-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قطعت علاقتي بحبيبي.. كيف أثبت بعد رمضان؟

تسنيم الريدي
  • 5555
  • 34
قطعت علاقتي بحبيبي.. كيف أثبت بعد رمضان؟
ح.م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة في السابعة والعشرين من عمري، أعمل كمهندسة ديكور، من بداية شهر شعبان كانت لدي همة عالية للعبادة والطاعة، وأخذت عهداً مع الله بحياة إيمانية جديدة، ومن ضمن ما عاهدت عليه نفسي أن قطعت التواصل مع زميلي بالعمل إلى حين أن يتم الاتفاق الشرعي على الزواج مع أهلي، لكنني أشعر الآن بفتور الهمة، وكأن شيء ينقصني أو إحساس بالملل، أو إحساس بأن ما أفعله لن يفيد، وأحياناً أقول يجب أن تكوني صادقة مع نفسك هو إحساس بإفتقاد الحرام، رغم أن علاقتي بزميلي  كانت في حدود وأدب لكنني أحبه بدون علم أهلي وأفتقده في حياتي.

منذ بداية رمضان وأنا أحافظ على صلاتى بأوقاتها وأصلي النوافل، وأواظب على أذكار الصباح والمساء والنوم، لكن نادراً جداً ما أقوم الليل، وهذا يعود إلى إحساسي بالتعب بعد يوم عمل شاق .

أنا أدعو الله دائماً أن يذيقني حلاوة الإيمان، ويثبت قلبي على حبه، ولكني أفقد الروح الإيمانية، أصبحت أصلي وكأني لم أصل، مجرد جسد يتحرك فقط، والقلب والعقل يجاهد ولكن بضعف شديد.

أنا خائفة جداً على نفسي بعد رمضان أن أعود لما كنت عليه بعد التوبة، لقد تعبت، أريد إيماني، أخاف أن أموت وانا على هذا الشكل من الفتور الإيماني والتعلق للعودة للمعصية، أعتذر لطول ما كتبت ولكني بحاجة إلى من يساعدني، ويأخذ بيدي.

حواء

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

أهلا وسهلاً بك يا حواء على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن ييسر لك أمرك كله، وأن يعينك على الطاعة وأن يثبتك عليها، وأن يتقبل منك عملك خالصاً لوجهه الكريم.

هوني على نفسك يا زهراء، فالتوبة والإقلاع عن المعصية تأخذ وقتها حتى تنتزع من القلب، ويثبت عليها بحلاوة الإيمان، ويحتاج ذلك إلى صبر خاصة العبادات، فقد قال تعالى: ” أْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى”.

وبإذن الله لم يضيع الله جهدك، واقتدي بالسلف الصالح اللذين كانوا يفرغون من صيام رمضان ويمكثون ستة أشهر يسألون الله أن يتقبل منهم رمضان، فإذا بقيت لشهر الصيام ستة أشهر أخذوا يسألون الله أن يبلغهم رمضان، وكانوا يدركون فضل وأثر الصيام فكانوا يكثرون من التطوع بالصيام، وكان الإمام النووي وطائفة من الكرام يسردون الصيام، وكان قائلهم يقول: ” بئس القوم قوم لا يعرفون الله إلا في رمضان”. لقد كانوا ربانيين لا رمضانيين، فإن الله تبارك وتعالى ينبغي أن يطاع في رمضان وفي شعبان وفي سائر الأشهر والأيام، وقد قال تبارك وتعالى في كتابه: ” وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ”. لذلك استمر على العبادة والطاعات، وكلما فترت منك عبادة، ابدئي في غيرها، فإذا تثاقلت عن قيام الليل، أكثري من التفكر والذكر، وإذا تثاقلت عن الصيام، أكثري من الصدقة، بحيث لا تفتر همتك كلياً، وإذا صمت لله فصومي صيام مودع، يظن أنه لا يعود للصيام أبداً، واعلمي أن المؤمن يموت بين حسنتين، بين حسنة قدمها يجد برها وأجرها، وبين حسنة أخرها سوف يندم عليها.

والأصل يا حواء أن الإنسان كلما تقدم به العمر أن يكثر من الطاعة، وأن يتقدم في العبادة، وأن يزداد إيماناً وحباً لله، ولكن هذا الأمر ليس على إطلاقه لأن النفس البشرية كثيراً ما يعتريها نوع من الكسل والفتور والميل للمعصية، رغم حرص أصحابها أن يظلوا دائماً في قمة الطاعة والعبادة، وهذا ليس بالأمر الجديد، وإنما تعرض له حتى الصحابة أنفسهم رضي الله عنهم وكثير من علماء الإسلام ومشايخه، وهذا مصداق قول النبي صلى الله عليه وسلم : “لكل شيء شرة ولكل شرة فترة، فمن كانت فترته لسنتي فقد هدي” والشرة هي الشدة والقوة، فالإنسان يبدأ الالتزام بقوة وصلابة وعزم أكيد، ومع مواصلة للطاعة والعبادة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد يعتريه الفتور، وهذا أمر طبيعي جدّاً، والذي يجب علينا أن نخاف منه هو أن يؤدي الفتور إلى ترك الحق والتمادي في الباطل أو الانحراف بعد الهداية، والعياذ بالله تعالى .

أما إذا كان الفتور لا يعدو أن يكون كما ذكرت عبارة عن عدم الإحساس بحلاوة الطاعة، أو التكاسل وثقل الصلاة مع المحافظة عليها، فهذا أمر متوقع حدوثه، المهم ألا يؤدي بنا الفتور إلى ترك السنن، أو تضيع الفرائض، أو الوقوع في الحرام، والعياذ بالله.

وأخيراً أنا سعيدة جداً بقرارك بقطع التواصل مع هذا الشاب، ولا تدعي الشيطان يسيطر على أفكارك بأنك تفتقدينه وهذا سبب فتورك عن الطاعات، بالعكس هذا صدق مع الله، والله لن يخيب ظنك، فإن كان هذا الشاب خيراً لك، سوف يسوقه الله إليك في الحلال، وإن كان شراً فسوف يرزقك الله ويعوضك بخير منه، المهم أن يكون إيمانك وثقتك بالله كبيرة، ولا تستسلمي أبداً.

تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • الونشريسي

    لاتقطعي علاقتك سيصبح زوجك......لاتسمعي لكلامهم... وجداتنا ايقولوا اقعادي تحت الحيط ولامراة بلا راجل

  • بدون اسم

    كل عيد وكل عام وأمينة واسرتها والجزائيين أجمعين بالف خير.

  • امينة

    مارايك لو قلت لك قد ارسلت الاجابة مرات عدة لكن لا اثر لها ...........امينة نفسها امينة ولست من المتنكرين ....اما بخصوص سؤالك فقط كنت اعني بذلك عدم معرفتك اسلوبي حيث نسبت لي تعاليق اخرين غير مرفقة باصحابها لست من المعلقين المتنكرين ولا يوجد مااتحرج منه اتمنى ان يظهر تعليقي هذه المرة ..صح عيدك وكل عائلتك الكريمة وجميع الجزائريين خاصة حماة الوطن والساهرين على جريدة الشروق والمسلمين مع دوام الامن والاستقرار في وطننا العزيز انشري يا شروق من فضلك

  • امينة

    لقد ارسلت الاجابة اربع مرات حيث في كل مرة لا يظهر تعليقي ارسل اخر لكن لا اعلم كيف يتم التعامل معها !

  • بدون اسم

    29 أحشمت باه انقولك أمينة .( كون كلامك يدخل ضمن لغة الرجال من سلالة أبطال الجزائر والذي لم يسبق أن سمعته ) لهم الحق أن يقولوا ذلك وأكثر ماداموا عديمي الأصل والكرامة ولا تربطهم بالشهداء أية علاقة دم . فتسلمهم للجزائر هي الهدية الثمينة وليس الأستقلال كونهم عبيدا وكرامتهم لا تتعدى حجم بطونهم . أشك أن أمينة ليست أمينة . خاصة وأنك لم تجيب عن سؤال طرحته سابقا .

  • امينة

    خويا نقاوسي كيف لمن ذكرت ان يتاثر بشهداء الجزائر والكثير من امثاله بات يعتبر استقلالنا هدية !

  • واقعية

    تخاف تخطب لان البنات كلهن يتخذن عشاق ؟؟؟ و الشباب ماذا ؟؟؟ مساكين لا يعرفون البنات و الادهى يوجد من زنى في الحرام و يوم يتزوج يحب الطاهرة الشريفة ... كفاكم هراءا الطيبون للطيبات من يعرف نفسه و خلقه و يعرف على اي اساس يختار الزوجة لا يخاف من ما قد تمسك يداه كما تدين تدان و الطيبون للطيبات .

  • بدون اسم

    بمروري صدفة على قناة النهار لفت انتباهي شخص يفسر الأحلام ؟ وعند التوقف عند سماع مايقول صودمت أنه أخذ يتكلم عن القرضاوي بأسلوب أقرب للعبادة والتضرع لله منه إلى الشكر والمجاملة للبشر إذ وصل به الأمر إلى وصف القرضاوي بالفيل العملاق في العلم والمعرفة والفقه والأخلاق والورع لم يسبق أن وصف به شهداء الجزائر الذين دفعوا دمهم فداء بقاء سذج منافقين مثلنا عباد المشعوذين مخربي أفكار أبناء الجزائر وقارن نفسة بنملة في ذك.....الفيل. مثل هذا العبيد هو من ساعد على الدجلة على تخريب عقول الجزائريين . نقاوسي

  • بدون اسم

    لقد كشفت الأستاذة أسامة بن قنة مشكورة نفاق المتاجرين بالدين ( فقهاء لإسلام -الدجلة والمشعوذين الذين عاثوا في الجزائر فسادا- ) والذين تلاعبو بأفكار المعاقين ذهنيا من السذج وجعلهم يعبدون الدجلة المتاجرون بالدين كالآلهة عن طريف قواعد الشعوذة . ففرض الخمار واللحي في الجزائر كان أساسه الغزالي والقرضاوي وخلق كل المتطرفين على رأسهم الفيس كان بفعل نشاط الإخوان المسلمين الذي يعتبر القرضاوي والغزالي أحد أقطابها. تبا للسذج والساذجات في الجزائر .

  • mohamed

    الاصل و الاصل هو الاخلاص والاتصال الدائم مع الله عن طريق الصلات وفعل الصالحات والحرص على اجتناب ما تسمى المعاصي الصغيرة... اتمنى لك التوفيق و السداد وكوني ذات همة عالية.

  • عزوز

    وأخيرا إقرئي أحاديث الرسول الكريم غهو طبيب النفوس العليلة ودواؤها وملئي وقتك بالعمل المفيد سوأ في البيت أو خارجه وصاحبي الصالحات لعل الله يثبتنا جميعا على الخير

  • عزوز

    ...ثم إنني جد متأكد أن اي فتاة ليست بالغبية كي تعلق آمالا على علاقة منشأها خاطئ في الاصل وبالتالي هي علاقة لملء الفراغ والشعور بشيئ من الاهتمام . وعليه إسأليه إن كان سيتقدم الى خطبتك في أقرب وقت والى حين حصول ذلك إقطعي اية علاقة غير شرعية معه ثم انظري هل يريد الخير أم فقط إشباع الغريزة بالاساليب المحرمة. الامر الآخر يجب أن تتاكدي أن أصدق الناس في حبهم لك وأكثرهم حرصا على عزتك وكرامتك هم أهلك مهما كان نوع العلاقة داخل الاسرة فالوالدين والاخوة هم أحرص الناس على مصلحتك وكم هو مؤلم جرحهم في عرضهم.

  • عزوز

    اولا أنظري الى العوامل والاسباب التي ساعدتك على قطع هذه العلاقة وإستمري فيها. الامر الثاني السن له دور ونتمى ان نعرف سنك حتى يكون التوجيه حسب السن . ثالثا إسألي نفسك لماذا قطعت هذه العلاقة وكوني في غاية الوضوح والصراحة مع نفسك, ثم ضعي قناعاتك الدينية والخلقية وأنظري هل كانت تتناسب وتلك العلاقة. ثم تقيم فتاة علاقة مع شاب خارج إطار الزواج آملة أن تنتهي هذه العلاقة بالزواج وفي الحقيقة هذه حلية تمليها النفس الضعيفة على صاحبتها كي تبرر لها الإنحراف عن الصواب وإتباع الهوى ثم يصبح عبارة عن إدمان

  • زليخة

    بكل بساطة واختصار:
    استبدلي حبّ الخالق وتمسّكي به بحبّ المخلوق واتركيه واستعيني بالصبر والصّلاة.
    فسيجعل لكِ الله مخرجا.

  • بدون اسم

    Rani mchokiya fi 9ardaoui balak machi sah

  • بدون اسم

    (مقالات عن الاسلام والمسلم )ليست اميرة حمدي صاحبة التعاليق 3/13 ولا اريد الافصاح عن اسمي لانال اجر النقل انشاء الله .فالدال على الخير كفاعله .اميرة علقت على MOHAMEDرقم 1/2 فقط

  • بدون اسم

    يمكنك الأستعانة بدروس قدوة العرب والمسامين العلامة القرضاوي المستمدة من أحاديث أسماء بن قادة . عليك بالمداومة على الصلاة والصوم وانتظري مكانك في الجنة .

  • MOHAMED

    بارك الله لك أخت amira hamdi . كلام يلامس الوجدان . أيمكن أن تبيرنا المصدر

  • بدون اسم

    انا نادمة حقي ضاع حساباتي فشلت وصلت الى جحيم الدنيا وربي ما هوش راض على واحدة كيما انا

  • بدون اسم

    نساء اخر الزمان سبحان الله ولينا نخافو نروحو نخطبو غير تسماع حكاية كما هدي البنات تاع دوك الا من رحم الله كل عندهم عشيق في الخفاء الله يسطر اعلينا

  • mohamed

    salam alikom

    ya okhti anti 3omrak 27 winta ghdi yzawaj bik hada ???hata ywali 3andak 40 3am hada soal ?
    normal kon raki mezawja bih w3andkom wlad
    fakri chwiya ma3a rasak hada raho yal3ab
    m3a lintoma khadamin fi zoj raki tgoli
    saha ftorkom salam

  • بدون اسم

    منقول للافادة والامانة اتمنى قراءته بتمعن .

  • بدون اسم

    ومن ترك العشق، وقطع أسبابه التي تمده، وتجرَّع غصص الهجر ونار البعاد في بداية أمره، وأقبل على الله بكليته؛ رُزِقَ السلوَ وعزة النفس، وسلم من اللوعة والذلة والأسر، ومُلئ قلبه حريةً ومحبةً لله عز وجل تلك المحبة التي تلم شعث القلب، وتسدُّ خلته، وتشبع جوعته، وتغنيه من فقره؛ فالقلب لا يسر ولا يفلح، ولا يطيب ولا يسكن، ولا يطمئن إلا بعبادة ربِّه، وحبِّه، والإنابة إليه.

  • بدون اسم

    ومن اطَّرح الدعة والكسل، وأقبل على الجد والعمل عَلَت همته، وبورك له في وقته، فنال الخير الكثير في الزمن اليسير.ومن هجر اللذات نال المنى ومن *** أكب على اللذات عض على اليد - ومن ترك طلب الشهرة وحب الظهور رفع الله ذكره، ونشر فضله، وأتته الشهرة تُجَرّر أذيالها. - ومن ترك العقوق، فكان برّاً بوالديه رضـي الله عنه، ورزقه الله الأولاد الأبرار وأدخله الجنة في الآخرة.

  • بدون اسم

    ومن ترك صحبة السوء التي يظن أن بها منتهى أنسه، وغاية سروره عوضه الله أصحاباً أبراراً، يجد عندهم المتعة والفائدة، وينال من جراء مصاحبتهم ومعاشرتهم خيري الدنيا والآخرة. - ومن ترك كثرة الطعام سلم من البطنة، وسائر الأمراض، لأن من أكل كثيراً شرب كثيراً، فنام كثيراً، فخسر كثيراً. - ومن ترك المماطلة في الدَّين أعانه الله، وسدد عنه بل كان حقاً على الله عونه. - ومن ترك الغضب حفظ على نفسه عزتها وكرامتها، ونأى بها عن ذل الاعتذار ومغبة الندم، ودخل في زمرة المتقين الكاظمين الغيظ .

  • بدون اسم

    ومن ترك المنام ودفأة ولذتة، وقام يصلي لله عز وجل عوضه الله فرحاً، ونشاطاً، وأنساً. - ومن ترك التدخين، وكافة المسكرات والمخدرات أعانه الله، وأمده بألطاف من عنده، وعوضه صحة وسعادة حقيقية، لا تلك السعادة الوهمية العابرة.
    - ومن ترك الإنتقام والتشفي مع قدرته على ذلك، عوضه الله إنشراحاً في الصدر، وفرحاً في القلب؛ ففي العفو من الطمأنينة والسكينة والحلاوة وشرف النفس، وعزها، وترفعها ما ليس شيء منه في المقابلة والانتقام.

  • بدون اسم

    - ومن ترك الغش في البيع والشراء زادت ثقة الناس به، وكثر إقبالهم على سلعته. - ومن ترك الربا، وكسب الخبيث بارك الله في رزقه، وفتح له أبواب الخيرات والبركات. - ومن ترك النظر إلى المحرم عوّضه الله فراسة ضادقة، ونوراً وجلاءً، ولذة يجدها في قلبه. - ومن ترك البخل، وآثر التكرم والسخاء أحبه الناس، واقترب من الله ومن الجنة، وسلم من الهم والغم وضيق الصدر، وترقى في مدارج الكمال ومراتب الفضيلة وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ . - ومن ترك الكبر، ولَزمَ التواضع كمل سؤدده.

  • واقعية

    احسن ما فعلتي اقطعي كل علاقة بالشبهات و املئي وقتك بالاعمال المفيدة و هي كثيرة و انتظري الحلال ياتيك من الباب ان شاء الله

  • بدون اسم

    من ترك الخوف من غير الله، وأفرد الله وحده بالخوف سَلمَ من الأوهام، وأمّنه الله من كل شيء، فصارت مخاوفه أمناً وبرداً وسلاماً. - من ترك الكذب، ولزم الصدق فيما يأتي ويذر هُدي إلى البر، وكان عند الله صديقاً، ورزق لسان صدق بين الناس، فسوّدوه، وأكرموه، وأصاغوا السمع لقوله. - ومن ترك المراء وإن كان مُحقاً ضُمن له بيت في ربض الجنة، وسلم من شر اللجاج والخصومة، وحافظ على صفاء قلبه، وأمن من كشف عيوبه.

  • بدون اسم

    - من ترك مسألة الناس، ورجاءهم، وإراقة ماء الوجه أمامهم، وعلق رجاءه بالله دون سواه عوّضه خيراً مما ترك، فرزقه حرية القلب، وعزة النفس، والاستغناء عن الخلق { ومن يتصبر بصبره الله ومن يستعفف يعفه الله }. - ومن ترك الاعتراض على قدر الله، فسلّم لربه في جميع أمره رزقه الله الرضا واليقين، وأراه من حسن العاقبة ما لا يخطره له ببال. - ومن ترك الذهاب للعرافين والسحرة رزقه الله الصبر، وصدق التوكل، وتَحَقُقَ التوحيد. - ومن ترك التكالب على الدنيا جمع الله له أمره، وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة.

  • بدون اسم

    وتضاعفت المثوبة في مجاهدة النفس على الخلاص منه.ولا ينافي التقوى ميلُ الإنسان بطبعه إلى الشهوات، إذا كان لا يغشاها، ويجاهد نفسه على بغضها، بل إن ذلك من الجهاد ومن صميم التقوى، ثم إن من ترك لله شيئاً عوّضه الله خيراً منه، والعوض من الله أنواع مختلفة، وأجلّ ما يُعوّضُ به: الأنسُ بالله، ومحبته، وطمأنينة القلب بذكره، وقوته، ونشاطه، ورضاه عن ربه تبارك وتعالى، مع ما يلقاه من جزاء في هذه الدنيا، ومع ما ينتظره من الجزاء الأوفى في العقبى.

  • بدون اسم

    إن للشهوات سلطاناً على النفوس، واستيلاء وتمكناً في القلوب، فتركها عزيز، والخلاص منها عسير، ولكن من اتقى الله كفاه، ومن استعان به أعانه: وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ وإنما يجد المشقة في ترك المألوفات والعوائد من تركها لغير الله، أما من تركها مخلصاً لله فإنه لا يجد في تركها مشقة إلا أول وهلة؛ ليُمتَحن أصادق في تركها أم كاذب، فإن صبر على تلك المشقة قليلاً استحالت لذة، وكلما ازدادت الغربة في المحرم، وتاقت النفس إلى فعله، وكثرت الدواعي للوقوع فيه عظُم الأجرُ في تركه

  • amira hamdi

    وسوف يعوضك احسن منه ان شاء الله وكلما تشعري بقلق او ضيق اعلمي بانك محقة في قرارك و هو قرار صائب جدا لا يصج الا الصجيح فرق بين الخطا و الصح و فرق بين من يشتريك و بين من يبيعك او يمضي الوقت بك طبعا لا تسمحي بذلك .في الاخير كلما تقربتي الى الله بالعبادة و الصلاة سوف تشعرين براحة و قوة .اما هذه الحياة نحن مجرد ضيوف فيها ولا ناخذ الا نصيبنا .او ما كتبه الله لنا.

  • amira hamdi

    سبب الفتور هو شعورك بالفراغ لما قطعتي علاقتك مع هذا الشاب و هو مجرد شخص تعودتي عليه وكان يملاء حياتك ووقتك .في نفس الوقت انت مقتنعة بقرارك و هو الابتعاد عليه و هي نقطة بداية صحيحة .ان اردتي ان تتخلصي منه لا تنضري اليه بعين محبة بل بعين الواقع هو مجرد رجل من بين الرجال ان كان يريدك يتزوجك في الحلال دون لف او دوران انت غالية كيف تسمحي ان يمضي الوقت بك مع الف سلامة لي خلقه خلق غيره .ويجب ان تفصلي بين هذا المشكل وبين عبادنك لله الكريم عالم الغيب وعالم القلوب .انه الحق اخلصي في عبادتك له وسوف تابع