-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أن أثبت فعالية بنسبة 95 في المائة

فايزر وبيونتيك تطلبان ترخيصاً لتسويق لقاحهما

فايزر وبيونتيك تطلبان ترخيصاً لتسويق لقاحهما
أ ف ب
لقاحات جاهزة قرب شعاري فايزر وبيونتيك في صورة توضيحية نشرت يوم 17 نوفمبر 2020

قدم تحالف شركتي فايزر وبيونتيك طلباً للحصول على ترخيص من الاتحاد الأوروبي لتسويق لقاحهما، وذلك بعد أن أظهرت الاختبارات أنه فعال بنسبة 95 في المائة ضد فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت “فايزر” الأمريكية وشريكتها “بيونتيك” الألمانية في بيان، الثلاثاء، تقديم طلب للحصول على ترخيص للقاح كوفيد-19 في الاتحاد الأوروبي، ما يعطي الأمل بتوفر أول اللقاحات في ديسمبر.

وتضمن بيان فايزر وبيونتيك، أنهما تقدمتا بطلب، أمس الاثنين، من الوكالة الأوروبية للأدوية “للحصول على ترخيص مشروط لتسويق” لقاحهما، بعد أن أظهرت الاختبارات بأنه فعال بنسبة 95 في المائة ضد كوفيد-19.

وأضاف البيان، أن اللقاح “سيكون متوفراً في أوروبا قبل نهاية 2020” في حال نال الترخيص اللازم.

وتعد شركة فايزر وشريكتها، شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك، أول شركات الأدوية التي تنشر بيانات ناجحة من تجربة سريرية واسعة النطاق للقاح لفيروس كورونا.

وقالت شركة فايزر، إنها لم تجد حتى الآن مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة.

ويعتمد اللقاح الخاص بالشركتين تقنية “mRNA” أو “الحمض النووي الريبوزي”، حيث يقوم ببرمجة الخلايا البشرية لإنتاج نسخ عن جزء من الفيروس، بهدف تحفيز جهاز المناعة على الهجوم في حال دخول الفيروس الحقيقي إلى الجسم.

وجاء الإعلان عن طلب الترخيص للقاح “فايزر” ضد “كوفيد-19” في أوروبا، بعد أن أفادت وسائل إعلام أمريكية، أن الشحنات الأولى من لقاح “فايزر”، وصلت إلى الولايات المتحدة من مختبر الشركة في بلجيكا.

وتتسابق شركات الأدوية لتطوير لقاحات تقي من وباء كورونا الذي تسبب في خسائر كبيرة في الأرواح وإصابات هائلة.

وأعلنت شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا، أن لقاحها التجريبي ضد كوفيد-19 يثير استجابة مناعية مشجعة لدى الشباب البالغين وكبار السن.

كما أعلنت شركة “موديرنا” الأمريكية للصناعات الدوائية، أن النتائج النهائية الكاملة للقاحها المضاد لفيروس كورونا أثبتت فعاليته بنسبة 94.1 في المائة. جاء ذلك بعدما كانت كشفت الشركة في وقت سابق من نوفمبر، أن فعالية اللقاح وفق النتائج الأولية للتجارب السريرية بلغت 94.5 في المائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!