-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قانون المالية.. وبصمة أويحيى!

قادة بن عمار
  • 2946
  • 9
قانون المالية.. وبصمة أويحيى!
ح.م

الشكل الذي ظهر به الوزير محمد لوكال وهو يستعرض قانون المالية أمام أعضاء اللجنة المختصّة بالبرلمان لا يشير إلى كونه بصدد مساءلة أو حساب من أيّ نوع، كما لا ينبِّئ بقلقه من حمل مشروع يتضمن المزيد من الضرائب على الجزائريين، مشروع لا يحمل أي جديد في “المقاومة” منذ انهيار أسعار النفط قبل خمس سنوات، بل إنه، ويا للعجب، يستعين بالسياسة الفاشلة التي اعتمدها الوزير الأول السابق أحمد أويحيى والموجود رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش!

الوزير لوكال ظهر مرتاحا وهو يتبادل أطراف الحديث مع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، في الوقت الذي يحمل فيه قانون المالية الكثير من القنابل الموقوتة، ليس أقلّها إفلاس منظومة التقاعد بشكل صريح، واحتمال ارتفاع البطالة بسبب تجميد عمليات الوظيف العمومي، بل إن الـ33 ألف منصب التي تم التهليل لها مرتبطة بتحرير مشاريع موقوفة في قطاعي الصحة والتعليم.

عجزٌ فادح في الميزانية، وعودة متوقعة للاستدانة الخارجية، وتراجع غير مفهوم عن قاعدة 49/51، ثم يأتي الوزير لوكال ليرافع عن الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية التي لا يمكنها التخلي عن الإطار المعيشي المُناسب للمواطنين!

وهنا، لا نعرف، على أيّ أساس تبني الحكومة تقييمها للوضعية المعيشية للمواطنين؟ وكيف يمكنها رصد قدرتهم الشرائية؟ حيث تكفي زيارة بسيطة للأسواق من أجل الاطلاع على الفارق الكبير بين أسعار المواد الأكثر استهلاكا، وأجور الموظفين التي لم ترتفع منذ فترة طويلة، وكأنها ثابتٌ من ثوابت الدستور!

ثم كيف يمكن الحديث عن الطابع الاجتماعي للدولة في الوقت الذي تشهد فيه مختلف القطاعات غليانا كبيرا؛ ففي حين كان الوزير لوكال يتبادل الابتسامات مع نواب البرلمان، صرخ عددٌ لا يُستهان به من معلّمي الابتدائي بأعلى أصواتهم في الشارع رفضا لـ”الحقرة” التي يتعرَّضون لها منذ فترة، والوضع ذاته بالنسبة لمتعاقدي ما قبل التشغيل، والشبكة الاجتماعية، وعمال كثير من الشركات العمومية والخاصَّة، وهذا غيظ من فيض كبير للواقع الذي تصرّ الحكومات المتعاقبة على رؤيته من زاوية واحدة بدلا من التفتُّح على الشركاء والاطّلاع على الأوضاع المُزرية بشكل مباشر.

حكومة بدوي التي أبعدت عن نفسها صفة “تصريف الأعمال” ظهرت بمناسبة قانون المالية الجديد شبيهة بسابقاتها، ومنسجمة تماما مع من عيَّنها قبل سقوطه، بدليل أنها لم تبتعد عن التمويل غير التقليدي وعن سياسة طبع النقود التي انتهجها أويحيى “حلّا وحيدا” وإن جمَّدت القرار رسميا قبل أشهر، لكنها عادت لتستعين بمخرجاته من أجل تمويل عدد من المشاريع الموقوفة والصناديق المفلسة!

وأمام هذا الوضع، لا يمكن توقع تعديلات كبيرة أو جذرية من نواب البرلمان، فهؤلاء وبناءً على تجارب سابقة، قد يتخلصون من كل شيء ما عدا التبعية الأبدية والطاعة العمياء لكل ما يأتيهم من الجهاز التنفيذي، وكأنه وحيٌ لا يجوز الخروجُ عنه، أمّا من يتوقع عكس ذلك، فهو إمّا متفائل جدا، أو كمن يحرث في البحر بلا أمل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • seddik

    sijn al harrach robbama houa ka habbat al parasitamol lil hirak wama in yarjaa annas ila boyoutihim satakouno honaka kharja okhra mahma azalta aw ikhtarta mina addiaab fal maazolouna diaab wa al bakouna diaabwa hiwar addiaab la yofrizo illa diaaban wa morachahi addiab fala yamarrirona illa diaaban

  • محا لخضر

    لم لا نقول ان الازمة التي تعيشها بلادنا هي اقتصادية بالدرجة الاولى و انه لا يمكن حلها الا بالعودة الى العمل و ترشيد الاستهلاك و ليس بالتشكيك و التخوين و التحليلات المتعبة كما دأب على فعله منذ مدة كثير من الصحفيين ( أحيانا بنية حسنة ) و منهم انت يا سي قادة. ففي الوقت الذي تسن فيه اغلب الدول قوانين مالية و استثمار جريئة تصل الى حد تسهيل امتلاك الاراضي الفلاحية و منح الجنسية في اقل من اسبوع، ما زال " محللونا" يعيشون في وهم البلد الذي لا تنضب خيراته و ان ما يجب فعله هو تهديم كل شيء و الدخول في مرحلة انتقالية يسيرها اشخاص منبوذون حتى يمرروا افكارهم البعيدة عن ثوابت الشعب.

  • أعمر الشاوي

    حتى يعرف الشعب لماذا اسرت السلطة على التمسك بحكومة بدوي الخائنة, الأن اصبحت المور واضحة , لو كانت حكومة أخرى هل كانت توافق على تمرير هكذا قوانين ظ طبعا لا , الخبث ثم الخبث و لا غير الخبث , هل عرفتم الأن معنا يتنحاو قاع أو تغيير النظام ؟ الشعب كان دائما على حق و مستحيل أن يخطأ, و حتى الرئيس القادم لن يغير شيئا لأنه كان يعمل عند العصابة أو أحد شياتيها , تذكروا قول حمروش الذي إعتذر عن الترشح للرئاسيات معتبرا أنه حتى و إن أصبح رئيسا ف‘نه لا يمكنه تغيير أي شيء فالحكومة الحالية

  • محمد قدور

    ألم يكن استرجاع الأموال المنهوبة في الداخل والخارج أسهل عندنا مما فعله محمد بن سلمان مع رجال الأعمال السعوديين. أموال وممتلكات المسجونين وغير المسجونين من العصابات وهم معروفين في كل الولايات للعام والخاص، أغلبها الساحق بأسماء زوجاتهم وأبنائهم وانسابهم.
    لماذا لم يتم هذا الاجراء من السلطة الفعلية التي تقول أنها ضد العصابات ومرافقة للحراك.

  • said70

    لا تتعب نفسك يا سي قادة وجوه الشر هادوا وجدوا الحل في اغنية التقاعد الم تعلم ان الارهاب الد ضرب البلد اكتر من 15سنة كان بسبب التقاعد وحتى 1400 مليار دولار صرفت على المتقاعدين تكريما لهم والله يا سي قادة لما ارى هؤلاء الوزراء و المسؤولين الفاشلين ياتيني الغثيان واحب ان اتقيئ حشاك على اقوالهم و تفكيرهم .

  • ثانينه

    كنا نظن ان قاده بن عمار مع اغلبيه الشعب في التغيير ولكن تقبل في الاخير فكره الدهاب الي الانتخابات بهده الظروف التي ستعيد رسكله النظام من جديد . وتاتي اليوم لتقول لنا ان هدا المشروع لايختلف عن مشروع اويحي فهدا عجيب يظهر انك لم تتمكن من مسايره شباب الحراك لابد ان تقوم ب la mise a jour لافكارك قبل ان يفؤتك القظار انها فرصه لاتعوض من اجل الجزائر للجميع جزائر الكفاءات والعداله والقانون هو السيدوما المسؤولون الاموظفون في خدمه الشعب اخي بن قاده نريد دعمك لانك انسان طيب وابن الشعب الله يحفظك

  • فاهم اولاقاري

    "البلد الطيب يخرج نباته بإذنربه والذي خبث لايخرج الا نكدا"الاعراف آية58

  • من أجلك عشنا يا وطني

    خيرات الشعب نقسمها *** فينا بالعدل موازينا

  • من أجلك عشنا يا وطني

    خيرات الشعب نقسمها *** فينا بالعدل موازينا
    ههههه