-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فلتفرح بلقاء الله يا فارح

فلتفرح بلقاء الله يا فارح

تلقيت في مساء يوم الثلاثاء الماضي خبرا هز أركاني هزا:مات فارح…تسارعت نبضات قلبي، ضاق صدري، جف حلقي، زاغ بصري، اغرورقت عيناي بالدموع…

حوقلت واسترجعت، وترحمت عليه…وتلوت قوله تعالى “الذي خلق الموت والحياة”: “كل نفس ذائقة الموت”… ورحت أردد قول الشاعر الحكيم:

كل ابنِ أنثى وإن طالت سلامته يوما على آلة حدباءَ محمول

سمعت باسم الأستاذ محمد فارح في الستينيات عن طريق جريدة الشعب، حيث كان أحد أركانها، ثم عرفته في منتصف السبعينيات، فكأنني دخلت مدرسة أخلاقية متحركة، فتعلمت فيها التواضع، والحلم، والسماحة، والصبر الجميل، والعفة: عفة اليد، واللسان، وسلامة الصدر…وما شئت من الكلام الطيب، والسلوك الحسن…وما رأيته غضبان إلا في شمس أفريل من سنة 1992، بسبب سلوك شخص معه، وقد اعتبرته مغاليا في ذلك الغضب، فلما مسني من ذلك الشخص مامسه عذرته، وغضبت أشدَّ من غضبه…

أنا مدين للأستاذ محمد فارح بدخولي عالم الكتابة، فقد كنا نتحلق حوله نحن مجموعة من الشبان (عز الدين عميرش، محمد نعومي، يوسف حمروش..) يتحدث فنلقي السمع، ونسأل فيجيب، ونستنصح فينصح…لقد كان واسطة عقدنا…

ذات يوم سألني: لماذا لا تنشر مقالات في الجرائد؟

كانت تلك أمنيتي منذ كنت فتى. ارتبكت وقلت: لا أملك مستوى يؤهلني للنشر في الجرائد…

تبسم الأستاذ وقال: إن كثيرا مما تقرأه في الجرائد تجرى عليه عملية تجميل، وإن اللغة التي تتحدث بها ـ مع تصليحات قليلة ـ صالحة للنشر، وطلب مني أن أوافيه بما أشاء من مقالات…فقد كان مشرفا ومعدا لصفحة في جريدة الشعب، يتناول فيها قضايا دينية وأخلاقية، وكان يحرص فيها على تقديم الدين السليم، والخلق القويم في لغة صحيحة، لا يستهجنها المثقف، ولا يستصعبها أصحاب المستوى المحدود.

لم يكن الأستاذ محمد فارح يعتبر نفسه موظفا كسائر الموظفين تنتهي مهمته بمغادرته مقر عمله، بل كان يعد نفسه صاحب رسالة، ولذلك لم يكن يعيش لنفسه وأهله، ولكنه كان يعيش قلومه ووطنه محاربا الاحتلال اللغوي، مجادلا عن دين تقَوَّل عليه المبطلون، مطهِّرا لسانا فشت فيه الرطانة والهُجنة..كل ذلك في متانة خلق، وصلابة رجولة، وعزة نفس، سلاحه فكر جوال، ولسان قوال، وقلم سيال…متمثلا قول الشاعر:

وقفت على إحياء قومي يرَاعي وقلبي، وهل إلا اليراعة والقلب

لقد كان محمد فارح طالبا مجتهدا كما أخبرناه زملاؤه، ومن ذلك أنه كان ثاني اثنين حصلا على شهادة الأهلية بملاحظة “أحسن” من معهد الإمام عبد الحميد ابن باديس (1) ، في دفعة ضمت طلبة صار لهم شأن في تاريخ الجزائر المعاصر، مثل الأزرق ابن علّو، وعبد الرزاق ڤسوم، والعربي لحسن، وعبد القادر ابن قاسي، وعبد القادر نور، ومحمد مهري، ومحمود يعقوبي…

لقد ذهب أستاذنا محمد فارح إلى ربه، وما أظنه إلا فرحا بلقائه، فقد نصح لله، ولكتابه، ورسوله، ولعباده ـ خاصة وعامة ـ وقد كان مثالا في خلقه، وما سمعت وما علمت أن أحدا ذكره بسوء، وأكتفي بسوْق شهادة أستاذ كبير فيه، وهو الأستاذ محمد الصالح الصديق الذي يقول: “له – فارح – كفاءة عالية، بالخصوص في فنون اللغة العربية، مكّنته من تصحيح أخطاء المتعاملين مع هذه اللغة في برنامج إذاعي عاش طويلا بعنوان “لغتنا الجميلة”، وله مقالات كثيرة في شتى المناحي والموضوعات، وأخلاقه عالية لا تتغير بتغير الأماكن والظروف.

وقد سافرت معه مرارا فما وجدته إلا ثابتا على ما حباه الله به من الفضائل والأخلاق، وهو إلى ذلك منطقي الفكر، شاعري العواطف، يحدّثك في أي موضوع حديث المطلع المتفهم (2)“.

عزّى الله آل فارح وأصدقاءه وطلبته أجمل العزاء، وأحيا بهم وفيهم مثله العلياء، وأنزل عليه شآبيب رحمته، ورضي عنه وأرضاه.

وصبرا جميلا يا صاحبة فارح وأم أولاده، وجزاك الله خير الجزاء أن كنت لفارح نعم الصاحبة، ولأبنائه نعم الوالدة، ولأصدقائه وطلابه نعم المكرمة.. وإنا لفقدك يا فارح لمحزونون.

.

هوامش:

1) جريدة البصائر.ع 281. في 30 7 1954.ص 5.

2) محمد الصالح الصديق رحتلي مع الزمان . ج2. ص 287

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • DILO

    السلام عليكم شيخنا الموقر
    ورحم الله الشيخ العلم محمد فارح وطيب ثراه ووسع عليه قبره وجعله إنشاء الله روضة من رياض الجنة.
    لكم أقرأ لك يا أستاذنا ولكم أتمنى لقياك ذات يوم فأستنصحك وأستنير بعلمك وفهمك الذي لطالما نورتنا به عبر مقالاتك القيمة. فانا من أقرباء الدكتور يوسف حنطابلي الأستاذ المحاضر في جامعة العفرون وقد طلبت منه مرارا وتكرارا ليوصل إليك سلامي فإليك سلامي وأجمل تحياتي يا شيخنا الفاضل.

  • DILO

    السلام عليكم شيخنا الموقر
    ورحم الله الشيخ العلم محمد فارح وطيب ثراه ووسع عليه قبره وجعله إنشاء الله روضة من رياض الجنة.
    لكم أقرأ لك يا أستاذنا ولكم أتمنى لقياك ذات يوم فأستنصحك وأستنير بعلمك وفهمك الذي لطالما نورتنا به عبر مقالاتك القيمة. فانا من أقرباء الدكتور يوسف حنطابلي الأستاذ المحاضر في جامعة العفرون وقد طلبت منه مرارا وتكرارا ليوصل إليك سلامي فإليك سلامي وأجمل تحياتي يا شيخنا الفاضل.

  • بدون اسم

    بارك الله فيك ي استادنا الكبير.اطال الله عمرك.

  • عمر

    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل..بسببك أنا أقرأ الجرائد علني أجد احدا من أمثالك

  • جزائري قح

    يا ليت قومي يعلمون قيمة الرجــــــــــــــال
    و يا ليت الرجال نعرفهم في أحياء
    أئذا ماتوا تمدحهم التلفزة و الأقلام
    بارك الله فيك يا شيخنا ، فأنا أقرأ جميع مقالاتك واصل و واصل و صل و تواصل

  • الأخلاق

    الحمد لله على نعمة العلم والعلماء
    الحمدلله على نعمة الوطن
    الحمد لله على نعمة الإسلام الناطق باللغة العربية
    الحمد لله على نعمة كوني جزائرية مسلمة ناطقة باللغة العربية ويعود الفضل إلى الأساتذة الذين أحبوااللغة العربية فأحبتهم.
    تعلمنا اللغة العربية من القرآن الكريم داخل القسم ومن مقالات الأكفاء أمثالكم عالمنا الجليل الدكتور الحسني وأستاذنا العلامة فارح تغمده الله برحمته الواسعة..
    وإنا لفقدك يا علامتنا لمحزونون.
    كم نحن بحاجة ماسة إليكم علمااااؤنا الأجلاء ...أنتم أملنا وصناع تفاؤلنا وفرحتنا