-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يحسم فيه مجلس الوزراء القادم قبل صدوره بأمرية

قانون الإنتخابات الجديد على طاولة الحكومة في نسخته النهائية

الشروق أونلاين
  • 2538
  • 0
قانون الإنتخابات الجديد على طاولة الحكومة في نسخته النهائية
ح.م

أعلنت الحكومة الخميس، الشروع في دراسة قانون الإنتخابات الجديد، وكذا تعديلات على الدوائر الإنتخابية وعدد مقاعد البرلمان القادم.

وحسب بيان للوزارة الأولى: ترأس الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، اليوم الخميس 04 مارس 2021، اجتماعًا للحكومة، جرى بقصر الحكومة.

وطبقًا لجدول الأعمال، درس أعضاء الحكومة مشروعين(02) تمهيديين لأمرين، قدّمهما وزير العدل،حافظ الأختام، وكذا وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

1. في بداية الاجتماع، استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الـعدل،حافظ الأختام حول مشروع الأمر الـمتضمن القانون العضوي الـمتعلق بنظام الانتخابات.

2. وأخيرًا، استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الداخلية والجماعات الـمحلية والتهيئة العمرانية حول مشروع الأمر الذي يعدل ويتمم الأمر رقم 12 ـ 01 الـمؤرخ في 13 فبراير 2012، الذي يحدّد الدوائر الانتخابية وعدد الـمقاعد الـمطلوب شغلها في انتخابات البرلـمان.

وأوضحت: جدير بالذكر أنه سيتم عرض ودراسة مشروعي هذين النصين خلال اجتماع مجلس الوزراء القادم.

المجلس الشعبي الوطني: تخصيص 5 مقاعد للولايات الجنوبية الجديدة

ونقل النائب السابق بالبرلمان طاهر شاوي إن “مجلس الحكومة ناقش اليوم الخميس مشروع تمهيدي لأمر يعدل ويتمم الأمر رقم 12-01 المؤرخ في 13 فيفري 2012 الذي يحدد الدوائر الانتخابية وعدد المقاعد المطلوب شغلها في انتخابات البرلمان قدمه السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية”.

واوضح “تضمن هذا الأمر عدد المناصب المخصصة للولايات العشر الجنوبية الجديدة (5 مقاعد لكل ولاية) كما تضمن عدد المناصب للولايات الأم بعد تقسيمها (من 5 إلى 7 مقاعد) مع الاحتفاظ بعدد المقاعد بالنسبة لكل الولايات الأخرى (40 ولاية بدون تغيير)”.

وحسبه “كما ناقش مجلس الحكومة أيضا مشروع تمهيدي لأمر يتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات وقد قدمه السيد وزير العدل حافظ الأختام، وهو ذات الاقتراح الذي قدم للرأي العام من قبل ولم يطرأ عليه أي تغيير مهم”.

وقبل أيام قرر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ترقية 10 مقاطعات إدارية للجنوب إلى ولايات كاملة الصلاحيات.

والولايات المعنية هي :أولاد جلال، عين صالح، عين قزام، تقرت، جانيت، لمغير، لمنعية، تيميمون، برج باجي مختار، بني عباس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!