-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
للمخرجين سمير معزوز وأيمن بن وادفل

فيلمان جزائريان يتنافسان على جوائز مهرجان واسط السينمائي

حسان مرابط
  • 217
  • 0
فيلمان جزائريان يتنافسان على جوائز مهرجان واسط السينمائي
ح.م

أعلن مهرجان واسط السينمائي بالعراق عن الأفلام السينمائية المقبولة ضمن منافسة دورته الرابعة المرتقب تنظيمها في ربيع العام الجاري، والتي ضمت فيلمين جزائري تحت عنوان “هواجس” و”أنامل مبدعة”.
ووفق الصفحة الرسمية للمهرجان على “الفيسبوك” يشارك الفيلمين الجزائرين القصيرين “هواجس” لمعزوز سمير و”أنامل مبدعة” لأيمن بن وادفل ضمن المسابقة الرسمية للتظاهرة إلى جانب عديد الأعمال السينمائية العربية والأجنبية على غرار “تعجب” لمحمد أملعاب من المغرب، “عندما تؤمن” لتامر نجم و”مصورة غزة” لمحمد حرب من فلسطين،”غرفة23″ من مصر لبيتر فؤاد، “البقاء” للمخرج السوداني أحمد خالد، “أضيئوا الظلام” لسمير مللي من سوريا، “قصر يأبى النسيان” ليوسف الحسني من اليمن، “ليمون بالنعناع” لعمر المرشد من مصر، “صراع” لماجد عثمان من السعودية، “مسوار” لإبراهيم الدوسري من السعودية، “سارق الذاكرة” للمخرج المغربي منير علوان، “رويا” لكارول حامودامو من لبنان و”مينور” للمغربي عبد العزيز مضمون.
وإلى جانب الأفلام العربية تسجل عدّة أفلام أجنبية حضورها في المسابقة منها “مرايا” لمحمد عرابي من كندا، “أحلام الملائكة” لإبراهيم الزبدي من أمريكا، “البحث عن حياة” لأحمد الكابوي من النمسا، “جندي الطين” لبهمن حسيني من إيران و”آسيا” لماليك زيري من فرنسا.
وفي فئة سينما الأطفال تغيب الجزائر عن المنافسة، حيث تشارك أفلام من بلدان عربية أخرى منها العراق بـ”رسالة صوتية” للمخرج أحمد حافظ، “فيلم من الانقاض” لهيثم حسين التوبي و”ذهان” لعلي الكعبي، “المقصيون”، لأنس خطباوي من المغرب، “لحن الحياة” من لعلاء الدين من تونس، “قليل من الحب” لفتحي عمر من فلسطين، “نواة” لأيوب نزاهي من المغرب، “حلم” لاحمد نور مكن مصر، “الدوامة” لعماد خماج من ليبيا وفيلم “الشلال” لصاحبه محمد أزهواي من المغرب.
ويمثل العراق في المنافسة الرسمية مجموعة من الأفلام منها “النافذة” لابراهيم العكيلي، “أثر” لعلي المنبر، “غلاف” لشهد الجوراني، “البعد الخامس” لحسين الزيدي، “ماذا لو كنت” لدعاء حسن،” عودة الروح”لمهند الطيب وغيرها.
ويشار أنّ النسخة الثالثة السابقة لمهرجان واسط السينمائي قد شهدت مشاركة 20 فيلماً قصيراً داخل المسابقة الرسمية منها فيلمان من الجزائر وهما “نحب رمضان” للمخرج اسماعين كديط وفيلم “مونية” لجمال الدين بوطية، إلى جانب أفلام تمثل السينما الكوردية.
كما افتك السيناريست والكاتب رشدي رضوان ذهبية أحسن سيناريو في المسابقة التي ينظمها مهرجان واسط السينمائي، عن نصّ الموسوم “سنونوات أيلول”، فيما ذهبت المرتبة الثانية للعراقي حسن العزاوي عن سيناريو “مرحبا سيلين” وكان المركز الثالث من نصيب مواطنه إياد الشاوي عن نصّ وسمه بـ”القدم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!