-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتفاق لاتحاد الإذاعات العربية مع الفيفا قد يمنح 24 مباراة لـ"اليتيمة"

قناتان ألمانيتان تبثان المونديال مجانا وTF1 ستنقل 28 مباراة للجزائريين

توفيق عمارة
  • 6750
  • 10
قناتان ألمانيتان تبثان المونديال مجانا وTF1 ستنقل 28 مباراة للجزائريين
ح.م

لن يجد الجزائريون صعوبات كبيرة في متابعة مباريات المونديال الروسي رغم الحصرية التي تملكها قنوات “بيين سبورت” القطرية في نقلها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على اعتبار أن هناك قناتان ألمانيتان مفتوحتان على القمر الصناعي “أسترا”، ستنقل كل المباريات الـ64 مجانا، فضلا عن القناة الفرنسية المعروفة tf1، المفتوحة والتي تبث بتقنية “TNT” المكسورة التشفير في العديد من أجهزة الاستقبال، ستنقل بدورها 28 مباراة كاملة، وهو ما ينهي كابوس الجزائريين في البحث عن قنوات ناقلة لهذا الحدث المونديالي الكبير في ظل غلاء الاشتراكات في القناة البنفسجية.
كشفت عدة مصادر إعلامية ألمانية وفرنسية عن برنامج نقل مباريات كأس العالم 2018 رسميا، على قنوات مفتوحة بالنسبة للجزائريين، الذين لن يكلفهم مشاهدة المونديال أعباء مالية إضافية ولا عناء آخر يضاف إلى صدمة غياب “الخضر” عن المونديال، مادام أن المباريات الـ64 ستكون منقولة على القناتين الألمانيتين المفتوحتين على القمر الصناعي أسترا “ZDF وARD” بالتساوي، حيث ستنقل كل قناة عددا معينا من اللقاءات بالاتفاق بين الطرفين، علما أن القناتين مملوكتان للدولة الألمانية التي كانت حرصت على توفير الخدمة العمومية والمجانية للألمان بنقل المنافسات الرياضية الكبيرة مجانا وبدون تشفير، كما حدث في مونديال 2014 ويورو 2016، وهو المبدأ الذي يرفض الألمان التنازل عنه، ما يجعل الجزائريين من أكبر المستفيدين في هذه القضية، على اعتبار أنه يمكنهم متابعة المباريات مجانا وباستعمال جهاز استقبال عادي والأرخص في السوق، ولن يكون بث المباريات باللغة الألمانية عائقا أمام الجزائريين مادام أن لكرة القدم لغة عالمية يفهمها الشغوفون بها.
إلى ذلك، يتوفر الجزائريون على حل آخر لمتابعة مباريات المونديال باللغة الفرنسية، ما دام أن قناة “TF1” ستنقل بالاتفاق مع المالك الحصري للحقوق “بيين سبورت”، 28 مباراة كاملة، وتتضمن هذه الباقة أهم المباريات في كأس العالم 2018، منها خمس مباريات من الدور ثمن النهائي، وثلاث أفضل مباريات من الدور ربع النهائي والمربع الذهبي والمباراة الترتيبية والنهائي، ما يعني بأن الجزائريين بإمكانهم متابعة أفضل مباريات المونديال الروسي وأهمها باللغة الفرنسية، علما أن هذه القناة الفرنسية مكسورة التشفير ومتوفرة على العديد من أجهزة الاستقبال سواء العاملة بالأنترنت أو بدونها، وتعد هذه الحلول المطروحة والمجانية وغير المكلفة خيار الجزائريين لمتابعة المونديال الروسي دون تكاليف إضافية وباهظة تتزامن مع شهر رمضان والاحتفال بعيد الفطر المبارك.
من جهة أخرى، قد يكون بإمكان التلفزيون الجزائري العمومي نقل بعض المباريات المونديالية، في حال توصل اتحاد الإذاعات العربية لاتفاق مع قناة “بيين سبورت” لشراء حقوق البث، وهو الذي يتفاوض معها بوساطة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وقالت بعض المصادر الإعلامية العربية، إن اتحاد الإذاعات العربية يتفاوض للحصول على بث 24 مباراة مونديالية تشمل مقابلات المنتخبات العربية الأربعة المشاركة في المونديال الروسي، ودون توضيح آخر بخصوص بث المباريات الكبيرة بما فيها المربع الذهبي والنهائي، وقدرت ذات المصادر قيمة الاتفاق بحوالي 40 مليون دولار يدفع من خزينة اتحاد الإذاعات العربية.. هذا وكان التلفزيون المغربي قد تمكن من شراء حقوق بث بعض مباريات المونديال أرضيا في المغرب، في حين أن التلفزيون المصري يرفض لحد الساعة التفاوض مع مسؤولي القناة البنفسجية للحصول على حق بث مباريات المنتخب المصري المونديالية، وبعض المواجهات الأخرى وينتظر اتفاق اتحاد الإذاعات العربية، الذي قد ينقذ بعض الدول العربية من الاحتكار وسلطة التشفير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • +7

    "فضلا عن القناة الفرنسية المعروفة tf1، المفتوحة والتي تبث بتقنية “TNT” المكسورة التشفير في العديد من أجهزة الاستقبال، "
    القناة اما أن تكون مفتوحة يعني متاحة للمشهادة مجانا واما أن تكون مشفرة يعني لمشاهدتها يجب اقتناء جهاز خاص ودفع ثمن معين
    أما قناة مفتوحة مشفرة كيف هذا ؟؟!!

  • إلى المعلق رقم 7

    لا تخف، أكيد لم تفهم التعليق الانجليزي، هاك اقرأه بالعربية المحبوبة جدا جدا لدى قلبي
    أنت تحكم جهلا علي دون معرفتي، ولكن تحكم وتتبجح بفرنسيتك البغيضة، لا تخف ذلك، فأنا أقرأها ولكني أكرهها، فأنا إن لم تعلم معلم لغة عربية منذ سنين طويلة ومتحصل علي ليسانس انجليزية سنة 2008 ... هي تحرق!!!، وأنت من معقدي العربية المتملقين للفرنسية بتعليقاتهم العدائية في جريدة عربية، مبينا لنا بغضك لعربيتنا وافتخارك بفرنسية مغتصبي جداتنا.
    فلا توفيق لفرنسية دخلت من النافذة ولم تدخل من الباب، فرضت على شعب مقهور محقوربالسلاح والعمالة ولم تفرض أبدا بقوتها وانتشارها، إن تركها الجزائريون ماتت في شمال إفريقيا.

  • To the commentator nbr 7

    Thank you for your judgment by ignorance, you don't know me at all, but you judge and boast with your hateful French language. don't be afraid! I read your French comment but I hate it.
    keep in mind, I am a teacher of Arabic language and I get an English licence in 2008... hoops!
    damn on on the French language entered by window, damn on a language imposed on oppressed people, a language impose itself by arms and betraying and never imposed itself by science and democracy.

  • You don't understand

    A Kaddour : Toi tu ne connais rien ni le français , ni l'anglais, ni même l'arabe. votre langage se limite uniquement à l'insulte, à la haine et au chauvinisme linguistique. Tu fais l'éloge de l'anglais alors que tu n'es même pas capable de former une phrase pour dire ta date de naissance. En un mot : tu es nul, un analphabète,quoi?

  • موسى الدوبلو

    يا رضا المارسي هل أنت معنا أم متواجد بالشيلي أم بقطر؟ القنوات العامة الألمانية حوالي7 ومنها ARD و ZDF غير مشفرة من بكري ... أما قولك " أنا رايح نتفرج في البين سبورة بالهيتش دي" الله يسهل عليك حنا زوالية وما نقدروش نبذروا دراهمنا للقطريين... الله سخر لنا قنوات القاوري باطل والمبذرين إخوان الشياطين.

  • رضا المارسي

    * و كـأن القنوات المذكورة غير مشفرة؟
    كل و تشفيرة و الفرق أن هناك قرصنة للكود او المشاركة = الشايرينغ
    * أنا رايح نتفرج في البين سبورة بالهيتش دي

  • kaddour31@gmail.com

    القنوات الألمانية تعرض المقابلات باللغة الألمانية المصنفة ثاني أكبر لغة في أوروبا
    فالانجليزية في الصنف الأول ونحن محرم علينا التشبع منها بعكس الفرنسية
    والألمانية في الصف الثاني ونحن لا نعرف عنها شيئا بعكس الفرنسية
    لو تعلمنا الألمانية لكنا كلنا نتوجه نحو أسترا فعلى الأقل المادة الإعلامية عندهم قوية جدا فضلا عن المادة العلمية والاقتصادية، ولكننا من المغضوب عليهم، فنحن ينبغي أن نبقى في ذيل وكعالة وقافية فرنسا
    الله لا يربح الفرنسية وفرنسا من ورائها ومن يدعمها في السر والعلن أملا في فرضها علينا إلى الأبد

  • karim

    et l’Algérie qu'est ce qu'elle propose ????

  • بن سليمان لحسن

    يا بين سبور ... قنوات النصارى ZDF وARD” أكرم منكم يا مسلمين ... تبخروا بأجهزتكم فقد سخر لنا الله قنوات أهل الكتاب.

  • إبن بطوطة

    ARD و ZDF هما الناقلتان كأس العالم لروسيا 2018