-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الملف يعود إلى البرلمان الفرنسي بسؤال إلى وزير الخارجية

فرنسيون يضغطون على ماكرون لتمكين الحركى من دخول الجزائر!

سميرة بلعمري
  • 7001
  • 29
فرنسيون يضغطون على ماكرون لتمكين الحركى من دخول الجزائر!

عاد ملف الحركى والترخيص لهم ولعائلاتهم بزيارة الجزائر ليشغل حيزا كبيرا ضمن المؤسسات الرسمية الفرنسية، إذ جدد النائب داميان ادم، عن حزب الجمهورية إلى الأمام، المطالبة بذلك ووجه أمس سؤالا لوزير الخارجية، جون إيف لودريان، عن وضع الحركى وقضية حرية التنقل بين فرنسا والجزائر بالنسبة لهؤلاء، ووصف النائب الفرنسي، رفض السلطات الجزائرية السماح لهؤلاء الأشخاص وعائلاتهم بزيارة الجزائر بالقرار “غير العادل” بعد كل هذه السنوات التي انقضت على الأحداث التي عاشها البلدان.
يبدو أن الملفات ذات العلاقة بالجزائر لا تغادر فضاء الجمعية الفرنسية، فتكاد الجزائر تكون حاضرة باستمرار في جلسات نقاش وأسئلة النواب الفرنسيين، آخرها السؤال الذي طرحه النائب بالبرلمان الفرنسي عن اليمين التقليدي، حيث أحيى مجددا قضية موقف الجزائر من عودة الحركى إلى الجزائر ورفضها تمكينهم من زيارة ذويهم المتواجدين بالجزائر، وركز النائب على بعث ملف حرية تنقل الحركى بين فرنسا والجزائر، وتعمد النائب التذكير بالتصريحات التي أطلقها الرئيس ماكرون خلال زيارته إلى الجزائر في ديسمبر 2017، والتي كشف يومها أنه طالب المسؤولين الجزائريين بتمكين الفرنسيين الذين ولدوا بالجزائر من زيارة هذا البلد.
وتساءل النائب البرلماني عن التصورات التي تضعها السلطات الفرنسية لإيجاد حل لقضية الحركى وإمكانية السماح لهم بزيارة الجزائر، مذكرا بالطلب الذي تقدم به الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بهذا الخصوص خلال الزيارة التي قام بها إلى الجزائر أواخر العام الماضي حين طلب من السلطات الجزائرية السماح لعائلات الحركى بزيارة بلد أجدادهم.
وكان الرئيس الفرنسي، خلال الزيارة التي قادته إلى الجزائر رئيسا في ديسمبر الماضي، عبر عن رفض بلاده رهن العلاقات الثنائية، بالماضي الاستعماري، قبل أن يعترف بأن هذا الملف أثقل من أي ملف آخر في العلاقات بين البلدين، ولم يخف يومها أنه طالب المسؤولين الجزائريين بتمكين الفرنسيين الذين ولدوا بالجزائر بالعودة إليها ولو في سبيل زيارة مسقط رأسهم ولقاء أقاربهم، وتحدث حينها ماكرون عن خطوات متبادلة بين البلدين، مشيرا إلى قراره إرجاع جماجم الشهداء إلى الجزائر الذي شكل فيما بعد محور زيارة الوزير الأول أحمد أويحيى إلى باريس في سياق اجتماع دورة اللجنة المشتركة العليا، مقابل خطوة من الجانب الجزائري بالسماح للأقدام السوداء وعائلات الحركى بزيارة أرض أجدادهم.
وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية، في ردها نهاية العام الماضي، على سؤال نائب برلماني تناول نفس القضية، أن مسألة تنقل “الحركى” وعائلاتهم بين فرنسا والجزائر، يجري معالجتها من خلال المفاوضات الجارية بين البلدين بشأن مراجعة اتفاقية 27 ديسمبر 1968، المتعلقة بتنقل الأشخاص. وأكدت الخارجية الفرنسية أن هذا الملف تم طرحه خلال زيارات المسؤولين الفرنسيين، وأشارت إلى أن هذه القضية لا تزال المباحثات جارية بشأنها، على أمل إدراجها ضمن البند الجديد المتعلق بتنقل الأشخاص في الاتفاقية السالف ذكرها.
وليست المرة الأولى التي يثار فيها ملف الترخيص للحركى بالعودة الى الجزائرمن قبل برلمانيين في فرنسا، حيث لا تكاد تخلو أي دورة تشريعية في فرنسا من تساؤلات حول القضية توجه إلى وزير الخارجية الفرنسية، وعادة ما ترافقها ضغوط يمارسها خاصة اليمين التقليدي عند اقتراب المواعيد الانتخابية في فرنسا، إلا أن الجديد هذه المرة أن تجدد المطلب تزامن أو صادف الدعوة التي وجهها الوزير الأول احمد أويحيى، لرجال الأعمال وأصحاب الشركات للعمل مع الأقدام السوداء واستغلال نفوذ هؤلاء لولوج الأسواق الخارجية، وهو التصريح الذي أثار استغراب الرأي العام، خاصة أن السلطات العليا في البلاد تقف على مسافة مع العديد من الملفات بسبب رفض فرنسا الاعتراف بجرائمها في الجزائر والاعتذار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • خالد الجزائري

    الخائن لا وطن له مصيره التشرد والضياع الخيانة خطأ لا يغتفر ولو بالتقادم

  • خالد الجزائري

    الخائن لا وطن له مصيره التشرد والضياع

  • **عبدو**

    2- عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
    - إن كنتم صاديقين إسألوا الله الفرج و المغفرة و التوبة و الندم ... الخ ، لعلّه يفرّج و يغفر ... عنكم

  • **عبدو**

    1- اذا ظلمك بنوا بلدك او بعضهم فلا تستنجد بالاعداء لتنتقم منهم لأنك ستخسر كل شيء فالعدو يريد ما لديك و ما لديهم
    - اذا ظلمك بعض اخوانك فاصبر عليهم و اسأل الله لهم الهداية
    - اذا ظلمك بعض اهل بلدك فلا تحمل كل اهل بلدك و ابنائهم ذنب هؤلاء
    - ما الفائدة التي ستجنيها و انت تحقد على اهل بلدك طوال بقية عمرك
    - اذا لم يزوّجك احدهم ابنته فلا يجب ان تعرّض من اردت و من رفضوك و القرية و المدينة و البلد للخطر ، فليس كل ما تريده تناله و الله تعالى يجزي على الصبر و العفو قال الله تعالى { وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ

  • honda

    من يطلق عليهم إسم الحركى هم فئات :
    الأولى : الذين غادروا البلاد بعد الإستقلال
    الثانية : الذين إختاروا البقاء وتحولوا الى مجاهدين وأبطال وتحصلوا على شهادات الإعتراف ومختلف الإمتيازات : منحة ... ويغردون على مسامعنا في كل 1 نوفمبر و 5 جويلية بأننا فعلنا وهاجمنا وقاتلنا وأسقطنا الطائرات ..
    الثالثة : هم الذين قتلوا من قبل جيش التحرير بعد الإستقلال
    لكن أيضا من بين هؤلاء الحركى من لفقت له تهمة الخيانة زورا وبهتانا وهناك منهم من قتل ومن غادر البلاد خوفا من الإنتقام وهو أصلا بريء وهناك من التحق بالعساكر الفرنسية بل إستنجد بهم نتيجة الحقرة والتهديد والمساس بشرفه... من قبل أعضاء جيش التحرير

  • خيرنا سابق

    جاءت زلة لسان على لسان المسؤول الاول في الحكومة الجزائرية السيد أحمد أويحي ، وذلك في إعتماده على الأقدام السوداء لتسويق المنتوج الجزائري بالخارج ، في حين كان من المفروض الاعتماد على الجالية الجزائرية بالخارج التي تملك كفاءة عالية ، ورؤوس أموال ضخمة ، لمواصلة الكفاح الذي خاضته بالأمس ، حيث كان لها الفضل في أخذ الجزائر للاستقلال ، وذلك عن طريق تأسيسها لحزب شمال إفريقيا بالمهجر وبالضبط في فرنسا، الذي تطور الى حزب الشعب ومنه الى حزب جبهة التحرير الوطني ، واليوم يكون لها الفضل في بناء وتعمير الجزائر وإنشاء شراكات ومصانع مع المستثمرين المحليين ، وهكذا ستعيد الجزائر مجدها في التصدير الى أوربا كما كا

  • alia

    اعلاه مازال مادخلوش الله يهديكم

  • Ahmed

    الحركى قد اختارو جنسيتهم و انتمائهم، اذا ارادوا العودة عليهم ان يقدموا الى المحاكمة العسكرية بتهمة الخيانة العظمى و التي سيكون الحكم فيها بالإدانة ثم الاعدام، اما عائلاتهم فلا تزرع وزارة وزر اخرى

  • من كل الجزائر.

    عندما تقوم فرنسا بالإعتراف بجراءمها + تقوم بتعويض الضحايا تعويضا عادلا كاملا غير منقوص منذ 1830 + تسديد ديون القمح و الشعير قبل 1830 .. عندها سنبدأ التفكير في قضية هؤلاء الخونة الذين خانوا وطن أجدادهم خيانة يندى لها الجبين ..
    العجيب أن فرنسا تقوم بتكريم و تشريف الخونة !!! .. يا لها من صنعة قذرة تقوم بتعليمها و توريثها لأولادها

  • boubakar

    فرنسا تريد الرجوع الى الجزائر وعودة الاقدام السوداء ماهو الا تمهيد لنيتها الخبيثة و هذا بتواطؤ من مسؤولينا الله لا تربحهم.

  • محمد

    الذين وصفهم السياسي جورج فريش Sous-homme إن قبلنا عودتهم فاعلموا أن ألجزائر ضائعة إلى الأبد. هل تعرفون ماذا فعل الجنرال اليهودي الفرنسي Leclerc حين سلّمه الأمريكيون جنودا فرنسيين كانوا يحاربون مع الألمان ضمن فرقة شارلمان استسلموا للحلفاء مع المستسلمين؟ أعدمهم كلهم بدون محاكمة خلافا لكل الأعراف والقوانين الدولية التي تحرم قتل الجندي المستسلم مع العلم أن المساكين التحقوا بالخدمة بطلب من الحكومة الشرعية الفرنسية للمارشال بيتان التي كانت تحوز باعتراف دولي. احذروا اليهود يا جزائريون إنهم خطر قاتل إذا تغافلتم وتركتموهم يمسكون برقابكم.

  • محمد

    الحركى ضحايا التاريخ. أغلبهم فلاحون فقراء أميون لا يفقهون شيئا استغلّ الاستعمار جهلهم وفقرهم المدقع لتسليحهم ضد بني جلدتهم ولئن ارتكب جزء منهم جرائم ضد إخوانهم فأغلبيتهم ــ حسب علمي ــ كان حشيشة طالبة معيشة و قد حكى لي جدي أن أحدهم في تفتيش مفاجئ لدورية من الجيش الفرنسى وقع بصره على مخبأ مجاهدين في المنزل فكظم ارتباكه ومفاجأته وصاح:"Rien à signaler mon sous-lieutenant !"
    هؤلاء يجب أن نفتح لهم أحضاننا لأنهم رمز لآلام شعبنا وجنسنا. أما الخونة الذين يفتخرون بخيانتهم ويرضون أن تستعملهم أوساط مشبوهة حقودة على شعبنا كمدق لكسر حصانتنا والتغلغل إلى المجتمع الجزائري لاستعبادنا فهؤلاء الأنجاس

  • عبد السلام

    الجزائر أرض الشرفاء وستبقى أرض الشرفاء . أما إذا كان فرنسا تريد فرض نفسها على الشرفاء أقول لها ولمجالسها وأحزابها من هذا المنبر المحترم كلامكي هذا يا فرنساما هو الى حلم ولن يتحقق / أما هؤلاء الخونة أي [ الحركة ] سيمنع عليهم دخول الجزائر كما منعت الأرض المقدسة على اليهود لآنا هناك جزائريين شرفاء يحمون الجزائر بالقلب وليس بالمظهر / الجزائريين الشرفاء حبهم للجزائر نابع من القلب وليس بالشعارات الرنانة.

  • حمالولو

    اياكم ثم اياكم،فهذا القرن هو قرن الاستثمار في الاجيال القادمة لتغيير الراي و اعادة كتابة التاريخ،فهم يريدون تلقين الاجيال القادمة تاريخ يتماشى و مصالحهم و يشوهونه بما يليق بهم كما فعلو بالانجيل و الثوراة،ومحاولة استعطاف الاجيال القادمة كما يحدث بالقضية الفلسطينية و تاريخ الجزائر من الامير عبد القادر الى الاستقلال،فلقنو اولادكم التاريخ الصحيح حتى لا يغلطهم الغرب بالاستعطاف و تحريف الاحداث

  • RG

    في تاريخ كل بلد عايش جحيم الحروب كان فيه خونا و عملاء
    لكن لم يحدث أبدا أنهم طردوا العملاء من بلدهم بعد إنتهاء الحرب
    هذا حدث في الجزائر فقط كأنهم يحبون طرد الناس من بلدهم
    حتى بومدين طرد المغاربة من الجزائر وبأي حق يفعل ذلك
    واليوم نرى نفس الشيء يحدث مع الجزائريين كيف يطردون نفسهم
    نسبة الحراقة و الهجرة بصفة عامة حتى في مشاكل الورث
    كل هذا بخل و أنانية أصبح وصمة عار
    إنتهت الحرب ولا يوجد مبدء واحد مقنع يعطي المنتضر الحق
    لـيطرد جزائري فقط لأنه لا ينتمي إلى حزبه خاصتا أنهم كثيرون
    ولأنهم كثيرون لم يطردو جميعا لأنهم لم يعرفون
    وهنا نرى بأن قضية الطرد غير عادلة مبدئيا

  • ahmed

    إلى محمّد : تقول لي لن أشتمك ههههههههه....كلّ إناء بمافيه ينضح.
    الخيانة يا محمّد شيء نسبيّ، و الحقّ أحقّ أن يتّبع.... و الحمق داء ماله دواء

  • bechar saoura

    ملف دخول الحركى والاقدام السوداء الى الجزائر يبقى ملفا شائكا وثقيلا لدى الجزائريين كما هو بالمقابل مع الفرنسيين لم يتقبلوا بالاعتراف بجرائمهم الاستعمارية والمطالبة بالاعتدار كما يبقى لهم صعبا وشائكا وهكدا الامور تبقى صعبة بين الطرفين وهدا من تعنت فرنسا لا تريد الحلول وهم فارغين الشغل همهم الوحيد التدخل في شؤون الجزائر باي وسبلة

  • محمد

    يا ahmed روح توب إلى خالقك أحسن لك. و الله العظيم أنت لمن الخاسرين إن لم تسرح إلى التوبة. لن أشتمك لكن أقول لك حسبي الله و نعم الوكيل.

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    قال الله تعالى
    - (( وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ إِن نَّعْفُ عَن طَائِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (66) )) التوبة
    الى رقم 8
    الله تعالى كفر من هو خير منك ...وقد شهد الله تعالى لهم بالايمان ولكنهم كفروا ببضع كلامات قالوها ,, وأنت تتهم الرسول صلى الله عليه وسلم بشيء عظيم ,, وأنت أيضا كفرت وخرجت من الملة .
    ان كنت مسلما من قبل ,,

  • nadji djellakh

    فرنسيون يضغطون على ماكرون لتمكين الحركى من دخول الجزائر ! هذا معناه ما عندنا رايس ما عندنا حكومة ما عندنا سيادة ريح في الريح والصح الوحيد ماكرون هو اللي انصب وهو اللي يقيل

  • عبد الله

    كثير منهم راحوا ضحية الجهل والفقر الذي فرضه الاستعمار على شعبنا وهم جديرون فعلا بالشفقة والرحمة ويمكن أن يعودوا إلى بلدنا لأن الجزائري عاطفي حنون سمح.
    المشكل هو أن اللقطاء ـــ الخونة لعنة الله عليهم ـــ الذين ينشطون سياسيا في فرنسا ويضغطون على الحكومة الفرنسية هم حاقدون أشرار ولا يظهرون أي ندم على خيانتهم ويستعملهم اللوبي اليهودي لقضاء مآربه بهدف غرس أنيابه في جسد الجزائر والسيطرة علينا. خلاصة القول لا لعودة الخونة الأنذال و أسيادهم و نحن جاهزون للتصدي لهم. على كل حال أنا أثق في الدولة الجزائرية التي تتعامل بذكاء كبير مع كيد الكائدين على الضفة الشمالية وعملائهم هنا في الجزائر.

  • عبد الله.

    االتاريخ خط احمر على الجميع. لن نسمح في معاناة ابائنا واجدادنا.ومن يحاول فهو منهم .

  • محمود الاوراسي

    غدا ستطالب فرنسا الجزائر بدفع ضريبة الخدمة .مقابل خدمتها للجزائر مدة 132 سنة .وبعدها تطالب بدفع ضريبة اخرى مقابل تبنينا لغتها لان لسان الجزائري اليوم يرن رومي محض وغدا تطلب بفرنسة العقيدة وووووو اااااااااه يا وطني جرحك لم يندمل بعد والعابثين به كثر .كل مخابر الحاقدين ارادوه للتجاربهم الخبيثة .نحن نطالب وهم يقايضون .نحن نطالب بجماجم شهدائنا الابرار .وهم يشترطون عودتها في حقائب الحركى .سا محنا ايها الشهيد تحيا الجزائر وخلاص

  • علي حسن

    ليدخلوا وسنستقبلهم بالبارود والورود ... أغبياء ينسون أن هناك شعبا حي الذاكرة اللهم إلا غذا بنوا لهم منطقة خضراء على غرار عملاء أمريكا وإيران في العراق المحتل والله والله يخلصوا التالي والمتالي وينفعهم الرئيس (المقرون) والعدس

  • انشروا رأيي من فضلكم

    1. المصالحة الوطنية عفت عن الارهابيين و هم بنفس الخطورة مع الحركى
    2. أعرف الكثير من المجاهدين الذين ذهبوا للعلاج في فرنسا (لماذا يدخلون فرنسا و الحركى لا يدخلون الجزائر)
    3. بامكان الطرفين الدخول الى البلدين بدون اثارة مشاكل و لا يحق لهم طلب الجنسية التي حاربوها
    4. أبناء الطرفين من ليس لهم دور مباشر في حرب استقلال الجزائر كباقي الشعبين الجزائري و الفرنسي
    5. تعوض الجزائر المستعمرين الفرنسيين ما تركوه في الجزائر بشرط أن تعوض أولا فرنسا الشعب الجزائري عما أخذته من الجزائر و تدفع ثمن الأضرار المادية و البشرية التي ألحقتها بالدولة الجزائرية مع اعتذار كتابي منشور في صحافة البلدين

  • العباسي

    ادا تريدون التخلص منهم ابعثوهم الى المخرب سيلقون ترحيب غير معقول لانهم اعدا الجزائر و المخرب يحب كل من يكره الجزائر اما الجزائر فتعتبرهم غير جزائرييمن مادام رفعو السلاح ضد بلدهم وواختارو فرنسا فهم بنسبت للجزائر فرنسيين

  • السلام عليكم

    يمكن ان نسامح الحركى بشرط ان يعترفوا بانهم أخطؤوا وخانو وطنهم لما ناصروا فرنسا واعتبروا انفسهم فرنسيين ويعلنوا انسلاخهم وتخليهم عن فرنسا وعن الجنسية الفرنسية والعودة للعيش في بلدهم الام تائبين نادمين قنسامحهم نحن وما بينهم وبين الشهداء يحكم الله بينهم يوم القيامة

  • ملاحظ

    الفرنسيون واقصد الحکومة والقدامی الکولون وسياسيون فرنسا يسخرون ويستهزٸون بالمطالب الاستفزازية من جزاٸر لتعويض عن 132 سنة من الاستدمار الغاشم ودموي من تقتيل وتهجير وتعذيب وتجويع واستعباد الشعب الجزاٸري وذنبه ان فرنسا لها الحق في الاحتلال والاغتصاب وبعدها تراها تبکي البکاء التماسيح للعودة لجزاٸر وهم يسبون ويشتمون ليل ونهار الجزاٸر ويرفضون الاعتراف بتلک الجراٸم واليوم لبت لهم الشظايا فرنسا بجزاٸر وحتی قادة FLN وحکومة بعودة القدامی الاستعمار لبناء الاستعمار الجديد عبرهم بالخيانة لمرجعية الثورية مقابل بقاٸهم بالحکم تحت الحماية فرنسا ونحن لم ننل منذ 1962 سوی الاستقلال رمزيا لان ذيول فرنسا عوضته

  • ابي

    البلد بلدهم....