-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

في توريث الحكم وكيف يختار رئيس 2014

أحمد عظيمي
  • 7481
  • 38
في توريث الحكم وكيف يختار رئيس 2014

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية لسنة 2014، بدأت التكهنات في أوساط بعض المهتمين بالشأن العام، حول شخصية من يختبئ تحت قبعة الساحر، كما أن توقف مد ما يسمى بالربيع العربي عند أبواب القصر الرئاسي بدمشق، أحيا الهمس حول إمكانية حدوث التوريث في الجزائر.

ولأن مهمة الكاتب أو الصحفي، أو المفكر أو المحلل في أي بلد كان، هي أن يدلي برأيه، وأن يوضح ويبين لرجال السياسة بصفة خاصة، وللرأي العام بصفة عامة، ما يجوز وما لا يجوز، وما هو مفيد للوطن، وما قد يعصف به أو يدخله في دوامة عنف تدوم لسنوات طويلة، لذلك وجب التعرض لهذا الموضوع ليناقش بكل خلفياته وأبعاده وأخطاره أيضا.

من حوالي أربع سنوات، ـ قبل الربيع العربي ـ دعيت لإلقاء محاضرة، أمام إطارات إحدى مؤسسات الدولة، حول العولمة وتأثيراتها على المنطقة العربية، فكان من بين ما قلته في تلك المحاضرة، هو أني جد متشائم مما يحدث في هذه المنطقة من العالم التي تأبى السير إلى الأمام، كما تعرضت لطبيعة الأنظمة العربية التي خلقت ما سمي بالجملكيات، أي الجمهوريات الملكية التي أصبح الحكم يورث فيها من الآباء إلى الأبناء، وقلت وقتها أن الأبناء، عندما يتولون الحكم، يكونون أسوأ من الآباء، لأنهم (الأبناء) عاشوا في قصور رئاسية بعيدا عن اهتمامات المواطنين، وتعودوا على إعطاء أوامر تنفذ دون أي اعتبار للقانون ولحقوق المواطنين، كما أن لهم ارتباطات بدوائر الفساد في الداخل والخارج.

في نهاية المحاضرة، سألني أحد الإطارات عن رأيي في توريث الحكم بالجزائر، فكان جوابي، بتلقائية وبدون تفكير وبالعامية قائلا: “رايح يكون الدم للركبة”، ثم شرحت للسائل وللحضور، بأن الوضع في الجزائر جد مختلف عن الدول العربية الأخرى، لأن الجزائر هي بكل بساطة ملكية خاصة لكل مواطن. كل العائلات الجزائرية دفعت، أثناء الثورة التحريرية، ثمنا معينا من أجل هذا الوطن، وبالتالي فكل جزائري له قناعة لا تتزعزع بأن الوطن وطنه، وأنه مواطن وليس رعية في هذا الوطن، وبالتالي لا يمكن أبدا أن يورث في إطار صفقة انتخابات رئاسية. صحيح أن الانتخابات تزور في الجزائر، وأن مراكز القوى سبق لها أن فضلت مترشحا على آخر، أو تكون قد سعت لتدعيم شخصية معينة على حساب شخصية أخرى يفضلها الشعب.. كل هذا ممكن، لكن الغير ممكن أبدا، والذي لا يعقل تصوره في الجزائر، هو أن يحولوننا تحت أي مبرر كان، إلى مجرد رعية. لقد دفع الشعب الجزائري الثمن غاليا -أبناء القرى والمداشر والجبال الجزائرية وحدهم يدركون قيمة هذا الثمن- لكي يتحرر من الاحتلال، كما ضحى أبناء الجزائر بالكثير، في مرحلة الإرهاب، كي يبقو مواطنين أحرارا، ولا يتحولون إلى مجرد رعية كما هو الشأن في الأنظمة الملكية في العالم العربي.

صحيح أن الدستور يمنح لكل جزائري الحق في الترشح لمنصب الرئاسة، وصحيح أن الشخص المقصود هو جزائري له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات، لكن وجوده إلى جانب االحاكم الحالي وعلاقته العائلية به، تفرض عليه أن لا يفكر أبدا في الموضوع، لأن كل الذين ورثوا الحكم، أو سعوا إلى ذلك، أدخلوا بلدانهم في دوامات عنف وحالة عدم استقرار ستدوم لسنوات طويلة. في العراق، بدأ تحضير الابن لخلافة الأب فكانت النهاية المأساوية التي نعرفها، وفي سوريا، خلف طبيب العيون الشاب والده الجنرال العجوز، ودامت له سنوات لينتهي بإدخال بلده في دوامة حرب ودمار ستنتهي بسقوطه أو قتله، في تونس، سعت زوجة الرئيس لوراثته فانتهى بها الأمر، وزوجها، إلى الهروب، وفي مصر، كانت الأمور مهيأة ليخلف جمال والده حسني مبارك فكان مآلهما السجن، وفي اليمن، انتهى أمر الخلافة بذهاب علي صالح وكل أفراد العائلة، وفي ليبيا، تعرض كل أفراد العائلة الحاكمة للتصفية الجسدية وللفرار من البلاد والمتابعة القضائية.

أكيد أن دائرة الأفراد المستفيدين سيحببون الأمر للشخص المعني ويسهلونه له، لأن بطانة السوء تفضل الفائدة الآنية واستمرارها في الحكم لتغرف أكثر من الريع على حساب الوطن؛ بينما بطانة الخير هي تلك التي تنصح باختيار الوطن على حساب السلطة.

رئيس الجزائر لما بعد 2014، يجب أن لا يكون هرِما ولا مريضا، ولا مالكا لعقارات أو أموال أحرز عليها بفضل المنصب، بل يكون من الكفاءات التي تولت في مراحل معينة مناصب مسؤولية ولم تتلوث بالفساد. يجب أن يكون جامعيا كي يستطيع إحاطة نفسه بجامعيين يستمع إلى مشورتهم ويستفيد من خبرتهم بدون عقدة.

بعد خمسين سنة من استعادة السيادة الوطنية، لم يعد مقبولا أبدا أن يحكم الجزائر من لم يدخل الجامعة. لم يكن مطلوبا من جيل الثورة توفر عنصر الشهادة لقيادة البلاد، لكن هذا الجيل هرم وتجاوزته الأحداث، وعليه أن يدرك بأنه لصالحه ولصالح أبنائه وللجزائر، التي ضحى من أجلها، أن يغادر السلطة وأن يسلم الأمانة لمن هم أصغر سنا، وأكفأ وأقدر على بذل المجهود الفكري لفهم المستجدات الحاصلة في العالم، وأيضا لبذل المجهود البدني لمواصلة العمل لكل ساعات النهار وجزء من الليل، لأن الجزائر تحتاج اليوم لمن له القدرة على العمل لساعات طويلة، والتنقل عبر أنحاء الوطن باستمرار لمعاينة ما يجري في الميدان، والتعرف على المسؤولين المحليين، ووضع خطط التنمية ومتابعة تنفيذها.

وضع الجزائر اليوم، ليس بالوضع المريح، فالأخطار تحدق بها من كل حدودها، والفساد ينهشها من الداخل، وكل برامج التنمية معطلة، والاعتماد كله على البترول، مما يعرضها في أية لحظة، لأخطار قاتلة.

كل هذا، يفرض على من له مسؤولية في اختيار، أو دعم، أو انتخاب، أو تشجيع اختيار الرئيس المقبل، أن يختار الرجل الذي يملك تجربة واسعة في التسيير، وله تكوين جامعي، ولا زال في سن يسمح له ببذل المجهود الكبير، وليس له ماض غامض أو مشبوه.

برجل، من عمق الجزائر، يتوفر على هذه الصفات، ويحقق الإجماع الوطني بعيدا عن الجهوية والحسابات الضيقة، يمكن إنقاذ الجزائر مما هي فيه من سوء ومما يخطط لها وهو أسوأ.

إن الرعية لا تصلح إلا بصلاح الراعي (الرجل الأول)، فأجيدوا اختيار الراعي جزاكم الله خيرا وغفر لكم ذنوبكم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • salim

    شكرا على تحليلاتك المنطقية والموضوعية والتي لا يختلف عليها اثنان لكن ما يحدث عى على أرض الواقع يثير الخوف لدى كل وطنى مخلص وشريف غيور على وطنه فالفساد تجاوز كل الخطوط الحمراء ،الرشوة،المحسوبية،الدوس على القانون على جميع المستويات،شراء الدمم،استفحال الاختلاسات،ظهور طبقة جد ثرية استفادت من الوضع القائم لتحقيق ثراء غير مشروع ومن خلاله توغلت فى اجهزةالادارة وتمكنت منا الوصول الى مراكز صنع القرار وقيادات الاحزاب التى التى تورطت بل اصبحت مصدرا للفساد رافعة شعار (من يدفع اكثر) خاصة الافلان و الارندى

  • merouane

    ''رئيس الجزائر لما بعد 2014، يجب أن لا يكون هرِما ولا مريضا، ولا مالكا لعقارات أو أموال أحرز عليها بفضل المنصب، بل يكون من الكفاءات التي تولت في مراحل معينة مناصب مسؤولية ولم تتلوث بالفساد. يجب أن يكون جامعيا كي يستطيع إحاطة نفسه بجامعيين يستمع إلى مشورتهم ويستفيد من خبرتهم بدون عقدة.'' il faut bien chercher pour trouver quelqu'un répondant à ces critères .Mr. Ahmed sauf .si vous avez l'intention de présenter votre candidature

  • المجدوب

    مادام هناك ساحر وقبعته ومراكز قوى وثقلها لا يهم من سيكون الرئيس فالساحر سيطوعه لألاعيبه ومراكز القوى ستجثم عليه بكل ثقلها وإن حاول كشف ألاعيب الساحر أو اختلال توازن مراكز القوى أصابه ما أصاب بوضياف رحمه الله.

  • عثمان

    أستاذي الكريم أنت تتحدث عن المستوى الجامعي فتعالى الى الجامعات الجديدة بقسنطينة من نصب على رأسها فهو التوريث بعينه فمن لديه قريب أو ابن بلدته وهب له منصبا ابتداءا من الوزير الى أمينه العام ولم تتوقف الى مستوى رئاسة الجامعتين بل بدورهما هؤلاء استقدموا أبناء عشيرتهم و أحبابهم لكل مناصب المسؤولية بالجامعتين و ليتهم اعتمدوا على الكفاءات من ابناء جلدتهم ، فأي جامعة تتحدث عنها ، لقد تميعت الامور في عهدات الاكسلنس نسأل الله ان يرفق بنا فنحن المستضعفون ابناء المداشر المجاهدة ليس لنا الا الله فهو حسبنا

  • wassima

    حلمي ان ارى الثلاثي:بن بيتور,بن فليس,غول.مترشحا في 2014 اما ان وجدت بلخادم واويحيى فلن انتخب.ومشكور بوتفليقة على كل ماقدمه ولكن يجب ان نعطي العمر حقه.

  • بدون اسم

    اذا كان التشخيص دقيقا كان العلاج فعال
    اريد معرفةا لكيفية التي يلعب بها الفريق الحاكم لاضبط خطة لعبي

  • نبيل

    ياسي حمد، يظهر أنك تعيش في المريخ وليس في الجزائر. عندما تقول بفصاحة لسان وقناعة ظاهرة، على الأقل في إلكترونات الحبر التي تظهر على هذه الصفحة،بأن التوريث غير ممكن في الجزائر، فإنك تهين قدسية الحقيقة. كلنا يدرك، إضافة للرئاسة التي توارثها عمداء FLN باسم الشرعية الثورية، بأن التوريث في الجزائر طال حتى المناصب الدنيا في الوضيف العام.قولك أن الجزائر هي ملكية خاصة لكل مواطن، أظن أنه كلام غير دقيق ولا يعبر عن الواقع، ولو خرجت للشارع وسألت المواطن عن إحساسه بملكية الجزائرلما جنبك تعب كتابة هذه العبارة.

  • بدون اسم

    au pays des aveugles les borgnes sont rois ils donnent l'impression qu'ils des genies

  • بدون اسم

    إرحلوا إرحلوا

  • kamel

    بن بيتور....... الشريف رحماني ....وكاين الرجال

  • المواطنx

    السلام عليكم أستاذمقال جرئ وعميق
    وأشاطر من قال بن بيتور يمكنه تولي منصب رئيس الجمهورية
    ولا أٍرى من رجال القصر من هو في المستوى لأنهم كلهم يقولون إذا ترشح بو تفليقة لن نترشح بهذا يكونون قد أثبتوا من حيث لايعلمون أنهم عبيد ونحن نرفض أن نكون عبيد العبيد
    لكم الله يا صنديد التزوير والفساد والظلم والتفنن في إخضاع الشعوب
    إنكم لن تجرؤ على قتلي تدرون لما لأني ميت في وطني

  • دلال الخير

    اتقصد يا سيدي بالجامعيين التابعيين للمدرسة الكلاسيكية او جامعة
    اليوم التي هي عبارة عن ثانوية كبيرة او اقل من ذلك .

  • zizou

    والله مايطلقها سى خونة به البراستيج انتع النهاية

  • الحاج

    راك صحيت يا راكب لزرق
    الجزائر كلمة اشتق منها الجزاء أصله وراؤها ركلات لجماجم قد تخطط أو حتى تفكر فقط فيما ذكرته يا سي أحمد يا الراجل ولد الراجل، هذا تفكير وانشغال الأحرار المخلصين، لكن اطمئن يا سيدي فجزائر العشرية القادمة تتطلب لقيادتها استشراف وتنظير مهري و صرامة وهيبة بومدين وفصاحة فرحات عباس و خطابة الشيخ الابراهيمي ودبلوماسية محمد الصديق بن يحيى وشجاعة عبد القادر الباريكي وحمكة العربي بن مهيدي وإخلاص بن بولعيد وبسالة لطفي، وكلها صفات تجدها في الشباب الجامعي الذي لا يميل إذا الحق للهوى مال.

  • بوخالفة

    لقد حان الوقت للقطيعة مع الشرعية الثورية الذي أفرز الفشل و التوريث الذي عطل الإصلاحات و بناء دولة الحق و القانون الرجل بوتفليقة مريض و يجب عليه أن ينعزل حتى لا تبقى الفوضى العارمة الحالية في تفاقم متزايد و يجب إلغاء أكثر من عهدتين لوضع السياسة الجزائرية في تنافس شريف يخدم البلد بدل الرضوخ للتصحر السياسي الذي اضر بالبلاد و شوه ماضيها الثوري و حط من قيمة ديبلوماسيتها إذن لابد من الخذ بإرادة الشعب للخروج من هذا الركود الذي قد يولد الفتنة و ما لا تحمد عقباه لا قدر الله

  • abbesse

    Boumedien!!! Je suis pas d'accord avec toi,, depuis quand l'Algérie a eu un bon président ??en faite jamais !!pour une simple raison !!on l'a jamais choisi, et on a même pas eu ce previ previlege., et qu'on choisi pas on aime pas et on est pas respensable des résultats catastrophe de 62 a 2012 50an de merdes

  • فريد

    لو كان الرؤساء يشترون كما يشترى اللاعبون لطالبنا بشراء رئيس

    تيا للحكام العرب والعقلية العربية

  • usama

    اللهم ولى علينا وعليكم وعلى سائر بلاد المسلمين من يصلح لااكثر ولااقل

  • بدون اسم

    هناكة طريقة علمية لاستمرار الرئيس الى الابد نقوم بعملية استنساخ الرئيس و توزيعهم في كل دوليب السلطة و نتهناو من حك الراسف4015

  • BOUMEDIENNE

    في تعليقي اشرة الى رجال لهم وزنهم في مراحل معينة واشرت الى فترات معينة ولم اقصد ان اشير الى احد لم يكن وجوده مؤثرا في اية مرحلة من مراحل التي اشرة اليها في تعليقي .

  • نور الدين

    بارك الله فيك سيد الفاضل على تحليلك. في الحقيقة الجزائر تمر في حالة حرجة جدا . و العجب ان الاحزاب الجزائرية صما بكما لا يرون ما يطبخ النظام الحاكم . لقد أصبح الدستور الجزائري في الحضيض من كثرة ما لعبو به بأهوائهم وهاهو الدستور يعود للواجهة لتغير قواعد اللعبة مرةلأخرة لقد أصبح واجب على كل من بقية له الوطنية ان يتصدي لتغير الدستور في الوقت الحالى الا اذا كانالمقصود منه حذف المرسوم الذي ينص على التنصيب الرئيس لعهدة الثالثة فهاذا مقبول .

  • صالح

    هذه إشارة واضحة إلى الأستاذ علي بن فليس.

  • boumedienne

    تابع . ووقتنا الاخطار تعددة الاخطار والتخدة اشكال لم تستوعبها وتدركها دول عريقة اين هو الاتحاد السوفياتي اين هي يوغزلافيا اين هو العراق وتعرضت الجزاءر لنفس الاخطار ومن فءة اخرى تتناسب مع طروفها وتركيبتها وكادة ان تعصف بها لولا الله ثم رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه . وهان مربط الفرس .

  • boumedienne

    ولا علما بل شهادات .الجزاءر تخوض اليوم حربا ضد التخلف والجهل لاكن لم تكن جامعتها بنفس الفعالية التي كانت عليها في السبعينات .ولهدا في نطري ان يكون الدي يحكم الجزاءر في داته مدرسة يحتدى بها ولا يكفي انه جامعي لابد ان يكون له تاريخ يربطه تناما بتاريخ الجزاءر لان الجزاءر عمراستقلالها 50سنة والله في الحقيقة لو يرص سيادة الرءيس ان يكمل راسته حى النهاية لكان احسن للجزاءر. لان الجزاءر وما يحيط بها وما يحاك ضدها جرب في الثمانينات اناس الدعوا السياسة والعلم ولاكنهم خلطوا كل شيءى.انا مع عنصر الشباب ولاكن

  • boumedienne

    الدين اعابو اعلى بومدين وسياسته مادا قدموا للشعب جربوا وكانت تجربتهم قفزة في المجهول دفعة الجزاءر ثمنها غاليا .الجزاءر من عهد الرءيس اليامن زروال استرجعة عافيتها هدا الجل الشرط الوحيد الدي تميز به هو انه كان رجل دولة وعرف كيف يتجه بمصالح الشعب الاستراتيجية وفرض نفسه وبعون الله تمكنة الجزاءر ان تسترجع الامن وتطفءى نهاءيا نار الفتنة في عهد رجل اخر ابعد من المعركة التي تخوضها الجزاءر عن قضد لان من ابعدوه ارادوا ان يغتالوا بومدين مرة ثانية.مادا اقول عندما يتخد الجامعة كمعيار وهده اصبحة لا تمد وعيا

  • boumedienne

    الجزاءر جربة من يكون في مستوى خلافة الرءيس وانا اقصد 27.12.1978 عندما رحل الرءيس هواري بومدين رحمه الله .مخزون الجزاءر من الرجال غني لاكن المامرة كانت كبرى وتم الانحراف 360درجة عن ما كان ينتطره الشعب هدا الاخير انكوى بنار الانحرافات ودفع الثمن غاليا .بعد20 سنة تشاء الاقدار ان ياتي الى الحكم رجلا كان من المفروض ومن الحكمة ان يحكم الجزاءر مباشرة بعد السيد الرءيس رابح بيطاط رحمه الله .الشعب جرب الرجال ولا يرضى الابمن هو في مستى فخامة رءيس الجمهورية.الحكم يتطلب التاريخ الحنكة السياسية والعلموالرجال.

  • yacine

    السلام عليكم

    وكأنك تشير إلينا! نريدك أنت. بارك الله فيك

  • Bilal

    مع إحترامي لك يا أستاذ إلا إني أخالفك الرأي وأقول لك ببساطة دعك من نحن الإستعلائية التي تميزنا عن باقي المخلوقات والشعوب! فالشعب الذي حكمه ويحكمه الحركى لأزيد من نصف قرن ! يمكن أن يحكمه أي مخلوق آخر وتحت أي مسمى كان ! جملكي أو عسكري أو عشائري أو توافقي!!! المهم ضربت علينا الذلة والمسكنة والهوان !

  • جزائري

    والله أخشى على الجزائر من استمرار بوتفليقة في الحكم.. صدق سيد أحمد غزالي حين قال أول أمس: الذين يحكمون الجزائر اليوم أخطر من الفيس عندما أوقفنا المسار الإنتخابي عليه في 1992

  • zizou

    Bien dit et c'est bon l'Algerie a besoin maintenant d'un Homme trés bien cultivé,fort et integre. Merçi pour vous les Révolutiionnaires laissés ce pauvre peuple choisir librement ces décideurs et rendre le FLN au peuple svp c.a.d le metre au musée de l'histoire car c'est bien de tout le peuple Algerien.Merçi.

  • roméro

    أو تضن يا أستاذ أنا حزب فرنسا سوف يترك الجمل بما حمل ؟ أكيد أنا ريس 2014 سوف يكون برضا الكدرسي أول تم برضا اولادهم الموجودون في داخل الوطن أكيد أن الريس المقبل لن يكون جامعياً وسوف يكون من اللذين ماضيهم ملوث بالفساد بكل أنواعه . وما 2014 منا ببعيد وسنرى نتيجة ما قلته .

  • ابن الريف (1)

    الخوف كل الخوف على بلدي ان تجمل بطانة السوء العهدة الرابعة للرئيس بوتفليقة الدي نشكر له تفانيه في العمل و صدق نواياه في العهدات الثلاث الماضية و له علينا حق وقاره و احترامه و دكر محاسنه .
    لكن للحياة سننها لا يمكن لمخلوق ان يتجاوزها . الجزائر بحاجة لدماء جديدة تجمع بين التمرس السياسي و التكوين الاكاديمي و الخبرة التسييرية و الجزائر حبلى بالكثير من امثالهم . العصر عصر تنمية و تخطيط اقتصادي تنموي يحتاج الى تفكير خارق للعادة بعيدا عن الديماغوجية و الشعبوية و ''الثورية'' .

  • بدون اسم

    أختلف معك دكتور عندما تقول : ( لأن الجزائر هي بكل بساطة ملكية خاصة لكل مواطن .. ) أعتقد أن هذه العبارة هي أقرب إلى الشعار منها إلى الحقيقة ..لأن الحقيقة كما نراها و نعيشها تتمثل في وجود مجموعات و عصب سياسية و مالية تتوارث المناصب و الريع المالي ، و قد تجاوزت هذه العصب مستوى العلاقات المصلحية إلى مستوى العلاقات العائلية عن طريق المصاهرة و التداخل الأسري بطريقة معقدة و متشابكة جعلت منهم كتلة عصابية مصلحية واحدة مستعدة لفعل أي شيئ ( أكرر أي شيئ ) من أجل بقائها على سدة العرش

  • عباس الفا سي

    ...على كل المثقفين أن يجهروا بآرائهم و باقلامهم لتكون سدا منيعا في طريق بطانة السوء التي تطبل لعهدة رابعة ...وهو الخطر المحدق بالجزائر...فأحذروا ياأولي الالباب...!!!؟

  • IBRAHIM

    SALAMOUALAIKOUM. un excellent article qui degage un grand sens d'analyse et de bon sens et de pragmatisme pour toute l'ALGERIE ET LES algeriens J'espere que ALLAH protege notre pays de ces gourous ignorants au plus vite possible. Continuez a nous eclairer docteur AHMED ADHIMI on a besoin de la lumiere des intellectuels comme vous d'ailleurs. Merci

  • souiad

    يا استاد تحليلك في غاية الاهمية لكن هل تجد ادانا صاغية اضن لا تجد تتكلم عن اناس والله رؤوسهم كرؤوس الفيلة وليس فيها شيئ الا التاغنانت ومعروف الجزائري بها كروشهم تاكل ولا تشبع ولا تنضر يمينا ولا شمالا نفسي نفسي ولا من امامهم ولا من ورائهم همهم الوحيد مصالحهم وبس تهدر تموت وكل جزائري يعلم من هو صانع القرار في البلاد بهاده الطريقة ستباع في سوق النخاسة امام اعين الجزائريين ولا يعلمو حتى كيف جرت العملية ادا كان صانع القرار ليس له حب هادا الوطن تتوقع منهو كل شيئ والسلام

  • أمين - باتنة

    كأني بك تريد أن تشير الى بن بيتور ........... اذا كان هو فمرحبا به

  • مراد

    أنا أرى أن الدكتور بن بيتور هو الأكفأ لقيادة البلاد لقناعتي بأفكاره و لمستواه العلمي الجد العالي و خبرته الطويلة و نظافة سجله.