-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من بعيد

“عمرو موسى” و”القذافي” … ضَعُف الطّالب والمطلوب!

“عمرو موسى” و”القذافي” … ضَعُف الطّالب والمطلوب!

العرب، على المستوى الرسمي، يصرّون على أن الاستسلام لإسرائيل خيار استراتيجي، وهم بذلك على استعداد وترقب وتأهب وانتظار لأيّ نظرة، ولو كانت عابرة، من العدو الأزلي، لكن حين يتعلق الأمر بشعوبهم يتحولون إلى دعاة حرب، ولم يكن هذا مخيفا لأهل الألباب، لأمرين، الأول: لأن الحكام إلى زوال مهما عمروا وأفسدوا وضلوا وأضلوا.

  • والثاني: أن مرجعية الأمة العربية هو الإسلام، الذي سنعود إليه حين يعمّنا ظلام الليل أثناء النهار، عندها ندعوا الله مخلصين له الدين، مدركين أن لا ملجأ إلا إليه… اليوم تغيّر الوضع وضاقت علينا أراضينا بما رحبت، ولم تعد القلوب سليمة، لأنها بلغت الحناجر، ودعوات الفتنة المتواصلة شاهدة على هول المعركة.
  • ترى ماذا يعني قول العرب مجتمعين إنهم دعاة سلام مع الكيان الإسرائيلي، وإنهم، وبشكل بشع، موقدون لنار الحرب في معظم الدول العربية؟… ثم ماذا يعني قول الزعيم الليبي معمر القذافي، إن انتصار المعارضة عليه تهديد للكيان الإسرائيلي، ويقدم نفسه حام لإسرائيل؟ بل ما هذا التأكيد المفرط في مصر ـ عهد ما بعد مبارك ـ من ورثة النظام السابق المؤيّدين من الشعب، وحتى من الأحزاب الإسلامية، على أن الاتفاقات الدولية، ومنها كامب ديفيد ستظل سارية المفعول؟… الإجابة هنا تؤكد أمرا واحدا هو أن كثيرا من الحكام العرب ومعهم نخب سياسية وثقافية في خدمة دائمة للعدو، وأن الحاضر يشي بتأييد الشعوب للمشاريع والخطط الغربية في الوطن العربي، وبدل أن يكون الحكام رهائن عند الغرب، تصبح الشعوب هي المستعبدة.
  • لقد تجاوزنا مرحلة المجاملة والحزن والأسى والتذمر، التي لم تعد مجدية في ظل حراك واسع وانتفاضات متتالية وطموحات كبرى تفوق مقدرات الدول وقدرة شعوبها على العطاء والانجاز والعمل، وأصبحنا نرى الواقع، وبناء على الأحداث الجارية، من زاوية المعلومات المزيفة، المنتهية إلى القول: إن العرب في نظرتهم إلى مصلحة الأمة هم جماعة واحدة، تهمها مصلحة العراق، ولذلك شاركت بشكل مباشر وغير مباشر بالتحالف مع القوات الغربية على إسقاط نظامه واحتلاله ودفعه إلى فتنة طائفية، وإلى حال من الفوضى تنهي بعد أيّام سنتها الثامنة.
  • ويهمها أيضا الشعب التونسي فتبارك، بعد أن يجري الدم ويبلغ الغضب الشعبي مداه، وحين لم يعد الصمت مجديا، تحرره من القبضة الحديدية للرئيس زين العابدين بن علي، وتؤيد جماعات التغيير في مصر بعد أن تجبر الولايات المتحدة على الاعتراف بها وتطالب معها بتنحي مبارك، وتهيّئ له في السر عندها متكئا، وتقف متفرجة على المشهد المأسوي في اليمن، وتطالب بإقامة حظر جوي على ليبيا، حتى يتمكن المتمردون من الانتصار على السلطة الشرعية هناك، ما يعني إحداث مزيد من الفتنة بين الليبيين، وتنظر إلى أحداث البحرين من زاوية أقليمية تخص دول مجلس التعاون الخليجي.
  • هذه القراءة والفهم على مستوى جامعة الدول العربية، وبالذات من أمينها العام عمرو موسى، يكشف على أننا مختلفون إلى درجة العداوة. صحيح أن كل الذي يحدث يعود ـ إذا نظرنا إلى جذوره ومرجعيته ـ إلى احتلال فلسطين من طرف اليهود، وتولينا يوم الزحف على جميع الصّعد، لكن بلغت هزائمنا اليوم على صعيد الدولة القطرية حدّا ينذر بالفشل.
  • لقد كنت سعيدا باختيار عمرو موسى أمينا عاما لجامعة الدول العربية، بعد أن دفع ثمن مواقفه المشرفة للمصريين والعرب حين كان وزيرا للخارجية المصرية، وكان اختياره تكريما له من جهة ومعاقبة له من الرئيس مبارك بعد الحب الكاسح ـ إن جاز التعبير ـ من طرف الشعب المصري… وهو رجل يشهد له بالكفاءة والمسؤولية واحترامه لدولته ولأمّته العربية ودفاعه المستميت عن قضاياهما المصيرية وحقوقهما ودورهما، والجالس إليه ـ كما حدث لي في الدوحة منذ عشرة أعوام ـ يستمتع برؤى واعية لدبلوماسي وسياسي محنك ومثقف متابع، ناهيك عن روح المرح التي يتميّز بها.
  • بتلك المواصفات وصل عمرو موسى إلى منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، وسيخرج منها محمّلا بأوزار مواقف وحروب أهلية عربية، لم يكن مسؤولا عنها، لكنه لاشك طرف رئيس فيها، أهمها: اعتقاده بمناصرة الشعب الليبي ضد نظام حكمه، كان هو من المؤيّدين له بشدة وصبر… ألم يعلن القذافي انسحابه من الجامعة العربية بعد التأييد الأفريقي، وتدخل عمرو موسى من أجل عودة ليبيا إلى الجامعة وهو في ذلك محق، فكيف به اليوم يمنع الوفد الليبي الشرعي من حضور اجتماعات الجامعة العربية الخاصة بمصيره، ويمد جسورا مع المعارضة؟… ألم يكن الأفضل للجامعة بقيادته أن تسمع للطرفين حتى لو كان القذافي شيطانا أو كافرا؟، والأهم من هذا كله، لماذا لم تشكل الجامعة العربية لجنة لتقصي الحقائق، لتكشف لنا بصدق أيّ الفريقين على الحق، وأهدى سبيلا، بعيدا عن المزايدات الغربية والتوظيف الإعلامي الذي يخدم أجندة دول اعتبرت نفسها أطرافا في حرب أهلية قد تكون طويلة المدى؟
  • من ناحية أخرى، هل يجوز للجامعة العربية، التي يرأس قمتها العقيد القذافي، أن ترفض مشاركة ليبيا والاستماع لوفدها الرسمي؟ وعلى أي نصوص من ميثاقها اعتمدت؟… ثم هل المطالبة بإقامة حظر جوي، والذي سيتبع لا محالة بتدخل عسكري، من حق منظمة إقليمية مثل الجامعة العربية؟
  • لا أحد فينا ينكر أن الموقف من النظام الليبي يمثل شبه إجماع عربي، ولا يخص الأمين العام وحده، لكن ما لنا نراه اليوم متحمّسا لهذا الموقف بدرجة تفوق مواقفه من العدو الإسرائيلي أثناء الحرب الهمجية على غزة، أو الحرب في جنوب لبنان؟
  • بعض المراقبين يرجع ذلك إلى ثلاثة أسباب: أولها: البحث عن الرضا الأمريكي ـ الدولي عموما على شخصه، تحضيرا للانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر، التي أعلن ترشحه لها، وثانيها: وفي نفس السياق، البحث عن تأييد جماهيري اعتمادا على تأييده للمعارضة في ليبيا، أي أنه يقدم نفسه باعتباره نصير الثورات الشعبية العربية، وفي هذا تكفير عن مرحلة سابقة من عمره السياسي، وثالثها: تأييد مواقف دول عربية أخرى تريد التضحية بالنظام الليبي وتحديدا القذافي لتحافظ على أنظمتها القائمة والموالية للغرب، وهذه الأنظمة يحتاج إليها في حملته الانتخابية تماما مثلما يحتاج إليها في تأييده على المستوى الدولي، ويحتاج إليها في حال فوزه في الانتخابات، وهو سبق له أن خبر قوتها وتأثيرها منذ الحملة التي شنّت عليه في قمة شرم الشيخ قبل الحرب الأمريكية على العراق بأيام.
  • ومن التحليل السابق ـ الذي لا يمكن التسليم به في المطلق، ثم أنه مجرد تحليل لا نعرف خلفيته المعلوماتية ـ يتم النظر إلى قرارات الجامعة بخصوص المسألة الليبية من زاوية المستقبل السياسي لعمرو موسى، وهي في ذلك تتداخل مع مصالح بعض الدول العربية التي تسعى لتأسيس موقف دولي يخدم مصالح الغرب في المنطقة، كما يتقاطع مع التخطيط الاستراتيحي الغربي للمنطقة.
  • لقد تمكّنت الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال خطط المحافظين الجدد، من تحقيق مشروع الفوضى الخلاقة في الدول العربية دون تكلفة تذكر، بل وبنجاح يفوق التصور من خلال تأييد النخب والجماهير للفتن التي تحمل أسماء جميلة وبراقة، مصحوب بتخلي الأنظمة العربية عن بقية الحياء، الذي كانت عليه إبان الحرب على العراق، فها نحن نراها اليوم تتجاوز المواقف الدولية بما في ذلك مجلس الأمن لجهة المطالبة بحظر جوي بحجة حماية الليبيين، الذين هم مثل كثير من الشعوب العربية الأخرى، التي إن انتفضت جميعها لكان التدخل الدولي هو الحل، وقد أصبح وشيكا في بعض الدول العربية الأخرى… تُرى عندها ماذا سيفعلون؟!.
  • يبقى أن نشير إلى أمر هام يخص العقيد القذافي وقادة المعارضة الليبية والأنظمة العربية وعمرو موسى، وهو أنهم في سعيهم المستميت عبر حرب ضروس ضد البشرية يؤرخون ـ حتى لو هزم القذافي أو سجن أو انتحر أو قتل ـ لمرحلة جديدة تتعلق بمسألة الشرعية المختلف حولها محليا وعربيا ودوليا، ومثلما لا يستطيعون مجتمعين أن يسنتقذوا ما سلبه منهم الذباب شيئا في حياتهم اليومية… ضعف الطالب والمطلوب، فليقولوا قولا سديدا وليعملوا عملا صالحا، ليكفوا عن الاحتكام للأهواء.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • مواطن مصري بسيط

    سيدي الكاتب لايختلف اثنين علي روعتك في التحليل ونظرتك الثاقبة لاحوال امتنا العربية لكنك تتبني الافلاطونية لاوطان اعتنقت الجاهلية برضاها ومن تعلم فيها توارث الادارة الاموية وتغليب المال او العقاب علي العقل . تمنيت كما تتمني و معك الكثيرين بان نكون امة واحدة لكنك تري بام عينك ما يحدث من عباقرة الحكم في معظم دولنا العربية من اختلاف الاراء لاثبات الوجود ليس اللا علي حساب الاوطان فالافضل ان تنادي بتحكيم السيف للقضاء عليهم بدل المثالية لتعود الوحدة العربية الي ما كانت عليه