-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ظل حملة الوزارة ضد "المشكوك فيهم".. حجيمي:

فتاوى فركوس وراء توقيف بعض الأئمة!

زهيرة مجراب
  • 9664
  • 67
فتاوى فركوس وراء توقيف بعض الأئمة!
ح.م

طالب الأئمة بفتح تحقيقات معمقة قبيل تسليم الرخص للأئمة المتطوعين حتى لا يتكرر سيناريو سحب الرخص مثلما حدث هذه المرة، بعدما اتضح أن بعض المستفيدين من الرخصة يعملون لحساب جهات خارجية ويتلقون أوامر من هناك، وقد جاء الإجراء أياما قبيل شهر رمضان مما سيحدث اختلالا كبيرا في تسيير بيوت الله خلال الشهر الفضيل، مؤكدين على ضرورة فتح باب التوظيف في قطاع الشؤون الدينية.
أوضح رئيس المجلس الوطني المستقل للأئمة وموظفي الشؤون الدينية، جمال غول، أنه قبيل الحديث عن رخص الأئمة المتطوعين التي سحبت لابد على المسؤول الأول عن قطاع الشؤون الدينية من جلب مناصب مالية جديدة لتغطية العجز الذي تعاني منه المساجد، فمن الضروري ملء بيوت الله بالموظفين النظاميين وليس المتطوعين الذين يصعب التحكم فيهم أو توجيههم، فالتجميد المفروض على القطاع تسبب في عجز قدره 57 بالمائة لذا أصبحت المساجد تسير بالمتطوعين، ووفق لإحصائية قام بها المجلس، فإن عدد المساجد يزيد بـ 20 مسجدا في كل ولاية سنويا ويقابلها 20 موظفا من كل ولاية يحال على التقاعد سنويا، وهو ما يعني عجزا كبيرا في القطاع لذا يستعينون بالمتطوعين.
وأضاف المتحدث: لو كان العجز بسيطا لكان يمكن الاعتماد على المتطوعين لكن لما يقارب عدد المتطوعين عدد الموظفين النظاميين لابد من إعادة النظر في الأمر، وقد سبق لهم طرح المشكل عدة مرات أمام الوزارة لكن دون جدوى. ليواصل غول: وبعد تغطية العجز يحين وقت منح الرخص والتحقيق حول الأئمة المستفيدين منها وفرض شروط صارمة للحصول عليها وعقوبات في حال قيام الحاصلين عليها بتصرفات مسيئة إلى المرجعية الوطنية، وشدد المتحدث على تطبيق هذه الإجراءات على الجميع، فهناك متطوعون يملكون “الوساطة” يحصلون في كل مرة على الرخصة دون عناء ودون تحقيقات مع أنهم مخالفون للمرجعية الوطنية ويشكلون خطرا على المذهب الوطني المالكي لكن لا أحد يقترب منهم لأنهم مدعمون، كما طالب الشيخ غول بأن تكون لجنة التأهيل التي تختص بمنح الرخص مؤهلة هي الأخرى وبإمكانها التمييز بين من يستحق الرخصة ومن لا يستحقها ولا تخضع للضغوط من أي جهة كانت.
من جهته، كشف الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة الشيخ جلول حجيمي، أن الفتوى الأخيرة للشيخ فركوس التي أحدثت ضجة كبيرة داخل الوطن وخارجه وراء ذلك، غير أن المتطوعين المعتدلين لم تلغ رخصهم فالخطاب المسجدي لابد من أن يكون معتدلا موافقا للمنهج والمرجعية الوطنية وغير تابع إلى أي أجندة خارجية أو جهة خارجية. ويستطرد الشيخ حجيمي أن المتطوعين الذين ألغت رخصهم هم الذين أوصلوا أنفسهم إلى ذلك لمخالفتهم خطاب الأمة.
وحمل الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة التحقيقات المقامة قبيل تسليم الرخص شطرا من المسؤولية فهي مجرد تحقيقات شكلية ولابد من تحقيقات معمقة مع الجميع دون تساهل حتى مع بعض الطلبة المتخرجين من المعهد، وأردف المتحدث قائلا: نحن ضد تكميم أفواه الأئمة والعلماء وكذلك ضد أبواق الفتنة وهذا الإجراء يعكس أن المصالح المختصة تقوم بدورها، لكن حتى ولو كان المتطوع خارج المرجعية فلابد من الجلوس معه ومنحه الخطوط العريضة حتى يعود إلى الصف وليس باتخاذ إجراءات تعسفية ضده.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
67
  • خيرالدين طيغة

    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    المرجعية الدينية للجزائريين هي السلفية، فمذهب مالك هو مذهب سلفي محض.
    سؤال إلى هؤلاء الذين صدعوا رؤوسنا بالمرجعية الدينية الوطنية ما هو مصدر التشريع عندكم هل هو الكتاب والسنة وعمل الصحابة وفهمهم أم ماذا !
    هلا وضحتم أكثر ما هي هذه الفتوى، أم أنه أسلوبكم الخبيث في طمس الحقيقة. ضعو كلام الشيخ الفركوس كاملا وضعو كلام شيوخكم ودعونا ننظر أصدقتم أم أنتم من الكاذبين.
    سنون خداعة والله المستعان

  • Massinissa

    يانافخ القمر المنير ليطفئه -- تفنى قواك ولا يدري بك القمر

  • عبد الله

    قال الإمام البشير الإبراهيمي :
    يا قوم إن الحق فوق الأشخاص ، وإن السنة لا تسمى باسم من أحياها ، وإن الوهابيين قوم مسلمون يشاركونكم في الانتساب إلى الإسلام ، ويفوقونكم في إقامة شعائره وحدوده ، ويفوقون جميع المسلمين في هذا العصر بواحدة وهي أنهم لا يقرون البدعة ، وما ذنبهم إذا ما أنكروا ما أنكره كتاب الله وسنة رسوله ، وتيسر لهم من وسائل الاستطاعة ما قدروا به على تغيير المنكر ؟
    آثار الإبراهيمي " ( 1/ 123 – 124 )

  • ابن البلاد

    من جهة مسخ المنظومة التربوية خاصة ما يتعلق بالتربية الإسلامية والتدين الصحيح واللغة العربية ومن جهة قنوات فضائية خاصة جزائرية تربي المجتمع على العلمانية والتفسخ والتبرج والاختلاط وعلى اللغات الهجينة وتغريب المحتمع ومن جهة مراكز بحث مستغربة علمانية مفرنسة تابعة لوزارة التعليم العالي تتهجم على المجتمع المسلم الجزائري في عقيدته وتربيته وعاداته وتقاليده الأصيلة والحميدة وتروج لتعدد اللغات والهويات في الجزائر كعامل إيجابي لا يضر بوحدة الجزائر ومن جهة وزير الشؤون الدينية يتهجم على من يعلم ويدعوا إلى التدين الصحيح باتباع الكتاب والسّنّة بدعوى مرجعية دينية وطنية لا نعرف عليها شيء.. أليست هذه بمؤامرة؟!

  • العربي

    الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وإمام زمن الرداءة والبدع والهوى جلول حجيمي الذي يتطاول على اسياده استولى على منصب إمام وخطيب مسجد الورثلاني بشارع كريم بلقاسم بالعاصمة واغتصب مسجد الأمير عبدالقادر بجانب مسجد الورثلاني وحوله إلى مسكن له بدون حسيب ولا رقيب هذا الإمام جعل مسجد الورثلاني مسجدا ميتا بالكاد تجد إمام قيّّم للصلوات دائما يبحثون عن متطوع للصلاة بالناس!! أمضى لتنحيته أكثر من 600 من المصلين من أبناء الحي ولكن بقي هذا الإمام في منصبه رغم قلّة علمه وممارسته للشعوذة ... فمن يستطيع تنحيته والغاء ترسيمه والكل يشهد ضده ؟ فكيف يتطاول هذا الجاهل على سيده الشيخ فركوس حفظه الله!؟

  • كلمة حق

    لماذا وضعتم صورة الشخ فركوس في وسط الصورةداخل المحراب و امام الصلين و الله لئن كان ما ترمون اليه طعنا و لمزا في الشيخ و من يحب فسينالكم من الله ما تستحقون قال الله تعالى : إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ

  • كمال

    رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء بدين واحد وقال كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار فمن أين جئتم بهذه الأديان والمرجعيات

  • اى صاحب التعليق رقم 7

    الى صاحب التعليق رقم 7 الإمام مالك بن أنس الذي تتبع مذهبه في الفقه ولد 93 هـ و توفي 179هـ ولد ابو الحسن الأشري الذي تدعي الإنتماء لمعتقده ولد (206هـ) وتوفي : سنة (324 هـ) أي أن الإمام ملك رحمه الله توفي ب 27 سنة قبل الإمام الأشعري فما هي عقيدة الإمام مالك و ضح لنا و كفاك تلبيسا للحق بالباطل فعقيدة الامام مالك و أحمد و الشافعي و ابي حنيفة رحمهم الله جميعا على ما يوافق سنة النبي صلى الله عليه و سلم فيما أوحي اليه من ربه عزوجل

  • امير

    من يقرا التعليقات يظن ان الاسلام عاجز عن جمعنا ماهذه المهاترات والهرطقات رغم علم كل طرف ان مخالفيه لايقبلون كلامه
    ادعوا الله ان يثبتنا على كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
    وان يميتنا على التوحيد

  • بوعلي

    بارك الله فيكم

  • عمر

    حسب علمنا واطلاعنا على مذهب الامام مالك نجد بأنه من أكثر الناس حرصا على اتباع هدى النبي عليه الصلاة و السلام ثم اذا نضرنا الى مرجعيتكم من خلال القوانين و باللاخص قانون الاسرة و كذلك من خلال حال النساء و البنات و الشباب نستنتج بانكم تفترون الكذب على هذا الامام الجليل وأن مرجعيتكم هي الى ماماكم fafa لاغير

  • كريم يونس مصباحي

    من الافضل للدولة الغاء وزارة الشؤون الدينية ووزارة الثقافة والشبيبة والرياضة .لأننا في حالة تقشف

  • عبد الله

    وقال الابراهيمى أذكركم أن لكم بالجانب الغربي من وطن العروبة ومنابت الإسلام الأولى ومجرى سوابق المجاهدين الأولين لإخواناً في العروبة - وهي رحم قوية - ، وفي الإسلام - وهو سبب مرعي - ، وفي ذلك المعنى الخاص من الإسلام وهو السلفية التي جاهدتم وجاهد أسلافكم الأبرار في سبيل تثبيتها في أرض الله ، وقد لقوا من عنت الاستعمار وجبروته ما أهمَّهم وأهمَّ كل مسلم حقيقي يعلم أن الإسلام رحم شابكة بين بَنِيه أينما كانوا ، وأن أقل واجباته النجدة في حينها والتناصر لوقته ... ) ، انظرها - بتمامها - في " آثاره " ( 5 / 221 – 223 )

  • عبد الله

    وقال - كما في " آثاره " ( 1 / 198) - : ( نسمع نغمات مختلفة ونقرؤها في بعض الأوقات كلمات مجسمة - صادرة من بعض الجهات الإدارية أو الجهات الطرقية - تحمل عليها الوسوسة وعدم التبصر في الحقائق من جهة ، والتشفي والتشهير من جهة أخرى ، هذه النغمات هي رمي جمعية العلماء تارة بأنها شيوعية ، وتارة بأنها محركة بيد خفية أجنبية ، وتارة بأنها تعمل للجامعة الإسلامية أو العربية أو تعمل لنشر الوهابية ، والطرقيون لا تهمهم إلا هذه الكلمة الأخيرة ، فهي التي تقض مضاجعهم وتحرمهم لذيذ المنام ، وحالهم معها على الوجه الذي يقول فيه القائل :فإذا تنبه رُعتَه وإذا غفا * سلت عليه سيوفَكَ الأحلامُ وكيف لا يحقدون عن هادمة

  • عبد الله

    وقال الشيخ الابراهيمى ( يا قوم إن الحق فوق الأشخاص ، وإن السنة لا تسمى باسم من أحياها ، وإن الوهابيين قوم مسلمون يشاركونكم في الانتساب إلى الإسلام ، ويفوقونكم في إقامة شعائره وحدوده ، ويفوقون جميع المسلمين في هذا العصر بواحدة وهي أنهم لا يقرون البدعة ، وما ذنبهم إذا ما أنكروا ما أنكره كتاب الله وسنة رسوله ، وتيسر لهم من وسائل الاستطاعة ما قدروا به على تغيير المنكر ؟

  • عبد الله

    قال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي - رحمه الله - في مقال له نشر في ( العدد 9 ) من جريدة " السنة " ( 11 صفر 1352 هـ / 5 يونيو 1933 م ، ص 3 ) : ( ويقولون عنا إننا وهابيون ، كلمة كثر تردادها في هذه الأيام الأخيرة حتى أنست ما قبلها من كلمات : عبداويين وإباضيين وخوارج . فنحن بحمد الله ثابتون في مكان واحد وهو مستقر الحق ، ولكن القوم يصبغوننا في كل يوم بصبغة ، ويسموننا في كل لحظة بسمة ، وهم يتخذون من هذه الأسماء المختلفة أدوات لتنفير العامة منا وإبعادها عنا ، وأسلحة يقاتلوننا بها وكلما كلت أداة جاءوا بأداة ، ومن طبيعة هذه الأسلحة الكلال وعدم الغناء ، وقد كان آخر طراز من هذه الأسلحة المفلولة

  • عبد الله

    ونذكر هنا أن من الكتب التي درسها الشيخ العقبي - رحمه الله - في مجالسه العلمية كتاب " كشف الشبهات " للشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - انظر كتاب " الطيب العقبي ودوره في الحركة الوطنية الجزائرية " ( ص 89 ) للأستاذ أحمد مريوش .

  • عبد الله

    وقال - رحمه الله - في ( العدد 2 ) من جريدة " السنة " ( 22 ذي الحجة 1351 هـ / 17 أبريل 1933 م ، ص 7 ) : ( هذا وإن دعوتنا الإصلاحية - قبل كل شيء وبعده - هي دعوة دينية محضة ، لا دخل لها في السياسة ألبتة ، نريد منها تثقيف أمتنا وتهذيب مجتمعنا بتعاليم دين الإسلام الصحيحة ، وهي تتلخص في كلمتين : أن لا نعبد إلا الله وحده ، وأن لا تكون عبادتنا له إلا بما شرعه وجاء من عنده ...ثم ما هي هذه الوهابية التي تصورها المتخيلون أو صورها لهم المجرمون بغير صورتها الحقيقة ؟أهي حزب سياسي ؟ ... أم هي مذهب ديني وعقيدة إسلامية كغيرها من العقائد والمذاهب التي تنتحلها وتدين بها مذاهب وجماعات من المسلمين ؟

  • عبد الله

    قال الشيخ الطيب العقبي - رحمه الله - في مقال له بعنوان ( يقولون وأقول ) نشر في ( العدد 119 ) من جريدة " الشهاب " ( 30 ربيع الثاني 1346 هـ / 27 أكتوبر 1927 م ، ص 14 ) : ( يقولون لي : إن عقائدك هذه هي عقائد الوهابية ، فقلت لهم : إذن الوهابية هم الموحدون ) .

  • عبد الله

    ما اشبه اليوم بالبارح قال ابن باديس وهو يرد على بعض خصوم الدعوة الإصلاحية بالجزائر في ( العدد 3 ) من جريدة "الصراط السوي " ( 5 جمادى الثانية 1352 هـ / 5 سبتمبر 1933 م ، ص 4 ) : ( ثم يرمي الجمعية بأنها تنشر المذهب الوهابي ، أفتعد الدعوة إلى الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة وطرح البدع والضلالات واجتناب المرديات والمهلكات ؛ نشرا للوهابية ؟!! ، أم نشر العلم والتهذيب وحرية الضمير وإجلال العقل واستعمال الفكر واستخدام الجوارح ؛ نشرا للوهابية ؟ !! ، إذاً فالعالم المتمدن كله وهابي! فأئمة الإسلام كلهم وهابيون ! ما ضرنا إذا دعونا إلى ما دعا إليه جميع أئمة الإسلام وقام عليه نظام التمدن في الأمم

  • عبد الله

    قال الشيخ ابن باديس قام الشيخ محمد [ بن ] عبد الوهاب بدعوة دينية ، فتبعه عليها قوم فلقبوا بـ : الوهابيين . لم يدع إلى مذهب مستقل في الفقه ؛ فإن أتباع النجديين كانوا قلبه ولا زالوا إلى الآن بعده حنبليين ؛ يدرسون الفقه في كتب الحنابلة ، ولم يدع إلى مذهب مستقل في العقائد ؛ فإن أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سنيين سلفيين ؛ أهل إثبات وتنزيه ، يؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار ، ويصدقون بالرؤية ، ويثبتون الشفاعة ، ويرضون عن جميع السلف ، ولا يكفرون بالكبيرة ، ويثبتون الكرامة .وإنما كانت غاية دعوة ابن عبد الوهاب تطهير الدين من كل ما أحدث فيه المحدثون من البدع ، في الأقوال والأعمال وا

  • عبد الله

    الجزائرى من قديم الزمن انسان سلفى قال الشيخ الطيب العقبي (رحمه الله):"تم طبع هذه الرسالة بل هذا الكتاب المقيم الوحيد في بابه، والذي لم يسبق لعالم جزائري أن ألف في موضوعه، فجاء برهانا على ما في الجزائر اليوم من نهضة علمية إصلاحية، ودعوة إلى عقيدة الحق السلفية

  • عبيدالله ابن عبدالله

    لما أرى التعليق على التعليقات باللون الاخضر أعرف ان أهل هذه البلاد سلفيون يبغضون أهل البدع والزيغ ,وأشعر ان أعداء السلفيون يتمنون ان لاتظهر هذه التعليقات المنافية لما يحبون ويتمنون زواله.

  • صحراوي

    قال الإمام ابن باديس الجزائري رحمه الله

    {وليعلمُوا أنَّ السَّلفيَّة هي المرجعيَّة الدِّينيَّة للجزائريِّين وهي الدَّعوةُ الأصليةُ في هذه الدِّيار}
    [الشّهاب العدد ]- 98

  • كمال

    هناك شرطان أساسيان لتقدم أي مجتمع وهما أولا الإصلاح الديني أي نقد المحرم التفكير فيه بفكر حر للوصول إلى الحقيقة و ثانيا التنوير وهو لا سلطان على العقل إلا العقل. يجب إبعاد الفكر الكهنوتي عن الساحة الإجتماعية وإقحام العلمانية أي فصل الدين التراثي واعتماد دين القرءان الكريم الذي يضمن حرية المعتقد ويحرم المتاجرة بالدين من أجل إرضاء السلطة التنفذية. ممارسة الطقوس مسئلة شخصية محضة ويجب إسقاط خيرية الطقوس وإرجاع خيرية القيم التي دعا إليها القرءان الكريم .

  • محمد ب

    قال الخالق:({ وأن المساجد للّه فلا تدعوا مع اللّه أحداً}).
    وقال سبحانه:({ وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}).
    ما مالمقصود من:
    _ المرجعية الوطنية في الإسلام؟ ألم يقل ربّنا لرسوله صلى الله عليه وسلّم :(و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين.).
    _ المذهب الوطني المالكي؟هل مالك رحمه الله من الوطن؟هل أئمتنا يتبعون حقّا ما سار عليه مالك بن أنس ويعملون بما في موطإه؟ألم يرفض مالك للخليفة المنصور أن يجمع النّاس على الموطأ وقال قولته الشهيرة:(يا أمير المؤمنين، لا تفعل! فإن الناس سبقت إليهم أقاويل، وسمعوا أحاديث، ورووا روايات، وأخذ كل قوم بما سبق إليهم، وعملوا به ودانوا به من اختلاف الناس ...

  • محمد المهدي

    سلفية المخابرات السعودية ام سلفية محمد بن عبد الوهاب الحنبلي.و اذا كان حنبليا فما الحرج ان نكون مالكية و كلهم من رسول الله ملتمس.هل الوقوف مع ابنوسلمان بايع القدس سلفية.اين سلفية ابن تيمية الذي مات في اليجم من اجل كلمة الحق.افيقوا يا شباب الجزاير.فركوس في احسن احواله جاهل بالواقع و احدى ركني الفتوى بحسب ابن القيم

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    يا فركوس ،،،،
    هل تبين لك بعد أنك زرعت قنبلة فتنة من العيار الثقيل بفتواك التي كفرت بها كل من لا يتبع مخطط السلفية في الجزائر، المستمد من السعودية ،محاربة المرابطين في غزة؟؟؟
    فيا فركوس هناك فرق شاسع بين السلف الصالح وما يتستر وراءه دعاة السلفية في القرن 20/21/22 .
    فسلفنا الصالح رضي الله عنهم لم يكونوا يوما ما مكفرين لغيرهم ممن يقول لا إله إلا الله محمدا رسول الله..
    أما سلفية محمد عبدالوهاب السعودي ،فكل من يخالفهم في الفهم ،ولا تماشى مع أفكارهم،ولباسهم ،فهو خارج عن الملة،،ولعل خير دليل على ذلك فتواك،،
    فيا فركوس هل إطلعت على قلوب من كفرتهم ،ووزنت إيمانهم حتى خرجتهم عن الملة؟؟

  • Mino El OUED

    نعم نحن سلفيون مالكيون لسنا بمدخليين ولا وهابيين

  • عبد الله

    يكرهون التوجه السلفي ويحاربونه لأنه يعريهم أمام أنفسهم وأمام أتباعهم ويرون أن مشكلتهم مع كتاب الله ومع رسول الله ومع جماعة المسلمين .
    يكرهون التوجه السلفي لان الصوفي العارف يعيش حالة ذوق وشوق ووله وسكر وكشف وروحانية عارمة وجمعية وفناء عن كل شيء وسرور وحبور يذاق ولا يوصف وكأنه يطير في السماء ويمشي على الماء ويقول للشيء كن فيكون ولا يتم هذا إلا بطريقة ملئت بدعا مع الاستعانة بروح شيخه الحي وروح ولي أو نبي ميت وموسيقى ناعمة وحركات ورقصات موزونة فيأتي السلفي الأمين على ميراث النبوة فيقول له هذا توحيد وهذا شرك وهذه سنة وهذه بدعة وهذا حلال وهذا حرام فيفسد عليه لذته ودنياه وغيبته فهل يلتقيان

  • Salim el jijeli tamazigh

    Ya farkous , tes fatwas tu les mets la ou je pense

  • عبد الله

    السلفية لأنها حقّ ولأنّ محاربها باطل !فالحقّ أنّ كثيرا من منتسبي الإدارات وأصحاب المناصب يوظّفون نفوذهم لخدمة إنتماءاتهم العقدية والفكرية والحزبية ويغلّفون ذلك بكلمة جذّابة برّاقة خادعة ساحرة فاتنة تذهب فتنتها بالألباب أو تكاد "حماية المحتمع من خطر السلفية" فيا لهذا المكر ما أشد أثره وأعمق تخديره للعقول ولهذا وجب تحييد عقلاء المسؤولين وكسبهم مع فضح (العملاء) وتعريتهم أمام الولاة من جهة وأمام العامة من جهة أخرى

  • عبد الله

    عتبي شديد..وحزني أشدّ..على وطنٍ..يُراد له أن يصيرَ (مقبرة للعلماء) !!!ومرتعاً خصباً (لأصحاب الأجندات العملاء) !!!و..بإذن الله لن يصيرَ ذلك ،ولن يحدث-..ما دام موجوداً في بلدنا الأردن المبارك رجالٌ مأمون..ودعاة صادقون..وإنا لموقنون.والله المستعان

  • عبد الله

    السلفية هي منهج حياة،مرجعيتها كتاب الله عز وجل وصحيح سنّة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم بفهم الصحابة والسلف من هذه الأمة المرحومة.ولا وجود عند علماء الدعوة السلفية للمهاترات ولا للمجاملات ولا للتنازلات،فالمرجعية هي الكتاب العزيز وصحيح السُنّة- رضيَ من رضي وسخط من سخط-، والحق أحق أن يُتّبع.

  • عبد الله

    علماء الدعوة السلفية عندما يتكلمون في فتنةٍ أو حدَثٍ أو واقعةٍ -ما- فإنهم لا يتكلمون من منطلقات (مصلحية) ولا من أمنيّات (نفعية) ولا من (إملاءات سياسية) ولا من (تخرصات حزبية) إنما يتكلمون من منطلق (الوحيين الشريفين) كتاب الله عزّوجل وسُنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم ، مسترشدين بمنهج السلف الصالح من سلف هذه الأمة

  • عبد الله

    و قال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي: " باني النهظتين الفكرية و العلمية بالجزائر، وواضع أسسها على صخرة الحق و قائد زحوفها المغيرة إلى الغايات العليا، و إمام الحركة السلفية، و منشئ مجلة(الشهاب) مرآة الإصلاح و على التفكير الصحيح، و محيي دوارس العلم بدروسه الحية، ومفسّر كلام الله على الطريقة السلفية في مجالس انتظمت ربع قرن، وغارس بذور الوطنية الصحيحة وم لقّن مباديها، عالم البيان وفارس المنابر، الأستاذ الرئيس الشيخ عبد الحميد بن باديس

  • عبد الله

    وقد اعتبر الشيخ عبد الحميد بن باديس أنّ سبيل النجاة والنهوض يكمن في الرجوع إلى فقه الكتاب والسنّة وعلى فهم السلف الصالح، ذلك لأنّ علماء السلف إن اتفقوا فاتفاقهم حجّة قاطعة، وإن اختلفوا فلا يجوز لأحد أن يخرج عن أقوالهم، وفي المضمون يقول الشيخ ابن باديس رحمه الله: «لا نجاة لنا من هذا التِّيه الذي نحن فيه، والعذاب المنوّع الذي نذوقه ونقاسيه إلاّ بالرجوع إلى القرآن إلى علمه وهديه، وبناء العقائد والأحكام والآداب عليه، والتفقه فيه، وفي السنّة النبوية شرحه وبيانه، والاستعانة على ذلك بإخلاص القصد وصحّة الفهم والاعتضاد بأنظار العلماء الراسخين والاهتداء بهديهم في الفهم عن رب العالمين». وفي نصيحة نافعة

  • عبد الله

    و قال في جواب لأحد الأسئلة عن بعض مصطلحات غلاة الصوفية الموسومة يـ" جواب سؤال عن سوء مقال " قال رحمه الله : " ... ثم يردون بمثل هذه الآيات البينة و الأحاديث الثابنة و عمل السلف الصالح المشهود لهم بالخيرية على لسان المعصوم ... و على هذا كانت سيرة السلف الصالح معه - يقصد النبي عليه الصلاةو السلام - ... اعلموا أن خير هذه الأمة هم أحبها في نبيها و هم أهل القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية على لسان المعصوم و على قدر حبهم فيه كان تعظيمهم له و أدبهم معه . رسالة جواب سؤال عن سوء مقال ص1-20 المطبعة الجزائرية

  • عبد الله

    و قال أيضا في مقال آخر باسم " العامة المتعلمة " و هو يبرز دور المساجد في تعليم العامة : " و قد عرف أسلافنا - رحمهم الله تعالى- هذه الحقيقة فحبسوا الأحباس الطائلة على التدريس في المساجد التدريس الديني الجامع بين العلم و التهذيب و لو دام ما أسسوه لكانت حالة عامتنا على غير ما نراه عليه اليوم " الشهاب ج11 م6 1349

  • عبد الله

    جاء في مقدمة مقالاته في جريدة الشهاب الموسومة بـ " رجال السلف و نساؤه " قال رحمه الله : " هذا باب جديدي فتحناه في " الشهاب " أردنا منه أن يطلع القراء على تراجم بعض رجالنا و نسائنا من سلفنا الصالح و ما لهم من صفات أكسبهموها الإسلام ، و ما كان منهم من أعمال في سبيله ، ففي ذلك ما يثبت القلوب و يعين على التهذب ، و يبعث على القدوة ، و ينفخ روح الحياة ، و ما حي خلف إلا بحياة سلف و ما حياة السلف إلا بحياة تاريخهم و دوام ذكرهم

  • عبد الله

    وقال لإمام ابن حزم في كتاب الإحكام -وهو يتحدث عن السلف الصالح كيف كانوا يتعلمون الدين-: «كان أهل هذه القرون الفاضلة المحمودة -يعني القرون الثلاثة- يطلبون حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفقه في القرآن، ويرحلون في ذلك إلى البلاد،فإن وجدوا حديثا عنه عليه السلام عملوا به واعتقدوه»، ومن راجع كتاب العلم من صحيح البخاري ووقف على كتاب جامع العلم للإمام ابن عبد البر -عصري ابن حزم وبلديه وصديقه- عرف من الشواهد على سيرتهم تلك شيئا كثيرا ، هذا هو التعليم الديني السني السلفي، فأين منه تعليمنا نحن اليوم وقبل اليوم منذ قرون وقرون؟» الآثار 4/ 78

  • عبد الله

    و قال رحمه الله " الواجب على كل مسلم في كل مكان وزمان ان يعتقد عقدا يتشربه , وتسكن له نفسه , وينشرح له صدره ,ويلهج به لسانه وتنبني عليه اعماله , ان يدين الله تعالى من عقائد الايمان ,وقواعد الاسلام , وطرائق الاحسان ,انما هو في القران والسنه الثابته الصحيحه وعمل السلف الصالح من الصحابه والتابعين واتباع التابعين , وأن كل ما خرج عن هذه الاصول ولم يحظ لديها بالقبول_قولا كان او عملا او عقد او احتمالا فانه باطل من اصله _ مردود على صاحبه كائنا من كان في كل زمان ومكان فاحفظوها , واعملو بها تهتدوا وترشدوا ان شاء الله الأثار (3/ 222)

  • عبد الله

    و قال رحمه الله في الثناء على الشيخ الطيب العقبي:» حياك الله وأيدك يا سيف السنة وعلم الموحدين، وجازاك الله أحسن الجزاء عن نفسك وعن دينك وعن إخوانك السلفيين المصلحين « الآثار (5/435).

  • عبد الله

    و قال رحمه الله في تقديمه لمقال ملك العرب المنشور في الشهاب : " هي صفحة من تاريخ الملك العربي السلفي عبد العزيز آل سعود الذي شرفه الله بخدمة ذلك البيت المعظم في هذا العهد ، ومد تعالى بملكه رواق الأمن والعدل والتهذيب والدين الخالص عن ربوع الحجاز أرض الحرمين الشريفين ، وإن نهضة هذا الملك العظيم ، وفي حياته وصفاته لدرسا عميقا ومجالا واسعا للعبرة والتفكير " الآثار (3/145)

  • عبد الله

    و قال رحمه الله عندما بدأ يعدد أصول الجمعية : " الأصل الخامس: سلوك السلف الصالح « الصحابة والتابعين وأتباع التابعين » تطبيق صحيح لهدي الإسلام . والأصل السادس: فهوم السلف الصالح أصدق الفهوم لحقائق الإسلام ونصوص الكتاب والسنة … والأصل السابع عشر: ندعو إلى ما دعا إليه الإسلام ، وما بيناه من الأحكام بالكتاب والسنة وهدي السلف الصالح من الأئمة «. وكتب مقالا عنونه بقوله: » مناظرة بين سلفي ومعتزلي في مجلس الواثق« الآثار (3/155)

  • عبد الله

    وقال رحمه الله : » هذا هو التعليم الديني السني السلفي، فأين منه تعليمنا نحن اليوم وقبل اليوم منذ قرون وقرون؟ فقد حصلنا على شهادة العالمية من جامع الزيتونة ونحن لم ندرس آية واحدة من كتاب الله ولم يكن عندنا أي شوق أو أدنى رغبة في ذلك، ومن أين يكون لنا هذا ونحن لم نسمع من شيوخنا يوما منزلة القرآن من تعلم الدين والتفقه فيه ولا منزلة السنة النبوية من ذلك» الآثار (4/76)

  • عبد الله

    و قال رحمه الله تعالى في تفسير قوله تعالى : (وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً)(الفرقان74):» كلمة عظيمة من إمام عظيم قال مجاهد التابعي الجليل الثقة الثبت المفسر الكبير :" أئمة نقتدي بمن قبلنا ويقتدي بنا من بعدنا " ذكره البخاري ورواه ابن جرير بسند صحيح يعني أن الذين يقتدي بهم الناس من بعدهم هم الذين كانوا يقتدون بسلفهم الصالح من قبلهم، فالذين أحدثوا في الدين ما لم يعرفه السلف الصالح لم يقتدوا بمن قبلهم فليسوا أهلا لأن يقتدى بهم من بعدهم، فكل من اخترع في الدين ما لم يعرفه السلف الصالح فهو ساقط عن رتبة الإمامة« الآثار (1/320)

  • عبد الله

    و قال رحمه الله : " « فكل قول يراد به إثبات معنى ديني لم نجده في كلام أهل ذلك العصر - يقصد السلف - نكون في سعة من رده وطرحه وإماتته وإعدامه ، كما وسعهم عدمه ولا وسع الله على من لم يسعه ما وسعهم . وكذلك كل فعل ديني لم نجده عندهم وكذلك كل عقيدة . فلا نقول في ديننا إلا ما قالوا، ولا نعتقد فيه إلا ما اعتقدوا ولا نعمل فيه إلا ما عملوا ، ونسكت عما سكتوا …ونرى كل فتنة بين الفرق الإسلامية ناشئة عن مخالفة هذا الأصل» / الآثار (3/155)

  • عبد الله

    و قال رحمه الله : " اعلموا جعلكم الله من وعاة العلم ، ورزقكم حلاوة الإدراك والفهم، وجملكم بعزة الاتباع وجنبكم ذلة الابتداع ، أن الواجب على كل مسلم في كل مكان وزمان أن يعتقد عقدا يتشربه قلبه وتسكن له نفسه وينشرح له صدره ، ويلهج به لسانه ، وتنبني عليه أعماله ، أن دين الله تعالى من عقائد الإيمان وقواعد الإسلام وطرائق الإحسان إنما هو في القرآن والسنة الثابتة الصحيحة وعمل السلف الصالح من الصحابة والتابعين، وأن كل ما خرج عن هذه الأصول ولم يحض لديها بالقبول قولا كان أو عقدا أو احتمالا -فإنه باطل من أصله مردود على صاحبه كائنا من كان في كل زمان ومكان ، فاحفظوها واعملوا بها تهتدوا وترشدوا إن شاء الله

  • عبد الله

    قال الشيخ ابن باديس قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوة دينية ، فتبعه عليها قوم فلقبوا بالوهابيين ، لم يدع إلى مذهب مستقل في الفقه ، فإن أتباع النجديين كانوا قبله و لا زالوا إلى الآن بعده حنبليين ، يدرسون الفقه في كتب الحنابلة ولم يدع إلى مذهب مستقل في العقائد ، فإن أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سنيين سلفيين ، أهل إثبات و تنزيه ، يؤمنون بالقدر و يثبتون الكسب و الاختيار ، و يصدقون بالرؤية ، ويثبتون الشفاعة ، و يترضون عن جميع السلف ، و لا يكفرون بالكبيرة ، و يثبتون الكرامة .

  • عبد الله

    جاء في أحد دروس التفسير للشيخ العلامة كما نقله جامع كتاب التفسير الموسوم بـ " في مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير " حيث قال : " فقد عدنا- والحمد لله تعالى- إلى مجالس التذكير، من دروس التفسير نقتطف أزهارها، ونجني من ثمارها، بيسرٍ من الله تعالى وتيسير.على عادتنا في تفسير الألفاظ بأرجح معانيها اللغوية، وحمل التراكيب على أبلغ أساليبها البيانية، وربط الآيات، بوجوه المناسبات.معتمدين في ذلك على صحيح المنقول، وسديد المعقول، مما جلاه أئمة السلف المتقدمون، أو غاص عليه علماء الخلف المتأخرون، رحمة الله عليهم أجمعين.وعمدتنا فيما نرجع إليه من كتب الأئمة تفاسير

  • احمد

    "ملة أبيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين..." ان السلفية الحقيقية التي تحدث عنها الامام ابن باديس هي بمفهومها الواسع المتسامح المحاور التي تحمل روح الاسلام الحقيقي ولم يسب ابن باديس حتى اعداءه ولم يلعنهم او اتهمهم بالكفر والضلال عكس ما نسمعه من ادعياء العلم ولو كان الشيخ ابن باديس حيا لرموه بهذه السهام المسمومة ....حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سفيان

    الحمد الله الذي رزقنا علماء امثال الشيخ فركوس حفضه الله ورعاه وادامه بالصحة و العافية ...نحن سندك...

  • محمد

    #حتى_تعلموا_حقيقة_هذه_الدعوة_السلفية_ودعاتها

    -الشيخ أزهر سنيقرة تم توقيفه من الإمامة ولم نسمع له طعن في ولاة الأمور لتعرفوا أن الرجل على منهج
    أهل السُّنَّة بحق ،وفي هذه المواقف تمحيص للخبيث من الطيب،...

  • سفيان

    نسأل الله ان يحفظ الشيخ فركوس وان يجعله غصة في حلوق المبتدعة

  • جزائري

    ما زلتم وراء السلفيين ، أتركوهم و شأنهم .

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ردا على الأخ سفيان
    الشيخ بن باديس رحمه الله يتحدث عن السلفية الحقة والصحيحة ، وليست السلفية التي يستخدمها آل سعود للبقاء في الحكم والتي لاتخرج عن موضوع الخروج عن الحاكم السعودي فقط !!! لكن آل سعود يبذلون الأموال الطائلة للخروج عن الحاكم في مصر وسوريا واليمن وليبيا وقطر ووووماخفي أعظم

  • عمر

    تدعون بأنكم على مذهب الامام مالك و توهمون الناس بالمرجعية الدينية فماهو حال قانون الاسرة و القوانين الاخرى و حال نساؤنا و بناتنا و شبابنا هل هو على مذهب الامام مالك ام على مذهب سركوزي اذا كنتم لا تعرفون الامام مالك فسوف نعرفه لكم انه من اشد الناس حرصا على اتباع النبي عليه الصلاة و السلام و من اشد الناس حرصا على محاربة البدعة فاتقوا الله في الامة من الضلالة يا أصحاب الضلالة

  • مسلم أصيل

    السلام عليكم
    الإمامة ليست لكل من هب ودب، لذلك نجد أكثر الأئمة موظفون ليس همهم إلا الأجرة الشهرية، فقلت البركة في عملهم، عكس أئمة آخرون اتخذوها وسيلة لتعليم الناس دين الله الحق وهدايتهم إلى الصراط المستقيم، وسعوا لتحقيق الإخلاص لوجه الله وحده، فنالوا البركة في إمامتهم، فدروسهم وخطبهم بحضرها الآلاف. وهناك من يسافر مئات الكيلومترات ليحضر درس أو خطبة جمعة. فالوزارة حسدت هؤلاء، لذلك سعت أن تبقي فقط أئمة الأجرة الشهرية، الذين لا خير في إمامتهم، وحتى يبقى الناس جهال.

  • oran

    يتبيّن من تأريخهم أنهم : فرقة سياسية - صُبغت بصبغة عقدية - أسسها النظام لتحقيق أهدافه و محاربة ما يسمى بالإرهاب, فقد كانو يعطونهم الأموال والمناصب ويمكّنون لهم على المنابر وفي الإعلام , وبعد أن إستفادت الحكومة من هذه الفرقة في تثبيت حكمها عن طريق إقناع الناس بوجوب طاعة ولاة الأمر على كل حال لفظتم لأن مدة صلاحيتهم قد إنتهت. فهذا حال من همّه الوحيد "وجوب طاعة الحاكم" ، لكنهم لم يذكرو و لو مرّة أنّ الطاعة مقيّدة : بالمعروف ، والشرعية ، وعدم المعصية.

  • سعيد

    عقيدة المسلمين في الجزائر أبا عن جد هي عقيدة أبي الحسن الأشعري ومذهبه مذهب الإمام مالك. فلا التفات إلى جهال الوهابية المجسمة الذين افسدوا عقائد الناس بعد قتل الرجال والأطفال والشيوخ وسبي النساء خلا ما يسمى العشرية السوداء. على أولي الأمر تنظيف المساجد من اتباع هذه الفرقة الضالة المجرمة، والله من وراء القصد

  • عربي

    ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه.يعني لم يقل من يبتغي غير السلفية أو غير التشيع فلن يقبل منه . الله هو وحده اللذي يقبل او لا يقبل . الله لم يكلف أحدا مكانه لهذا الأمر ومن يدعي أن الله عينه بوابا أو سكرتير له فهو دجال.

  • Ferkoussi

    يا حجيمي عقلك في حاجة لحجامة، الكل يذكر فركوس و المرجعية الوطنية و كأن رسول الله صلى الله عليه و سلم ولد في الجزائر. و الله إني لأخشى أن يأتي يوم تبني فيه وزارة الزردة و الهدة كعبة جديدة في ضواحي نادي الصنوبر على مقياس المرجعية الوطنية التي تختفون ورائها، و يكون فيه سيدك عيسى القبوري إمامك المنتظر. و كما قال البومباردي حفظه الله " مي نو راك كبير ...خلينا من لعب الذر هذا"

  • Salim el jijeli tamazigh

    Ya Farkous de mes deux ,tes fatwas tu les mets la ou je pense

  • Salim el jijeli tamazigh

    Farkous .tes fatwas tu les mets la ou je pense

  • TABTAB

    فتاوى فركوس وراء توقيف بعض الأئمة! بإختصار فتاوي المشعوذ وراء توقيف بعض المشعوذين وبالتالي منهم واليهم

  • سفيان

    ‏قال الإمام ابن باديس الجزائري

    {وليعلمُوا أنَّ السَّلفيَّة هي المرجعيَّة الدِّينيَّة للجزائريِّين وهي الدَّعوةُ الأصليةُ في هذه الدِّيار}
    [الشّهاب العدد ]- 98