-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أغلقت الطرقات وأتلفت المحاصيل وأرعبت المواطنين

قتلى وجرحى في أمطار طوفانية بعدة ولايات

الشروق
  • 8695
  • 9
قتلى وجرحى في أمطار طوفانية بعدة ولايات
ح.م

قتل شخصان جراء الصواعق الرعدية، في كل من ولايتي قالمة وسق أهراس، اللتان شهدتا على غرار عديد ولايات الشرق، اضطرابات جوية كبيرة في الفترة ألأخيرة، كما هو الحال في عنابة التي تسببت بها الأمطار، في غلق الطرقات وحجز آلاف من مستعملي الطرقات. فيما تضررت عديد المناطق بولاية خنشلة، أين تسببت الأمطار في وقوع خسائر مادية معتبرة.
تسببت الاضطرابات الجوية التي شهدتها بلديات ولاية قالمة، مساء الجمعة، في مقتل شخص وإصابة 12 آخرين في حوادث مختلفة، وقتل شاب يبلغ من العمر 32 سنة، تعرض لصعقة رعدية، بالقرب من منزله الكائن بمنطقة شيشاط أعالي قرية بورياشي يوسف ببوشقوف، رغم تدخل بعض الجيران الذين سارعوا بنقله إلى المستشفى، محاولين إنقاذه إلاّ أنه لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بالإصابات الخطيرة التي تعرض لها، تزامنا مع ذلك، فقد سجلت مصالح الحماية المدنية وقوع 3 حوادث مرور خطيرة تسببت في إصابة 12 شخصا بجروح وإصابات مختلفة تم نقلهم على إثرها إلى المستشفيات. كما توفي أمس عسكري متقاعد يدعى “ب.صابر”، إثر تعرضه لصعقة رعدية بمشتة غرب السطحة ببلدية سافل الويدان بولاية سوق أهراس.
وبولاية عنابة في أقل من ربع ساعة، تحوّلت طرقات العديد من بلديات الولاية مساء الجمعة، إلى مسابح ومستنقعات وغمرت سيول مياه الأمطار المحمّلة بالأتربة والحجارة والرمال كل أنحاء الولاية شرقا وغربا وجنوبا وشمالا، مع انقطاعات في الكهرباء.
عاش سكان أحياء الصفصاف غرب مدينة عنابة، ليلة وصفها بعضهم بالمرعبة بسبب هجوم السيول وانقطاع الكهرباء، بينما احتجز الآلاف في سياراتهم على الطريق الساحلي، حيث كشف ضوء النهار عن اكتساح المياه لمساحات شاسعة أمام العمارات السكنية وغرق المنازل الأرضية، كما غرق الوسط التجاري للمدينة والأحياء المحيطة بساحة الثورة القلب النابض للمدينة بسبب عدم جاهزية البالوعات وامتلائها بالأوساخ والمواد البلاستيكية حسب معاينتنا الميدانية. ونفس الوضعية عاشها حي سيبوس الذي تحوّلت طرقاته المهترئة إلى بحيرات راكدة إضافة إلى انقطاع الكهرباء لساعات.
وخلف الاضطراب الجوي، الذي شهدته مساء السبت، ولليوم الثاني على التوالي، ولاية خنشلة، خسائر مادية جد معتبرة، تكبدها بشكل فظيع، فلاحو ومواطنو قرية أولاد ميرة، ببلدية الرميلة، غرب الولاية، بعد أن غمرت مياه الأمطار الطوفانية، ومياه الوديان، بساتين فاكهة البطيخ، وحقول الأشجار المثمرة، من مشمش، تفاح، إلى جانب إتلاف محاصيل زراعية، من منتوجات الطماطم، البصل، مع تسجيل نفوق عشرات الرؤوس من الماشية والأغنام، وإتلاف الأعلاف وأحزام التبن، كما سجل الفلاحون خسائر وخيمة، في عتاد وأجهزة السقي، في الوقت الذي ردمت فيه مياه الأمطار والوديان، التي جرفت الأبيض والأخضر، الآبار الارتوازية، لتقضي العائلات ليلتها في العراء، بعد أن هجرت بيوتها وتركت أملاكها من ثروات حيوانية وفلاحية، هروبا بجلدها، خوفا من تكرار سيناريو أوت 2013، الذي فقدت فيه المنطقة طفلين من القرية ذاتها بعد فيضانات عارمة، شهدتها بلديتي الرميلة وتاوزيانت.
يشار إلى أن الأمطار، جاءت في موسم عز الاصطياف ما أفسد متعة العطلة على السياح الذين تقاطروا على ولايات ساحلية، كانت عرضة للاضطرابات الجوية القوية، حيث منعتهم من ارتياد الشواطئ والسباحة بها، وحرمتهم من التنقل إلى المواقع السياحية، لاسيما مع انقطاع عديد الطرقات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • سليم عين الكبيرة ...

    انا ما فهمتش علاه خرجتوا فرنسا و اللي فهم يرحم باباه يفهمني .....

  • محمد☪Mohamed

    نفس أمطار و أقوى منها تسقط في كل الدول ....فرنسا يسقط المطر أضعا ف هاذا ثم يختفي في ثواني بسيطة ويترك الشوارع نظيفة
    تكلم على غياب أمان صرف المياه أو regard encombré canalisation bouchée
    المشكل في الهندسة المعمارية سكناتنا بنتها فرنسا
    لما بغينا نبني عمارات أهملنا المجاري وقنوات صرف المياه صغيرة وثراكم الاوساخ شعب مسخ وسلطة غير متخصصة في تسير ذولة
    ماشي ربي والمطر أنتم والسلطة مشكل

  • عبدو

    على حساب واش رانا نشوفو من منكرات و فساد في الارض و انحلال خلقى،
    السماء ستخر علينا و ستسقط حجارة و الارض ستبتلعنا و الجبال ، الله يلطف بنا بما فعل السفهاء .

  • قيطوني : هذا من عند ربي !!!

    وزير الطاقة قيطوني يقول لكم هذا من عند ربي !!! يعني لن تفعل الحكومة لكم شيئا حسب منطقه الأعوج القليل الحياء كما قالها لأهل الجنوب ... البلدان التي تحترم شعبها تعتذر له عن أي تقصير ونحن نظامنا يبرر تقصيره في حق شعبه أن الكوارث من عند ربي بينما يتذكر الشعب لتمرير الهردات الرئاسية المتتالية التي كرهناها ونقول يزي يزي يزي ... العالم يضحك علينا ويسخر منا وكأن الجزائر عاقر لا تلد شبابا ذوي كفاءة يتولون شؤونها إلا الشيوخ والعجزة والزمانى (malades chroniques) لا طفح الكيل ووصل الموس للعظم وبلغ السيل الزبى ... ! !c'est trop ! c'est trop! c'est trop ! c'est trop

  • Reda

    Même dans le Sahara , ils yas des inondations , c est vraiment bizzard .....voilà quand des incompetent gère un pays le résultat du FLN depuis 1962,......

  • abd settare

    نعم كانت امطار غزيرة في عنابة .حيت وفي لحظات حوالي الساعة التامنة الا ربع بدات رعود قوية وتساقط غزير جدا للامطار.انا شخصيا خرجت من المنزل لاقتناء بعض الحاجيات ولم استطع العودة للمنزل الا بصعوبة نتيجة تدفق كم هائل من المياه علي حينا .ومما زاد الامر سوء انقطاع الانارة العمومية مما جعل الحي يدخل في ظلام وفيضانات مخيفة.المهم الحمد لله ربي ستر وعاد كل شيئ علي مايرام.

  • dzair

    مسكينة الجزائر. لي جيها يهلكها: الريح المطر الثلج..المسائيل راقدين...

  • سامي

    هاهي الأمطار تعري المسؤولين الذين لا هم لهم سوى تبذير المال العام على العفن الذي أعطوه اسم الفن أو الثقافة؟؟؟ بينما مصاريف المياه مسدودة و الطرقات محفورة و المزابل غزت الطرقات و الأحياء؟؟؟

  • Zaki

    الم تكن هناك امطار طوفانية في عين قزام
    لماذا هذا الزخم الاعلامي و التهويل
    ديما تشكو من السخانة من المطر من كل شيء
    احمدو ا ربي والي مات ربي يرحموا