-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لجنة الخدمات الاجتماعية تباشر نشاطها رغم الطعن في شرعيتها

قروض دون فائدة تصل 100 مليون لعمال الجمارك

حسان حويشة
  • 2295
  • 8
قروض دون فائدة تصل 100 مليون لعمال الجمارك
ح.م

أفرجت اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية لعمال الجمارك عن تفاصيل القروض والمساعدات المالية لمنتسبي السلك، رغم أن ذات اللجنة مطعون في شرعيتها وعدم استيفائها للشروط القانونية للتصرف في ملايير عمال القطاع المكدسة في الحسابات البنكية والبريدية.

وفي السياق تشير وثيقة صادرة عن لجنة الخدمات الاجتماعية لعمال الجمارك التابعة للاتحاد العام للعمال الجزائريين صادرة في شهر سبتمبر الجاري (لم يتسن التحقق من تاريخها بدقة)، وتحوز “الشروق” نسخة منها، أنه تم رفع قيمة منحة التمدرس لأبناء العاملين في القطاع إلى 4000 دينار اعتبارا من الدخول المدرسي 2018/2019.

ووفق الوثيقة ذاتها فإن هذه الإجراءات جاءت استنادا لقرار اللجنة الوطنية المؤقتة للشؤون الاجتماعية بموجب محضر اجتماعها، ويتم تبليغ المحتوى للأمناء العامين للفروع النقابية للجمارك ورؤساء اللجان الاجتماعية المحلية.

وأشارت الوثيقة إلى أنه تقرر إطلاق عملية الاستفادة من القروض الاجتماعية لفائدة أعوان وعمال إدارة الجمارك من خلال وضع سقف جديد للقروض، التي تنقسم على ثلاثة مستويات وتصل القروض إلى 100 مليون سنتيم باقتطاع شهري قيمته 10 آلاف دينار، وقروض أخرى بـ 70 مليون سنتيم باقتطاع شهري بـ 7000 دينار، والمستوى الثالث قرض لـ 50 مليونا واقتطاع شهري بـ 5 آلاف دينار.

ولفتت الوثيقة إلى أن القرض الشرفي يبقى كما هو دون تغيير، ويجب الحرص على إفادة اللجنة بملفات المعنيين بالاستفادة من العملية في أجل ثلاثين يوما اعتبارا من تاريخ الإرسال.

وللحصول على هذه القروض يجب على طالبها أن يقدم طلبا كتابيا لرئيس اللجنة، وترخيص بالاقتطاع من الراتب موثق في 4 نسخ، وعقد قرض الشؤون الاجتماعية مصادق عليه بالبلدية (4 نسخ)، وبطاقة معلومات مصادق عليها، وصك بريدي لفائدة الشؤون الاجتماعية، وشهادة عمل ومقرر تعيين وشهادة تثبت عدم مديونية المعني للشؤون الاجتماعية وتعاضدية الجمارك.

واستدركت اللجنة المؤقتة للشؤون الاجتماعية لعمال الجمارك إرسالها بوثيقة ثانية تحوز “الشروق” نسخة منها ورد فيها أن حصة كل هيكل محلي قد سقفت بـ 6000 دينار عن كل عون عامل ينتمي إلى الهيكل.

وأشارت الوثيقة ذاتها إلى أن الاستفادة من قرض 100 مليون و70 مليون سنتيم تخص فقط الأعوان الذين لهم أقدمية عشر سنوات فما فوق، في حين إن الاستفادة من قرض 50 مليون سنتيم تخص الأعوان الذين لهم أقدمية 5 سنوات فما فوق.

وأوضحت الوثيقة أنه يمكن تعويض وثيقة شهادة المديونية في القرض الاجتماعي بتصريح شرفي مصادق عليه مع إرفاق ملفات القروض بمحضر رسمي للجان المحلية للمستفيدين وكذا قائمة المستخدمين مؤشر عليها من طرف المسؤول الإداري، في أجل أقصاه شهر واحد اعتبارا من تاريخ الإرسال.

وحسب مصادر “الشروق” فإن اللجنة المؤقتة للخدمات الاجتماعية لعمال الجمارك مطعون في شرعيتها، من منطلق أنها غير منتخبة في المؤتمر الذي انبثقت عنه اتحادية عمال القطاع.

وخرجت هذه اللجنة إلى الوجود منن خلال عملية تعيين لها قامت به لجنة تحضير مؤتمر اتحادية عمال القطاع، وبحكم القانون الأساسي والنظام الداخلي، فهي ليس لها الحق والصلاحيات لتعيين لجنة الخدمات الاجتماعية، بشكل جعل من هذه الأخيرة وكأنها قد انتحلت صفة اللجنة الشرعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • تاقليعت

    والله عجب العجاب في بلاد العجائب لمادا هدا التمييز بين بقايا الشعب هده القروض كان على الدولة بقديمها للمعوزين والمتقاعدين الدين هم في حاجة ماسة لها وليس لقطاع نعروف بفساده وبيعه للمحجوزات الثمينة وتستره على المهربين ...هناك جمركيون ابعدوا من القطاع نظرا لفسادهم تم اعيد ادماجهم في مناصب اعلى وتمت ترقيتهم هدا هو القانون الجاري به العمل في بلاد العجائب اخليها تترقى الى اعلى اعمل بنية يكونون لك ملفا وتبقى في مكانك ....هرمنا وهبلنا

  • شعبي

    زيدوا الماء للبحر على اي اساس يمنح هدا القرض للجمركيين دون غيرهم ولمادا هدا التفاضل ...مادا ينقصهم الم يكتفوا بما ياخدونه من المحجوزات الثمينة كالهواتف النقالة وغيرها ومن البيع من المزادات العلنية البعض لهم شركاء في عملية البيع يخبرونهم وياخجدون معهم حصة من المال ابحثوا عن اي جمركي تجدونه لاباس عليه ..هده القروض لمادا لا تمنح للزوالية والمتقاعدين ...الله ياخد فيكم الحق كرهتونا في كل شيء

  • محند

    زيد الماء للبحر علاش مايعطوش القروض ومساعدة اصحاب الدخل الميت او المتقاعد هذ الجمارك مثل الثقافة والمجاهدين دراهم شعب كامل كلاوهم بلا فائدةو الدورو الحرامي ايدور على صاحبه ويحرقله قلبه

  • DocTeur

    avec le khalifa islamique un corp de justice doit être neutre et si jamais on voyait un magistrat assis avec une femme d'affaire et iu un homme d'affaire ou riche commerçant il est vite radié et poussé d'aller vers le monde des affaire. donc si on voit un gendarme ou enseignant ou pompier ou un militaire ou administrateur ou douanier sortir de chez un affairiste ou une femme d'affaire ou une banque publique ou privé il sera vite convoqué

  • DocTeur

    c'est une forme de corruption et le corps des douane appartient au corps du ministere de la justice. et ce corp obeit au règle de la fonction publique ils doit être NEUTRE et ne pas avoir de liaison ni avec les banque ni avec les privés. comme le corps de la gendarmerie les militaire et surtout surtout le corps des enseignants de l’école et du collège et du lycée. car eux aussi doivent être neutre car il reçoivent des écoliers de plusieurs ethnie et religion et ne doivent se poser sur le principe de la réserve..

  • تحيا الرايب

    قطاع الطرق

  • ملاحظ

    قروض ربوي لشعب وقروض بدون فائدة لجمارك يعني هذا تمييز ناهيك رفع المنح المدرسية لهم ب4000 دينار بينما بقية الشعب ترفضون رفعه وتقولون عن تلك المنح الزهيدة بمحترم وكافي لهذا صدق لما قلت ان مسؤولين يحتقرون الشعب الا مقربيهم ومن تخدمهم وتنفعهم كالامن وجمارك وهم اصلا الا من رحمه الله يستغلون مناصبهم ليصبحوا اثرياء كتهريب والرشاوي وحتى سرقة الا من رحمهم الله واولاد الناس

  • الشدة في الله

    الكل ييعلم بفساد هذ الجهاز الذى اصببح كل من التحق به كانه والي منتدب في مكانه ،،،،،عجيب سياسة هذ البلد،،،،من غير المعقول هذى المئة مليون ياخذها الجمركي في شهر مقابل عمل ،،،،خاصة جمارك الموانئ والحدود،،،،يا اخى قطاع طرق