشتكوا من التأخر الكبير الذي يعانون منه في الحصول على منحة “كورونا”، موضحين أنه بالرغم من وجودهم ضمن الصفوف الأولى لمواجهة هذا الوباء، إلا أنه وبعد مرور نحو 5 أشهر من عملهم في الميدان، لم يحصلوا على منحة “كورونا” الموجهة لهم، كما تم استثناء البعض من الحصول عليها رغم عملهم بالميدان، مضيفين أنهم لم يحصلوا كذلك على غرار باقي العمال بالقطاعات الأخرى، على منحة العيد.
كما أوضح العمال أنهم يشتكون تكرارا من التأخر، في الحصول على أجرتهم الشهرية الزهيدة التي لا تلبي حاجات العمال وعائلاتهم، ولا تمكنهم حتى من توفير الضروريات الأساسية، داعين المسؤولين إلى النظر في حالتهم المزرية التي يعانون منها. كما إشتكى العمال من غياب وسائل العمل الضرورية، في الميدان خاصة في ظل هذا الوباء. الأمر الذي دفعهم إلى إعلان إضراب مفتوح قبل عيد الأضحى المبارك، قبل أن يتراجعوا ويقرروا، العمل خلال العيد، حفاظا على نظافة ووجه المدينة. في حين اعتبرت مصالح بلدية بجاية، أن الإضراب المعلن عنه غير شرعي بسبب عدم إشعارها به.

رفع 700 طن من النفايات ومخلفات النحر ببلدية المسيلة

أحمد. ق
رفع أعوان النظافة على مستوى بلدية المسيلة، بالتنسيق مع المؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني، قرابة 700 طن من الأوساخ ومخلفات نحر الأضاحي خلال يومي عيد الأضحى، حسب ما علمته “الشروق اليومي” من المهندس الرئيسي زكرياء هلالي.
ووفق محدثنا، فإنه في إطار البرنامج الإستثنائي الذي سطرته ذات الجهات خلال هذه الفترة فضلاً عن البرنامج اليومي، من خلال مضاعفة الجهود وتنظيف الشوارع والتجمعات السكانية، وإزالة مخلفات الأضاحي، تم على إثر ذلك جمع 693 طن من مختلف المواد على غرار النفايات والأوساخ وجلود الأضاحي ومخلفات عملية الذبح والأغلال وغيرها، سخر لها 29 شاحنة وجرارا وكذا 140 عون نظافة وسائقين.
وبحسب زكرياء هلالي، فإن العملية شرع فيها خلال اليومين الماضيين وفي حدود الساعة الحادية عشرة صباحاً، لتزامن ذلك مع استكمال عملية النحر بالنسبة للمواطنين، وهي العملية التي شملت كل الأحياء دون استثناء، على أن تتواصل لليوم الثالث على التوالي وذلك بغية استدراك كل النقائص والتقاط المتبقية، مشيدا في الوقت نفسه، بالتعاون وروح المسؤولية التي أبان عنها المواطنون خلال هذه المناسبة الدينية واحترام التدابير الوقائية ومواقيت إخراج القمامة وأماكن الرمي وتخصيص أكياس بلاستيكية وحتى المساهمة في النظافة وإزالة المخلفات.

السكان يشكون غزو القردة لمحاصيلهم بالبويرة

أ. حراش
اشتكى العديد من سكان بلديتي حيزر وصحاريج شرق البويرة من غزو القردة لمحاصيلهم الزراعية بالتزامن مع موسم الحرائق، الأمر الذي بات يكبدهم خسائر فادحة ويهدد نشاطهم الزراعي بالمنطقة.
ويعتقد بأن تلك القردة لاسيما قردة الماغو قد فرت من الغابات المجاورة لاسيما تيكجدة بعد أن شهدت عدة حرائق أتلفت مساحات غابية كبيرة، مما أتلفت معها مصدر عيش تلك الحيوانات ودفعها إلى النزوح للبحث عن الغذاء، حيث وجدت من محاصيل المزارعين ملاذا لها، غير أن الفلاحين بالمنطقة طالبوا بضرورة محاربة الظاهرة عن طريق إيجاد حلول تحمي نشاطهم ومحاصيلهم وكذا تؤمن مصدر غذاء تلك الحيوانات التي أتلفت المحاصيل وأصبحت تهاجم حتى القرى والمدن.
وباتت ظاهرة نزوح القردة من الجبال تتكرر كل موسم صيف بعدة مناطق بالولاية خاصة القريبة من منطقة عيش القردة، مما يتطلب توفير الحماية للمساحات الغابية والمحميات قصد الحفاظ على الثروة الحيوانية والنباتية من جهة وحماية محاصيل المزارعين والفلاحين من جهة أخرى.

غلق مقر بلدية في بجاية احتجاجا على أزمة المياه

ن. اوهاب
واصل سكان قرية “المرج مومن” التابعة لبلدية “ذراع القايد” بولاية بجاية، الإثنين، غلق مقر البلدية لليوم الثاني على التوالي، احتجاجا على جفاف الحنفيات. مثلو السكان أكدوا أنهم يعانون الأمرين منذ نحو 3 سنوات، بسبب غياب هذه المادة الحيوية بحنفياتهم، ما يدفعهم إلى تنظيم رحلات بحث عنها، من خلال التوجه إلى المنابع، أو الاستعانة بخدمات أصحاب الصهاريج، مضيفين أن الوضع يزداد سوءا مع حلول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، ناهيك عن الحرائق، مشيرين أنهم نقلوا انشغالاتهم مرارا للسلطات المختصة، دون أن تجد الوعود المقدمة لهم أي تجسيد على أرض الواقع.

حجز مهلوسات بحوزة مسافرين تم إجلاؤهم من فرنسا

سمير منصوري
تمكنت مصالح الجمارك التابعة الإقليم المديرية الجهوية للجمارك بسطيف، نهاية الأسبوع المنصرم، من حجز 380 قرص مهلوس من مختلف الأنواع، في المطار الدولي لولاية بجاية.
وحسب مصادر الشروق، فإن فرقة فحص المسافرين بمطار عبان رمضان ببجاية، خلال تفتيشها أمتعة المسافرين الذين كانوا عالقين في الخارج بسبب فيروس كورونا، حجزت في أمتعة أحد المسافرين الكمية المذكورة.
..

11 اطارا تحت الرقابة القضائية بالمدية

ع . سفيان
أمر قاضي تحقيق الغرفة الأولى بمحكمة البرواقية بولاية المدية، بوضع 11 إطارا سابقا وحاليا، تحت الرقابة القضائية ويتعلق الأمر بثلاثة مديرين سابقين والمدير الحالي للتعاونية.
وجاء قرار قاضي التحقيق، بعد تحقيقات معمّقة قامت بها مصالح الدّرك الوطني في هذه التعاونية، وعلى مستوى وحدات التخزين التابعة لها عبر تراب الولاية.
وخلصت ذات المصالح إلى وجود شبهات وتجاوزات وتلاعبات في تسويق حبوب مستوردة من الخارج، على أنها إنتاج محلي. وكذا الطرق الملتوية التي تمنح بها البذور، وأنواع القمح الموجهة للمطاحن وقضايا أخرى.

مقتل شاب في شجار عائلي بتبسة

ب. دريد
أودع نهار الأحد، قاضي التحقيق لدى محكمة لعوينات، بولاية تبسة 3 أشخاص الحبس، ووضع 4 آخرين تحت الرقابة القضائية، بتهم القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد، والضرب والجرح بسلاح أبيض.
حيثيات القضية التي عالجتها مصالح أمن دائرة الونزة يوم الاثنين الماضي، تعود إلى مصادفة دورية أمنية مشاجرة، فتم توقيف شخصين، فيما لاذ بالفرار بقية المشاركين في الشجار، حيث تم تحويل الموقوفين إلى مقر أمن الدائرة، ليتقدم بعدها شاب يبلغ من العمر 26 سنة، مبلغا عن تعرض شقيقه إلى إصابة بليغة على مستوى الرأس، خلال الشجار، مفيدا أنه فاقد للوعي على قارعة الطريق، بعد تعرضه للاعتداء من طرف أشخاص من قرابته. وأضاف المشتكي، انه تعرض بدوره للاعتداء بالسلاح الأبيض.
وتنقلت الشرطة والحماية المدنية إلى مكان الضحية، الذي حول إلى المستشفى الجامعي بعنابة، أين توفي في ثاني أيام عيد الأضحى. وبمواصلة التحقيقات جرى توقيف 7 أشخاص على ذمة القضية، في حين قالت مصادر “الشروق”، أن سبب الشجار، الذي كان ضحيته شاب في الـ35 وهو أب لثلاثة أطفال، سببه مشاكل الميراث.

المهنة تفقد ستة محضرين قضائيين في ظرف شهر
تشيع جثمان المجاهد حشمي عبد القادر

سفيان. ع
شيعت زوال الإثنين، بمقبرة أولاد ميمون، جنازة الأستاذ حشمي عبد القادر، محضر قضائي بمجلس قضاء تلمسان وأحد أعمدة المهنة ومن مجاهدي ثورة التحرير، الذي ضحى بنفسه في سبيل الوطن، حيث كان حينها يشتغل بالمحاكم الفرنسية، غير انه لبى نداء الجهاد، وصعد إلى جبال تلمسان بالعتاد الذي كان يستعمل في كتابة عرائض التقاضي آنذاك، ليساهم به في كتابة بيانات الثورة، قبل ان ينقل بعد الاستقلال إلى كوبا لتقلي العلاج، جراء اصابات تركها المستعمر الفرنسي في جسده.
وكان الفقيد من اوائل المحضرين القضائيين الذين استقلوا بمكاتبهم فور صدور قانون سنة 1991، وساهم في تكوين الذين التحقوا بالمهنة، في بداية مسارها، وواصل مساره التكويني وغرس حب المهنة والوطن إلى ان وافته المنية في الساعات الأولى من هذا اليوم.
هذا وكانت غرفة الغرب، قد شهدت الشهر الفارط، وفاة اول رئيس للغرفة الجهوية لمحضري الغرب الأستاذ عزوط محمد من معسكر، وقبله عضو الغرفة الجهوية الأستاذ قاسمي عمر من البيض، إلى جانب الأستاذ بن نعوم عبد القادر أحد الاعمدة بسعيدة، كما شهدت غرفة الوسط رحيل عميد المهنة الأستاذ شريف خالد من المدية، كما فقدت غرفة الشرق والمهنة أحد مناضليها الأوفياء المخلصين الأستاذ ساعد عزم عز الدين ابن الشهيد. نسأل الله تعالى لهم الرحمة والمغفرة وأن يسكنهم فسيح جنانه مع الشهداء والصديقين والصالحين.
..

روائح كريهة تسد الأنفاس بالقبة

يشهد منحدر سوق بن عمر في القبة، انتشارا فظيعا للروائح الكريهة الصادرة عن حاويات النفايات التي يبدو أنها في حالة سيئة أو عدم تمكنها من استيعاب الحجم الكبير من النفايات المطروحة بها، مما جعلها تتحول إلى “بؤرة” ملوثة نتيجة العصارة التي تخلفها كل الحاويات وشاحنات حمل القمامة، حيث تصل آثار تلك المياه العفنة مع ارتفاع حرارة الجو إلى قرب العيادة الطبية في مشهد مقزز مختلط بالروائح الكريهة التي تسد الأنفاس عبر أمتار، تتطلب تدخل مصالح البلدية وناتكوم لتنظيف الموقع.

وزير المجاهدين يعزي عائلة سعيد عمارة

بعث الطيب زيتوني، برسالة تعزية ومواساة إلى عائلة المجاهد ولاعب فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم، سعيد عمارة، الذي وافته المنية يوم الأحد عن عمر ناهز 87 سنة بعد صراع مع المرض، مؤكدا أن “الجزائر فقدت مجاهدا مخلصا لوطنه وقيمه ورياضيا محترفا ومربيا مثالا للتضحية”.
وجاء في بيان وزير المجاهدين: “برحيل المجاهد سعيد عمارة، تكون الجزائر قد فقدت مجاهدا مخلصا لوطنه وقيمه ورياضيا محترفا ومربيا مثالا للتضحية وللروح الوطنية. المجاهد الفقيد تنازل كغيره من لاعبي فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم عن الشهرة والمال في سبيل دعم القضية الوطنية، وحقق نتائج وألقابا لصالح القضية الجزائرية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • خليل إ براهيم

    و الحكومة تعين اصحاب المهن بمبلغ30000 دينار .عجيب أمر الحكومة ما دام تعينون الحرفيين بهدا المبلغ وهذا العمل يستحق التنويه به ،و لكن لماذا لا ترفع أجور أصحاب النظافة إلى 40000 د ج ؟