-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تدخل المحطة البرية للخروبة وتقف على التدفق الكبير للمسافرين:

فرار جماعي من العاصمة

نادية سليماني
  • 5262
  • 10
فرار جماعي من العاصمة
يونس أوبعيش

تتوقع مؤسسة استغلال المحطات البرية للجزائر “سوقرال” استقبال بين 28 ألفا إلى 30 ألف مسافر يوميا خلال الأيام القليلة التي تسبق عيد الأضحى المبارك، في وقت يتراوح الرقم في الأيام العادية بين 18 إلى 21 ألف مسافر، في حين تصل الطاقة الاستيعابية للمؤسّسة إلى حدود 50 ألف مسافر يوميا… وشهدت المحطة نهاية الأسبوع، تدفقا كبيرا للمسافرين المغادرين نحو ولاياتهم، أياما قليلة قبل العيد.
“الشروق” تنقلت للمحطة البرية للخروبة في آخر نهاية أسبوع قبل عيد الأضحى، للوقوف على حركية المسافرين، وحقيقة فوجئنا بالعدد الكبير للمواطنين المتنقلين، غالبيتهم عائلات عائدة من عطلتها الصيفية وموظفون مغادرون نحو ولاياتهم…. البعض وجدناه منهمكا في الأكل، وآخرون جالسون على السلالم وعلى الأرضية فوق جرائد…. اقتربنا من بعضهم للسؤال عن سير عملية حجز التذاكر، فأكد البعض حجزهم لتذاكر منذ أيام خاصة المتوجهين لولايات الجنوب، فيما لم يجد كثيرون من خيار خاصة المرتبطين بالعمل في العاصمة سوى الحضور في الدقائق الأخيرة لاقتطاع التذكرة، وهو ما يحتم على كثيرين الانتظار في الطوابير، فيما وجد آخرون سهولة كبيرة في حجز مكان بالحافلة….
وكثير من المتواجدين بمحطة خروبة، وحسبما أخبرونا هم موظفون “هاربون” من العمل، والذين قرروا بدء عطلة العيد من يوم الخميس ولن يعودوا للعمل إلا بعد 9 أيام كاملة، أي إلى غاية يوم الأحد المقبل، حيث سيتغيبون يوم الأحد قبل العيد ويوم الخميس بعده، وكل أوجد عذرا، فمنهم من قرر إرسال عطلة مرضية ليوم واحد، وآخرون دخلوا في عطلتهم الصيفية انطلاقا من ثالث أيام العيد.

طوابير طويلة لحجز تذاكر بعض الولايات

محمد من ولاية الشلف، موظف بمؤسسة عمومية بالعاصمة، أكد لنا حضوره للمحطة منتصف نهار الخميس بعد خروجه من العمل، ليتفاجأ بطابور طويل عريض من المواطنين المتوجهين لولاية الشلف، وتمكن من اقتطاع تذكرته بمشقة كبيرة، ومع ذلك رحب محدثنا بمستوى الخدمات في محطة خروبة، وحسبه “حتى ولو انتظرت طويلا، فبإمكانك شراء الطعام والماء والذهاب للمراحيض، وحتى أخذ قيلولة قبل ركوبك الحافلة”.
وأكد محمد، أنه بعد اقتناء التذكرة لن ينتظر أكثر من 15 دقيقة ليصعد الحافلة، فيما قرر زملاؤه في العمل القاطنون بولايات بعيدة، مغادرة العاصمة انطلاقا من يوم الجمعة، خاصة وأنهم سيستفيدون من عطلة عيد تدوم إلى عشرة أيام تقريبا.

بحثا عن التكييف… مسافرون يفضلون الحافلات على سيارات الأجرة

أما عائلة متوجهة لولاية الجلفة، مكونة من نساء فقط وجدناهن يتناولن الغداء، فأكّدن لنا حجزهن تذكرة بسهولة وهن ينتظرن الحافلة، وأكدت المتحدثات أنهن يفضلن السفر دوما عبر الحافلات ويتجنبن سيارات الأجرة خاصة في أوقات الحرّ، أين يرفض سائقو الأجرة تشغيل المكيفات، خوفا من تبذير البنزين أو التأثير على قدرة المحرك في سيارات السيرغاز، وهو ما يدخلهم في شجارات مع المسافرين. ومع ذلك شاهدنا حركية كبيرة بمحطة سيارات الأجرة بالخروبة.
في وقت تذمّر بعض المسافرين من إغلاق بعض شبابيك بيع التذاكر، والتي بإمكانها امتصاص العدد الهائل للمسافرين وتجنب الزحام أمام شباك معين، رغم أن تعليمات الرئيس المدير العام لـ”سوقرال” واضحة في هذا الشأن، إذ بإمكان المسافرين شراء تذكرة أي ولاية من جميع الشبابيك، وكما أن جميع الشبابيك مدون فوقها عبارة “لجميع الاتجاهات” وبالتالي لا يحق لأي موظف توجيه المواطنين لشباك غيره، وإلا سيُعاقب.
أما في شبابيك بيع تذاكر المناطق الجنوبيّة، فلاحظنا انسيابية في الحركة، فرغم عدد المسافرين الكبير، فالجميع اقتنى تذكرته وحمّل أمتعته دون عناء، وجلس للغداء منتظرا قدوم حافلته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • احمد

    الكلام بالجهويه باتجاهين فعندما يتم انتقاد العاصميين على عدم تقبلهم ابناء الولايات على الولايات ان تتقبل الغريب عنها بلا جهويه و لدي تجربه شخصيه مع احدى الولايات اقمت فيها بحكم العمل خمسه سنوات كل يوم كان يشعرني اهلها باني غريب عنهم حنى تركتها غير آسف .
    نعم العاصمه هي لكل الجزائريين لكن ما الذي يدعو ابن ولايه اخرى للنزوح اليها تاركا خلفه ارضا و دار و يقدم للعاصمه ليبيع على رصيف و يقيم ببراكه و يطالب بسكن اجتماعي دون مبرر لاقامته بالعاصمه .
    ضعوا انفسكم بمكان ابن العاصمه الذي يعمل حتى يسد ايجار سكن ولا يقدر عليه بسبب اكتضاض العاصمه

  • جزائري - بشار

    اقول لبعض المعقلين العنصريين الجهويين
    دائما ايام المناسبات خصوصا العيدين العاصمة تصبح فارغة يحدث بها عجز كبير خصوصا من ناحية التموين بالمواد الغذائية او الخبز والحليب وغيره

    وهذا ان دل انما يدل انكم لا تساوون شيء بدون هؤلاء الذين يذهبون لاقاربهم في فترة العيد
    وسنرى بعد ايام شكاويكم عبر التلفزيون والجرائد

    ندرة الخبز ندرة الحليب المطاعم مغلقة نقص حاد في النقل وازمة بنزين ووقود وطوابير ... الخ
    العاصمة بدون الولايات الاخرى ولا شيء ..
    قطع عليها الكهرباء والماء تصبح مدينة قاحلة
    حاسي مسعود احسن منها لو اعطي لها حقها من ثرواتها المنهوبة
    و يزوخ بها غيرهم

    لهذا لا تتطاولوا كثيرا

  • Green

    Je veux juste vous dire que toutes les grandes villes et capitales sont la destination des zones périphériques et c’est pas que Alger

  • Aladin El Eulma

    لعاصيمة مسكينة واش راهي حاملة, على كل حال كل المدن تعاني من سياسة تشجيع النزوح الريفي في العشرين سنة الأخيرة حتى أصبح سكان المدن الأصليين يموتون يوميا في البحر هربا من جحيم الإزدحام الغير أخلاقي والمتخلف في مدنهم

  • بنت الجزائر

    يحز في نفسي أن أقرأ تعليقات لأناس يفترض أنهم مثقفون يقرأون الجرائد اليومية و يعلقون يوميا تعليقات عنصرية جهوية متحيزة ...أريد فقط تذكيركم يامن تحسبون أنفسكم متعلمين ومثقفين بأن الجزائر العاصمة عاصمة دولة إسمها الجزائر وهي مللك للأربعين مليون جزائري الذين يعيشون في هذه البقعة الجغرافية و ليست دويلة خاصة بالساكنين في العاصمة يا خو....كن مثقفا كن متفتحا لا تكن جهويا .صح عيدكم من الحد للحد و إن شاء الله ترجعو للعاصمة لمزاولة أعمالكم بخير وعلى خير .

  • DZ

    تدافع اصطفاف طوابير و بحث عن التكييف
    زيد عليها ( عراك سرقة سبان و كفريات )
    ونلوم التصنيف العالمي الذي جعل من دمشق و بغداد افضل من الجزائر في العيش !!

  • سائق الأجرة

    سائق الأجرة وليد عمي كي ميشعلش مكيف اتحمل حرارة ..منديرش مقاطعة باش هو اوالي احوس عليك و حلل فيك باش يشعلك براد...خاطرش قالك هنا خاوة هههه

  • Anti cave

    إن شاء الله ماترجعوش

  • يوسف الشاوي

    "يرفض سائقو الأجرة تشغيل المكيفات، خوفا من تبذير البنزين أو التأثير على قدرة المحرك في سيارات السيرغاز"

    عقلية فاسدة: إذا تكلمت مع كثير من الجزائريين قالوا وتفاخروا صائحين:

    'الطوموبيل تاعي كليماتيزي!' (سيارتي مكيفة!).

    إذا طلبت منه تشغيل المكيف...قال:

    'لا لا يتعب الموتور!' (لا لا يتعب المكيف!)

    بففف شعب مخلوع والله ما نربحوا ما دمنا بهذه العقلية العفنة.

  • Kahina

    اكتضاض العاصمة ناتج عن نزوح ولايتين اساسيتين جيجل و المدية لو يتم ترحيلهم الى اريافهم و هذا اجراء سهل للغاية لانهم يمتلكون مزارع و ممتلكات هناك فهذا سيعود بنا لسنوات السبعينات التي نفتقدها اليوم .