-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة يكشف:

فتح نقاط البيع هذا الخميس.. وفرق متنقلة لمراقبة مواقع الذبح

نوارة باشوش
  • 1100
  • 3
فتح نقاط البيع هذا الخميس.. وفرق متنقلة لمراقبة مواقع الذبح
ح.م

اتخذت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري إجراءات خاصة بمناسبة عيد الأضحى، حيث حدد نهاية الأسبوع الجاري لفتح نقاط بيع الأضاحي عبر الولايات، كما ألزمت الموالين بمرافقة ماشيتهم بشهادة صحية من نقطة الانطلاق إلى نقطة البيع إلى جانب تشكيل فرق متنقلة مكونة من أطباء بياطرة وتقنيين بجولة في مختلف الأماكن التي يحتمل أن تقام فيها عملية الذبح، فيما اتخذت العديد من الإجراءات والتدابير للتحضير الجيد لعيد الأضحى حتى يتم في أحسن الظروف حسب بيان الوزارة.

وفي هذا السياق، أوضح مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة خالد بارة أن من بين هذه الإجراءات شهادة صحية تكون مرافقة للماشية من نقطة الانطلاق إلى نقطة البيع إلى جانب تجنيد كل الأطباء البياطرة على مستوى نقاط البيع وكذا على مستوى المذابح يوم العيد، وفي إطار هذه التحضيرات، أعيد تطبيق الإجراءات التي سميت بالعيد دون كيس تحت إشراف طبي وبيطري أمثل وتدابير أخرى ضرورية.

وبشأن ربط البعض قضية الحمى القلاعية بارتفاع أسعار الأضاحي والمزايدات المسجلة بهذا الشأن أكد خالد بارة في تصريح إلى الإذاعة، أن هذه المسألة تعود كل سنة وأن الوضع مستقر ومتحكم فيه وعدد بؤر الحمى القلاعية محصور.

وحسب وزارة الفلاحة، فإن ثروة الأغنام على المستوى الوطني تعد 28 مليون رأس خروف وأكثر من 2 مليون رأس بقر و5 ملايين رأس ماعز تحظى باهتمام خاص من السلطات العمومية التي تعمل جاهدة لتحسين وتطوير قطاع اللحوم الحمراء، وتأتي هذه الجهود من أجل زيادة العرض مقارنة بالطلب وكذا قصد توسيع الخيار للمستهلك وهذا ما سيؤثر حتما على الأسعار.

من جهة أخرى، ستكون يوم العيد جميع منشآت الذبح الموزعة على جميع أنحاء الوطن مفتوحة لتحفيز المواطنين على ذبح حيواناتهم في مكان تتوفر فيه الرقابة، كما سيضمن نظام المداومة من طرف المصالح البيطرية الولائية وهذا على مستوى المجالس الشعبية البلدية وكذا على مستوى أماكن الذبح.

وستقوم فرق متنقلة مكونة من أطباء بياطرة وتقنيين بجولة في مختلف الأماكن التي يحتمل أن تقام فيها عملية الذبح خاصة في المناطق الريفية وهذا لضمان الرقابة وتلبية احتياجات المواطنين ومطالبهم.

وبغرض احترام معايير النظافة والصحة العامة كلفت المصالح الولائية لاستعادة الجثث والأعضاء المصادرة بالإضافة إلى المخلفات ووضعها بمراكز النفايات أو مراكز الحرق. ووضع على طول السنة برنامج واسع للوقاية والتوعية موجه إلى مربي الغنم بهدف وقاية الغنم من الأمراض المختلفة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • الشيخ عقبة

    سياسة خبيثة ، بدلا من توعية المواطن إلى التوقف على المجازر العامة السنوية المؤدية إلى الإبادة الجماعية الغير منظمة للمواشي والمضرة بالصحة فضلا على غلإخلال بقواعد النظافة وتلويث المحيط والبيئة ، يلجؤون إلى طرق بدائية ترقيعية مسايرة لذهنيات بدائية ( في الأصل إحياء هذه المناسة يعد تحريض المرضى نفسيا على ذبح ابنائهم )

  • الشيخ عقبة

    ربي يحفظ الشعب الأردني من الزلازل .

  • دزاير بلد واعر

    خبر مهم : هل تعلم ان الاردن تعرضت لتسعة زلازل في اليوم نفسه !!! و ذلك يوم الاربعاء ٤ من شهر يوليو للسنة الحالية ،، اذا اردت التأكد من الخبر اكتب في قوقل زلازل في الاردن