-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بموجب اتفاقية "سكنة" بين "أسنتيو" وبنك "أي بي سي" الجزائر

قروض سكنية تصل إلى 4 ملايير لمستخدمي التربية

نشيدة قوادري
  • 14744
  • 14
قروض سكنية تصل إلى 4 ملايير لمستخدمي التربية
أرشيف

أبرمت النقابة الوطنية لعمال التربية، اتفاقية تمويل جماعي أطلق عليها “سكنة”، مع المؤسسة العربية المصرفية الجزائر، إذ سيتم تمكين مستخدمي التربية من الحصول على قروض متوسطة وطويلة المدى، لاقتناء مساكن جديدة أو لتهيئة سكناتهم من دون أو مع رهن عقاري، وتمتد مدة التسديد ما بين 5 و25 سنة.

وحددت اتفاقية التمويل الجماعي “سكنة”، شروط وكيفيات حصول مستخدمي التربية من عمال وموظفين، على القروض لاقتناء مسكن أو قطعة أرض صالحة للبناء أو لتوسيع البناء.

وبخصوص الشروط، أوضحت الاتفاقية المتضمنة 16 مادة، ضرورة ملكية الراغبين في اقتناء مسكن جاهز أو قطعة أرض صالحة للبناء، سند ملكية العقار موضوع القرض لتسجيل الرهن العقاري، مع دفع مبلغ التمويل لدى موثق معتمد من قبل البنك، في حين يشترط في الأشخاص الراغبين في التهيئة الداخلية لمساكنهم بدون رهن عقاري، امتلاك سند ملكية العقار موضوع القرض لتسجيل رهن عقاري، مع دفع مبلغ القرض على دفعتين بنسبة 50 بالمائة في حساب طالب القرض المفتوح لوكالة البنك.

وفيما يخص الراغبين في تهيئة سكناتهم من دون رهن عقاري، يتوجب تقديم سند ملكية العقار موضوع القرض باسم طالب القرض الشخصي أو والده أو أمه أو زوجته، أو قرار تخصيص المسكن مع شهادة تسليم مفاتيح المسكن والسعر النهائي له أو أي سند آخر، مع دفع القرض على دفعتين بنسبة 50 بالمائة في حساب طالب القرض.

راتب شهري لا يقل عن 25 ألف دينار.. للاستفادة من القروض

وتشير المادة الرابعة من الاتفاقية إلى ضرورة توفر أربعة شروط أساسية في طالب التمويل، ومنها أن يكون راشدا، حاملا للجنسية الجزائرية ومتمتعا بالأهلية القانونية مع شرط السن، وضرورة الترسيم في منصبه مع عقد توظيف غير محدد المدة، وأجر شهري لا يقل عن 25 ألف دينار. أما قيمة القرض فأشارت المادة 5 من الاتفاقية، فتخضع لنوع الخدمة المقدمة للمستخدم، إذ تم تحديد الحد الأدنى لقرض اقتناء مسكن جاهز أو قطعة أرض صالحة للبناء بـ50 مليون سنتيم، أما الحد الأقصى 400 ألف دينار “4 ملايير سنتيم”، في حين يتراوح القرض المخصص لتوسيع السكنات بين 50 مليون سنتيم و”مليارين ونصف مليون سنتيم”، أما القرض الموجه للتهيئة الداخلية للمسكن يتراوح ما بين 50 مليونا و500 مليون سنتيم، أما الحد الأدنى للقرض الموجه للتهيئة الداخلية لمسكن بدون رهن عقاري يتراوح ما بين 50 و250 مليون سنتيم.

الاقتطاع من الرواتب إما عن طريق “توطين الراتب” أو التحويل في الحسابات

وعن مدة التسديد، فحسب المادة 7 من الاتفاقية، فإن المستخدم ملزم بتسديد القرض في مدة تتراوح ما بين 5 و25 سنة كحد أقصى، في حال اقتناء سكن، وتتراوح مدة تسديد القرض لشراء قطعة أرض صالحة للبناء بين 5 و20 سنة، كما حددت مدة تسديد القرض الموجه للتهيئة الداخلية ما بين سنتين و7 سنوات على أن يكون التسديد شهريا وبصفة منتظمة تتشكل من المبلغ الأصلي والفوائد والعمولات والمصاريف والمصاريف التبعية، دون أن يزيد مبلغ التسديد الشهري لأقساط القرض الحد الأقصى للاستدانة، إذ يلجأ البنك إما إلى “توطين الراتب” أو التحويل التلقائي في الحساب البريدي للاقتطاع من رواتب المستفيدين.

أما المادة 8 من الاتفاقية فحددت نسبة الفوائد ما بين 6.25 و7.90 بالمائة أي قرابة 8 بالمائة. على أن يقوم البنك بمراجعة نسب الفوائد حسب الشروط البنكية المعمول بها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • mohamed

    الحلال كمل من هاذ الدنيا ؟
    نعوذ بالله من الفتن.

  • دردور

    7,90% ربا اس 2...
    ثم كم يجب من سنة لتسديد مبلغ 4 ملايير في 25 سنة كحد أقصى لشخص أجره الأقصى 10 ملايين؟ معادلة لا تقبل الحل...

  • عقبة بن نافع الفهري

    كل قرض جرى فائدة فهو ربا
    الربا أقسى من الزنا
    الربا يستوجب حربا من الله
    الربا يحطم الاقتصاد الوطني
    فلماذا الاصرار على الربا والجزائري يستحق حقه في البترول بنسبة 20% (زكاة الركاز)
    البترول ليس ملكا لابن جنرال أو لكابران؟ البترول ملك للجميع، بما فيهم الذين يبكون ويتسولون حتى يداوون، ومنهم من يموت في صمت
    لا تجعلوا من الاستغباء شعارا ولا تجعلوا من الأفكار السابقة والخاطئة منهاجا.
    ينبغي إعادة تقسيم الحقوق على الجميع، على الجميع وليس على جهة أو قبيلة أو دوار

  • فيفي

    قروض ربوية في دولة مسلمة و قد قال الله تعالى و هو يتوعد اصحاب الربا فاذنوا بحرب من الله

  • عماد

    4 ملاير /25 سنة/12 شهر = 13.5 مليون شهريا بدون فوائد ........بدون المصروف الشهري .......... السكن اصبح حلم........بل مستحيل ان تحلم..........

  • سفيان 19

    هذه معاملة ربوية صرفة.

  • يوسف

    الشيء الذي لم أفهمه هو أنه نعلم جميعا أن السكن مشكل اجتماعي سببه القدرةالشرائية للمواطن والأجور الضعيفة
    من المفروض الدولة تتكفل مباشرة بسلفية مالية لجميع من له وظيفة عمل دائمة مثلا كالأساتذة والأطباء وغيرهم #دون_فوائد لأن أموال الدولة سوف ترجع لها كون وظيفة هؤلاء مضمونة ومنه ينقص طلبات السكن الأخرى
    كذلك مشكل أغلبية الجزائريين هوالفائدة
    حتى لو يملك المؤهلات للقرض يرفض ذلك لسبب الربا
    تعويض قيمة الفائدة بشرط واحد:أي شخص يأخذ سلفية دون فائدة عليه وضع 20% من قيمة السلفية بعد السداد لكي يتم منح سلفية أخرى لأشخاص آخرين وهكذا ومن بعد تعاد له بعد مدة دون أي زيادة(بمعنى تكافل مستفيد الأول مع ا)

  • جزائري مسلم

    حدار من الربا

  • الحسين الجزائري

    ان لم تتوبوا من الربا فأذنوا بحرب من الله ورسوله.

  • Boualem

    هل 400000 دج هي 04 ملايير سنتيم ؟ المقال يتكلم عن حد أقصى قرض وهو 04 ملايين دينار أي 400 مليون سنتيم . كذلك هناك خلط آخر وهو ......في حين يتراوح القرض المخصص لتوسيع السكنات بين 50 مليون سنتيم و”مليارين ونصف مليون سنتيم ما معنى هذا الرقم ؟

  • عمر

    خاطيك لحساب! 400 ألف دينار = 40 مليون سنتيم
    40 مليون دينار = 4 ملايير سنتيم
    مليارين ونصف مليون سنتيم؟؟؟

  • djamel

    الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276)

  • نصرالدين

    قروض الحرام لا بارك الله فيها

  • جزر القمر

    ياو رانا انحوسو على الحلال ، و لا تنسوا قول أحمد شوقي. ( كاد المعلم أن يكون رسول )