-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

في يوم اللغة العربية وما قاله أمين الزاوي

عثمان سعدي
  • 12135
  • 1
في يوم اللغة العربية وما قاله أمين الزاوي

وضع اللغة في الجزائر وباختصار: الجزائر ثورة، وأي ثورة لا يمكن لها أن تُعتبر ناجحة إلا إذا حققت هدفين: تحرير الأرض وتحرير الذات، وتحرير الذات لا يكون إلا بسيادة لغة البلاد، ثورة الفييتنام حققتهما الاثنتان انطلاقا من مقولة زعيمها في كلام موجه للفيتناميين: “حافظوا على صفاء اللغة الفييتنامية كما تحافظون على صفاء عيونكم”.

 أما الجزائر فسيطر على مصيرها الفرنكفونيون فحققت تحرير الأرض فقط، ولا زالت حتى الآن الذات الجزائرية مستعمَرة بسبب سيطرة الفرنسية ودعاتها على الدولة الجزائرية انطلاقا من المقولة المشؤومة للكاتب الفرنكفولي كاتب ياسين “الفرنسية غنيمة حرب”.

وليعلم الفرنكفونيون الجزائريون أن الثورة الفرنسية ثورة أسيادهم الفرنسيين أصدرت قانونا سنة 1794 نص مادته الثالثة كما يلي: “كل من يوقع وثيقة ابتداء من يوليو بلغة غير اللغة الفرنسية يمْثل أمام محكمة حيه ويُحكم عليه بستة أشهر سجنا، وبالطرد من الوظيفة”

  (Sera traduit devant le tribunal correctionnel de sa résidence condamné a six mois de prison et destitué)   هذا القانون هو (قانون تعميم استعمال اللغة الفرنسية) الذي احتفلت فرنسا بذكرى المائتين لصدوره وأصدرت سنة 1994 قانون حماية اللغة الفرنسة ـــ من اللغة الإنجليزية طبع ـــ الذي سمي بقانون توبون نسبة إلى وزير الثقافة جاك توبون المتحمس لحماية اللغة الفرنسية.

والشيء بالشيء يذكر.. ففي سنة 1990 أصدر المجلس الشعبي الوطني برئاسة حبيب العربية عبد العزيز بلخادم قانون تعميم استعمال اللغة العربية الذي وقعه سنة 1991 حبيب العربية الشاذلي بن جديد، وجمده بمرسوم هوشي مينه الثورة الجزائرية محمد بوضياف، وألغى التجميد حبيب العربية الرئيس اليمين زروال، فأنهيت مهامه بسبب ذلك كرئيس دولة، وجاء عبد العزيز بوتفليقة سنة 1999 فجمده بلا مرسوم وحول المجلس الأعلى للغة العربية الذي مهمته القانونية تطبيق القانون المذكور إلى أن يعمل كل شيء ما عدا تطبيق قانون تعميم استعمال اللغة العربية.

 ليعلم الفرنكفونيون الجزائريون أن الثورة الفرنسية ثورة أسيادهم الفرنسيين أصدرت قانونا سنة 1794 نص مادته الثالثة كما يلي: “كل من يوقع وثيقة ابتداء من يوليو بلغة غير اللغة الفرنسية يمْثل أمام محكمة حيه ويُحكم عليه بستة أشهر سجنا، وبالطرد من الوظيفة”

تكوّنت الحكومة المؤقتة في القاهرة وسطا عليها طلاب الفرنسية في الجامعات الفرنسية، فكوّنوا نواة إدارة الدولة الجزائرية في 1958 باللغة الفرنسية وبالقاهرة. وتوجوا ذلك بأن وقعوا اتفاقيات إيفيان سنة 1962 بنص واحد هو النص الفرنسي الذي مثل الوفدين الجزائري والفرنسي، ولسان حال أعضاء الوفد الجزائري يقول للفرنسيين “نحن وإياكم في هوية واحدة الفرق بيننا وبينكم شكلي”. بينما وقع الفييتناميون اتفاقية جنيف التي أنهت الاستعمار الفرنسي بنصين الفييتنامي مثل الوفد الفييتنامي برئاسة فام فان دونغ والنص الفرنسي مثل الوفد الفرنسي. وعاد صناديد UGMAالـ (الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين) مع وضع خط تحت حرف M   للجزائر سنة 1962 فوضعوا الأسس للدولة الفرنكفونية خائنين بذلك دماء مليون ونصف مليون شهيد.

ناضل الوطنيون الجزائريون في دولة الاستقلال فعربوا التعليم حتى شهادة البكالوريا والعلوم الاجتماعية في الجامعة، لكن الإدارة بقيت مفرنسة لسيطرة الفرنكفونيين عليها، بحيث يدرس الطالب الجزائري بالجامعة الاقتصاد والتجارة باللغة العربية ويُوظف فيضطر للعمل باللغة الفرنسية. كما بقيت العلوم والطب والتكنولوجيا تدرّس باللغة الفرنسية، وبما أننا نعيش في عصر التكنولوجيا، فإن الطالب الجزائري صار يحتقر لغته الوطنية لأنهم علموه أنها لغته خارج العصر. في الوقت الذي نجد فيه بلدا كألبانيا سكانه أربع ملايين يدرس الطب والعلم والتكنولوجيا باللغة الألبانية.

نتيجة لسيطرة الفرنكفونيين على مقاليد الدولة وسيطرة اللغة الفرنسية على مالية واقتصاد البلاد، وصلت الجزائر إلى ما وصلت إليه من التخلف والتدنّي بعد أكثر من نصف قرن من الاستقلال، بحيث صار سكان العاصمة يشربون الماء الذي تسيّره شركة فرنسية، ويركبون الطائرات من مطار الهواري بومدين الذي تسيره شركة فرنسية، يعتزون بالطريق السيار الذي بناه اليابانيون والصينيون، يحترق سقف قاعة حرشة فتعجز الدولة الفرنكفونية عن بنائه فيبنيه الصينيون، إلى آخره… أنا لا أقارن بين الجزائر وتونس أو ليبيا المغرب أو، أو.. وإنما أقارنها بالفييتنام لأن القرن العشرين عرف أعظم ثورتين هما ثورة الجزائر وثورة الفييتنام. قمت بمقارنة بين البلدين فوجدت أن الفيتنام بالفتْنمة صدّر سنة 2011 خارج المحروقات بما قيمته 34 مليار دولار بينما صدّرت الجزائر بالفرنسة بما قيمته ملياريّ دولار بما فيها سكر وزيت ربراب الذي تُستورد مادته الأولية بالعملة الصعبة. الفيتنام حقق أمنه الغذائي، بينما الجزائر تعتبر أول بلد بالعالم يستورد الحليب… وأي بلد يقاس بماذا ينتج وليس بنطق الراء غينا… زرت مدينة بوستطن بأمريكا فاشتريت بدلة مصنوعة في الفييتنام.

أمين الزاوي واللغة العربية

استمعت إلى الدكتور أمين الزاوي في قناة “النهار” بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية حيث قال كلاما غريبا.. هو يشكّك في أحقية اللغة العربية في أن تأخذ موقعها الذي اختاره الله لها بالجزائر. ونعود لما قاله:

دلجة التعريب: نعم التعريب هو إيديولوجية الجزائر منذ نجم شمال إفريقيا وحزب الشعب وجمعية العلماء. والفتنمة أيديولوجية الفييتنام، والكوْرنة أيديولوجية كوريا، والبهاسا إيديولوجية أندنوسيا…

ـــ يقول الزاوي بأن “المعلمين المصريين شوّهوا بالدين أفكار الأطفال الجزائريين؟”، غريب هل الدين يشوّه أو يحسّن؟ ليكن في علم الزاوي أن المسيحيين العرب خدموا العربية، أجمل بيت قيل في اللغة العربية قاله الشاعر العربي المسيحي المغترب جورج عساف حيث يقول مخاطبا العربية:

أفديكِ من لغة أحببتها وطناً فإنما لغتي في غربتي وطني

مَكْرم عبيد باشا القبطي السياسي الكبير في حزب الوفد المصري يقول عن المسيحيين المصريين: “نحن مسلمون وطنًا نصارى دينًا “. جورج عساف ومكرم عبيد والكثير من المسيحيين العرب هم أكثر وطنية من الفرنكفونيين الجزائريين…

أما عن المعلمين المصريين، فقد طلب سنة 1962 حبيبُ اللغة العربية أحمد بن بلة من جمال عبد الناصر مدَّ الجزائر بمعلمين مصريين للمساهمة في تعريب التعليم في الجزائر، فأمر عبد الناصر بأن يُختار خيرة المعلمين لإرسالهم إلى الجزائر، وبأن يستمرّوا في تناول مرتباتهم في مصر حتى يتركوا عائلاتهم بها تجنّبا لتكليف الدولة الجزائرية بأعباء السكن العائلي، وأدى هؤلاء المعلمون دورهم مع إخوانهم من سائر الأقطار العربية التي هبّت نتيجة لاجتماع اتحاد المعلمين العرب في بيروت سنة 1963 من أجل مساعدة الجزائر في التعريب، وقد ترأس وفد الجزائر المرحوم علي مفتاحي من وهران الذي طلب باسم الجزائر معلمين لمساعدتها على تعليم اللغة العربية في المدارس الجزائرية، وهبّ المعلمون من سائر الأقطار العربية من الكويت مثلا، ومن العراق ومن سوريا ومن السعودية ومن اليمن وغيرها من البلدان العربية، وأذكر أن رئيس جمهورية العراق أحمد حسن البكر كان يفتخر بأن ابنته ساهمت في عملية التعريب في الجزائر. ليعلم الزاوي بأن العديد من المعلمين العرب المسيحيين ساهموا في عملية التعريب. هؤلاء المعلمون العرب أطّروا آلاف المعلمين الجزائريين الذين كوّنتهم مدارس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين هذه التي علّمت أربعين ألف طفل وطفلة العربية بين 1931 و1962.

 بما أننا نعيش في عصر التكنولوجيا، فإن الطالب الجزائري صار يحتقر لغته الوطنية لأنهم علموه أنها لغته خارج العصر. في الوقت الذي نجد فيه بلدا كألبانيا سكانه أربع ملايين يدرس الطب والعلم والتكنولوجيا باللغة الألبانية.

ــــ يقول الزاوي بأن “عيب التعريب أن العربية جاءت على حساب الأمازيغية؟”، غريبٌ أمر هذا الرجل الذي هو عربي وأنا أمازيغي أنتمي إلى أكبر قبيلة أمازيغية وهي قبيلة اللمامشة. هذه النغمة أوجدها الفرنسيون بعد 1830، قبل هذا التاريخ من الفتح الإسلامي وحتى الحكم العثماني في القرن السادس عشر الميلادي، تداولت على حكم المغرب العربي ثلاث عشرة أسرة أمازيغية ابتداء من الدولة الرستمية التي كانت أعظم دولة، لم يحدث أن قال أميرٌ من أمرائها إن العربية ليست لغتي بل خدموا اللغة العربية كابن معطي الزواوي الذي نظم النحو العربي في ألف بيت سابقاً ابنَ مالك بمائة سنة، وليكن في علم الزاوي أن البُصيري صاحب قصيدة البردة المشهرة أمازيغي قبائلي مولود في مدينة دلّس، البُرْدة التي يتغنى بها مليار ونصف المليار مسلم.. الفرنكفونيون يضربون العربية بالأمازيغية خدمة للغة الفرنسية، لا للغة الأمازيغة.

ـــ يقول الزاوي بأن “بالجزائر ثلاث لغات لا بد من الاعتراف بها كلغات رسمية هي الفرنسية والعربية والأمازيغية”، وهذا الرأي مستمدّ من نظرية الاستعمار الفرنسي الجديد الذي يقول بأن في المغرب العربي أربع لغات هي العربية الفصحى، والعربية الدارجة، والفرنسية، والأمازيغية، بينما يرى الفرنسيون أن في فرنسا لغة واحدة هي الفرنسية متجاهلين ست لغات جهوية بفرنسا رافضين الاعتراف بها؛ إذ أن وزير الخارجية الفرنسي السابق شوفينمون يصرح بما يلي: “الاعتراف باللغات الجهوية معناه بلقنة فرنسا؛ أي تدمير الوحدة الوطنية الفرنسية” وهذا رأي الفرنسيين الوطنيين أسياد الفرنكفونييين الجزائرييين.

ـــ يشير الزاوي إلى الروائي الجزائري الأصيل مالك حداد الذي قال فيه الكاتب الفرنسي الكبير لوي أراغون: “أعذب شعرٍ فرنسي قرأته ما نظمه مالك حداد”. فيجيبه مالك حداد بما يلي: “أنت مخطئ يا أراغون أنا لا أغني بل أرطن، لو كنت أعرف الغناء لغنيت بالعربية.. الفرنسية فرضت عليّ أن أنادي أمي مامي بدل يمّا.. الفرنسية ليست لغتي بل هي منفاي”. مع العلم أن مالك حداد قبائلي أمازيغي لكن الزاوي عربي.. مالك حكم على نفسه بعد الاستقلال ألا يؤلف بالفرنسية لأنه يرى أن التأليف ينبغي أن يكون بالعربية في الجزائر المستقلة. علما بأن كاتب ياسين الفرنكفيلي عربيٌ وليس أمازيغيا…

ــــ يعيب الزاوي على التعريب أن “الجيل الجديد لا يحسن العربية”، المذيعون والمذيعات الجزائريون بالفضائيات العربية يحسنون العربية أفضل من زملائهم العرب وقد درسوا في المدرسة الجزائرية، قامت الفضائية الأمريكية س ن ن ِCNN  باستقصاء عن أفضل مذيعة عربية شارك فيه عشراتُ المذيعات من الأقطار العربية وفازت خديجة بن قنّة الجزائرية بالرتبة الأولى وهي متعلمة في المدرسة الجزائرية. الضعف في تعلم لغة المدرسة يشكو منه حتى المعلمون الفرنسيون نتيجة لسطوة التلفزة والأنترنيت على وقت التلميذ، فمعلمة فرنسية تقول إنها تلقت رسالة من تلميذة لها نجيبة كتبت “فارماسي” بالــf وليس بالــph.

خلاصة القول: نقول لأمين الزاوي ولغيره من الفرنكفونيين الجزائريين: مارسوا حياتكم بالفرنسية فأنتم أحرار، لكن لا تفرضوها على الشعب الجزائري الذي عانى ما عانى من ذويها قرنا وثلث قرن. نحن دعاة العربية نقرأ بلا تعصب الكتب بالفرنسية كلغة إنسانية لغة فولتير ولا لغة لاكوست. ليكن في علم الزاوي الذي يكتب رواياتٍ له بالفرنسية أن الكتاب الفرنسيين يكتبون رواياتهم بالفرنسية وتترجم إلى لغات العالم.

 

رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • حمورابي بوسعادة

    عهدناك أمازيغي حر يدافع عن اللغة العربية في ديارها وبين أهاليها وذويها في حين أن بعض العرب أبناءها يناصبونها العداء قبحهم الله من قوم يزرعون الفتن بتصرفاتهم الرعناء تصرفات البوعريفوا كما قالها الرئيس الله يشفيه .أما شقيقتها اللعة الأمازيغية فسوف يأتي عليها الدور لأن كل من ينادون بها يحلمون بتعميم الفرنسية في جميع المجالات ...اليوم العربية في الجزائر لا خوف عليها أصبحت لسان حال الجميع ...أما المعقدين بالفرنسية فدعهم يعمهون لأن الفرنسيين أنفسهم يعرفون أنها تجاوزها زمن العلم والتكنولوجيا ...وشكرا..

  • AREZKI Soufiane

    بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وكل الأنبياء و المرسلين أما بعد.
    عندما نتحدث على اللغة أو اللسان فعلينا إحترام الذات اللغوية أينما إسمها كانت ، فرسولونا الكريم أخبرنا أن نطلب العلم ولو كان في الصين ثانيا نصحنا بالعلوم و اللغات لكي نقي أشرار أقوام أخرى.
    2. هذا الذي يريد تعميم العربية فأولتها يجب تعميمها على الحكومة و المسؤولين الذين يخاطبون الشعب بغير لغتهم بعدها يعممها على الشعب.
    3. كاتب المقالة و بعض أصحاب التعليقات عنصريين الدين وصانا على كل ذي حق حقه

  • براهمية

    مقال جميل لكن اريد التصحيح مالك حداد ولد بمدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري وفيها تعلم وليس قبائلي كما قلتم. ثم سافر إلى فرنسا ونال الإجازة في الحقوق ولما عاد أصدر مجلة " التقدم" وشارك في الثورة الجزائرية. تميز إنتاجه بنفحة فلسفية. له : " المأساة في خطر" و" الإحساس الأخير"و ديوان " أنصتي وأنا أناديك "
    مالك حداد.. شعرية القص ورمزية النص.

    والشيء نفسه ربما يكون قد فعله مالك حداد مع بعض الخصوصيات، التي رافقته طول حياته، فمن« رصيف الأزهار لا يجيب» إلى« سأهبك غزالة» إلى« الشقاء في خطر» ,,,

  • أبو لؤي

    نقول للأديب و الإعلامي الأمين الزاوي أنت على حق .. حق إبليس في دعوة العبد ..في بلادنا يستنسر بغاث الطير .قرأ لك الكثير و نقرأ لك و لكن لسنا معك ..

  • أنس

    شكرا لك يا دكتور عثمان سعدي على هذا المقال الرائع اثلجت صدورنا والله.
    لا تكثرت الى ما يقوله الحاقدون على اللغة العربي القافلة تسير و ............
    بفضل المخلصين الوطنيين من امثالكم سوف يأتي يوم تنفض اللغة العربية الغبار المتراكم عليها لان جوهرها ممعدن نفيس.

  • ليبي عربي

    اهلا بك اخي الكريم اذا كان الدين يفرقنا بالقتل والانقسام يجب على الاقل ان ننضوي تحت عرقيتنا المجيدة والتكامل مع الاشقاء والاخوة جميع العرقيات المسلمة واقربها لنا عرقا وطبعاًونسباً البربر .اهديك هذه الكلمات الشعرية من طرف اخيك وليد ليبيا الابيه ..الله أكبر لادعانا الموت جينا جينا..الله اكبر كلنا فدوة تراب بلادي الله اكبر نصرت الاسلام ياوالينا..الله اكبر عزنا فوق المبادي بادي

  • بدون اسم

    الالبان حافضو عللى لغتهم من العثمانين ايضا مع انهم مسلمون

  • بدون اسم

    هاذا ينطبق على المعربين و المفرنسين على السواء-التبعية-

  • بدون اسم

    et ton ordi c en arabe q tu l ouvre

  • أنيس أبو الليل

    أشد على يديك و أبارك قلمك ألف شكر لك

  • DZiri

    الشيخ الكريم@
    الدكتور عثمان سعدي
    السلام عليكم
    أَعْرِضْ عن الجاهلِ الَّـسَّفِيهِ ، فكُلُ مـا قـالَ فهو فيهِ
    ما ضَرَّ بحْرَ العَرَب يومـاً، أنْ خاضَ بعضُ الكِلابِ فيهِ
    السلام عليكم
    DZiri

  • ابن الجنوب

    من أين لك بهذا التاريخ؟هل هو من المريخ أم من المرنيخ أعطينامرجع واحدمكتوب بأمانةتاريخيةموثوقة ومن جهةمحايدةتحب الخيرللجزائروالجزائريين وتحرس على إبلاغهم الحقيقةغيرموجهةسياسيالتدميرهم جميعا عن طريق بث سم العرقيةوالجهوية والنزاعات اللغوية لتسري في عروقهم مع مرورالزمن لتشل أجيالهم فيما بع وأنامعك فيما تقول(..خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عندالله أثقاكم)ثم هل أولوياتناالنزاعات الهامشيةأم رفع درجات التآخي والمحبةلحمايةأجيالنا اتقواالله في أجيالكم(وقل اعملوافسيرى الله عملكم ورسوله والمؤ منون

  • الجزائرية

    زوجته ليست زينب الأعوج التي تقصدها بل ربيعة جلطي و هي شاعرة رقيقة و جميلة أرجوكم لا تتهجموا على الزاوي بهذه الطريقة الرعناء و ترفعوا فالقضية هي اختلاف في الأفكار..

  • ابن الجنوب

    أنت من تسمي نفسك ARIS(أريس) مدسوس بين الذات وشطحات ابليس لاعلاقة لك بما يدور بين أهل البلدمن نقاش في السياسةالدخليةبين الجزائريين آيت أحمدرحمه الله وطني دافع عن الجزائر حسب قناعاته ونحن نحترمه لذلك أما مواقفه السياسيةفتلك أمور تخصه وحده (رحمةالله عليه)المشكل فيك أنت الذي أصبحت بوقا مثقوبالاأحد يسمعك ولاحتى من يعلق عليك لأنك مدفوع لك لأجل التهريج والتشويش وبث التفرقة العنصريةبين الجزائريين تتباكى عن العرقيةالمقيتةالتي تحاربهاالحضارةوالأديان السماويةومهمتك انتاج وإعادة الإنتاج للفتنةبين الجزائريين

  • DZiri

    الشيخ الكريم@
    الدكتور عثمان سعدي
    السلام عليكم
    أَعْرِضْ عن الجاهلِ الَّـسَّفِيهِ ، فكُلُ مـا قـالَ فهو فيهِ
    ما ضَرَّ بحْرَ العَرَب يومـاً، أنْ خاضَ بعضُ الكِلابِ فيهِ
    السلام عليكم
    DZiri

  • عبد الله

    عفوا على الاخطاء في التركيب و الهفوات في النحو و الاملاء.
    التسرع و غياب لوحة مفاتيح الحروف العربية....

  • عبد الله

    المبدعون

  • عبد الله

    البوسنيون, المقدونيون

  • جزائري

    اللغة الوحيدة المتداولة في اعلى هرم السلطة اداريا في المكاتب او حضاريا (اي في مساكن السلطة) في الجزائر المستقلة هي الفرنسية لغة المستعمر ; اما اللغة العربية فهمشت وتركت كلغة اولاد المداشر واهل الجنوب المهمشين اصلا, وقالوا عنها لغة ميتة متخلفة وفي الحقيقة هم المتخلفون المعقدون من كل شيئ يمت بصلة الى هذا الشعب المسلم .اللغة العربية, لغة ديننا الحنيف الاسلام ,ولغة اجدادنا العلماء الخواريزمي وابن سيناء وابن رشد وابن خلدون و..و...الخ .
    شكرا استاذنا عثمان سعدي . انت وامثالك من يجب ان يكون على راس ا

  • رشيد - Rachid

    لم أسمع أمين الزاوي يتكلم ولم أقرأ له يوما ولكن وإن أظهر في كلامه على قناة النهار المساواة بين اللغة العربية واللغة الفرنسية (وهو أمر مرفوض أصلا) إلا أن أفكارة الباطنية قد ظهرت في زلات لسانه مرة وفي محاولاته الماكرة للتقليل من قيمة اللغة العربية في الجزائر بكلمات منمقة مخادعة مرات أخرى.
    من يحب اللغة العربية يصرح بذلك ومن يحب اللغة الفرنسية يصرح بذلك... لا داعي للنفاق للفوز برضا الطرفين...
    في الأخير رأي الأغلبية هو الذي يجب أن يعلو لأن الجزائر هي بلد ديمقراطي ورأي الأغلبية هو الذي يطبق.

  • جزائري

    لغة واحدة, تقصد اي لغة ?!! لا شك انك تقصد العربية ... فيق يا اخي ..اللغة الوحيدة المتداولة في اعلى هرم السلطة اداريا في المكاتب او حضاريا (اي في مساكن السلطة) في الجزائر المستقلة هي الفرنسية لغة المستعمر ; اما اللغة العربية فهمشت وتركت كلغة اولاد المداشر واهل الجنوب المهمشين اصلا, وقلتم عنها لغة ميتة متخلفة وفي الحقيقة انتم هم المتخلفون المعقدون من كل شيئ يمت بصلة الى هذا الشعب المسلم واولها هذه اللغة العربية, لغة ديننا الحنيف الاسلام ,ولغة اجدادنا العلماء الخواريزمي وابن سيناء وابن رشد واب.

  • علي

    تابع)استدراك==اقصد بالمفكر الاصيل الروائي مالك حداد)الدي يتمتع بقوة الشخصية والاعتزاز بالنتماء لامته وثقافته

  • بدون اسم

    نحن عرب الجزائر عندنا مثل :'' قبل ما تضرب الكلب شوف لمولاه.'' بمعنى حنا عندنا الكثير من احبابنا وخاوتنا القبايل اللي ما شفنا منهم الا الخير وما شافو منا الا الخير ايضا. وفي وجوه هاذ القبايل الاحرار نترفع عن الرد عن الشرذمة من العنصريين بما يستحقونه. وربما هذا الحلم عن السفهاء هو ما جعلك تتوهم ان الامر سهل .

  • عبد الله

    اعلم يا سيدي الكريم ان الالبانيين هم القلة القليلة التي حافظت على هويتها و لغتها الاليرية بعد غزوات القبائل السلافية في القرن الثامن لما نسميه اليوم البلقان و الذي كان يسمى قديما اليريا. لو نطبق منطقك الذي تريد فرضه في الجزائر يصبح من واجب الالبانيين التخلي عن "لهجتهم" و تبني اللغة السلافية الغازية كما فعل اخواهم الصرب و الكروات و البوسنيين و المقدونيين و اهل الجبل الاسود. نعم, لم لا نطبق على الالبانيين منطقك الذي تسعى الى تطبيقه في الجزائر وهو محاربة اللغة الاصلية وفرض لغة الغزاة بكل الوسائل?!

  • عبد الله

    اما فرنسا اليعقوبية التي سحرت عقولكم فانها فعلا فرضت ما نسميه اليوم الفرنسية بمرسوم و لكن بعد ان صارت هذه اللغة لغة العلوم و الفكر و التكنلوجيا و اضحت لغة الدبلوماسية العالمية و لغة كل الارستوقراطيات الاوربية. اما اليوم فان تراجع اشعاعها بسبب مشاكل المجتمع لفرنسي و امراضه و صراعاته و تناقضاته الداخلية التي انعكست سلبا على انسجام فرنسا و حياتها السياسية و صحتها الاقتصادية فان الثقافات الجهوية و اللغات المحلية بدات تعود و المطالبة بالخصوصيات اضحت شيئا عاديا.

  • عبد الله

    الانجليزية لم تصبح لغة العالم بمحاربة اللغات الاخرى.
    الروسية كانت لغة الطبقات الدنيا للمجتمع الروسي اما الارستوقراطية فكانت تتخاطب بالفرنسية و تحرص على تعليم ابناءها الفرنسية و الانجليزية و الالمانية في طفولتهم; ثم اصبحت اللغة الروسية من اعظم لغات العالم بعد ان فرضها ابناؤها المبدعين العباقرة: لومنسوف, بوشكين, صوفيا كوفلسكايا, دميتري ماندلييف, الكساندر كوفلفسكي, بافلوف, تولستوي, دوستوييفسكي, تشيكوف, بولجاكوف, نيكولا بيردياييف,الخ..
    لم نسمع ان الروسية فرضت بمرسوم. تولستوي نفسه كتب بالفرنسية.

  • عبد الله

    من ظن ان الذين عربوا الجامعة الجزائرية بالطريقة التي نعرفها وبالنتائج التي نعرفها خدموا اللغة العربية, فهو والله ساذج مسكين جدير باشفاقنا.
    يخدم العربية من يجعلها مرادفا للكفاءة, للجودة, للقدرة, للامتياز, للابداع, للعبقرية; من يحولها الى حاملة لقيم ايجابية.
    خدمة لغة القرءان بتعميمها كلغة للرداءة والظلامية والتخلف والعودة الى القرون الوسطى, لغة للغشاشين و المحتالين في الامتحانات, لغة للجهلاء اللاهثين وراء المناصب, لغة للذين لا يعرفون لغة اخرى, لغة لمشلولي العقول و الضمائر و القرائح!!!

  • عبد الله

    التقدم و الرقي و التطور في اي مجال لا يكون باصدار القوانين و المراسيم بل يحصل بوجود ارادة تترجم في الواقع بالعمل الدؤوب و الجد و الكد و الاجتهاد و المثابرة و التضحية. هذا ينطبق ايضا على خدمة و تطوير اللغة العربية او اية لغة اخرى. من اعتقد ان اللغة العربية ستتطور او يكون لها شان عند اهلها او عند الاعاجم بسلوك سلبي يكتفي بمحاربة اللغات الاخرى و عداء الثقافات الاخرى, دون ان اي شقاء خلاق و نصب مبدع و تعب منتج و عرق مخصب, من يظن ان اللغة العربية ستتطور بالكثرة لا بالجودة فهو لعمري يجري وراء السراب.

  • ميلود58

    توجد لغة في العالم تتحدى العربية وهي لغة القرآن الكريم ولغة الضاد ..
    أما اليوم السبب في تدني العربية وخروجها عن مسارها يعود بالدرجة الأولى إلى الحكام وأصحاب القرار ونقس في البرمجة والمنهجية وغيرها من الأمور ...
    لو عدنا قليلا إلى الوراء أين وصلت الحضرة العربية الإسلامية إلى اعلي مستوى لها وكانت هي قبلة العلوم في جميع الميادين وهي الرائدة بدون منازع وأذكر منها الرياضيات والفلك والطب والبصريات والجغرافيا وغيرها ...
    كل هذا التطور اليوم في التكنولوجيا والاختراعات بفضل مفتاح العربي الصفر (0 ) ...

  • امازيغي ابن امازيغي منذ الازل

    هدر على روحك, انت عربي اما انا فلست عربيا و الجزيرة العربية بلاد العرب اما الجزائر و شمال افريقيا فارض الامازيغ.
    عيينا من تزوير التاريخ و الجغرافيا.

  • جميل يسري

    والله يا دكتور سعدي أتعبت نفسك في الرد على هذا الرويبضة حول رأيه في التعريب و لقد حدث بأعجب من ذلك و لو ٍرحت تحصي خرجاته المضحكة المبكية لا ستنفذت عامة وقتك وصدق من قال:لو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا لكان الحجر مثقالا بدينارفانظر إن شئت ما ينشره من سخف في يوميةLiberté و ما يضمن بعض رواياته من ترهات و أكاذيب عن كل ماله صلة بالعرب و الدين و تاريخ الإسلام المجيد .وقعت بين يدي يوما روايته العفنة Festin de mensonges فما كدت أمضي في قراءة فصول منها حتى أحرقتها خوفا أن يطلع أحد على الرجس الذي تضمنته

  • أحمد

    تحية خالصة لك ايها المخلص لوطنه ودينه،ايها الشامخ، شموخ العربية التي ما اراك أخترتها الا لأنها اختيار الله، خلقه. اما أولائك المستثقفون من امثال الزاوي المنزوي، فأقول أنه لو كان لهم عقلا او بصيرة لأدركو ما ليس بخاف حتى على الشجر والحجر .
    أستاذنا الفاضل عثمان سعدي، نسال الله ان يبارك لنا في وطنيتك وفي عقلك وفكرك ولسانك، اما العربية- اختيار الله في مخاطبة خلقه، فانها قائمة ما دامت السموات والأ ومادامت الصلوات تقام وكلام الله يتلى
    والى أن يستطيعوا الصلاة بغير العربية فالجزائر عربية مسلمة.

  • عبد العزيز صديقي

    لا يضير البحر ان رمى فيه طفل بحجر
    العربية بحر ، يكفي أن الله العظيم اختارها لأعظم كتاب أنزل ( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون )
    ويكفي ان الله العليم الحكيم اختار للرسالة العالمية الخاتمة محمد العربي ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)
    فيا أحباب العربية اخدموا العربية في صمت، فالقافلة تسير .............................
    واساتذنا الفاضل الدكتور عثمان سعدي جزاك الله خير الجزاء ودمت منافحا ومرابطا عن العربية، وكل أحرار الجزائر.الاسلام ديننا الجزائر وطننا العربية لغتنا

  • ترامب

    نلاحظ عن عرب الجزائر دفاعهم عن لغتهم ولا يدافعون لا على اوطانهم ولا عن شعوبهم نساء اولاد عجائز انظرو لحالتهم* عرب فلسطين واليمن ووووووو
    لذا الرجاء من الجزائريين الامازيغ عدم الدخول في المستنقع الفكري العربي المعادي للامازيغ ولغتهم وهويتهم ..اللي فيهم يكفيهم وسيأتي اليوم ونتحرر من ثقافتهم ونفاقهم ووو هم اسهل مما تتصورون
    ملاحظة
    هل عرب الجزائر يعلقون عن مايجري لهم بالعالم ؟لا

  • بدون اسم

    بارك الله في الاستاذ عثمان سعدي و اطال الله في عمره ...مزيدا من فضح اعداء اللغة و الدين في الجزائر

  • هواري

    أنا أقول أنا جزائري فأنا عربي فهل يقول الآمين الزاوي أنا جزائري فأنا فرنسي أم العكس ؟

  • ARIS

    نعم مثلما أثخنتم آيت أحمد بكل ما جادت به قريحتكم من عبارات الخيانة والتخوين لانه كان يدافع عن الامازيغية في اطارها الوطني وعن الجهوية المليحة كما كان يقول
    وكان على رأس من شن هجومات عنيفة ضده كاتب هذا المقال وصلت إلى حد التراشق الإعلامي
    وبقدرة قادر أصبح بعد وفاته رجل وطني
    إنه نفاق عرفتم به لكنه لم يعد يخفى على أحد
    أما وصفك للأمازيغية ومناضليها فهي تعبير خالص عن ذاتيتكم الإقصائية الغير المفاجئة لأحد

  • علي

    حزب فرنسا (عبيدها)في الحقيقة هم مرضى ينطبق عليهم قول ابن خلدون (المغلوب مولع دائما بتقليد الغالب) فهم يعانون من نقص في الشخصية متاصل يريدون ان يعممموه على المجتمع لقد كان عليهم ان يقتدوابالمثقف الاصيل وغيره ويعالجوا عقدتهم الفكرية ويخضعوا لمنطق الاشياء ببساطة انها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ولا حول ولا قوة الا بالله

  • ميلود

    الذي يتربى على العبودية يصعب تحوله وشكرا .

  • بدون اسم

    الخطر فيما تفعله بن غبريط( المغربية) بدفع من العصب التغريبية، انها توسع الحجم الساعي على حساب بقية المواد بدلا من حذف الفرنسية من الإبتدائ راحت تدعم
    الفرنسية ، وتقلص من مواد الامتحان في البكالوريا . الواجب التنديد بسلوك هؤلاء
    عبر كل وسائل الاعلام.

  • بدون اسم

    أظن أنا هذا الزاوي من الزواف الجدد الذين نشئوا و كبروا و نحن في غفلة من أمرنا
    صراحة كلما شاهدته على شاشة التلفزيون أحاول متابعته لأفهم ما يقوله لكنني مع الأسف كلامه غامض غير مفهوم الحجة أنه موجه للنخبة ههههههههههههه
    أنا الذي يقلني من بعض القبايل عندما يزعمون أن الفرنسية هي غنيمة حرب و الله غير نحب نخبط راسي على الحيط
    فالسؤال المطروح من غزا و احتل وطن الآخر الجزائر أم فرنسا
    حتى معنى غنيمة الحرب غير معناها في سبيل خدمة نزعة معينة
    نحن نرحب بكل لعجات أمهاتنا لكن أن تصبح ضرة للعربية لتفوز ف

  • بدون اسم

    هل صحيح أن الزواف خدموا فرنسا
    هل يمكن أن تشرح لي معنى الزواف من هم و أي منطقة ينحدرون
    قرأت أشياء فذهلت و لم أصدق
    إذا كانت لك معلومات أفدنا من فضلك فنحن قوم لا نقرأ التاريخ و لي جي يهفنا

  • جلول

    وما يدريك ان كثيرا من النساء في ايام الثورة اغتصبت

  • العرب الجدد

    الجزائر عربيه ومن قاوم الاحتلال العرب ومن حرر الجزائر العرب ومن ناصر الجزائر بكل المؤسسات العالمية عرب ونواة المقاومة في القاهرة العربية ولا عزاء للاقلية الشعوبيه البائسة التي ركبت عليهم الامم واستعبدتهم قبل ان يحررهم العرب المباركين وليخسأ الخاسؤن

  • ابو عماد

    شكرا سيدي كثر الله من امثالك اما خائن المنزوي هذا فهو مفضوح و يحاول التخفي كالحرباء حسب الحاجة و الظروف (و كاءن ترى عند امرئ من خليقة و ان خالها تخفى على الناس تعلم ) و مما قدمه على قناة جزائرية حصة حاول فيها التعريف بالاسلام الجزائري و قدم الطرقية على انها الاسلام الاصيل و الفهم الاصح للدين

  • مقيم

    يقول المثل العربي من جهل شيئا عاداه، و الاستاذ الزاوي للاسف الشديد، من يقرأ له يجده غير متمكن من ناصية اللغة العربية، و كتابته الروائية تعج بالاخطاء اللغوية، و حتى اسلوبه الروائي في بناء الجمل العربية، فهو اقرب للركاكة منه الى الاسلوب الرصين و البلاغة الذي يكتب به كبار الروائيين مثل نجيب محفوظ و احلام مستغانمي و طاهر وطار ... و هذا ما يجعل القارئ يعتقد ان الروائي الزواي غير ملم بتراثه العربي، الادبي منه و الفكري، و دليله هو عدم رؤية ذلك في اسلوبه أو طريقة كتابته ...

  • متابع

    مثال تافه لأنهم مهاجريين و أرضهم الأصلية هي شمال افريقيا

  • ابن الجنوب

    معك حق لأن بعض الجزائريين غيرقابلين للتعلم لا على يد المصريين ولاالصينيين و..........ولاعلى يدالعفاريت لأن نموهم المعرفي والعقلي توقف عندالمرحلة الحس-حركية وفي ذات الوقت استمر النمو الجسماني لديهم لذلك تراهم كبارا في السن ولكنهم صغارا في العقل لايفرقون بين خرافات الجدات ودندنات وهمهمات الأمهات واللغات المتطورة حتى لوكانت اللغة الثانية عالميا فهم يكفرون بكل ماله علاقةبالعربيةلأنهم لايفرقون بين الأشياء وهم معذورين لأن من لا يفرق بين ماله وما لغيره لا لوم عليه لذلك فأنت محق 100% ولا نختلف معك

  • بدون اسم

    طبطب. لغات رسمية في هاته البلدان على الورق فقط, لكن في الواقع الكل يعلم ماهي اللغة الرسمية في هاته البلدان. انا مع التعدد اللغوي واراه اية ن ايات الله '' ومن اياته اختلاف السنتكم والوانكم.'' وايضا مع ترقية اللغة الامازيغية وجعلها لغة عالمية وليس رسمية فقط ,لكن للاسف ليس هذا هدفكم ولن تستطيعوا خداعنا لمدة طويلة كما توهمتم. اللغة العربية ووحدة التراب الوطني والاسلام خط احمر. ومنهنا وجاي كل واحد يحترمو نفسو وما كان لاه ديرونا اسطوانة الهلوكوست, رانا نضنا .

  • ابن الجنوب

    لاتعطواهذالزاوي أكثرممايستحق فهومائع كالسائل الملوث كل مرةيأخذشكل الإناءالذي يوضع فيه ففي جامعةوهران عندماكان طالباكان يتشبه بـ تشيغيفاراوبقي على ذلك الحال وعندذهابه إلى دمشق في إطاربعثةطلابيةتحول إلى بعثي مع احتفاظه بعقيدةالشيوعي لأن البعثيين أقرب للشيوعيين وعندعودته للجزائرركب موجةالفرنكوفونيةوحتى يبررخرجته الجديدةالبسهابرنوس الأمازيغيةوهو حال الممسوخين حضاريايستعملون الأمازيغيةكحمارلنقل أوساخهم النتنةالممثلةفي الخيانةوالانظمام ألى جوق لفيفهافي الجزائرحتى أصبحت الأمازيغيةترمزلكل خائن بلده

  • بدون اسم

    الزواف الجدد اعداء العربية يتصرفون مثل الصهيونية العالمية , تقول قراو عندهم. لذلك لا عجب ان نرى الغير مهني تاع الماك يتكلم في الكنيست الاسرائيلي والسعيد سامدي يقف في الصورة مع برنار ليفي. لا عجب ايضا ان نرى سفهاء الزوافالجدد يتهجمون على الاستاذ سعدي كما يتهجم الصهاينة في فرنسا على الفنان الساخر ديودوني بدعوى معاداة السامية. عجيبة يا حليش نفس التكتيك

  • بدون اسم

    سبحان الله العظيم . العربي يبيع في ملتو ليس بثمن بخس ولكن بدون مقابل حتى, وهذا مثال هذا الزاوي. والشاوي الحر يدافع عن اللغة اللتي نزل بها القرآن , وهذا مثال سيدي الاستاذ سعدي , رغم اني عربي , لاني لا اراه الا مرابط كما نقول بالدارجة لدفاعه عن العربية رغم الغاغة والحرب الشعواء اللتي يشنها ضده الزواف الجدد هنا وفي كل مكان. هذا الزاوي و جامعات الغرب الجزائري ترزح تحت السيطرة التامة للزواف الجدد الذين غزوها في تسعينات مستغلين انشغال الناس بالارهاب وطيبة سكان الغرب. مع احترامي التام للقبايل الوطنين

  • احمد

    العربية متطورة بك وبدونك مادامت الصلاوات تقام في السماوات والأرض،وما دمت انت لا تستطيع الصلاة بغيرها. والى ان تستطيع الصلاة بغيرها نحن عرب والجزائر عربية مسلمة.

  • أنيس أبو الليل

    أحسنت و الله إن لي نفس الرأي في هذا الزاوي أذكر ذات يوم حضرت محاضرة له في الجاحظية كانت لغته ركيكة إلى درجة فظيعة

  • احمد

    انت وصديقك الزاوي المنزويان فكريا عندما تستطيعان الصلاة بغير العربية اخبراني، اللهم اذا كنتما لا........

  • بدون اسم

    استاذي الفاضل اطال الله عمرك وابقاك لانقاذ ما تبقى من الوعي الوطني. اما بالنسبة للزاوي فلا تلمه, فقد غزا الزواف الجدد جامعات الغرب الجزائري في التسعينات واخضعوها كليا لسيطرتهم مستغلين انشغال الناس بالارهاب, فلا تجد الان من يجرؤ على تحدي ترهاتهم . اذا كان كان هناك امل للعربية بعد الله فهو في الصحراء و لدى الشاوية الاحرار المعتزين بالعربية, اللتي هي في الاصل لغة كاي لغة اخرى , ولكن نزول القرآن بها يجعل لها افضلية . نعم للعربية كلغة رسمية واحدة دون ضرة اخرى مع الاحترام التام لكل اللغات الاخرى.

  • بدون اسم

    يا سي عثمان و الله انك لا تعلم ماذا وقع في حاضر الجزائر و معرفتك بما حدث فى البلدان الأخرى لا ينفعنا اطلاقا لإنك تحكم بالعاطفة و ابتعدت عن الحقبقة .انك كحال تلك الأم التي تبكي على ابنها المريض و كانت تظن ان بكاءها عليه سيشفيه من المرض في حين كان عليها ان تعرضه على الطبيب هو ادرى بمرضه .اريد ان اقول :إن الواقع اللغوي في الجزائر عولج بالعواطف و التاغنانت بدلا من ان يعرض على اصحاب الإختصاص .عولج الموضوع من منطلق العروبية و ليس من منطلق العربية وبينهما فرق شاسع و لا اظنه يخفى عليك

  • اسماعيل

    1*لاتكن ملكا اكثر من الملك. ياسي عثمان العربية لم ولن تتطور في شمال افريقيا مالم يعترف للامايغية بمكانتها .
    2* لا لقورشة المجمع الجزائري
    3 *اما عن المعلمين [لمصاروا] فقد درسناعندهم في اوخر السبعينيات وبدايةالثمانينيات.فاغلبهم همهم البقشيش.الاالاستثناء طبعا.

  • بدون اسم

    "الفرنكفونيون يضربون العربية بالأمازيغية خدمة للغة الفرنسية، لا للغة الأمازيغة. "

  • semaoune hamou

    Mr ,toutes les langues sont belles pourvu quelles portent le bien en elles mêmes Algérie EST AVANT AMAZIGH avant d'être arabe permettez moi de vous dire que vous faites fausse route en disant que c'est par la langue seulement qu'on progresse économiquement mais par les inventions scientifiques.de grâce foutez nous la paix

  • الاسم

    للاسف الشديد نقولها بصراحة السيادة الفرنسية فرضت نفسها على االسيادة الجزائرية يعنى فرنسا هي من تقرر

  • بدون اسم

    الخرطي من عثمان سعدي وليس من السعيد سعدي ...والخطأ ناتج من أن السعيد أخف من عثمان وهو المستانس الأليف ...

  • بلقاسم

    من الشاوية إلى الدارجة بالعربية إلى مبادئ اللغة العربية فاللهجة المصرية ....فلا اللغة العربية تمكنت منها وأتقنتها ولا اللهجة المصرية أفادتني في الفهم أثناء شرحهم للنصوص ....وهي أصلا لاوزن لها...والقصص التي كانت ترويها لنا جدتي يالأمازيغية لم أجد لها أي مثيلا في كل الآداب والأشعار والنصوص العربية......وما يخرطه السعيد سعدي ...هدا ... طيلة حياتة لايزن مثقال ذرة من ...فكرة ...اكرد اميس او مزيغ الطيج انك يوليد....

  • هـ. بن عيسى

    وللعلم أيضا أن أمين الزاوي لا يحسن الفرنسية لا نطقا ولا كتابة، وكتاباته بالفرنسية هي تماما مثل أشعار زوجته لعوج بالعربية، فليس لهما شيئ لا في العير ولا النفير، فالرجل انتهازي يميل حيث تميل مصالحه وهو متملق ومتملق للسلطة من أجل الظفر بمنصب لا أكثر

  • السعيد

    لا فض فوك يا أستاذنا ، من يكون هذا " الزاوي " وأمثاله غير بقايا أبناء " فافا " وأذنابها الذين لو امطرت السماء في بارس لحملوا المظلت في الجزائر ، ليس غريبا عليهم ، ولا عزيزا عن أنغسهم أن يحملوا "السيراج " ليمسحوا فرحين أحذية أسيادهم في الضفة الأخرى ،ستبقى العربية تصارع في أرضها لتتخلص من هذه الطفيليات اللتي تمتص من جسدها وستنتصر فالعاجل فهي في بيتها وبين أهلها ، اما الفرنسية فستبقى ضيفا ثقيلا الى حين ، ولن يخيب الظن مادام هناك أمازيغ أحرار يحملون سيف العربية وعبأها أمثال ابن باديس وأمثالك ياأستاذ

  • أ.حداد

    يبدو أن أمين الزاوي يبحث عن منصب في الدولة كوزير للثقافة بأي ثمن وتيقن في النهاية بأنه لا يمكنه ذلك إلا بتمجيد الفرنكوفونية ولباس برنوس الأمازيغية وأعتقد يادكتور عثمان بأنه يريد أن يبين لنا بأنه ليس من أصل عربي نسبة للقبة"الزاوي" و "لافرق بين أعجمي وعربي إلا بالتقوى" والإخلاص للوطن والدليل على ذلك فإذا كان هذا الأخير ينعت الجزائر بأدلجة التعريب فما هو السبب الذي جعله هو من أقدم ساسة برامج التليفزيون الجزائري ابتداءا من"أقواس" بالمحطة الجهوية لوهران"من استأمن الذئب فقد هلك".

  • أ.حداد

    لماذا تغضون النظر عن الفاعل الأصلي وتحاكمون الشريك
    نقولها بصراحة/فرئيس الجمهورية الجزائرية حامي الدستور هو الفاعل الأصلي وهو من أداس على المادة:03 من الدستور المتعلقة باللغة العربية وله خلفية مبيتة في تعيين وزراء يمجدون الفرنسية و لا يبغون عنها بديلا والأمثلة كثيرة ولسنا ضد دسترة الأمازيغية كثقافة ولهجة بمرتبة لغة وطنية لكن الهدف من وراء ذلك ليس ترقية هذه اللغة التي لم يتم حتى الساعة توحيد مفرداتها وإنما الهدف من وراء ذلك ايضا هو بقاء الفرنسية مهيمنة وهذا معلوم لدى العام والخاص.

  • بدون اسم

    اولا : لابد أن العربية كريمة لتجمع في بطنها وعلى شطآنها كل من نطقها صحيحة بلا عوج العجمة في الأرواح

    ثانيا: السياسة ليست اول مهنة في التاريخ لكن النتائج هي نفسها وامين الزاوي هنا يمارس السياسة, سأل احمق ابنه الاحمق متى صلينا الجمعة في المسجد فقال الولد يوم الثلاثاء فقال الأب, لا, اظننا صلينا هناك يوم الأربعاء فقال الولد صدقت ,فهل صدق الزاوي
    كتبت , فأبدعت , فارتحت , واوجعت متصفحي الذي لم يتعود هذا النوع من الكتابة,

  • خليني نخمم

    استغلال كلمة (لغة القران) في طرح افكار اقصائية
    انا ارى ان العربية والامازيغية ضحيتان.
    للتدكير لغة شمال افريقيا ليست العربية بل الامازيغية بركاو ماتغطيو الشمس بالغربال

  • بلقاسم

    غنائمكم وغنائمهم ...غنائم للأمازيغ......وشتان بين ذا وذاك..................

  • ARIS

    أولا
    أتمنى من الدكتور ان لا يذكرنا دائما انه شاوي أمازيغي ليشرعن تهجمه على الامازيغية. فنحن نعرف ان غلاة التطرف البعثي العروبي أمازيغ وغلاة الفرانكوفون هم كذلك، وهذا ليس بشيئ جديد في تاريخ هذه المنطقة.
    الشيئ الجديد منذ الإستقلال ان تبني لغات الغير عن النخب البربريةأصبح مرتبط بمشروع استئصالي إقصائي للغات المحلية مع تطرف فظيع عند العروبيين قياسا بالفرانكوفون فالقضية اللغوية كانت ولازالت قضية ثقافية ايديولوجية وليست عرقية
    ثانيا
    توقفوا من توظيف الثورة لأغراضكم الخاصة يكفي انكم كنتم اخر من إلتحق بها

  • يوسف الشاوي

    بارك الله فيك يا أستاذ قد اختصرتها قائلا "الفرنكفونيون يضربون العربية بالأمازيغية خدمة للغة الفرنسية، لا للغة الأمازيغة."

    هناك أكثر من 3 مليون أمازيغي (مغربي, جزائري, تونسي) في فرنسا فلماذا لم تعترف بلغتهم كأقلية؟ أليست فرنسا هي القدوة للإنسانية والديمقراطية والتنوع والتعدد واحترام الآخر؟

    لا تشغل نفسك أستاذا فإن اللغة العربية ستعود وتكون أكثر قوة من السابق في غضون ال 15 سنة القادمة بإذن الله ... وستذكرون ما أقول لكم.

  • الطيب

    و هل الفكر الإنهزامي يصنع حضارة يا أستاذنا الفاضل !؟ هناك من يحب التعري و التجرد من هويته و ثوابته لصالح فرنسا !!! هذه الثوابت التي جاهد من أجلها الأجداد لتترسخ عند الأجيال و لكن هؤلاء يحبون الإنسلاخ لشعب بأكمله !! الذي يحب التعري و لصالح فرنسا أو غيرها حتى ترضى عنه هو حر و لكن عيب و عار أن يعيش في مجتمع و بالمقابل يحتقر ثوابته !!! التعري هناك في باريس حتى يأخذ المنطق احترامه و يتحرر هؤلاء أيضًا من سجن انفصام الشخصية .يروحوا و إن شاء الله ترضى عنهم و تمنحهم هويتها برك !

  • ARIS

    إلى متى إجترار نفس الكلام والدوران في حلقة مفرغة مملة
    ما لا أفهمه عند العروبيين خلفيتهم الإقصائية الرافضة للآخر. ماهي مشكلتكم مع التعددية؟ مما أنتم خائفون؟ لما هذه الحمائية المفرطة للعربية؟
    التعددية اللغوية لن تضر أحدا. فمن أراد فصحته فليشبع بها ومن أراد لغة أخرى فليكن.
    ولأن الشيئ بالشيئ يذكر ولإنك صدعتنا بالمثل الفيتنامي أنبهك أن بالهند 22 لغة رسمية، سنغافورة4،سويسرا4.جنوب افريقيا 11 وكل هذه الدول لم تمنعها التعددية ان تكون رائدة في العلم و الاقتصاد.أما أنتم فبلغة واحدة صحرتم البلاد والعباد

  • جزائري

    تحية للدكتور و اطال الله في عمره

  • احمد ع الق

    لا تستغرب أيها الأستاذ الفاضل من تصرفات هؤلاء أشباه المثقفين كأمين الزاوي هذا فهو يدور في فلك الأيديولوجية الشيوعية ...يقتات علي ما يقدمه له أسياده من الفرنكوفونيين وهو يقدم بذلك ولاء لأسياده الذي نصبوه علي المكتبة الوطنية..هذا الرجل تجرأ علي كثير من الثوابت والرجال بدافع الجهوية والولاء لمن قدموه علي أنه كاتب..

  • Abdelkader

    يا سيدي المجاهد من أجل إستقلال الجزائر و المناضل من أجل لغة القران و الوطن و الأصالة لا تلتفت إلى "الزاوي" و أمثاله. فلأن تجادل فرانكوفونيا "قح" أفضل من مناظرة هذا الذي يعاني عقدا نفسية و مراكب نقص إزاء الغرب فيريد التزلف لأصحاب الشأن حتى يرتقي في المناصب عبر التشكيك في العربية و هو أسوء من الذين يكتبون بالفرنسية ضد العربية و دين الشعب لينالوا بعض الجوائز لقاء الخيانة.