-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قناة أمريكية ترسم سيناريو ما بعد القبض على بن لادن

الشروق أونلاين
  • 2246
  • 0
قناة أمريكية ترسم سيناريو ما بعد القبض على بن لادن

قال أول أمس المؤلف الأمريكي وكاتب سيناريو الكتاب الرائج “برج يلوح في الأفق: القاعدة والطريق إلى 11 سبتمبر”، الحائز على جائزة البوليتزير الأمريكية للكتابة والصحافة ” لورانس رايت” في برنامج “فيس ذا نيشن” أو (واجه الأمة) الإخباري الذي يذاع صباح كل أحد على شبكة سي بي إس الأمريكية أن الاستخبارات الأمريكية قد اتصلت به وطلبت منه وضع سيناريو لما يمكن أن تقوم به واشنطن في حال تمكنها من إلقاء القبض على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وقال إنه اقترح تسليمه للسعودية لتطبيق حد القتل في ميدان عام عليه.كما كشف أن بن لادن كان مفلسا تماما حينما أجبر على الخروج من السودان إلى أفغانستان تحت ضغوط أمريكية في منتصف التسعينيات وفي رده عن سؤال من مقدم البرنامج المذيع الأمريكي “بوب شيفر” عن “ماذا سنفعل بابن لادن إذا ما أمسكنا به؟”. رد رايت” إذا وجدتموه فلا تقتلوه. إن هذا ما يريده هو. استشهاده سوف يخلد تاريخه في لون الذهب”.
ونصح رايت الاستخبارات الأمريكية بعدم جلب بن لادن إلى أمريكا مباشرة – أو على الأقل ليس فورا. وقال إنه اقترح عوضا عن ذلك تسفير بن لادن في جولة إلى الأماكن التي قامت فيها القاعدة بتفجيرات أو أعمال عنف بدءا بدولة كينيا ومواجهته بجرحى تفجيرات كينيا في أوت 1998. ثم تسفيره إلى تنزانيا حيث أدى قيامه بتفجير هناك إلى مقتل 11 مواطن كلهم من المسلمين، _حسبه_
وقال رايت الذي يعرف في الولايات المتحدة بأنه خبير في شؤون تنظيم القاعدة وتم تقديم كتابه في البرنامج التليفزيوني على أنه “الإنجيل فيما يتعلق بالقاعدة”
وختم كاتب السيناريو تصوره الذي قدمه للمخابرات الأمريكية بقوله: “ثم خذوه أخيرا إلى آخر مكان. خذوه إلى المملكة العربية السعودية حيث مات هناك المئات من السعوديين والأجانب على أن تتم محاكمته تحت قانون الشريعة الإسلامية.” واستطرد قائلا “وإذا ما تمت إدانته سوف يتم أخذه إلى ميدان عام في وسط مدينة الرياض. إن العادة السعودية أن منفذ الحكم يخرج ويستعطف الجمهور المشاهد ممن يتكونوا من عائلات الضحايا للرجل المحكوم عليه ويطالبهم بالعفو. وإذا لم يتمكنوا من فعل ذلك… فإن منفذ الحكم سيؤدي وظيفته”.

ــــــــــــ
آسيا شلابي .الوكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!