-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 23 نوفمبر 2020

فواتير ماء بـ 18 مليونا، ناهبو الذهب، حجز 100 قطعة أثرية وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1418
  • 0
فواتير ماء بـ 18 مليونا، ناهبو الذهب، حجز 100 قطعة أثرية وأخبار أخرى
ح.م

عمراوي يقترح إصدار قانون لاستخلاف الأساتذة المصابين بكورونا

نشيدة قوادري
التمس النائب البرلماني مسعود عمراوي من المدير العام للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، التدخل المستعجل، من أجل اتخاذ إجراءات “استثنائية”، لإصدار نص قانوني يسمح بالاستخلاف على مناصب الأساتذة المصابين بفيروس كورونا، لضمان استمرارية الدراسة بالمؤسسات التربوية بصورة عادية وطبيعية، وذلك ضمانا للمصلحة العليا للتلاميذ.
ورفع النقابي السابق و ضو لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بالمجلس الشعبي الوطني، في السؤال الكتابي الذي وجهه إلى المدير العام للوظيفة العمومية، انشغال أولياء التلاميذ، نتيجة تسجيل غيابات بالجملة وسط الأساتذة الذين تأكدت إصابتهم بالوباء، إذ أكد بأن القوانين سارية المفعول لا تسمح بالاستخلاف على مناصبهم، مما سينتج عنه تعطل للدراسة ومن ثمة بقاء التلاميذ المتمدرسين دون أساتذتهم طيلة فترة الإصابة ومهما كانت المدة، على اعتبار أن الأساتذة من حقهم تقاضي أجورهم جراء هذا الظرف الصحي الاستثنائي.
وأوضح، مسعود عمراوي في نفس السؤال الكتابي، أن القوانين السارية لا تسمح بتسديد أجور عاملين على منصب واحد، مما يستوجب التفكير في إصدار نص قانوني يسمح بالاستخلاف على مناصب الأساتذة المصابين بكورونا – كوفيد 19- لضمان تمدرس التلاميذ بصورة طبيعية وعادية توخيا لمصلحتهم.

“الاقتصاد الجديد” في صلب محادثات وزير الصناعة والسفير الكندي

س. ع
استقبل وزير الصناعة، فرحات آيت علي براهم، الاثنين بالعاصمة، سفير كندا بالجزائر، كريستوفر ويلكي، حيث قيم الطرفان خلال اللقاء واقع العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تطوير التعاون الثنائي في المجال الصناعي.
وحسب ما أفاد به بيان للوزارة، فقد اعتبر الطرفان ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين “لا تزال ضعيفة رغم الإمكانيات الكبيرة التي يحوزها البلدان”، كما تطرقا إلى “سبل تطوير هذه العلاقات الاقتصادية الثنائية في المجال الصناعي”.
وفي هذا الإطار، شرح الوزير للدبلوماسي الكندي التوجه الاقتصادي الجديد والإصلاحات التي تم إدراجها مؤخرا لتحسين مناخ الأعمال وإرساء إطار تشريعي وتنظيمي مستقر ودائم لاسيما بالنسبة للاستثمارات الأجنبية.
ودعا آيت علي، المؤسسات الكندية إلى الانخراط في المسعى الجديد وخلق استثمارات مستدامة في الجزائر لاسيما في قطاعات الصناعات الغذائية، الفلاحة والمناجم.
من جانبه، أعرب السفير الكندي عن إرادة بلاده لاستغلال الإمكانيات الكبيرة التي تحوزها الجزائر وكندا، مبرزا اهتمام المؤسسات الكندية بالاستثمار في الجزائر.

تصدير 13 ألف طن من الإسمنت إلى موريتانيا

س.ع
قامت شركة الإسمنت لبني صاف (عين تموشنت) التابعة للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (جيكا) مؤخرا بأول عملية تصدير إلى موريتانيا وصلت حمولتها 13 ألف طن من مادة الكلنكر التي تعد أحد مكونات الإسمنت.
وحسب بيان للمجمع فقد قامت شركة الإسمنت لبني صاف يوم 18 نوفمبر بعملية تصدير كمية 13 ألف طن من مادة الكلنكر إلى موريتانيا انطلاقا من ميناء الغزوات مدرجا العملية في سياق سياسة الانسجام مع سياسة السلطات العمومية الرامية إلى ترقية الصادرات خارج المحروقات.
ويشير البيان، إلى أنه في 2018 التي تعتبر السنة الأولى من التصدير، حقق المجمع 272196 طن من الإسمنت والكلنكر ليرتفع إلى 519051 طن في عام 2019، مضيفا أن المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر دخل أسواق القارة الإفريقية على غرار كوت ديفوار وغامبيا وغانا وموريتانيا والسنغال والكاميرون وبنين وغينيا.
ويتربع مصنع الإسمنت لبني صاف على مساحة 42 هكتارا ويقع على بعد 30 كلم عن عاصمة ولاية عين تموشنت. ويتوفر المصنع على خط إنتاج بطاقة 1.000.000 طن من الإسمنت البورتلاندي سنويا.

النيابة التمست شهرين حبسا للمتهم
مقاضاة ناشط اتهم مدير التربية بالبويرة بانتهاك تدابير الحجر

فاطمة عكوش
مثل الأسبوع الفارط المدعو “ب.ك”، أمام قاضية محكمة الجنح بالبويرة، للرد على التهمة المنسوبة إليه، المتمثلة في القذف إضرارا بمدير التربية لولاية البويرة. وحسب ما دار خلال جلسة المحاكمة، فإن الوقائع تعود إلى يوم 12 ماي الفارط، حين قام مدير التربية للبويرة، بتقديم شكوى رسمية ضد المتهم لدى مصالح الأمن، على خلفية قذفه على صفحته الرسمية، في موقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك”.
وأنكر المتهم، وهو مدير متوسطة وناشط تربوي، ما نُسب إليه، مؤكدا للقاضية أنه لم يقذف الضحية، بل قام بنشر ما قال إنه “موضوع عادي” على صفحته الإلكترونية، يخص إحالة مديرة متوسطة بالبويرة، على المجلس التأديبي، عقب ارتكابها أخطاء، حيث علّق المتهم حينها، بالقول إن إحالة المديرة على المجلس، في مرحلة توقفت فيها الدراسة بسبب تفشي وباء كورونا، “يعد انتهاكا لتدابير الحجر الصحي”.
من جهته، قال دفاع الضحية، إن المتهم وضع التعليق المذكور، رغم أنه لا يملك أي صفة نقابية، تخوله الدفاع عن المديرة، محل الإجراء التأديبي. الأمر الذي سبب ضررا لمدير التربية، والقطاع التربوي بالمنطقة عامة، لاسيما وأن المعلقين على المنشور، حسب الدفاع، وصفوا المدير بـ “الظالم” و”المجحف”. وطالب الدفاع بتغريم المتهم مبلغ 500 ألف دينار. فيما التمس له ممثل الحق العام عقوبة شهرين حبسا.
أما دفاع المتهم، فذكر أن موكله لم يدع وقائع غير صحيحة، بل حرّر حسبه وقائع حقيقية. بعد أن اتصلت به المديرة المحالة على مجلس التأديب بعد شكاوى الأولياء. والتمس الدفاع تبرئة المتهم، منوها بأنه ليست لديه سوابق قضائية. فيما أجلت رئيسة الجلسة النطق بالحكم إلى الثامن من الشهر القادم.

أوهمتهم بتمكينهم من عقارات بتيزي وزو
محتالة تدعي أنها إطار للنصب على أصهارها

رانية. م
قضت المحكمة الابتدائية بتيزي وزو الإثنين، بإدانة المدعوة “ح ف” بعقوبة 5 سنوات حبسا نافذة، عن تهمة النصب التي راح ضحيتها عشرات الأشخاص، غالبيتهم من أقارب زوج ابنتها الذين سلبتهم أموالا ضخمة، بعدما أوهمتهم أنها بحكم منصبها أمينة عامة في البلدية، ستتوسط لهم للحصول على سكنات ومحلات تجارية.
المتهمة اعترفت خلال جلسة المحاكمة بمحكمة الاستئناف بمجلس قضاء تيزي وزو، أنها مسبوقة قضائيا، استوفت عدة أحكام قضائية سالبة للحرية، إلا أنها كانت تعود للنصب كلما خرجت من السجن، حيث يهددها الضحايا السابقون مطالبين إياها بإعادة أموالهم، فتقوم بالنصب على آخرين لدفع الديون المترتبة عليها.
الضحايا الذين مثلوا في آخر قضاياها، تجاوزوا الـ10 أغلبهم من أقارب زوج ابنتها، حيث صرحت بأنها تابت عن النصب، بعدما أصيبت بعدة أمراض مزمنة خلال تواجدها في المؤسسة العقابية، إلا أنها وبعد خروجها من السجن، وجدت نفسها مطاردة ومهددة بالقتل من طرف الضحايا، الذين سبق ونصبت عليهم، حيث لم تتمكن من تسديد ديونها وإعادة أموالهم، ما دفعها لامتهان حرفتها مجددا، ولم تجد هذه المرة فريسة أسهل من أقارب زوج ابنتها الذين أوهمتهم حسب إفادتهم في الجلسة، أنها أمينة عامة للبلدية وبحكم منصبها يمكنها التوسط قصد حصولهم على سكنات ومحلات تجارية، فسلموها مبالغ تراوحت ما بين 43 و63 مليون سنتيم لكل واحد، وحين اكتشفوا أن الأمر مجرد احتيال، أودعوا شكوى ضدها وتم إيداعها رهن الحبس الاحتياطي، قبل أن تقضي محكمة الجنح بتيزي وزو بإنزال عقوبة 5 سنوات حبسا نافذة في حقها. من جهتها التمس ممثل الحق تشديد العقوبة في حق المتهمة، “التي اتخذت من النصب مهنة تحن إليها كلما غادرت السجن، حيث تعود إليه باستمرار بنفس التهمة”.

وفاة متقاعد غرقا في مجرى واد بسكيكدة

إسلام. ب
شهدت منطقة السعيد بوصبع ببلدية الحروش جنوب ولاية سكيكدة صباح الاثنين، غرق متقاعد من بلدية الحروش يدعى بن ذيب رابح 58 سنة، بوادي محيقن الذي يمر بالمنطقة ويفصل بين بلديتي الحروش وصالح بوالشعور.
وحسب مصادر من البلدية، فإن الضحية غرق في مجرى الوادي حين كان بصدد عبوره بغرض تفقد بستانه الواقع على الحدود مع بلدية صالح بوالشعور، لتجرفه المياه. وقد تدخلت عناصر الحماية المدنية لدائرة الحروش مدعومة بفرقة الغطاسين التابعة إلى الوحدة الرئيسة بسكيكدة وانتشلت جثة الضحية بعد عملية بحث مع العلم أن الضحية يقطن بحي 106 مسكن بقرية السعيد بوصبع بالحروش، وهو متقاعد من البلدية، متزوج وأب لأربعة أطفال.
وتم نقل جثثه إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الحروش، مع فتح تحقيق معمق لكشف حيثيات هذه الحادثة المروعة.

اختناق ثلاثة أشخاص بغاز المدفأة في قسنطينة

عـصام. ب
تدخلت إسعافات الوحدة الثانوية للحماية المدنية بالخروب في ولاية قسنطينة، صبيحة الإثنين، لإنقاذ ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 14 سنة و49 سنة، أحدهم كان فاقدا للوعي، بعد تعرضهم للاختناق جرّاء استنشاقهم لغاز أحادي اكسيد الكاربون المنبعث من مدفأة منزلهم العائلي الكائن بالمدينة الجديدة ماسينيسا بالخروب، ليتم إسعافهم ونقلهم إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بمستشفى محمد بوضياف بمدينة الخروب.

يفترشون الحصير ويتناوبون على تنظيف مراقدهم
تلاميذ النظام الداخلي بأدرار يستغيثون

محمد الجزولي
يعاني تلاميذ النظام الداخلي في متوسطات وثانويات أدرار، مشاكل جمّة، جراء التسيّب الذي يسود تلك المرافق، وعدم إيلاء نزلائها العناية اللازمة، ما يزيد معاناة هؤلاء، الذين بالكاد تعدوا سن الطفولة، وبعضهم لم يتخط بعد هذه المرحلة، ومع ذلك انفصلوا عن أسرهم، قصد التحصيل العلمين لكنهم وجدوا أنفسهم، بدل التفرغ للدراسة، يقومون بأعمال التنظيف، ويراجعون دروسهم مفترشين الحصير. وكان لهذه الظروف، مفعول الصدمة على الأولياء، الذي تركوا أولادهم في عهدة مسؤولي قطاع التربية، ليفاجؤوا بظروفهم المزرية ما حدا بهم إلى منع أبنائهم من الالتحاق بالدراسة، إلى حين توفير ظروف تكفل كرامتهم، وتتيح لهم الالتفات إلى دروسهم.
وكانت ظروف الإقامة بالداخليات محل شكاوى الأولياء، لوالي الولاية خلال زيارته منطقة أولف، (290 كلم جنوب عاصمة الولاية)، لافتين نظره إلى الوضعية السيئة للداخلية، لكن لم يحقق ذلك نتيجة، ولم يصدر أي إجراء، يحسن ظروف تلاميذ القصور، المتمدرسين وفق النظام الداخلي، بمتوسطة أولف.
وطالب الأولياء بلجنة تحقيق، تنزل إلى المدارس الداخلية وتتقصى ظروف الإقامة بها، وبحث حلول للوضع، الذي يعد نتاج تراكمات تعود إلى سنوات، وعدم قيام لجان التفتيش والمراقبة، بتحرير تقارير تكشف النقاب عن معاناة “جيل المستقبل” في داخليات مناطق الظل، البعيدة عن أعين المسؤولين.
وقال مهتمون بالشأن التربوي، لـ “الشروق”، إن سبب تدهور الداخليات وسوء خدماتها، مرده نقص في عدد العمال ومشرفي التربية على مستواها، وتهرب هؤلاء، على قلتهم، من مهامهم، التي يرفض المديرون، بدورهم الاضطلاع بها، كونها تعد أعباء إضافية بالنسبة لهم، من دون أن يقابلها حقوق أو امتيازات.
ويمكن النظام الداخلي، إذا كان مستوفيا المقاييس المطلوبة، من صقل شخصية التلميذ، ويعلمه الاعتماد على النفس، وكيفية التعامل مع الآخرين. وفي الجانب التربوي، يتيح للتلميذ المراجعة الجماعية للدروس وحل التمارين، ويوفر جوا دراسيا خالصا، وكثيرا ما تمكن ضعاف التحصيل بفضله، من رفع مستواهم الدراسي. وتخرج من النظام الداخلي، على مدى السنين، إطارات سامية وشخصيات بارزة في مختلف المجالات، وأخذ هذا النظام في الانحسار، بعد فتح ثانويات ومتوسطات في جل بلديات وقصور أدرار.
وتجدر الإشارة إلى أن متوسطة قصر قدور، تتوفر على داخلية، تعرضت إلى الغلق منذ سنة، عقب احتجاج الأولياء على ظروف إقامة أبنائهم، فغنجت الإدارة إلى غلقها، كإجراء عقابي للأولياء على خلفية احتجاجهم. وتسبب حرمان التلاميذ من الداخلية، في تراجع مردود التلاميذ الدراسي، بسبب معاناتهم مع غياب النقل، ورفض البلدية توفيره، بدعوى أن التكفل بالمتوسطات والثانويات، من مهام مديرية التربية.

حجز 100 قطعة أثرية بخنشلة وأم البواقي

ج. ل
تمكنت فرقة البحث والتدخل، بالتنسيق مع فرقة مكافحة الاتجار بالمخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية أم البواقي، من توقيف شابين في العقد الثاني من العمر وحجز 100 قطعة أثرية. حيث إنه وبعد الاستغلال الجيد للمعلومة التي وردت إلى مصالح الأمن، بشأن عزم بعض الأشخاص على عقد صفقة بيع لقطع أثرية نادرة، تم تفعيل عنصري الاستعلام والتحري، من طرف عناصر فرقة البحث والتدخل ما مكنهم من توقيف شخص مشتبه به، متلبسا بحيازة 10 قطع نقدية أثرية ليتم تحويله إلى مقر الفرقة، وبمواصلة التحقيق في القضية تم التوصل إلى هوية شريكه المنحدر من ولاية خنشلة، والذي تم توقيفه بعد تمديد الاختصاص إلى ولاية خنشلة لتفتيش مسكنه أين عثر عناصر فرقة البحث والتدخل على 23 قطعة حفرية أثرية، و67 قطعة نقدية أثرية ليصل تعود إلى حقبة زمنية قديمة. ليبلغ بذلك العدد الإجمالي للقطع الأثرية المحجوزة إلى 100 قطعة أثرية تتمثل 23 قطعة حفرية نادرة و77 قطعة نقدية. وتم التأكد من قيمة المحجوزات الفنية والتاريخية بالتنسيق مع المصالح المختصة، ليتم إنجاز ملف جزائي ضد المشتبه فيهما عن قضية بيع وإخفاء ممتلكات ثقافية مصنفة، وإخفاء أشياء متأتية من عملية حفر أو تنقيب دون رخصة من السلطات المؤهلة قانونا، تم بموجبه تقديمهما أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة أم البواقي.

سكان برج الحوّاس يغلقون المحال التجارية
ناهبو الذهب يسبّبون أزمة غلاء والمواطنون يحتجون بإليزي

ب. طواهرية
أقدم مساء الأحد سكان بلدية برج الحواس، التابعة للمقاطعة الادارية جانت، بولاية ايليزي على تنظيم وقفة احتجاجية على خلفية الوضع المعيشي الذي وصفوه بالمزري، نتيجة لظاهرة غلاء أسعار مختلف المواد الغذائية والخضر والخردوات ومواد البناء، الأمر الذي دفع بشباب البلدية إلى غلق المحلات التجارية والأكشاك الواقعة في الشارع الرئيس للمدينة، ويرجع عدد من سكان البلدية غلاء الأسعار إلى استغلال الوضع الراهن جراء الحركة غير الاعتيادية التي ارتبطت بتنامي نشاط تصفية الذهب داخل المدينة، حيث يعزو المواطن هناك ارتفاع الأسعار إلى القدرة الشرائية للناشطين في تصفية الذهب بسبب مداخيلهم المرتفعة، بالمقارنة مع المواطنين العاديين، الذين يعانون من ضعف القدرة الشرائية فضلا عن شرائح لم تستطع مجاراة هذا الوضع.
وكشف عدد من المواطنين أنهم سيستمرون في احتجاجهم، إلى غاية تدخل السلطات وإيجاد حل للوضع الذي وصفوه بالمزري والفوضوي، وكشف آخرون أن الأسعار بمدينة برج الحواس أغلي من مثيلتها بمدينة جانت، فيما كان يفترض أن يكون الأمر عكسيا، على اعتبار أن مدينة جانت أبعد من بلدية برج الحواس وكل المواد الاستهلاكية وكل مموني المدينة قادمون من الشمال.
ويرجع بعض المحتجين خرجتهم كذلك، إلى جشع بعض التجار الذين استغلوا الوضع الراهن للربح على حساب جيوبهم، حيث أصبح حسبهم تدخل مصالح التجارة أكثر من ضرورة، خصوصا ما تعلق باحترام أسعار المواد المدعمة والمسقفة من طرف الدولة والبحث عن أسباب الزيادات المفرطة في أسعار مختلف المواد رغم أن أسعارها في مناطق أخرى مجاورة اقل بكثير.
من جهة أخرى تعرف المدينة – وفق عدد من ساكنيها – فوضى مرورية، مع تنامي ظاهرة السياقة المتهورة والسرعة، وانتشار السيارات المجهولة، وهي تعود في الأصل إلى الناشطين في تعدين الذهب، الذي جعل من مدينتي برج الحواس وجانت، مناطق تعج بهؤلاء القادمين من مناطق وولايات أخرى على غرار تمنراست، كما ينشط وسط هذا الوضع أجانب أغلبهم من النيجر.
وتعد ظاهرة تصفية الذهب، التي تتم غالبا داخل المستثمرات الفلاحية وبعض المواقع داخل الأحياء الحضرية، ظاهرة مستجدة بالمقاطعة الإدارية، ولقيت رفضا كبيرا من الساكنة، للاعتبارات سالفة الذكر، فضلا عن آثارها البيئية على المنطقة، بسبب المواد المستعملة خاصة مادتي “الزئبق” و”السيانيد”، غير أن اللافت في الأيام الأخيرة، هو تحرك الأجهزة الأمنية المشتركة بمدينة جانت، والشروع في مداهمات للمواقع التي يمارس فيها نشاط تعدين الذهب، مع حجز مختلف الوسائل المستعملة، وتوقيف من يتم ضبطهم هناك، وهو الأمر الذي ينتظره سكان برج الحواس، ويعتبرونه الحل لتخليص المنطقة، من هذه المشكلة.

بسبب الانسداد وشغور منصب المدير
غلق إدارة مركز التكوين المهني بواسيف بالسلاسل المعدنية

رانية. م
ندد الفرع النقابي المنضوي تحت لواء نقابة السناباب بمركز التكوين المهني “جوهر بن احمد” بواسيف جنوب ولاية تيزي وزو، بما سماه بالتجاوزات الخطيرة الممارسة فيه، حيث تم غلق مقر إدارته بواسطة سلاسل معدنية للأسبوع الثالث على التوالي من طرف مسؤولين، مطالبين بإيفاد لجنة تحقيق للبت في طريقة تسييره والتجاوزات المسجلة على مستواه.
الوضعية التي جعلت المركز على صفيح ساخن تتمثل –حسب- البيان الصادر عن الفرع النقابي للسناباب والذي استلمت “الشروق” نسخة عنه، في مقابلة ممثلو الفرع للمسؤول الأول على الوزارة الوصية بتاريخ الـ5 من شهر نوفمبر الجاري، ومطالبته بالتدخل لتنصيب مدير للمركز وإنهاء حالة الانسداد التي يعرفها منذ مدة، وهو اللقاء الذي انسحبت منه الأطراف المعنية بالخلاف، قبل أن يتم غلق الباب الرئيسي للإدارة ومكتب التربص بالسلاسل المعدنية بتاريخ 8 نوفمبر، وهو الأمر الذي اعتبره الفرع النقابي تجاوزا لا مسؤولا في حق الموظفين، منددين بعدم تدخل الوزارة المعنية رغم إعلامها بالوضعية المتعفنة في المركز، حيث يعود جوهر الانسداد فيه إلى مطالبة أحد الفروع النقابية بتنصيب مديرة جديدة وتمسك الفرع الآخر بعودة المدير السابق والذي يشغل حاليا منصب أمين مخزن.
السناباب طالب بإعادة الأمور إلى مجاريها والحرص على وضع مصلحة المتربصين فوق كل اعتبار، مؤكدا في ذات البيان الموجه للعامة والمرسل للسلطات على مختلف مستوياتها، أن التجاوزات التي ندد بها، ليست بالجديدة، حيث طالب بتدخل الجهات المعنية لتنصيب مدير للمركز، فتح المكاتب المغلقة بشكل فوري واستعادة مفاتيح السيارات الوظيفية ووضعها تحت تصرف الموظفين المستحقين لها، إيفاد لجنة تحقيق للنظر في كل الأمور والتجاوزات المطروحة في الشكاوى المرفوعة أمام السلطات المعنية.

إيداع رئيس سريع غليزان الحبس

ناصر بلقاسم
أصدر قسم الجنح لمحكمة وادي ارهيو في ولاية وغليزان، الاثنين، حكما يقضي بإدانة رئيس النادي الهاوي لسريع غليزان محمد حمري الذي يملك مؤسسة ترقوية بعام حبسا نافذا مع أمر إيداع وغرامة مالية قدرها 100 مليون سنتيم وتعويض المتضررين البالغ عددهم 32 مواطنا بمبالغ مالية قدرها 10
المتهم وجهت له تهمة النصب وإصدار صك من دون رصيد وتلقي مبالغ تسبيقية قبل توقيع عقد البيع في قضية تم تحريكها من قبل 32 مواطنا القاطنين ببلدية الحمادنة، حيث مثل المتهم أمام وكيل الجمهورية، ثم قاضي جلسة الجنح ليصدر فيه هدا الحكم.

تعيين زهير بلالو أمينا عاما بالنيابة بوزارة الثقافة

زهية. م
عينت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، زهير بلالو، أمينا عاما بالنيابة بالوزارة خلفا لميلود حكيم الذي عاد إلى منصبه كمفتش بالوزارة. وأوضح بيان لوزارة الثقافة أنه و”خلال مراسم التّنصيب، نوّهت السيّدة الوزيرة، بالعمل الذي قام به السيّد حكيم ميلود خلال فترة تكليفه بمهام”.
من جهته، أعرب الأمين العام الجديد بالنيابة، السيّد زهير بللو “عن شكره للسيّدة الوزيرة على الثّقة التي حظي بها، مؤكدا سعيه الحثيث لمواصلة العمل من أجل إيجاد الحلول للمشاكل العالقة”.
للإشارة سبق وأن شغل الأمين العام الجديد زهير بلالو عدة مناصب إدارية ومركزية بقطاع الثقافة آخرها مدير بالنيابة بمديرية ترميم وحفظ التراث بالوزارة كما تولى مهمة مفتش عام بالوزارة ومستشارا مكلّف بالدراسات والتحليل. كما شغل أيضا منصب مدير برامج التراث الجزائري على مستوى الاتحاد الأوروبي وكان قبلها قد شغل أيضا منصب رئيس ديوان بوزارة السياحة.

فواتير ماء بـ 18 مليونا ببرج البحري!

فوجئ سكان حي أزرق وبحر– توسعة ببلدسة برج البحري، بفواتير خيالية للماء. وحسب عدد من السكان، فإن الحي الذي يقطنه قرابة 200 عائلة كان يتزود بالماء بطريقة غير شرعية، وقبل مدة تم إيصال قنوات الماء ووضع العدادات، استلموا أولى الفواتير، غير أن صدمتهم كانت كبيرة جدا، بسبب الأرقام الفلكية التي حملتها هذه الفواتير، إذ وصلت بالنسبة إلى بعض العائلات إلى 18 مليونا، وهو أمر يفوق قدراتها المالية، إذ إن أغلب العائلات متوسطة الحال، ولم توضح شركة سيال هذا الإجراء الغريب، بين كونه مستحقات سابقة، علما أن العدادات لم تكن موجودة أصلا، أم إنه عقاب جماعي للعائلات التي كانت تتزود بالماء بطريقة غير قانونية؟

تمهيدا لتحويله إلى عقارات
مجهولون يستولون على مضمار سباق الهجن بالمنيعة

عبد المالك
يشهد مضمار سباق الخيول والهجن الوحيد بالمقاطعة الإدارية المنيعة، محاولة الاستيلاء على أرضيته، التي يقام عليها هذا المضمار، وذلك بمحاولة بعض الأشخاص وضع الحجارة وزرع النخيل من أجل الاستحواذ عليه، ولم تسلم من هذه العملية حتى المنصة الشرفية التي حاولوا تحطيمها وبناء أسس بناية كمحاولة أولى للاستيلاء عليها.
تحول المضمار أيضا إلى مرتع لرمي للأوساخ والأتربة من طرف مجهولين، وذلك لمنع إقامة أي سباقات للهجن به واستغلاله من طرف الخيالة للتدريبات، رغم أن متسابقي المنيعة يصنفون من الأوائل على المستوى الوطني، خاصة في فئة سباق الإبل.
وكشف رئيس جمعية سباق الإبل أن جمعيته راسلت جميع السلطات المحلية وعلى رأسهم رئيس البلدية، الذي حضر إلى عين المكان للوقوف شخصيا على التجاوزات التي يقوم بها بعض الأشخاص من أجل الاستيلاء على المضمار لكن لا حياة لمن تنادي.
وحسب تصريح رئيس الجمعية، فإن أرضية المضمار أصبحت لا تصلح لأي مزاولة لتدريب خيولهم، والهجن، أو للمشاركة في السباقات الوطنية، هذا ما جعلهم يحتجون أمام أرضية المضمار للمطالبة بتدخل الوالي شخصيا من أجل إصلاح ما يمكن إصلاحه.
وطالبت الجمعية من ذات المسؤول فتح تحقيق مع الأطراف التي تحاول الاستيلاء على أرضية المضمار، خاصة وأن المقاطعة الإدارية المنيعة تشهد عملية رهيبة لنهب العقار دون تدخل أي مسؤول لوقف هذه التجاوزات، فيما أكد المحتجون لـ “الشروق” أن عملية نهب العقار لم تتوقف على أرضية المضمار بل طالت حتى نهب أعلاف الخيول المدعمة من طرف الدولة، وتوجهها إلى بيعها في السوق السوداء لتباع بأضعاف مضاعفة.
وشددت ذات الجمعية على وجوب تدخل الخيرين ممن له علاقة بهذا المجال الذي كان إلى وقت قريب يشكل التفاف كل السكان حول سباق الهجن الذي يعد من عادات وتقاليد سكان الصحراء المعروفة بهذه النشاطات الرياضية، حيث مثلت المنيعة الجنوب والوطن عموما في عدة مسابقات دولية بتونس والمغرب ودبي السنوات السابقة، وتعتبر خزانا للعديد من الشباب المهتم بهذه الرياضة الضاربة في التاريخ الإنساني.

حجز 10 قناطير من الدجاج منتهي الصلاحية بإيليزي

معتز روابح
كشف مدير التجارة بولاية ايليزي في تصريح للشروق، بأن مصالحه وبالتنسيق مع مكتب الصحة والنظافة لبلدية برج عمر ادريس، قامت الأحد بحجز أكثر من 10.7 قنطار من الدجاج منتهي الصلاحية، وذلك على مستوى قرية تيافتي الواقعة على الطريق الوطني رقم 03، وهي القرية التي تشهد عبور المئات من السيارات والشاحنات التابعة للشركات، كما أن هذه القرية تعتبر مكانا لاستراحة المسافرين كونها تقع في منتصف الطريق بين ايليزي وورقلة، وقد تم حجز هذه الكمية من الدجاج بعد معاينة 150 كيلوغرام أي 1.5 قنطار، وذلك في أربعة أماكن مختلفة، وهي محل مأكولات سريعة ومطعما ومحلين لتجارة المواد الغذائية، إذ تبين أن هناك 1.07 قنطار منتهية الصلاحية، حيث تم حجزها وإتلافها مثلما ينص عليه القانون، كما تم تحرير محاضر وإحالتها على العدالة، مع اتخاذ الإجراءات الإدارية لاحقا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!